جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null

كشف مدير عام المرور اللواء سليمان بن عبدالرحمن العجلان عن مشاركة 17 ألف ضابط وفرد وتجهيز 2400 آلية للمشاركة في خطة موسم حج هذا العام.
وأفصح العجلان في حوار مع «عكاظ» عن مشاركة مروحيات تابعة لإدارة المرور ضمن خطة هذا الموسم، مشيرا إلى أنه يستفاد منها في مراقبة حركة المرور في المشاعر بالتنسيق مع ضباط القيادة والسيطرة في الميدان.
وأكد مدير عام المرور أنه تم إنزال عقوبات بحق مخالفين، إذ حجزت نحو ألفي مركبة تقل حجاجا نظاميين، موضحا أن النظام الجديد الخاص بتنظيم دخول السيارات للمشاعر صنف العقوبات على ثلاثة نماذج؛ شملت الضبط على مداخل مكة، مداخل المشاعر، ووسط المشاعر.
وبين العجلان أن نظام ساهر المروري يعم مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومداخلها ومخارجها والطرق المحيطة بها بنفس التنظيم دون أن يستجد شيء خاص.
وجزم مدير عام المرور أنه يحق لأي مواطن الاعتراض على أية مخالفة لم يقتنع بها، مشيرا إلى أن العقوبات التي تنزل بالسائقين في مداخل مكة يشارك فيها ثلاثة رجال مرور، مضيفا «هناك هيئة جزاءات مخولة من الجهة التنفيذية تعمل في هذا الصدد حتى يتم إنشاء المحاكم المرورية».. فإلى التفاصيل:
• ما الخطة المرورية الخاصة بموسم حج هذا العام؟
خطة المرور تبنى وتعد وتجهز كل عام وتراعى فيها الدروس المستفادة من الأعوام الماضية، كل عمل لا بد له من تمحيص، لأن هناك أمورا استجدت على الساحة، على سبيل المثال سيشهد هذا العام لأول مرة دخول منظومة القطار، لذلك لا بد أن تتناغم الخطة المرورية مع القطار، لا سيما أنه سيحرك ما بين عرفات ومزدلفة ومنى وعند التصعيد والنفرة وأيام التشريق، فلا بد أن يستفيد من ذلك الحجاج الذين يسكنون أحياء مكة المكرمة وبالذات العزيزية والعوالي وبطحاء قريش، ولهؤلاء محطات عدة تنقلهم عبرها القطارات لرمي الجمرات ومن ثم العودة إلى مقر سكنهم. القطار سيكون مخصصا لنقل 160 ألفا من حجاج الداخل والخليج العربي وهؤلاء كانت تنقلهم 3400 مركبة. كذلك سيشهد هذا العام تطبيق منظومة النقل الترددي على حجاج أفريقيا غير العربية وحجاج إيران ويبلغ عدد هؤلاء الحجاج 260 ألف حاج، هؤلاء يدخلون ضمن منظومة النقل الترددي، ونقلهم من وسائل النقل العام لا بد أن تكون له خطة تفصل عن المنظومة العامة، وقد وضعت لهم خطة لعملية الانتقال من مكة المكرمة والاتجاه إما على صعيد عرفات في مرحلة التصعيد أو التروية في منى، وقد تم فصلهم تماما وتوجيههم عن طريق جسر الملك فيصل ثم الاتجاه إلى منى عبر الطرق المخصصة للنقل الترددي.
• كم عدد القوى العاملة معكم هذا الموسم؟
القوى العاملة للمشاركة في تنظيم حركة المرور في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة هي 17 ألفا من الضباط والأفراد، وبالنسبة للآليات يبلغ عددها 2400 آلية.
فنون التعامل
• هل تلقى هؤلاء دورات في كيفية التعامل مع الجمهور من الحجيج وضيوف الرحمن؟
في هذا الصدد، فإننا نعتمد على عنصر الخبرة لدى الضباط والأفراد، لذلك نجد أن أكثر من 60 في المائة من هذه القوات لديهم خبرة مسبقة وشاركوا لأعوام متعددة، العناصر الجديدة التي تشارك لأول مرة ستعمل مع أصحاب الخبرة، كما ننظم لهم دورات في مدن التدريب على مستوى المملكة قبل حضورهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ثم يلحق ذلك برنامج تدريبي يتضمن إلقاء الدورات من قبل الضباط والأفراد أو الشؤون الدينية سواء في الأمن العام أو الإدارات الأخرى، ويشاركنا في هذه الدورات بعض أساتذة الجامعات في شرح كيفية التعامل مع الحجاج، وضمان تقديم أفضل الخدمات للحجاج فهم ضيوف الرحمن، وتوجد دورات مستمرة من قبل القيادات الميدانية للتدريب العملي خلال هذه الفترة.
