أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عروس البحر تستقبل ضيوفها بالحفريات
نشر في عكاظ يوم 02 - 06 - 2013

ثمة أسئلة تثور في الذاكرة الجمعية لأهالي جدة عن كيفية استقبال عروس البحر الأحمر المجاميع الكبيرة من الزوار خلال عطلة الصيف وما زالت جراح الشوارع مفتوحة حتى إشعار آخر، وفيما إذا كانت هذه التحويلات والمشاريع المتعثرة ستكون بمثابة ريح تطارد الزوار وتفسد عليهم متعة الإجازة في مدينة مشهورة بكثر المولات والمراكز التجارية وكورنيش ساحر يمتد لأكثر من 80 كيلومترا.
وأجمع عدد من سكان جدة أن التحويلات والمشاريع المتعثرة ستكون بمثابة شوكة حوت أمام الزوار وأن على الجهات المختصة البحث عن طريقة لترتيق ملاءة الشوارع وبحث الاستراتيجيات الخاصة بقطع دابر التحويلات حتى لا يشعر الزوار بالضجر ويصبح موسم الصيف في العروس خواء تذوره الرياح.
وفي هذا السياق، سخر كثير من الأهالي من شوارع جدة وحفرياتها وزحامها الخانق، ودخول الشاحنات في أوقات الذروة لمزاحمة المركبات الصغيرة والسير معها جنبا إلى جنب، واختناقات الأنفاق الجديدة والكباري.
بداية تحدث ماجد عبدالعظيم بقوله تشتهر جدة للأسف الشديد بشوارعها المزدحمة والاختناقات ليلا ونهارا والحفريات والمطبات التي تتسبب في كثير من الأحيان في ارتباك الحراك المروري وتحول دون وصول الناس لأعمالهم في الوقت المحدد.
وأضاف، ظروف العمل تجبرني على السير يوميا في الطريق السريع ذهابا إلى الجنوب حيث مقر عملي، وهناك تحويلة جديدة توقفنا لأكثر من نصف ساعة بسبب الزحام، والمركبات الكبيرة والشاحنات تزاحمنا كل يوم وتعطل سيرنا، وللأسف الشديد فإن مرور المحافظة غائب عن الموقع تماما، ولا يأتي إلا حين عندما تصطدم المركبات ببعضها فارضا عليهم التوقف في أماكنهم وعدم التحرك لمعاينة الحادث وفرض نسبة خطأ على المركبات المتسببة.
من ناحيته، تحدث فاضل اليافعي عن معاناته اليومية حيث مقر عمله في حي السلامة ويسكن بالقرب من برج دلة في شارع فلسطين، والذي يرى أن سبب الزحام هو المشروع الذي تعمل فيه الأمانة في شارع فلسطين.
من ناحية أخرى، تحدث بدر عبدالله من سكان حي الهنداوية والذي يعمل في حي الجامعة عن معاناته مع الزحام كل يوم، حيث يضطر للذهاب لعمله مرورا بكيلو 2 و(طريق مكة) وبسبب زحام الإشارات الكثيرة يتأخر في الوصول لمقر عمله، وفي بعض الأوقات تتعطل الحركة تماما في الشارع، ناهيك عن الزحام المضاعف الذي يحدث بسبب الحوادث المتكررة.
وأضاف، معاناة السير في جدة يوميا، ولا أعتقد أن شوارعها تختلف عن بعضها، فمن الشمال للجنوب تجد معاناة وحفريات وإصلاحات كثيرة والقيادة بشكل غير صحيح، وقطع الإشارات وحوادث السير تتسبب بالإضافة إلى أشياء أخرى تتسبب في الزحام الخانق، وما يحدث داخل الأحياء السكنية من وقوف خاطئ وحفريات وإصلاحات ونفايات متكدسة أيضا تتسبب في الزحام بشكل ملحوظ وغير مبرر.
أما كورنيش جدة وغيره من أماكن الترفيه المهمة فيتحدث عنها فواز باموسى بقوله نعاني الأمرين للوصول للكورنيش في إجازة نهاية الأسبوع بسبب الاختناق في الطرق الموصلة إليه، وساهر يضاعف الأمر أمام الإشارات حيث يقف أصحاب المركبات قبل أن تتحول إلى اللون الأحمر تحسبا للمخالفة التي تقدر ب 300 قابلة للمضاعفة في حال لم يتم التسديد في موعد محدد.
وأضاف باموسى أنه من سكان حي النسيم، ويعاني كل صباح حين الذهاب لعمله من الزحام في الميدان الكبير الواقع في طريق الملك عبدالله المطار القديم والاختناق الذي يحدث فيه كل يوم، في الصباح والمساء، ما يضطرك للوقوف لنصف ساعة أو تزيد لتجاوز واحدة من الإشارات الضوئية، ما يشعرك بالملل والضيق والغريب أن ذاك الطريق الرئيسي المؤدي لشوارع كثيرة في جدة لم يتم العمل على إصلاحه أو معالجة الزحام فيه.
واستطرد قائلا: يكثر الشاتمون في الشوارع والممرات، مايزيد الأمر سوءا بسبب الاختناقات التي تحدث كل يوم، فلكل شخص مشواره المهم الذي ينوي اللحاق به، خاصة عند مراجعة الدوائر الحكومية وما يحدث فيها من إجراءات تضطرك أحيانا للانتقال من موقع لآخر ما يسبب لك ضغطا كبيرا وغضبا بسبب محاولتك الوصول للمكان المطلوب في أسرع وقت حتى تنجز ما عليك إنجازه، وإذا شعرت بأن الوقت يأزف فإنك تشعر بالضيق والغضب ماينعكس على الآخرين للأسف الشديد.
