النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاعتداء على الدبلوماسي خرق واضح للقانون الدولي
أكدا ضرورة حصانة البعثات السعودية في الخارج.. مختصان:
نشر في عكاظ يوم 08 - 03 - 2012

أثار مختصان في مجال الشؤون السياسة، أهمية حماية الدبلوماسيين السعوديين من قبل الدولة المستضيفة وفق اتفاقية جنيف الدولية، مشيرين إلى أن هناك نوعا من التحريض الإعلامي في البلدان التي تستهدف الدبلوماسيين السعوديين.
وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الدكتور صالح النملة، أن أمن الدبلوماسيين كما نصت اتفاقية جنيف الدولية على الدولة المستضيفة، ويجب التعامل مع الدبلوماسيين بنفس التعامل مع رعايا الوطن من حيث الأمن.
وأشار إلى أهمية تأمين الدبلوماسيين بالحراسة المستمرة، لافتا إلى أن كثيرا من الدول التي تتواجد لها عمالة كبيرة في المملكة مثل بنجلاديش واندونيسيا والفلبين، يعمل إعلامها على تشويه صورة المملكة وتشويه صورة الدبلوماسي السعودي، مضيفا أن هناك تحريضا أعلاميا في تلك الدول والبلدان على صورة المملكة، وهذا نقيض ما تقوم به المملكة من فتح سوق العمل ومساعدة تلك الدول اقتصاديا وماليا من خلال السماح لأبناء تلك الدول بالعمل في المملكة.
وفي شأن متصل، أوضح عضو مجلس الشورى وأستاذ العلوم السياسية الدكتور صدقة فاضل، أن أهم بنود اتفاقية فينا الموقعة عام 1969 للعلاقات الدولية، هي حصانة البعثة الدبلوماسية أشخاصا ومقرا وممتلكات.
وأكد أن ما يحدث من اعتداءات على الدبلوماسيين السعوديين هي خرق واضح لأهم أسس القانون الدبلوماسي الدولي، وهي جريمة يعاقب عليها القانون الدولي أشد العقوبة.
يذكر أن قضية مقتل الدبلوماسي السعودي خلف الشمري في بنجلاديش تعتبر الحالة 23 للاعتداء على الدبلوماسيين في العالم، كانت آخر محاولة اعتداء هي التخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير من قبل إيرانيين.
فيما يلي نبذة تأريخية حول أهم الاعتداءات:
- الاستيلاء على السفارة السعودية في باريس (1972):
استولى خمسة من العرب على السفارة السعودية في باريس، واحتجزوا 13 رهينة، وطالبوا بإطلاق سراح بعض القادة الفلسطينيين المعتقلين في الأردن.
- اختطاف القنصل السعودي في بيروت (1984):
اختطف مجهولون القنصل السعودي في بيروت حسين فراش في العاصمة اللبنانية بعد إطلاق النار على سيارته، وأصيب في الاعتداء مرافقه ويدعى أحمد عسيري ويعمل موظف أمن في السفارة، فيما أطلق سراح فراش بعد ذلك.
- اختطاف أحد موظفي مكتب الملحق الثقافي في بيروت (1987):
اختطف أحد موظفي مكتب الملحق الثقافي في بيروت، واسمه بكر دمنهوري، بواسطة مسلحين اعترضوه بينما كان في طريقه إلى منزله في حي الروشة.
- احتلال السفارة السعودية في طهران (1987):
هاجمت مجموعة من الإيرانيين مقر سفارة المملكة في طهران، واحتجزت الدبلوماسيين السعوديين بداخلها، ومن ثم وقع اعتداء عليهم من قبل بعض المجموعات.
- اغتيال السكرتير الثاني في السفارة السعودية في تركيا (1988):
اغتيل السكرتير الثاني بالسفارة السعودية في أنقرة عبدالغني عبدالحميد بديوي، إثر إطلاق الرصاص عليه وهو يصعد الدرجات المؤدية إلى منزله في حي كانكايا السكني في أنقرة، وقد وقع الاعتداء عليه عند الساعة العاشرة ليلاً، في وقت تنعدم فيه حركة السير تقريباً في الحي الذي يقع فيه مقر رئاسة الجمهورية ومنزل رئيس الوزراء التركي.
- إطلاق النار على نائب القنصل السعودي بكراتشي (1989):
أطلق مسلحون النار على حسن العمري نائب القنصل السعودي في كراتشي في 8/ 12/ 1988م، أثناء عودته إلى منزله، فأصيب برصاصتين.
- اغتيال إمام ومدير المركز الإسلامي في بروكسل (1989):
قتل عبدالله محمد قاسم الأهدل إمام ومدير المركز الإسلامي في بروكسل في 23/ 8/ 1409ه، وكانت الجريمة قد وقعت وقت صلاة العصر.
- إطلاق نار على دبلوماسيين سعوديين في النيجر (1988):
أطلق مجهول النار على ثلاثة دبلوماسيين سعوديين في العاصمة النيجيرية لاغوس، وأصيب الثلاثة بجراح، ووقع الاعتداء في 26/ 7/ 1408ه، إذ كان الجاني مختبئاً بالقرب من سيارة الدبلوماسيين .
- سطو مسلح على منزل السفير السعودي في البرازيل (1988):
سطا مسلحان على منزل السفير السعودي لدى جمهورية البرازيل عبدالله صالح الحبابي، بعد أن تغلبا بقوة السلاح على الحارسين.