لقد باشرت كل القوات أعمالها ويتم يوميا عمل البروفات الميدانية للتدريب واكتساب اللياقة وفي الوقت نفسه الاستفادة من معرفة المواقع، الحاج يحتاج أحيانا إلى إرشاد، نحن نعمل سواء في مجالنا المروري أو الأمني، فنحن رجال أمن قبل أن نكون رجال مرور، لذلك لا بد لرجل المرور أن يدرك الأماكن المحيطة به ويعرف مراكز الرعاية الصحية والدفاع المدني والمراكز الأمنية وبقية المعالم؛ مثل جبل الرحمة ومسجد نمرة وبقية المعالم التي يحتاجها الحاج.
• لكننا نلاحظ أن بعض رجال المرور -ربما من المتدربين حديثا- لا يكون لديهم إلمام ببعض الأماكن التي يحتاج الحاج للذهاب إليها؟
بالنسبة للإرشاد هناك جهات متخصصة هذا هو عملها الأساسي مثل الكشافة، لكنا نمثل وزارة الداخلية ونؤدي عددا من الوظائف. نحن رجال أمن ورجال مرور وإرشاد وخدمة للحاج، رجال المرور يزودون بخرائط تدلهم على أي مكان ربما يحتاج الحاج للوصول إليه، مع أن هذا ليس مجال عمله الرئيس، فهو رجل أمن ولكن يضاف إليه هذا الدور.
مواجهة الكوارث
• ما دور رجال المرور في مواجهة الكوارث، وهل لكم إسهام مباشر في ذلك؟
جهاز المرور يمثل العصب الرئيس للتحرك لجميع القطاعات الخدمية الأخرى، أيا كانت، سواء القطاعات الأمنية أو الدفاع المدني أو قوات الطوارئ أو الجهات الخدمية مثل الهلال الأحمر أو الأجهزة الصحية الأخرى أو الأمانة وسياراتها أو الكهرباء. جميع من يشاركون في مواجهة أي حادثة أو كارثة -لا قدر الله- لا يستطيعون القيام بأدوارهم إذا لم يقم المرور بدوره أولا، على رجال المرور تأمين الطرق وتسهيل وصول هذه القوات حتى تمارس عملها الحقيقي.
• ألم يحن الوقت للاستعانة بمروحيات على غرار بعض أجهزة الأمن لاستطلاع الشوارع ومعرفة أسباب الاختناقات ومراقبة السير؟
لدينا مروحيات عدة تعمل في موسم الحج، فنحن نراقب من خلال حركة المرور سواء في منى أو عرفة أو مزدلفة وهناك ضباط قيادة وسيطرة يتابعون مع هؤلاء، وهم على اتصال مباشر مع القائد العام لقوات المرور ومتى ما احتاج الأمر لخروج قائد المرور لأية منطقة ولأي حدث، فالطائرات موجودة وهناك رحلات منتظمة على مدار الساعة تتابع سير المرور وحركة المشاة. هناك فريق متكامل لذلك.
