السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقلة حائل حكاية الزمن في اقتصاديات بادية الجزيرة
نشر في عكاظ يوم 24 - 05 - 2013

الأسواق الشعبية في حائل تقسيم جغرافي بين الباعة وسلعهم من هنا اشتهرت القرى والهجر منذ القدم في إقامة الأسواق الشعبية في أماكن التجمعات للحاضرة والبادية لقضاء مستلزماتهم من المواد الغذائية الاستهلاكية والملابس والأثاث المنزلي وغيرها من متطلبات الحياة دون الحاجة لتكبد عناء السفر للمدن.
حيث يجتمع مجموعة كبيرة من الباعة الجوالة من مختلف مناطق المملكة وكذلك من دول الخليج والدول العربية المجاورة في موقع واحد في قرية أو هجرة واحدة في يوم واحد من كل أسبوع لعرض مبيعاتهم المتنوعة من المواد الغذائية والمنتجات الزراعية ومنتجات البادية من إقط وسمن وألبان.
ويرتبط اسم السوق باسم القرية أو الهجرة التي يقام فيها وكذلك اليوم الذي يقام فيه الحراك التجاري مثل (سوق الخميس وسوق الجمعة) ويقام هذا السوق بشكل أسبوعي مستمر يعرض فيه الباعة بضائعهم التي جلبوها لبيعها على المستهلكين، ويرتاد هذه الأسواق المتنقلة الكثير من المتسوقين من خارج القرى والهجر التي تقام فيها هذه الأسواق وذلك حسب شهرتها ومكانتها بين الناس.
ويعد سوق الخميس بعقلة ابن طوالة شرق حائل 130 كيلو متر من أكبر الأسواق الشعبية في المنطقة الوسطى وأشهرها سمعة لاسيما أن عمره الزمني يفوق 30 عاما ويقام كل خميس من كل أسبوع وأكسبه موقعه الاستراتيجي بين منطقتي القصيم وحائل والمدينة المنورة الشهرة الواسعة، حيث يعد الأفضل تصنيفا بين الأسواق الشعبية الأسبوعية المماثلة من حيث الأقدمية وارتياد الباعة له وكذلك الإقبال من قبل المتسوقين من مختلف المناطق وما يحويه من مستلزمات ومعروضات تلامس حاجة المستهلك إضافة لتجهيزات مكان السوق من قبل أهالي القرية، حيث قام أهالي القرية ببناء أكثر من 150 محلا مجهزا من الكهرباء والماء ليضع فيها البائع بضاعته وتقيه برودة وحرارة الجو والأمطار وكذلك 111 مظلة من الخرسانة إضافة إلى مسجد.
جهود ذاتية
بين عبدالعزيز بن خلف الطوالة القائم على السوق أن هذا السوق تم إنشاؤه قبل أكثر من 30 عاما وهو بجهود ذاتية من أهالي القرية، حيث تم بناء المحلات وتجهيزها للباعة، وأضاف: إننا عدة إخوان نقوم بالمحافظة على السوق والتواجد بشكل مستمر أسبوعيا لراحة مرتاديه وتوفير لهم ما يحتاجونه، مبينا: قمنا بإنارته وسفلتة شوارعه على حسابنا الخاص خدمة للأهالي وكذلك لمرتاديه، مشيرا إلى أن السوق يعد من أشهر الأسواق على مستوى المملكة ولكن للأسف لا يوجد اهتمام فيه من قبل البلدية التابع لها فنحن من نقوم على الاهتمام به حتى نظافة الموقع بعد الانتهاء من السوق نجلب عمالة على حسابنا الخاص لتنظيفه، وأضاف أن السوق يحتوي على جميع ما يحتاجه المستهلك من ملابس ومواد غذائية وخضار وفواكه وتمور ومبيعات شعبية وأغنام وإبل وطيور.