- محاولة اغتيال موظف بالملحقية العسكرية السعودية في تركيا (1990):
في 17/ 3/ 1410ه تعرض الموظف السعودي بالملحقية العسكرية في سفارة المملكة بتركيا عبدالرحمن الشريوي لمحاولة اغتيال فاشلة.
- انفجار عبوة ناسفة أمام السفارة السعودية في بيروت (1990):
انفجرت عبوة ناسفة أمام السفارة السعودية في بيروت في 12/ 1/ 1990م ولم ينتج عن الحادث وقوع أي ضحايا، غير أن حريقا شب في العديد من السيارات في المنطقة.
- اغتيال دبلوماسي سعودي في تايلند (1990):
اغتيل في بانكوك الدبلوماسي السعودي في السفارة السعودية بتايلند صالح أحمد المالكي، إثر إطلاق النار عليه وهو عائد إلى منزله سيرا على الأقدام.
- اغتيال ثلاثة دبلوماسيين سعوديين في بانكوك (1990):
في 6/ 7/ 1410ه اغتيل في بانكوك ثلاثة من دبلوماسيي المملكة المعتمدين في تايلند، هم: عبدالله البصري، القنصل السعودي في بانكوك، وأحمد السيف وفهد الباهلي، وهما موظفان في السفارة.
وقد وقعت الجريمة بعد انتهاء دوامهم وهم في طريقهم إلى منازلهم.
- الاعتداء على دبلوماسي سعودي في باريس (2002):
تعرض العقيد عبدالله الصحباني الملحق العسكري السعودي في باريس، لاعتداء وسرقة بالإكراه لسيارته أمام منزله في ضاحية نويي الراقية الباريسية.
وفوجئ الدبلوماسي السعودي لدى عودته إلى منزله في بولفار موريس بباريس بشخصين ملثمين يقتربان منه، ويطلبان مفاتيح السيارة، وإزاء رفضه عاجلاه بالضرب وأوقعاه أرضاً واستوليا على سيارته، واقتحما الحواجز الموجودة أمام المنزل. وقد تلقى الدبلوماسي السعودي الإسعافات في المستشفى الأمريكى القريب وعاد إلى منزله بعد ذلك مباشرة.
- مقتل زوجة دبلوماسي سعودي وابنته بقنبلة في نجامينا (2008):
قتلت زوجة وابنة موظف في السفارة السعودية في تشاد، بعد انفجار قنبلة ألقيت على منزل السفير السعودي في العاصمة التشادية «نجامينا»، حيث كان جميع أعضاء البعثة السعودية مع عوائلهم في دار سكن السفير تمهيدا لإجلائهم بسبب الاضطرابات.
- اعتداء على سيارة دبلوماسي سعودي في أثينا (2008):
تم الاعتداء بعبوة حارقة على سيارة دبلوماسي سعودي أمام شقته التي يسكنها في إحدى ضواحي العاصمة اليونانية أثينا، ولم يكن الدبلوماسي الذي استهدفت سيارته، موجودا داخلها لحظة الاعتداء.
- اعتداء ثانٍ على سيارة دبلوماسي سعودي في أثينا (2008):
في اليوم التالي للاعتداء، تعرضت سيارة ثانية للتفجير بعبوات، وتم التفجير بالطريقة نفسها التي فُجرت بها السيارة الأولى، وقد تبنت مجموعة مجهولة بإسم «الخلايا التخريبية» عملية التفجير، وهي مجموعة صغيرة من اليسار المتطرف والفوضويين، تستهدف المصالح الأجنبية.
- الاعتداء على دبلوماسيين سعوديين في فنزويلا (2009):
اختطفت مجموعة مجهولة في فنزويلا الدبلوماسي السعودي علي القحطاني، وضربته مرارا، قبل أن تفرج عنه بمقابل مادي دفعته السفارة، ومن دون أن تتدخل السلطات الفنزويلية لفعل شيء، وبعد أيام تكرر الأمر مع دبلوماسي آخر هو حيلان بن لبدة القحطاني.
- إطلاق نار على دبلوماسي سعودي في نيروبي مايو (2010):
تعرض الدبلوماسي بسفارة المملكة بالعاصمة الكينية نيروبي، محمد الشنقيطي، لإطلاق نار من قِبل مجهولين. ووقع الحادث أثناء عودته إلى منزله.
- الاعتداء على البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران مارس (2011):
تعرضت البعثة الدبلوماسية السعودية، في جمهورية إيران الإسلامية، بعد أن هاجم نحو 700 شخص بالحجارة، القنصلية السعودية في مشهد، شمال غربي إيران.
- اغتيال دبلوماسي سعودي يعمل في قنصلية المملكة في كراتشي مايو (2011):
قتل دبلوماسي سعودي يعمل في قنصلية المملكة في كراتشي جنوب باكستان، بالرصاص، بينما كان في سيارته قرب القنصلية.
- التخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير من قبل القوات الإيرانية في أكتوبر من عام (2011):
كشف السلطات الأمريكية عن إحباطها لمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن من قبل سلطات إيرانية من خلال الكشف عن متورطين في الحادث لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، عادل الجبير، داخل مطعم في العاصمة الأميركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.