تغيير الخطط
• ماذا استجد في الخطة المرورية هذا العام؟
الجديد في خطط هذا العام هو دخول نظام النقل الترددي ودخول 260 ألف حاج فيه، وكذلك دخول قطار المشاعر في العمل لنقل 160 ألف حاج، وهذا لا شك سيحدث نقلة في عملية النقل داخل المشاعر، كما أن هناك تغييرا في خطط السير في مكة المكرمة، نحن نعلم جميعا أن وقت الذروة يكون عند نفرة الحجاج من منى بعد زوال يوم 12 مباشرة ويكون الاتجاه إلى الحرم، حيث ينتقل نحو 70 في المائة من الحجاج من منى إلى المنطقة المركزية، هذا العدد الهائل وضعت له خطة هذا العام سنبدأ في تطبيقها اعتبارا من الساعة الثانية عشرة ظهرا يوم 12 بتحويل الطرق المقبلة من الشرق بحيث يحول طريق الملك عبد العزيز بكامل مساراته من العزيزية حتى يستطيع أن يسهل الحركة المرورية من منى باتجاه الحرم حتى نفق السوق الصغير بكامل المحورين، ثم يتم تحويل شارع إبراهيم الخليل لسحب الحركة المقبلة من كدي وجهة إجياد حتى نستطيع أن نمتص الحركة باتجاه المنطقة المركزية وهي بكامل مساراتها، كذلك لا بد أن تكون هناك طرق تفريغ للمنطقة المركزية. وجدنا أن الجهات المستهدفة للحجاج في المرحلة الثانية هي المدينة المنورة فتم تحويل شارع جبل الكعبة المؤدي إلى المدينة المنورة بكامل مساراته وسحب الحركة المرورية في اتجاه الشمال إلى الدائري الثاني، وجدنا كذلك أن الجهة المستهدفة الأخرى هي محافظة جدة إما للمطار أو الميناء أو المناطق الجنوبية أو الوسطى من المملكة عن طريق الهدا باستخدام الدائري الثالث أو استخدام شارع الحج، فتم تحويل شارع أم القرى من ميدان الشبيكة ونفق السوق الصغير حتى الدائري الثالث ليكون بكامل مساراته في اتجاه الخروج من المنطقة المركزية لتفريغها من الذين أدوا مناسكهم.
تدريب السائقين
• لتدريب السائقين دور كبير في تطبيق الخطة المرورية وإنجاحها، ألا تلزمون المطوفين وغيرهم بتدريب سائقيهم وصولا لهذا الهدف؟
هناك إدارة في المرور تعنى بشؤون شركات الحج، وقد تم تخصيص هذه الإدارة لعمل التوعية الإعلامية لكل سائقي الحافلات. تم هذا العام عمل برنامج متكامل لعملية تثقيف السائقين وشرح الخطط وعرضها في قاعات، إذ يقوم رجال المرور بعرض أفلام لكيفية انتقال هذا السائق من حج الشركات بدءا من يوم التروية ثم الانتقال إلى منى ومن ثم إلى عرفة وكذلك العودة. نقوم الآن بتدريب عملي بأخذ السائقين بالحافلات مع أحد الضباط ويكون الشرح على الطبيعة. تدريب السائقين والمرشدين يتم بصورة نظرية وعملية، نأخذ المرشدين والسائقين على السواء ونخصص على سبيل المثال جنوب شرق آسيا للترددية، نشرح لهم كيفية الخروج إلى عرفة أو التروية ونصف لهم كيفية الوصول إلى الموقع، حجاج إيران يكون تحركهم من العزيزية الشمالية أو الجنوبية ثم الاتجاه إلى الطريق رقم (2) عند المعارض ثم الاتجاه إلى منظومة النقل الترددي. نجد كذلك أن خروج حجاج دول أفريقيا غير العربية من مكة المكرمة يتم عن طريق الدائري الثاني باتجاه جسر الملك فيصل أو عن طريق مستشفى النور ثم الاتجاه إلى جسر الملك فيصل. بصورة عامة هناك تدريب وتخصيص، لا تنطلق الحافلات قبل أن يعرف السائقون الطرق المخصصة لكل شريحة من الحجيج وعملية الدخول والخروج لكل مشعر.
المخالفون للأنظمة
• هل فعلا يتسبب المخالفون للأنظمة في إحداث ربكة للخطة المرورية؟
أوامر المقام السامي واضحة بمنع انتقال المركبات أقل من 25 راكبا إلى منطقة مكة المكرمة. من يصل إلى مداخل مكة المكرمة فإن هناك حجوزات وعقوبات ويتم ضبط هذه السيارات المخالفة ونقوم بحجز المركبات المخالفة سواء على طريق الهدا أو الشرائع أو طريق مكة القديم وغيرها. كل السيارات التي تصل يتم حجزها ولا يسمح بخروجها إلا يوم 12 ويتم إيقاع غرامة 1500 ريال لكل سيارة. من يتسلل إلى أية منطقة فهناك قوة موجودة في المنطقة المركزية ودوريات للمرور وللجهات الأمنية وجميع قطاعات الأمن العام والجهات المساندة لجميع الطرق الترابية التي يمكن أن يحدث منها تسرب بحيث يتم ضبط هذه السيارات وإعادتها للحجز. تطبق على هؤلاء عقوبة التحايل والدخول، ومخالفة الانتقال إلى مكة حسب قرار المقام السامي.