حراج للصقور
كما اكتسب حراج الصقور الذي يحتضنه السوق كل يوم خميس شهرة واسعة بين الصقارة على مستوى المملكة وكذلك الخليج، حيث يتوافد الصقارة لهذا الحراج للبيع أو الشراء وعرض جميع أصناف الصقور، وقال وليد الطوالة أحد الصقارة في حائل: إن حراج الصقور في عقلة بن طواله من أفضل الأسواق على مستوى المملكة فنحن اعتدنا على المجيء إلى السوق ويقصده الصقارة من مختلف مناطق المملكة، ويتم فيه البيع والشراء لجميع أصناف الطيور، وأضاف: إن هذا الحراج عرفته منذ استهويت الصقارة قبل أكثر من 18 عاما ولا يزال من الأسواق الأفضل في المملكة ولم تغب الأكلات الشعبية عن هذا السوق فالسمن البري والإقط واللبن والبهارات الشعبية من أكثر المبيعات طلبا خلاف عدد من المبيعات الشعبية والأدوية.
باعة من الشام
واكتسحت المنتجات الشامية كالملابس والفراء والمشالح والحلويات والدلال والأباريق والقطايف والفرش سوق الخميس، حيث يرتاده عدد من الباعة الجوالة القادمين من بلاد الشام والأردن لعرض مبيعاتهم التي تحويها سياراتهم، حيث أبان ماهر الحسن أن سوق عقلة ابن طواله من أشهر الأسواق الشعبية على مستوى المنطقة الوسطى والشمالية لما يحويه من مبيعات وباعة وكذلك توسطه بين مناطق المملكة والكثافة السكانية التي ترتاده، مضيفا: إنني أرتاد السوق منذ 6 سنوات تقريبا فأنا أعمل بائعا متجولا بين بعض مناطق المملكة في الشمال والمنطقة الوسطى إلا أنني أحرص على التواجد بشكل مستمر كل خميس في هذا المكان لأن السوق يعد من أفضل الأسواق الشعبية حركة شرائية. ولم يخف عمر النوالي أحد مرتادي السوق من دولة الأردن إعجابه بالسوق وقال: إنني أبيع فيه بعض أشجار الحمضيات والزينة وأرتاد السوق منذ شهر فقط وقد نصحني فيه أحد زملائي في الأردن ولله الحمد وجدت إقبالا من الزوار على شراء الأشجار. وأخذت المنتجات اليمنية من القهوة والبهارات مكانها في السوق، حيث يعرضها وافدون يمنيون قادمون من اليمن يجولون الأسواق الشعبية في المملكة لعرض منتجاتهم.
سوق الماشية
وخصص جزء كبير من السوق لبيع وشراء الماشية بمختلف أنواعها من النعيمي والنجدي والماعز وكذلك سوق للإبل الذي يعد الأكبر على مستوى المنطقة الوسطى وسوق كبير للأعلاف بمختلف أنواعها. وخصص في السوق ركن لبيع أنواع الطيور والزواحف والدجاج يكتظ به المهتمون بمثل هذه الطيور والزواحف.
قصة السوق
كشف الشيخ معزي بن خلف بن طوالة رئيس مركز عقلة بن طوالة عن فكرة إنشاء هذا السوق التجاري الذي أكد أن فكرة إنشائه كانت قبل أكثر من 30 عاماً حيث توجهت أنا ووالدي الى المنطقة الجنوبية من المملكة وشاهدنا أهالي القرى والمدن في المناطق الجنوبية ترتبط بأسواق شعبية اسبوعية يجتمعون بها ويسدون حاجيات المستهلكين في القرى الصغيرة فأعجبتنا تلك الفكرة وعزمنا على تطبيقها في عقلة ابن طواله وعزمنا على إنجاح هذا السوق وتطويره على مدار 30 عاماً الماضية والحمد لله وفقنا في المحافظة على نجاح السوق واكتسابه سمعة كبيرة على مستوى المملكة. مؤكدا: إننا نتواجد بشكل مستمر في سوق الخميس لتنظيمه وحل بعض الخلافات البسيطة في السوق بين المتسوقين وأنشأنا استراحة لتجمع زوار السوق وتبادل الأحاديث في هذا المكان مع توفير الشاي والقهوة بشكل دائم فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.