السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رنية .. محافظة بمواصفات قرية
تفتقد للدوائر الحكومية والخدمات الطبية الكافية
نشر في عكاظ يوم 09 - 07 - 2012

يعيش أهالي رنية حالا من الترحال المتواصل إلى المناطق المجاورة، لإنجاز معاملاتهم اليومية، أو بحثا عن العلاج، خصوصا أن محافظتهم التي تحتل مساحة شاسعة من منطقة مكة المكرمة، تفتقد للعديد من الدوائر الحكومية، فضلا عن تدني مستوى الخدمات الصحية فيها، وحتى إجراء التحاليل الطبية يضطرون لإرسال عيناتها إلى مستشفيات محافظات المجاورة، وربما يشدون الرحال إليها لمعرفة نتائجها.
وعلى الرغم من الحوادث القاتلة التي تنتشر بكثرة على طرق المحافظة الرئيسية، إلا أنه لا يوجد سوى مركز يتيم للهلال الأحمر يعجز على مباشرة الحوادث، ما يفاقم الإصابات.
وبين عضو المجلس البلدي مترك تركي درع السبيعي أن المحافظة بحاجة لاستحداث إدارات جديدة فيها مثل مكتب للعمل، فرع صندوق التنمية العقاري، وفرع وزارة النقل لخدمة أكثر من مائة ألف نسمة، مشددا على أهمية تكثيف صيانة الطرق التي تربط المحافظة بالمناطق المجاورة، ملمحا إلى أن الخطوط المؤدية إلى الخرمة وبيشة ووادي الدواسر وتربة تحولت إلى ساحات للحوادث القاتلة.
إلى ذلك، تساءل فهيد السبيعى عن مصير مشروع إزدواج طريق رنية الخرمة المتصل بالطريق السريع الرياض الطائف، الذي انطلق تشييده قبل نحو ثلاث سنوات، مشيرا إلى أن الشركة بدأت في تنفيذه إلا أنه أصابه التعثر، مبينا أن العمل لم يبدأ حتى الآن فى الطريق المتصل ما بين «رني' والخرمة» على الرغم من استمرار الحوادث الأليمة عليه.
بدوره، طالب محمد السبيعى بدعم مستشفى رنية الحالى بالكوادر الطبية والاقسام، لإنهاء معاناة الأهالي من نقص الخدمات الصحية على مدى السنوات الماضية، مشيرا إلى أن مستشفى رنية لا يستطيع خدمة الأهالي بسبب نقص كبير في طاقمه الطبي، وافتقاده للأجهزة الطبية، مبينا أن المريض لا يستطيع إكمال علاجه في مستشفى رنية العام، فيضطر إلى السفر لمدن أخرى قاطعا مئات الكيلو مترات للبحث عن العلاج.
وأيده سالم السبيعي سابقه ملمحا إلى أن رنية بحاجة إلى زيادة الكادر الطبي المتخصص في الجراحة، وتطوير قسم الطوارئ بالمستشفى لمعالجة مصابي الحوادث المرورية التي تزداد يوما بعد آخر، بسبب رداءة الطرق الممتدة إلى المحافظة من جميع الجهات.
وأوضح السبيعي أن مستشفى رنية العام بات عاجزا عن معالجة العديد من الحالات المرضية التي تصله، ويضطر إلى تحويلها إلى مستشفى الملك عبدالله في محافظة بيشة على بعد 150 كلم.
وأفاد أن النقص الكبير الذي يعانيه المستشفى في أجهزة التحاليل الطبية، ما يضطر الكثير من الاهالي إلى إرسال عيناتهم إلى مدن أخرى أو السفر بأنفسهم من أجل الحصول على نتائجها والعوده مرة اخرى الى مستشفى رنيه العام، ما يكلفهم ماديا ونفسيا وبدنيا.
بينما، أكد بنيان السبيعي أنه لا يوجد في المحافظة سوى مركز واحد للهلال الأحمر على الرغم من أنها ترتبط بثلاثة طرق سريعة وغير مزدوجة وتتخلل مناطق وقرى، مشددا على أهمية افتتاح مراكز للهلال الاحمر فى مركز خدان الواقع بمنتصف طريق رنية بيشة وقرية الشعران الواقعة فى منتصف طريق رنية الخرمه وقرية الدار البيضاء الواقعه على طريق رنية وادي الدواسر، خصوصا أن تلك المواقع تكثر فيها الحوادث.
واقترح إنشاء مراكز إسعافية للهلال الأحمر في قرى العويلة والغافة والعفيرية والاملح لبعدها عن وسط محافظة رنية، مشيرا إلى أن الأهالي يضطرون لتقديم الاسعافات الأولية لمصابي الحوادث بجهود ذاتية.
ودعا السبيعي إلى الاهتمام بالتعليم وزيادة اقسام فرع الجامعة في رنية واعتماد اقسام علمية وادبية بكلية العلوم والاداب، وزيادة عدد التخصصات في كلية الهندسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.