عقوبات المخالفين
• هل تم حتى الآن كشف مثل هذه المخالفات وإيقاع العقوبات بأصحابها؟
هناك أيضا من يتم ضبطهم على المشاعر المقدسة سواء في منى أو عرفة أو مزدلفة أو قربها، يتم حجز المركبة والغرامة ثلاثة آلاف ريال. من يتم ضبطهم داخل المشاعر المقدسة تحجز سياراتهم والغرامة المقدرة بحقهم تبلغ خمسة آلاف ريال وتعتبر سابقة على كل هؤلاء. حتى الآن تم حجز أكثر من ألفي مركبة كلها مخالفة حيث كانت تقل حجاجا نظاميين، لذلك تم تخصيص سيارات نقل عام عند كل الحواجز لنقل الحجاج إلى مكة المكرمة، أما من يأتي للحج دون ترخيص فهذا يتم تسليمه لجهات الاختصاص ويتم تطبيق النظام بحقه.
• هل تم تطبيق العقوبات على هؤلاء المخالفين؟
العدد الذي ذكرته لك تم ضبطه وتطبيق النظام بحق أصحاب هذه السيارات، لدينا ثلاثة نماذج للمخالفات كما أوضحت لك.
دعني أشرح لك الإجابة السابقة أكثر؛ لأول مرة لدينا ثلاثة نماذج للعقوبة بحق المخالفين ممن يضبطون عند مداخل مكة هناك عقوبات بمبلغ 1500 ريال. النموذج الثاني وهو غرامة بمبلغ ثلاثة آلاف ريال يتم تطبيقها عند ضبط السيارة في مداخل المشاعر المقدسة. النموذج الثالث غرامة بمبلغ خمسة آلاف ريال عند ضبط السيارة داخل المشاعر المقدسة.
المعدات الجديدة
• ماذا عن المعدات المرورية الجديدة التي سيبدأ العمل بها هذا الموسم؟
الآليات إما أن تكون رجال المرور وهم الراجلة أو عن طريق الدراجات النارية لتأمين سرعة الانتقال للمناطق التي لا تسمح بدخول الآليات فيها. كذلك نستخدم السيارات في كثير من المواقع التي تسمح فيها حركة المرور بالتحرك، هناك أيضا أعداد كافية من الرافعات سواء من القطاع العام أو الخاص بعدد لا يقل عن 500 رافعة. أؤكد لك أن الهدف من المتابعة والرقابة وتوقيع العقوبات على المخالفين الغرض الرئيس منه هو تقديم الخدمة المناسبة للحجاج النظاميين.
• ماذا عن التنسيق بين المرور وبقية الأجهزة الأمنية الأخرى؟
التنسيق على مستوى عال بين كافة القطاعات الأمنية والمرورية وبقية مؤسسات الدولة وحتى القطاع الخاص يشاركنا في أعمالنا. نحن منظومة تعمل تحت مظلة دولة واحدة والهدف تقديم أفضل الخدمات المرورية والأمنية لهذا الحاج النظامي.
• ماذا عن تركيزكم على الشوارع الرئيسة والفرعية لفك الاختناقات البشرية من خلال الدراجات النارية وهل ستستفيدون من هذه الشوارع؟
عندما أردنا تغيير خطة السير في مكة المكرمة تم عرض الخطة على سمو أمير المنطقة بواسطة مدير الأمن العام وطلب أن يتم تشكيل فريق عمل لدراسة مقترح الأمن العام وتغيير الخطة وصدر توجيه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بتشكيل فريق العمل الذي اقترحه الأمن العام وهو معهد خادم الحرمين الشريفين، إمارة منطقة مكة المكرمة، أمانة العاصمة، فرع وزارة النقل، والإدارة العامة للمرور. الهدف من ذلك كان هو نضوج القرار وكيفية تقديم أفضل خدمة مرورية لهؤلاء الحجاج.
