ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



322 ألف طفل مصاب بالتوحد في المملكة
نشر في عكاظ يوم 02 - 04 - 2013

تشارك المملكة دول العالم اليوم الاحتفال باليوم العالمي للتوحد، نشرا للتوعية بالاضطراب في النمو العصبي وتأثيره على تطور وظائف العقل، والمطالبة بكشف أسبابه التي لم تتضح حتى الآن، وقد أكد الأخصائي ياسر بن محمود الفهد في رؤية علمية له حول مسببات التوحد أنه لا توجد حتى الآن نظرية واحدة مقنعة لسبب واحد يكمن وراء إصابة الأطفال بالتوحد خلال الثلاث السنوات الأولى، فربما تكون هناك أسباب عديدة وأن معظم الباحثين لديهم القناعة التامة بأن السبب بيولوجي أكثر من كونه نفسيا.
وقد يحدث التوحد أو ما يشابهه تماما لدى الأطفال الذين يعانون من التلف العضوي بالدماغ، والأعراض فريدة ودقيقة للغاية، ومايزال هناك جدل حول الاختلافات العصبية في دماغ الأشخاص التوحديين بالمقارنة بغيرهم من الأشخاص العاديين، فيما يظهر من الدلائل المتحصل عليها عبر الكشف بالرنين المغناطيسي وجود تغييرات مسامية دقيقة في الدماغ التوحدي، وزيادة حدوث النوبات المرضية (الصرع) تشير إلى اختلافات عصبية أيضا (20% - 30% نشأت لديهم نوبات صرع في مرحلة المراهقة).
وينظم مركز جدة للتوحد اليوم العديد من الفعاليات بهذا اليوم منها إطلاق البالون الأزرق في كورنيش جدة ضمن المشاركة في الحملة العالمية لتأثير اللون الأزرق الإيجابي على أطفال التوحد من خلال إضاءة عدة مواقع به تكثيفا للوعي الاجتماعي.
ووفقا للتقديرات العالمية هناك حالة توحد في كل (88) مولودا، وبذلك فإن احتمالية عدد المصابين في المملكة تصل إلى (322.459) مصابا، قياسا على عدد السكان البالغ (29.195.895).
وتعد المملكة أول دولة في الشرق الأوسط يؤسس فيها مركز للتوحد على مستوى الشرق الأوسط عام 1993م، وأسست الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية بجدة مركز جدة للتوحد كأول مركز عربي يؤسس في المنطقة، وحصل على جائزة أفضل مشروع رائد في مجال العمل الاجتماعي ضمن الدورة 26 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في سلطنة عمان – مسقط 1430ه، تقديرا لدوره في مسيرة التنمية المستدامة التي تنفذها مؤسسات القطاعين الأهلي والخاص على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
وقد وقفت الإحصائيات لمرضى التوحد في المملكة عند 16 مركزا، فيما أظهرت نتائج البحث الوطني عن التوحد المحكم الذي أجرته جامعة الملك سعود بالتعاون مع الجمعية السعودية الخيرية للتوحد عام 1428، أن التوحد في المملكة بلغ 120 ألف حالة وتتزايد حالته بشكل مضطرد، بينما يصيب التوحد في أنحاء العالم 67 مليون شخص أبرزها نوعا التوحد التقليدي وعرض اسبيرجر وعرض ريت، إلى جانب اضطراب الطفولة التحللي واضطراب النمو الشامل غير المحدد، بينما قام مركز جدة للتوحد بدراسة إحصائية تركزت في مكة المكرمة والوسطى والشرقية ومنطقة عسير وأحصت خلال ذلك 680 طالبا يعانون من مرض التوحد، في وقت قامت فيه الجمعية السعودية الخيرية للتوحد بتعديل شروط القبول لتناسب الإقبال الكبير على وحداتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.