وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميرمكة يدشن الكورنيش الشمالي بجدة.. ويوجه التحية للمليك وولي العهد
وجه الشكر لمنصور بن متعب وأبو راس على مشروعات العروس

دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، مساء البارحة مشروع تطوير الكورنيش الشمالي، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، وزير الشئون البلدية والقروية، ، وعدد من مديري الإدارات والشخصيات البارزة.
وقال سموه في كلمة ارتجاليه له : اسمحولي أن أتقدم بإسمكم جميعآ لرائد نهضتنا وقائد مسيرتنا في هذه البلاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظة الله وساعده الأيمن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظة الله ، أيها الأخوة لابد أن نقول للمحسن أحسنت فبإسم أهالي جدة أشكر وزارة الشؤون البلدية وأمانة جدة ليس لهذا المشروع فقط بل لأن جدة أصبحت ورشة عمل لاتهدأ من المشاريع القيام منها والذي سوف يتم الأنتهاء منه قريبآ بإذن الله ، فشكرآ لك ياصحاب السمو ولوزارتك وللأمانة فأرجو أنت تتم المشاريع التي تم تأسيسها .
وعبر أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس عن تقديره وعرفانه إزاء الدعم الكبير من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة والمتابعة والدعم والتشجيع المتواصل من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية والمؤازرة الدائمة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة في كل مراحل العمل.
جاء خلال كلمته التي قال فيها :إن هذا المشروع الكبير سيعقبه قريبا إن شاء الله البدء في مرحلة أخرى تمتد من شمال ميدان النورس وبطول تسعة كيلومترات تقريباً.. وأضاف ستشاهدون معالمها في هذه الليلة المباركة وانتهت الدراسات والتصاميم الخاصة بها والتي تزيد مساحتها عن مرحلة اليوم بأكثر من خمسة أضعاف تشكل منها المسطحات الخضراء ما نسبته خمسة وعشرين في المئة تقريبا إضافة إلى مجموعة متكاملة من المرافق والخدمات.
وأوضح أمين جدة أن أمانة محافظة جدة حرصت على أن يتم تطوير الكورنيش على مراحل متتالية حتى لا ُتحجب الواجهة البحرية بكاملها خلال فترة التطوير كونها تمثل أهمية كبرى لسكان مدينة جدة وزائريها كما أنها الواجهة الحضارية والسياحية والترفيهية للمحافظة بأكملها ، مضيفاً بأن هذه المرحلة التي يتم تدشينها اليوم والتي تمتد من مقر قيادة حرس الحدود جنوباً وحتى ميدان النورس شمالاً بطول يقارب الأربعة كيلومترات تغطي مساحة إجمالية تفوق الثلاثمائة وعشرون ألف متر مربع تضم مناطق مخصصة للجلوس ومناطق ألعاب (تعليمية وترفيهية) مفتوحة للأطفال، ومواقف للسيارات تتسع لتسعمائة سيارة تقريبا. هذا إضافة إلى مسطحات خضراء تقارب مساحتها الستين ألف متر مربع، وممشى عصري بمتوسط عرض عشرة أمتار إضافة إلى تطوير مواقع المجسمات الجمالية وإنشاء نوافير جمالية داخل البحر وعلى الشاطئ وجميع المرافق والخدمات المطلوبة لراحة مرتادي الكورنيش.
وأكد الأمين أن كل هذا لم يتم بمعزل عن بنية تحتية متكاملة، حيث تم إنشاء وتمديد شبكات كهرباء ومياه وصرف صحي واتصالات وشبكات ري إضافة إلى شبكة تصريف مياه أمطار تغطي منطقة التطوير، و كانت التقنية حاضرة من خلال تغطية كاملة للمرحلة التي ندشنها اليوم بشبكة انترنت مجانية ونظام صوتي متكامل. قائلاً لا أنسى أن أشير إلى أن مشروع الكورنيش صديق لذوي الاحتياجات الخاصة (الحركية منها) فقد تم مراعاة جميع متطلباتهم من مواقف سيارات وسهولة التنقل على امتداد كامل المشروع ودورات مياه مخصصة لهم.