• هل سنشهد مستقبلا الاستفادة من الخيالة لتطبيق الخطة المرورية؟
تطلعاتنا -بمشيئة الله- اكتمال منظومة القطار والنقل الترددي والطرق الدائرية التي تعمل هيئة تطوير مكة المكرمة بجدية تامة على إنجازها. عندما يتم تنفيذ ذلك لن نحتاج لأية إضافات.
طريق القطار
• هل شاركت إدارة المرور في تحديد طريق سير القطار وهل ترون أنه الحل الأمثل للمشكلات؟
كل منظومة النقل سواء النقل العام أو القطار أو النقل الترددي لها خصوصياتها؛ لأننا محكومون بالزمان والمكان ولا تستطيع منظومة أن تقوم وحدها بهذه المهمة. النقل الترددي له دور والقطار له دور، حتى النقل العام له دور أيضا، فأعداد الحجاج بالملايين، لذلك لا بد أن تشارك كل هذه المنظومات في عملية النقل الترددي وتنقل القطار داخل المشاعر. سمو أمير منطقة مكة يتبنى موضوع الإستراتيجية المرورية داخل مكة المكرمة وعندما تنفذ سيرى الجميع -بإذن الله- أنها منظومة متكاملة.
• هذا يعني أنكم شاركتم في وضع الخطة؟
نعم شاركنا وشارك الأمن العام بجميع قطاعاته وكذلك قوات المشاة وقوات الطوارئ وقوات الحج والعمرة وكل من له دور في التنظيم. شاركنا في التخطيط وكان العمل يتم من منظومة واحدة مشتركة وتمت استشارة جميع القطاعات ذات الصلة. اجتمعنا قبل بدء أيام الحج مع حجاج الداخل واستشرناهم في الخطط المرورية لأننا نهدف في الأساس إلى خدمتهم.
نظام ساهر
• هل سيغطي نظام ساهر المشاعر المقدسة؟
نظام ساهر موجود على الطرق والمداخل والمخارج بنفس التنظيم، ولن يكون هناك جديد في الحج.
• كيف سيكون تنظيم نقل الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة؟
هناك تنظيم وتفويج معين، وضعنا خططا مرورية موجودة في المدينة المنورة من قبل رجال المرور لاستقبال هؤلاء الحجيج وهناك تنسيق مع زملائنا؛ لأننا نعمل كفريق واحد في أمن الطرق، وسيكون هناك تفويج بحيث لا تغادر أية حافلة بعد الساعة الحادية عشرة ليلا حتى نحافظ على سلامة الحجاج من أخطار الطريق وتعب وإرهاق السائقين. هناك تنظيم وتناغم في الخطط المرورية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ظاهرة الافتراش
• يشهد طريق الملك فهد بين منى ومزدلفة ظاهرة افتراش من قبل الأفارقة، ما التدابير التي اتخذتموها لمنع هذه الظاهرة؟
تم رصد كثير من المواقع التي يكثر حولها الافتراش ومنها هذا الموقع الذي ذكرته، وتم الاجتماع مع وزارة الحج والمعنيين عن حجاج أفريقيا غير العربية والقيادة المرورية وقيادة المشاة وأمانة العاصمة لوضع الحلول المناسبة.
• هناك حافلات مهترئة تتسلل إلى مكة المكرمة، كيف ستتعاملون معها؟
هناك فرق تقوم برصد هذه الحافلات داخل أحياء مكة المكرمة ونقوم بالمسح الجوي لبعض المواقع التي نتوقع وجود هذه الحافلات فيها. السيارات التي ذكرت لك أنها ضبط منها عدد كبير من هذه الحافلات؛ لأنها غير مهيأة وغير مفحوصة ولا نسمح إلا بدخول السيارات المفحوصة والسليمة التي بها وسائل السلامة.
• تغص مداخل مكة بأرتال من السيارات التي تنقل الحجيج إلى مكة المكرمة، هل توجد لديكم خطط مستقبلية لإلغاء النقل التقليدي واستبداله بالقطارات، خصوصا بعد تشغيل قطار الحرمين؟
سيكون هناك توسيع لمنظومة النقل التي تعمل على نقل الحجاج وسيكون من بينها قطار الحرمين.
