حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التربة والغش وراء الهبوطات
نشر في عكاظ يوم 06 - 04 - 2013

يعيش سكان مخطط البدراني وحي فيصل الفيصل في المدينة المنورة حالة من القلق الشديد نتيجة هبوط أرضيات منازلهم بعد مرور أشهر معدودة على إقامتهم فيها.
وأكدوا أنهم ورغم أن المباني حديثة البناء إلا أن عددا كبيرا من المنازل الموجودة تعرضت للهبوط، الأمر الذي يعرضهم للمخاطر.
«عكاظ» رصدت المشكلة والتقت بالسكان والمختصين الذين شخصوا المشكلة وأسبابها.
بداية قالت أم أيمن إحدى الساكنات في المخطط إنها اشترت منزلها الذي يتكون من دورين وملحق قبل تسعة أشهر وفوجئت بعد مرور ثلاثة أشهر على سكنهم فيه بانهيار حاد في أرضيات فناء المنزل وبتشققات في جدران المنزل الداخلية، مشيرة إلى أنهم على الفور أحضروا عمال بناء عملوا على دفن الأرض بكميات كبيرة من الرمل وإعادة بناء الفناء من جديد.
أما أم أحمد من سكان جدة تقول، فقالت لقد اخترت أنا وزوجي بعد تقاعده أن نسكن بمدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام، واشترينا منزلا في مخطط البدراني، وبعد مضي عدة أشهر على إقامتنا في المنزل وجدنا أن الجهة الخلفية من الفناء سقطت كذلك سيراميك المطبخ هبط وتشققت جدران المنزل وأسقفه.
وأضافت اندهشت من الغش الحاصل في مدينة المصطفى عليه السلام الأمر الذي يجب الا يحصل في المدينة المنورة خصوصا أن منزلنا ليس الوحيد الذي تعرضت أرضياته وأسقفه للهبوط والتشققات.
من جانبه قال علي كردي لم يمض عام واحد على شرائنا منزلنا في مخطط فيصل الفيصل وسكننا فيه حتى فوجئنا بانهيار الارضيات وتشقق الأسقف وخروج السيراميك من أرضياته في الدور الثاني، وميلان سور الحوش.
وأضاف أن المبنى يهتز بكامله في حال مرت سيارة كبيرة بجانبه، ما جعلنا نخاف من أن يهبط المنزل على رؤسنا.
إلى ذلك أوضح المهندس أيمن عبدالمعين حسوبة رئيس شركة مقاولات، أن الكثير من الناس يعانون من هبوط التربة تحت منازلهم الأمر الذي يتسبب في تصدعات وتشققات في جدران وسور المنزل وكذلك هبوط أرضية الدور الأرضي وفناء المنزل (الحوش). وقال إن من أسباب الهبوط وجود تجويف داخل الأرض نتيجة ارفاع منسوب المياه الجوفية أو تسرب للمياه السطحية إلى الداخل مثل مياه الأمطار أو الصرف الصحي الذي يؤدي إلى ضعف الطبقة السطحية وبالتالي للهبوط. كما تتكون كهوف نتيجة ذوبان أحجار جيرية بفعل المياه والأحمال غير المدروسة للمباني، إضافة إلى سوء تنفيذ الأعمال الانشائية. وأضاف لذلك يجب عمل تحليل للتربة عن طريق مختبر معتمد ذو خبرة للتعرف على طبيعة ونوعية تربة الموقع المزمع الإنشاء عليه لتفادي أي هبوط مستقبلي.
وأشار إلى أنه وللأسف فإن كثيرا من الناس عند بناء منزل صغير أو عمارة تجارية يعملون على اختزال الكثير من الأعمال اللازمة اعتقادا منهم أنهم يقلصون تكاليف البناء ولا يعلمون أنهم سيدفعون مستقبلا أضعاف ما وفروه.
لا توضيح
«عكاظ» خاطبت أمانة منطقة المدينة المنورة منذ أكثر من شهر ونصف الشهر، حول شكاوي الأهالي ودورها في مراقبة المباني قبل وأثناء إنشائها، ولكن لم يردنا حتى إعداد هذا التقرير أي توضيح أو إجابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.