أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلافنا مع وزارة التجارة سحابة صيف مضت
أرجع استقالة غلمان لعدم استطاعته التأقلم مع بيئة غرفة مكة .. طلال مرزا ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 28 - 09 - 2010

أكد ل«عكاظ» طلال عبد الوهاب مرزا رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة، أن استقالة الأمين المعين حديثا الدكتور بسام غلمان ترجع لعدم استطاعته الانسجام مع الجو وبيئة العمل في الغرفة، وكونه عضو هيئة تدريس وتربويا لا يناسبه العمل في خدمة قطاع الأعمال، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة سيناقش الشهر المقبل تعيين الأمين الجديد في ظل وجود عشرة مرشحين، وقال: كلف أحمد جستنية بالعمل أمينا للغرفة لحين تعيين أمين جديد، واستبعد تعيينه أمينا عاما للغرفة بشكل رسمي، مؤكدا في الوقت ذاته أن مطالبتهم للأمين السابق بالاستقالة كانت من باب «حفظ ماء الوجه» حفاظا على كرامته من الانحدار الوظيفي من أمين إلى موظف عادي في الغرفة. وبين أن الغرفة تتشرف بتدشين أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز شعارها الجديد «تنمية مستدامة»، في حضور أكثر من 400 شخصية اقتصادية ومجتمعية اليوم.. فإلى تفاصيل الحوار:
• ما مبررات تغيير شعار الغرفة، وهل جاء ذلك بهدف التغيير فقط، وهل كشفتم عن خطتكم الهادفة إلى التغيير لمنتسبي الغرفة؟
تغيير الشعار لم يأت إلا بهدف مواكبة التنمية المستدامة للغرفة، والشعار القديم استمر نحو 50 عاما، لذلك رأينا ضرورة تغييره، في إطار اهتمامنا بتطوير أداء الغرفة، حتى يكون تطويرا شاملا. ويأتي تغيير الشعار القديم، لأن عباراته لا توحي بالتجارة ووضع مكة، وحرصنا على أن يكون الشعار الجديد خفيفا جدا، مع حفل دخول الغرفة عامها ال50، وقد أوجدنا شركة ومصممين لعمل هذا الشعار الذي تم اختياره من بين 30 شعارا تم تصميمها، ولم يشاركنا أحد في اختياره، بل أخذنا آراء المجتمع التجاري، فلقينا القبول له كونه يحمل اسم «تنمية مستدامة» وتظهر في أعلاه كلمة مكة المدينة والتاريخ والرسالة الحضارية، ومركز العلم والإشعاع، ورسم حرف (ك) لتكوين ورقة الشجر التي تعبر عن رمز النمو الدائم، بينما يجسد الشق الأسفل للشعار رمز الصناعة وأبعادها التجارية المختلفة من خلال رسم «الترس الذهبي» الذي يشير بوضوح للمبادئ والقيم التقنية للتعاملات الإسلامية المتنوعة، إلى جانب أن الشكل العام للشعار يوحي بالأصالة من خلال اختيار الألوان المتناغمة الأزرق الداكن والذهبي، ويأتي الشعار الجديد للوصول بمكة المكرمة إلى العالم الأول، وأن تكون هي المدينة النموذجية والمتميزة والمتفردة بين المدن.
تطوير شمولي
• ماذا ستحقق الغرفة مستقبلا لمنتسبيها من سيدات ورجال الأعمال؟
الغرفة وبدعم وتوجيه أمير منطقة مكة المكرمة، تعمل على تطوير خدمة المجتمع الاقتصادي في المنطقة بصورة أكثر شمولية، بما ينعكس على خدمة هذه المنطقة واقتصادياتها ونموها، وفق منهجية عمل تحقق لمكة المكرمة والمجتمع الاقتصادي وقطاع الأعمال تنمية مستدامة، تتناسب مع المكانة الخاصة لهذه المدينة في قلب كل مسلم، كما أن الشعار الجديد «تنمية مستدامة» يهدف أيضا لتفعيل رؤية مبادرة الأمير خالد الفيصل في تحقيق شعار (صنع في مكة) على مشتريات المعتمرين والحجاج من المنتجات المصنعة في المنطقة، ويجب أن نسير وفقا لتوجه أمير المنطقة نحو تعزيز التنمية الشاملة للاقتصاد الوطني، وتحقيق النمو الاقتصادي في المنطقة في المرحلة المقبلة، لمواجهة التحديات الاقتصادية على المستويين الإقليمي والدولي.