تزوير التصاريح
• هل تم بالفعل تم ضبط حالات تزوير لتصاريح دخول المركبات، وما العقوبات التي ستتخذ بحق المزورين؟
هذا العام لم نضبط حتى الآن تصاريح مزورة ولكن متى ما ضبط أي من هذه الحالات، فهناك إجراءات معينة لضبط المركبة وإحالتها لجهات الاختصاص.
• هناك شركات متخصصة في نقل الحجاج ولكنها تمارس عملها بأساليب عشوائية ويكون وقوف سياراتها بصورة خاطئة في كثير من الأحيان، هل هناك إجراءات متخذة بحقها؟
هناك قيادة متخصصة اسمها قيادة حج الشركات وتقوم بالإشراف المباشر على حجز السيارات بحيث لا تخرج أي مركبة إلا بتفويض محدد وتتابعها هذه القيادة في مكة والمشاعر وبعد وصول الحجيج إلى منى يتم حجز هذه المركبات وإيقافها في مزدلفة. هناك تنظيم ومتابعة ومن يخالف فهناك فريق اتصال بين هذه القيادة وإدارة الشركات لتوقيع العقوبة على من يخالف النظام.
الاعتراض على العقوبات
• من المعنى بتوقيع العقوبة على المخالفين، وإذا كانت المرور فما آلية الاعتراض على العقوبات، خصوصا في ظل عدم وجود محاكم مرورية؟
أؤكد لك أنه يحق لأي مواطن أن يعترض على أية مخالفة لا يقتنع بها، النماذج التي توقع على مداخل مكة يتم توقيعها بواسطة ثلاثة رجال مرور. هناك هيئة جزاءات هي الجهة المخولة من الجهة التنفيذية وتقوم بالعمل حتى يتم إنشاء المحاكم المرورية. هيئة الفصل في المخالفات موجودة في جميع إدارات المرور في المملكة ويحق لأي شخص الاعتراض أمامها بحيث يتم إحضار الشخص الذي قام بتحرير المخالفة أمامه.
• مدينة مكة لم تشهد أي مشاريع طرق خلال الثلاثين عاما الماضية وهناك مشاريع تقام على بعد أمتار من الحرم، هل لكم تنسيق مع الجهات المعنية لإكمال الطرق أو إنشاء أخرى جديدة لفك الاختناقات المرورية؟
نحن في مرور مكة المكرمة نسعى بكل جدية ومتابعة مع جهات الاختصاص لإكمال الطرق الدائرية، حيث شاركنا في صميم الطريق الدائري الأول وكذلك بقية الطرق الدائرية. هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة تسعى بصورة حثيثة لإنجاز هذا الأمر وانتهت من كثير من المخططات.
• هل شاركتم إلى جانب هيئة التطوير في تصميم طرق إشعاعية للحرم مباشرة عبر جبل عمر وجبل خندمة والشامية؟
جميع المشاريع الرئيسة شارك الإدارة العام للمرور فيها والأهم هو الاستراتيجية المرورية لمنطقة مكة المكرمة.
• هل هناك خطط خاصة بأمن الأنفاق، حيث نلاحظ أن كثيرا من السيارات تتكدس فيها مسببة الأضرار الصحية للحجاج؟
هناك تنظيم خاص بكل نفق، فالعملية تفويجية في الدرجة الأولى، متى ما كان هناك ارتداد على أي طريق فإن هناك نقاطا لمنع الدخول إلى النفق حتى يتم التأكد من خلوه، هناك كثافة مرورية وبطء في الحركة وهذا طبيعي نسبة لانتقال ملايين إلى منطقة واحدة وفي وقت واحد ودورنا المحافظة على سلامة الحجاج.
نقاط التفتيش
• بعض نقاط الفرز والتفتيش داخل المدينة تسبب إحراجا لأهالي مكة في الدخول والخروج، أليس من الأجدر إخراجها خارج المدينة حتى لا يتعطل السكان؟
هذا صحيح ولكن نقاط التفتيش توجد بالقرب من المداخل أما ما يتعلق بمنطقة الشرائع، فإني أضم صوتي إلى صوتك وأقول إن هناك تنسيقا مع الأمانة لنقلها إلى الجهة الشرقية بعيدا عن المنطقة السكنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.