نبذة عن المشروع
يمثل الكورنيش الشمالي أهمية سياحية وترفيهية لسكان وزائري مدينة جدة .لذا فقد أولت أمانة محافظة جدة جل اهتمامها بتطوير الكورنيش بصفة خاصة و الواجهة البحرية لمدينة جدة بصفة عامة .
ويأتي اختيار مشروع الكورنيش الشمالي مؤخراً كمشروع العام 2012 خلال حفل إعلان جوائز مشاريع الشرق الأوسط الكبرى بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ليجسد سعي الأمانة ضمن خطتها لأن تكون جدة نموذجية في إنهاء مشاريعها ودخولها مرحلة التنافسية وفق الخطة الزمنية المقررة لها.
وروعي في مشروع الواجهة البحرية الجديدة (الكورنيش الشمالي) توافر عدداً من العناصر وهي:
* زيادة المساحات الخضراء والحدائق .
توفير 800 موقف للسيارات و إنشاء تقاطعات المشاة وإشارات الإنتظار.
إنشاء عناصر تنسيق الموقع من أعمدة إنارة وعناصر نباتية و توفير المقاعد وسلات المهملات ومناطق مظللة لألعاب الأطفال .
توفير لوحات إرشادية مختلفة بالإضافة إلى أماكن مخصصة للوحات الإعلانية و إنشاء نوافير ومجسمات مائية صغيرة وتمديدات للبنية التحتية اللازمة لها.
المحافظة على الأعمال الفنية الموجودة في منطقة الكورنيش الشمالي .
إنشاء الأكشاك ودورات المياه ووحدات استثمارية متفرقة على طول الكورنيش .
أعمال البنية التحتية اللازمة لتصريف مياه الأمطار والسيول حسب مواصفات تصريف مياه الأمطار والسيول في جدة .
إنشاء ممشى على طول الكورنيش الشمالي .
أعمال البنى تحتية (صرف صحي، كهرباء، صرف سيول ومياه أمطار، إتصالات، إنارة، ري...) .
وتم تجزأت المشروع أثناء أعمال الإنشاء والتطوير إلى ثلاثة أجزاء ومراحل
المرحلة الأولى : تغطي مساحة 58435 متر مربع تقريبا ، وتمتد على طريق الكورنيش من شارع التحلية حتى شارع المختار بمسافة 700 متر طولي
المرحلة الثانية : تغطي مساحة 56520 متر مربع تقريبا ، و تمتد على طريق الكورنيش بمسافة 900 متر طولي من شارع المختار إلى شارع صاري
المرحلة الثالثة : تغطي مساحة 204480 متر مربع ، على امتداد طريق الكورنيش من شارع صاري و حتى دوار النورس بمسافة 1864 متر طولي
يذكر أن مشروع تطوير الكورنيش الشمالي الذي تم الإنتهاء من أعماله في موعده المحدد يقع على مساحة 320.000 متر مربع ويمتد على مسافة 3.8 كيلو متر مقسمة على ثلاث مراحل ويشتمل على مسطحات خضراء وألعاب أطفال ومقاعد للجلوس وممشى مواز للواجهة البحرية كما إن الموقع يشتمل على 10 مواقع استثمارية و 10 وحدات دورات مياه و 830 مواقف سيارات بالإضافة إلى 23 نافورة مضاءة و 4 أخرى موزعة على امتداد الكورنيش
« مشاهدات «
*راعي الحفل وصل في الوقت المحدد
*تم عرض قصيدة عن جدة بصوت صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن
* تم عرض فلم «بين الماضي والحاضر « لمدينة جدة
* تم عرض فلم عن المرحلة القادمة للواجهة البحرية
* حرص أهالي جدة على حضور حفل التدشين
* سيدات المجتمع كان لهن حضور بارز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.