أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة يدشن مشروع تطوير واجهة جدة البحرية
بحضور وزير الشؤون البلدية ومحافظ جدة
نشر في عكاظ يوم 19 - 12 - 2012

دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، البارحة، مشروع تطوير الكورنيش الشمالي، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، ومحافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد، وعدد من مديري الإدارات والشخصيات البارزة في المجتمع.
وبهذه المناسبة، عبر أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس عن تقديره وعرفانه إزاء الدعم الكبير من سمو أمير منطقة مكة المكرمة، والمتابعة والتشجيع المتواصل من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والمؤازرة الدائمة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة في كل مراحل العمل.
وأعلن الدكتور هاني أبوراس في كلمته، أن هذا المشروع الكبير سيعقبه قريبا إن شاء الله البدء في مرحلة أخرى تمتد من شمال ميدان النورس وبطول تسعة كيلومترات تقريبا، وأضاف «ستشاهدون معالمها في هذه الليلة المباركة حيث انتهت الدراسات والتصاميم الخاصة بها التي تزيد مساحتها على مرحلة اليوم بأكثر من خمسة أضعاف، تشكل منها المسطحات الخضراء ما نسبته خمسة وعشرون في المئة تقريبا إضافة إلى مجموعة متكاملة من المرافق والخدمات».
خدمات تقنية
وأوضح أمين جدة بأن أمانة محافظة جدة حرصت على أن يتم تطوير الكورنيش على مراحل متتالية حتى لا تحجب الواجهة البحرية بكاملها خلال فترة التطوير «كونها تمثل أهمية كبرى لسكان مدينة جدة وزائريها كما أنها الواجهة الحضارية والسياحية والترفيهية للمحافظة بأكملها»، مضيفا «هذه المرحلة التي يتم تدشينها اليوم والتي تمتد من مقر قيادة حرس الحدود جنوبا حتى ميدان النورس شمالا بطول يقارب الأربعة كيلومترات تغطي مساحة إجمالية تفوق الثلاثمائة وعشرين ألف متر مربع تضم مناطق مخصصة للجلوس ومناطق ألعاب تعليمية وترفيهية مفتوحة للأطفال، ومواقف للسيارات تتسع لتسعمائة سيارة تقريبا، بالإضافة إلى مسطحات خضراء تقارب مساحتها الستين ألف متر مربع، وممشى عصري بمتوسط عرض عشرة أمتار إضافة إلى تطوير مواقع المجسمات الجمالية وإنشاء نوافير جمالية داخل البحر وعلى الشاطئ وجميع المرافق والخدمات المطلوبة لراحة مرتادي الكورنيش»، مؤكدا على أن كل ذلك لم يتم بمعزل عن بنية تحتية متكاملة، إذ تم إنشاء وتمديد شبكات كهرباء ومياه وصرف صحي واتصالات وشبكات ري إضافة إلى شبكة تصريف مياه أمطار تغطي منطقة التطوير، وأشار إلى أن التقنية كانت حاضرة من خلال تغطية كاملة للمرحلة التي تم تدشينها بشبكات انترنت مجانية ونظام صوتي متكامل، قائلا «لا أنسى أن أشير إلى أن مشروع الكورنيش صديق لذوي الاحتياجات الخاصة (الحركية منها) حيث تمت مراعاة جميع متطلباتهم من مواقف سيارات وسهولة التنقل على امتداد كامل المشروع ودورات مياه مخصصة لهم.
أهمية سياحية ترفيهية
ويمثل الكورنيش الشمالي أهمية سياحية وترفيهية لسكان وزائري مدينة جدة، لذلك أولت أمانة محافظة جدة جل اهتمامها بتطوير الكورنيش بصفة خاصة والواجهة البحرية لمدينة جدة بصفة عامة.
ويأتي اختيار مشروع الكورنيش الشمالي مؤخرا كمشروع العام 2012 خلال حفل إعلان جوائز مشاريع الشرق الأوسط الكبرى بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ليجسد سعي الأمانة ضمن خطتها لأن تكون جدة نموذجية في إنهاء مشاريعها ودخولها مرحلة التنافسية وفق الخطة الزمنية المقررة لها.
وروعي في مشروع الواجهة البحرية الجديدة (الكورنيش الشمالي) توافر عدد من العناصر وهي:
زيادة المساحات الخضراء والحدائق.
توفير 800 موقف للسيارات وإنشاء تقاطعات المشاة وإشارات الإنتظار.
إنشاء عناصر تنسيق الموقع من أعمدة إنارة وعناصر نباتية وتوفير المقاعد وسلات المهملات ومناطق مظللة لألعاب الأطفال.
توفير لوحات إرشادية مختلفة بالإضافة إلى أماكن مخصصة للوحات الإعلانية وإنشاء نوافير ومجسمات مائية صغيرة وتمديدات للبنية التحتية اللازمة لها.
المحافظة على الأعمال الفنية الموجودة في منطقة الكورنيش الشمالي .
إنشاء الأكشاك ودورات المياه ووحدات استثمارية متفرقة على طول الكورنيش .
أعمال البنية التحتية اللازمة لتصريف مياه الأمطار والسيول حسب مواصفات تصريف مياه الأمطار والسيول في جدة.
إنشاء ممشى على طول الكورنيش الشمالي.
أعمال البنى تحتية (صرف صحي، كهرباء، صرف سيول ومياه أمطار، اتصالات، إنارة، ري..) .
وتمت تجزئة المشروع أثناء أعمال الإنشاء والتطوير إلى ثلاثة أجزاء ومراحل:
المرحلة الأولى: تغطي مساحة 58.435 مترا مربعا تقريبا، وتمتد على طريق الكورنيش من شارع التحلية حتى شارع المختار بمسافة 700 متر طولي.
المرحلة الثانية: تغطي مساحة 56.520 مترا مربعا تقريبا، وتمتد على طريق الكورنيش بمسافة 900 متر طولي من شارع المختار إلى شارع صاري.
المرحلة الثالثة: تغطي مساحة 204.480 مترا مربعا، على امتداد طريق الكورنيش من شارع صاري حتى دوار النورس بمسافة 1864 مترا طوليا.
يذكر أن مشروع تطوير الكورنيش الشمالي الذي تم الانتهاء من أعماله في موعده المحدد يقع على مساحة 320.000 متر مربع ويمتد على مسافة 3.8 كيلو متر مقسمة على ثلاث مراحل ويشتمل على مسطحات خضراء وألعاب أطفال ومقاعد للجلوس وممشى مواز للواجهة البحرية كما أن الموقع يشتمل على 10 مواقع استثمارية و10 وحدات دورات مياه و830 مواقف سيارات بالإضافة إلى 23 نافورة مضاءة وأربعة أخرى موزعة على امتداد الكورنيش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.