من جهته يقول عبدالله السلمي: أقود مركبتي ويدي على قلبي بسبب بعض الشباب الذي يقود بتهور، ويتجاوز من اليمين حيث إن هذا الأمر يعد مخالفة صريحة لنظام قيادة المركبات.
وهناك من يعكس الطريق، ولا تشعر به إلا وهو أمامك يلوح لك بمصابيح سيارته طالبا منك السماح له بالمرور، وإذا حاولت الحديث معه ومناصحته فإنه لن يقبل منك، وقد يتهمك بالتدخل فيما لايعنيك..
وتساءل: أين المرور عن هذه التجاوزات؟ أرى بأنهم اعتمدوا على ساهر وركزوا على السرعة وقطع الإشارة، وتجاهلو الكثير من التجاوزات التي تحدث بشكل يومي في طرقات جدة وغير جدة.
فعند سيرك في ممرات جدة وحواريها فيستحيل أن تجد الجميع ملتزم بنظام الوقوف الصحيح، ففي كل شارع تجد سيارتين أو أكثر مخالفة لنظام التوقف، والبعض يقف فوق الرصيف، وهناك من يغلق عليك مركبتك فلا تستطيع الخروج إلا إذا قام بإبعاد مركبته.
وأضاف، ينقصنا الوعي بكيفية التعامل مع الشارع حتى نتعامل بواقعية مع الاصلاحات والاختناقات في الشوارع، ويجب أن نعلم بأننا مشغولون جميعا ونريد إنجاز مهامنا في أسرع وقت، فلماذا لانلتزم بإرشادات السلامة والنظام حتى نصل جميعا في أسرع وقت ممكن؟. وأضاف، أصبحت الحوادث البسيطة في الشوارع العامة أمر طبيعي، ولكن غير الطبيعي أن يتسبب الحادث البسيط إلى زحام شديد وتعطيل حركة السير، لأن المركبات المتصادمة تقف مكانها منتظرة قدوم المرور لمعاينة الحادث من ذات مكانه. وأضاف: إذا تحركت المركبتان فإن المخالفة لاتقدر ونسبة الخطأ بينهما ينته، ولذلك تجد المركبات متوقفة لساعات طويلة في الشوارع العامة ما يتسبب في اختناق السير بحجة قدوم المرور إلى الموقع .
واستطرد، من الملاحظ أيضا سير المركبات الثقيلة والشاحنات في شوارع غير مسموح لها السير فيه، بل إنك تجدها في الأماكن الضيقة وبين المنازل في الشوارع الفرعية، ومايثير الاستغراب مشاهدتك لسيارات النقل الصغيرة وحملها للأثاث المنزلي والأدوات الكهربائية.
وأضاف، في الطرق السريعة والدائرية لاتجد الالتزام بأنظمة المرور، فعند الميادين عادة ما توضع لوحة (الأفضلية لمن بداخل الدوار) وللأسف الشديد لايلتزم الجميع بذلك.
أما في الخط السريع فتجد البعض يحاول السير في الأماكن التي تقل فيها نسبة السيارات كي يصل إلى مشواره في أسرع وقت متناسيا أن ذلك يعد مخالفة، فلا يجوز السير بعد الخط الأصفر الواقع في نهاية الشارع ولا بدايته، والغريب أنك تجد البعض يمشي فوق الرصيف عند الاشارات المزدحمة، وهناك من يخرج عن الشارع العام تماما حتى يتجاوز الزحام في الخط السريع.
واستطرد قائلا: لا أعلم كيف منحت لهؤلاء السائقين المتهورين رخص القيادة وهم لايجيدون بدائيات قيادة المركبات وأساسياتها التي لايستغني عنها الشارع، ولذلك تجد الحوادث الكثيرة في الشوارع حتى أصبحت أمرا عاديا يشاهد كل يوم.
من جهته أوضح مدير العلاقات العامة بإدارة مرور جدة المقدم زيد الحمزي أن الإدارة العامة للمرور وجهت كافة إدارات المرور في المملكة بوضع حملات مرورية وتكثيف التواجد الميداني لرجال المرور لضبط الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية والتركيز على المخالفات التي تؤدي للحوادث فقد وضعت إدارة مرور محافظة جدة خطتها لهذه المهمة وتوزيع القوى البشرية والآلية على كافة أنحاء المحافظة.
وأضاف الحمزي، أن المخالفات المرورية تنوعت في تجاوز الإشارة الحمراء وتجاوز السرعات المحددة في الطرق وعدم ربط حزام الأمان والوقوف الخاطئ والوقوف المزدوج ورمي المخلفات والتباطؤ في حركة السير وعدم إعطاء الأفضلية وكذلك عكس اتجاه حركة السير.
كما إننا نأمل من الجميع الالتزام بالأنظمة المرورية وعدم تجاوزها لسلامتهم.
وحول سؤالنا عن الزحام الذي تسببه السيارات المتصادمة في الشوارع ووقوفها لحين مجيء المرور وهل هناك قانون يجبرهم على الوقوف حتى لو تسبب ذلك في زحام المارة والاختناقات، وهل فعلا لو تحركت المركبات المتصادمة فإنها تحرم من التأمين قال:
هناك حوادث خفيفة وتقديرها سهل على رجل المرور، ولاداعي لوقوف أصحابها وسط الشارع حتى يأتي المرور، وليست هناك مشكلة لو تحركوا لجانب الشارع حتى تتجاوز المركبات الأخرى الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.