المجلس للتطوير التجاري
• أعلنتم إنشاء مجلس تنسيقي بين الغرف التجارية الصناعية في منطقة مكة المكرمة، هل بدأتم العمل سويا لتحقيق هذا الدور؟
أوجد المجلس التنسيقي التكامل بين اللجان المنبثقة عن مجالس إدارات غرف المنطقة والتنسيق فيما بينها، من خلال الندوات والمحاضرات والمناسبات التي تنظمها كل غرفة على حدة، خصوصا أن مجتمع مكة وجدة والطائف هو مجتمع واحد همومه التجارية مشتركة، ونشير هنا إلى أن المجلس التنسيقي وضع استراتيجية للمنطقة، فيما يتعلق بقطاع الأعمال لمنع الازدواجية والعمل المنفرد، وغرفة مكة المكرمة ستعمل على دعم مسيرة التكامل بين منظومة الغرف التجارية السعودية عامة، والغرف التجارية في المنطقة بشكل خاص، وفي هذا الصدد اتفقت غرف مكة وجدة والطائف على إنشاء المجلس التنسيقي للتوأمة بين أنشطتها والعمل سويا للارتقاء بالعمل التجاري في المنطقة، كما أن هذه الغرف تعكف حاليا عبر المجلس التنسيقي، على الإعداد لإطلاق أول منتدى اقتصادي إسلامي يجمع الخبراء والمهتمين في هذا المجال من جميع دول العالم.
دعم التجارة والصناعة
• عانى منتسبو غرفة مكة المكرمة في فترة من الفترات من عدم الاهتمام بشؤونهم من جانب المسؤولين في الغرفة، كيف ستسعون إلى معالجة هذه المعاناة؟
تعمل الغرفة من أجل فتح القنوات بين رجال الأعمال، وتحقيق التعاون والوصول إلى ما يحقق لهذه البلاد ومواطنيها المزيد من الازدهار، وسنعمل خلال الخطة العشرية المقبلة على دعم كل ما يخص القطاع التجاري والصناعي والخدمي، والاستفادة من التقنيات الحديثة، وتلمس احتياجات واقتراحات رجال وسيدات الأعمال في مكة المكرمة، والتواصل مع كل منتسبي الغرفة لتحقيق كل ما فيه الصالح لقطاعات الأعمال المختلفة في مكة المكرمة. كما أن خطة عمل الغرفة وضعت أيضا برنامجا جديدا تحت عنوان (نعمل لأجل منتسبينا) حيث تطلق الغرفة حملة مكثفة لجمع واستحداث البيانات في أقرب وقت، وتطوير جودة الخدمات المقدمة للمنتسبين، من خلال تقديم خدمات مبتكرة، وعمل زيارات مجدولة لهم من الدرجة الأولى والممتازة، عن طريق فريق مختار من أعضاء مجلس الإدارة.
مبنى للغرفة ومركز للمعارض
• أعلن مجلس إدارة الغرفة في دورته الحالية عن خطتها العشرية، ما أبرز مرتكزاتها؟
هناك مرتكزات محددة في هذه الخطة التي تركز خلال السنوات الأربع الأولى منها على إنشاء مبنى جديد للغرفة على مستوى عالٍ من التجهيزات والإمكانيات، ومركز دائم للمعارض والمؤتمرات على مستوى حضاري يشتمل على كافة الإمكانيات لتنظيم المؤتمرات والمنتديات والنشاطات سواء للغرفة أو القطاعات الأخرى، إضافة لإنشاء ناد لرجال الأعمال في مكة المكرمة، لتقديم خدمات إضافية لرجال الأعمال، وإطلاق منتدى مكة الأول للاستثمار، إلى جانب المؤتمر الإسلامي الأول في علوم الاقتصاد الإسلامي والمصرفية الإسلامية، وأخلاقيات التعامل الإسلامية التجارية، ودراسة مشروع مكة لتكون مركزا لتطوير المبادرات، وجعل مكة مركزا تجاريا إسلاميا من خلال الاستفادة من توافد المسلمين عليها في موسمي الحج والعمرة على مدار العام، من خلال تنظيم معارض تجارية وإسلامية، وتكثيف التعاون بين رجال الأعمال في مكة والدول الإسلامية. وتضمنت الخطة (مشروع تواصل وتفاعل) الذي يهدف إلى التواصل فيما بين قطاعات الأعمال والجهات ذات العلاقة، إضافة إلى مشروع تخطيط وتنمية على المدى البعيد عبر التفاعل مع الاحتياجات، والتنسيق مع متطلبات الخطط الخمسية، وإجراء الأبحاث، واطلاق المنتديات وورش العمل للتركيز على التخطيط واستشراف المستقبل في قطاعات الأعمال، وتطوير مركز الدراسات والأبحاث والتدريب.
الخطة العشرية
• لكن ما هي الأدوات التي من خلالها سيتم تنفيذ الخطة العشرية؟
الخطة وضعت 17 أداة لتنفيذ كافة بنودها، من خلال إيجاد قنوات اتصال فاعلة ونشطة مع منتسبي الغرفة، وكافة القطاعات ذات العلاقة بالعمل التجاري، لملامسة متطلبات قطاعات الأعمال، والعمل على تحقيقها وتهيئة البيئة والتسويق والترويج لمكة المكرمة لتكون مركزا للتبادل التجاري الإسلامي، والاهتمام بالبحوث والدراسات والمنتديات والمؤتمرات لتوفير قواعد بيانات مبوبة ومفهرسة لمساندة الباحثين في القطاعات الاقتصادية، وإيجاد مجتمع معرفي يتفاعل مع النظريات والتطبيقات العلمية. وستساهم هذه الأدوات في توجيه المستثمرين لفرص جدوى الاستثمار، والتشجيع على تحقيق التكامل بين مجتمع الأعمال بدلا من التنافس على قطاع أو نشاط محدد، وتطوير الأداء والجودة.
