الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة اللامبالاة ترفع نسبة الغياب عن المدارس قبيل الإجازة

أسهمت الثقافة السائدة لدى معظم أولياء الأمور بعدم أهمية الدوام في الأيام الأخيرة التي تسبق أي إجازة في تسجيل نسبة غياب كبيرة بين طلاب وطالبات المدارس المتوسطة والثانوية تصل إلى 90 في المائة، فيما يطالب تربويون بوضع حد لهذه الظاهرة التعليمية المتكررة وفرض عقوبات رادعة للغياب بدون عذر، وذلك بالحسم من رواتب المعلمين ودرجات الطلاب السلوكية.
وفي تبوك وصلت نسبة الغياب في بعض المدارس إلى 90%. وكشفت جولة «عكاظ» عدم تواجد طلاب في عدد من المدارس خصوصا المرحلة المتوسطة والثانوية، أما المدارس الابتدائية فكان الحضور قليل جدا، فيما أكد مسؤولو التربية والتعليم في المنطقة أن لائحة الغياب ستطبق على الغائبين.
وفي الطائف كشف عدد من الطلاب عن أن السبب الرئيسي لغيابهم عن الدوام المدرسي قبل الإجازات أو الاختبارات يعود إلى المعلمين الذين يرددون: (ما فيه دروس).
وقد أجمع كل من المعلم سعيد آل مجري، علي آل مشعوف، محيي آل صوفان وسامي الشهري على أن بعض الأسر تستغل أيام ما قبل الإجازة في السفر إلى مدن أخرى، الأمر الذي يساهم في غياب الغالبية العظمى من الطلاب والطالبات، فيما يضطر المعلمون والمعلمات للذهاب إلى المدارس من أجل التوقيع والانصراف فقط.
وأضافوا أنه رغم تشديد إدارات المدارس على الحضور وتوعد الطلاب بالحسم من الدرجات السلوكية من غير عذر إلا أن الغياب الجماعي قبل وبعد الإجازات الرسمية أصبح هو الثقافة السائدة في المجتمع.
وبين المعلم سعود الشمري أن رصد حالات الغياب وتكررها كظاهرة منتشرة في جميع مدارس المملكة تعود لسببين أولياء الأمور ومديري المدارس والحل الوحيد لهذه الظاهرة وضع الأسبوع الأخير من كل عام قبل إجازة الحج كاختبارات دراسية خاصة في المرحلة الثانوية.
ونوهت كل من المعلمة فاطمة القحطاني، ابتسام ناصر وجميلة عائض بدور الأسرة الكبير في التأثير على أبنائها، وحثهم على الحضور للدراسة في الأسبوع الأخير .
وقال عيسى العمري (طالب ثانوية) إنه لم يحضر هذا الأسبوع لأن الضغط الدراسي لا يكون بنفس الوتيرة، فيما قال الطالب ياسر الصاعدي إن عدد الطلاب في الأوقات التي تسبق أو تلي الإجازات الدراسية يكون قليلا.
إلى ذلك، رفضت إدارات التربية والتعليم إطلاق مصطلح (الأسبوع الميت) على الأيام الأخيرة التي تسبق إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني.
ومن جانبه، قال مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير جلوي آل كركمان إنه تم إقرار خطة لتكثيف الرقابة على دوام المدارس خلال الأسبوع الحالي.
وأشار مدير عام التربية والتعليم في الطائف الدكتور محمد الشمراني إلى أن هناك زيارة للمشرفين على المدارس.
وأوضح المتحدث الرسمي في إدارة التربية والتعليم بجدة عبدالمجيد الغامدي أنه تم إرسال تعميم إلى كافة مدارس البنين والبنات في جدة بالحرص على التزام جميع الطلاب والطالبات وانتظامهم لمنع الغياب الذي يسبق الإجازات أو يتبعها.
وقال المتحدث الرسمي لإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر برناوي: «إن بعض الطلاب يتعرضون بسبب هذا الغياب والهروب من المدرسة للحوادث، ومصاحبة فئة من الشباب من أصحاب السلوك السيئ».
في المقابل، كشف إبراهيم الجنيدي مدير إدارة الإعلام التربوي والمتحدث الرسمي باسم تعليم حائل ل«عكاظ» عن أنه سيتم تطبيق تقويم مواظبة الطالب بصورة مستمرة.
ووجه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر بن سليمان المنيع جميع مديري ومديرات المدارس بالمحافظة على انتظام الدراسة في مدارس المنطقة والمحافظات التابعة لها حتى آخر يوم في الدوام.
وأكد ل«عكاظ» مدير العلاقات العامة والإعلام في تعليم منطقة نجران حمد آل شريه أن طلاب وطالبات نجران منتظمون في دراستهم من بداية الأسبوع ولم يصلهم أي بلاغات عن غياب جماعي. وأشار الدكتور حسان بصفر (أكاديمي في جامعة الملك عبدالعزيز) إلى أن الغياب الذي تشهده المدارس في الأسبوع الذي يسبق الإجازات الدراسية يرتبط بعدة أمور فالأسرة شريك مثلما الوزارة وقبلها المدرسة، فالمسألة تكاملية.
ومن جهتها، أوضحت المستشارة الأسرية والنفسية الدكتورة سحر رجب أن مشكلة الغياب من أهم المشكلات التربوية، ويعود ذلك إلى تدليل بعض الآباء لأبنائهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.