غرفة إلكترونية
• منذ فترة ليست بالقصيرة والغرفة تسعى إلى التحول إلى غرفة إلكترونية، ماذا حققتم في هذا الصدد؟
كان لدينا في إدارة الحاسب الآلي بعض الارتباك في العمل، لكن نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور مازن تونسي، كمتخصص في الحاسب الآلي، ساهم في تطوير القسم حتى أن الغرف الأخرى تحاول الوصول إلى ما وصلنا إليه في الغرفة من عمل إلكتروني منضبط، حيث أوجدنا خطة عمل لتحويلها لغرفة إلكترونية على مستوى عال من الكفاءة والتميز في إنجاز أعمالها، وإيجاد بيئة استثمارية محفزة في مكة المكرمة، والاعتماد على الأدوات والأساليب الإدارية الحديثة والتقنية المتقدمة لتطوير قطاعات الأعمال المختلفة، وتوفير مزيد من الفرص والتحفيز للنمو والارتقاء. وشملت الخطة خمسة مشاريع أخرى، هي؛ مشروع التطوير الإداري ورسم الهيكل الإداري الجديد بما يتوافق مع وظائف الغرفة، وتحفيز الموظفين.
خلاف وجهات النظر
• في ما يتعلق بخلاف الغرفة مع فرع وزارة التجارة في مكة المكرمة، أين وصلت مراحله، وهل لا يزال فرع التجارة في الغرفة مغلقا؟
ما بين الغرفة وفرع وزارة التجارة خلاف في وجهات النظر، وكما يقال «سحابة صيف ومرت» بسلام، وعلاقتنا الحالية مع الفرع ممتازة جدا، ولم يكن هناك خلاف بمعني الخلاف، بل كانت وجهات نظر من كل جهة، والحمد لله ذللت تلك المعوقات وعادت الأمور إلى وضعها الطبيعي، والآن فرع التجارة مفتوح في الغرفة، وأصبح له قسم خاص تصدر عن طريقه السجلات التجارية النسائية، وتقديم خدمة متميزة، بينما كان في السابق اسما دون فعل، وأيضا فرع الغرفة في وزارة التجارة يعمل بشكل جيد لتقديم خدمة للمنتسبين وتسهيل إجراءاتهم.
أسباب استقالة الأمين
• ماذا عن استقالة الأمين المعين حديثا، وما أسبابها الحقيقية، وهل سنرى تعيينا لأمين جديد بدلا عنه، أم ستعينون المكلف حاليا أمينا للغرفة؟
ترجع أسباب استقالة الأمين لأسباب خاصة في نفسه، على الرغم من أنه من خيرة الشباب وابن مكة ونفتخر به كونه من الشباب الطموح، لكنه لم يستطع الانسجام مع الجو وبيئة العمل في الغرفة، وهذه قد تواجه الكثيرين من الذين لا يتناسب معهم جو العمل في أغلب الأحيان أو طريقة الأداء، وكونه عضو هيئة تدريس وتربويا قد لا يناسبه العمل في خدمة قطاع الأعمال، ونحن على صلة تامة حتى هذه اللحظة بالدكتور بسام غلمان رغم استقالته، وهو يؤكد دائما وجوده إلى جانب الغرفة في حال حاجتنا إلى مساعدته، وسنناقش الشهر المقبل مع أعضاء مجلس الإدارة تعيين أمين جديد للغرفة لاختيار الرجل المناسب في المكان المناسب، حيث لدينا عشرة ملفات لمرشحين للأمانة، ولسنا في عجلة من أمرنا، حيث إنه تم تكليف أحمد جستنية للعمل أمينا للغرفة لحين تعيين أمين جديد لما لديه من خبرة، حيث كان عضو مجلس إدارة، ونائب رئيس مجلس الإدارة في وقت سابق، لكنني لا أعتقد أن يتم تعيينه أمينا رسميا للغرفة.
لا علاقة لاستقالة أوان بالراتب
• يتردد أن أعضاء المجلس الحالي طالبوا الأمين السابق ياسر أوان بالاستقالة لتوفير ما يتقاضاه من راتب مرتفع، ما صحة ذلك؟
ما حدث أننا نرغب حفظ مكانته وقدره في الغرفة، لأنه من الصعوبة أن يكون في منصب عال وينزل لدرجة وظيفية متدنية ليست جميلة في حقه، وكان التوجه اختيار الأفضل، خاصة أنني خفت على شعوره كونه من الناس العمليين، لكن الغرفة كان تصورها الارتقاء بالعمل عن طريق أمين عام جديد يطور عملها، وطلبت منه بالذات الاستقالة حفاظا على شعوره، وفي الحقيقة ياسر أوان قدم للغرفة الكثير، وخدم في مجالات كثيرة لمدة طويلة من الزمن وكان في منتهى الإخلاص والتفاني، ولم نطلب منه الاستقالة بسبب ما يتقاضاه من راتب، وهو موظف في الغرفة له ما له وعليه ما عليه ولا نستغني عن خبرته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.