السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الثقافة تنظم مهرجاناً للاحتفاء بيوم الوطن
«قبلة الأوطان» تجمع خالد وعباس والزيلعي في أبحر
نشر في عكاظ يوم 20 - 09 - 2010

أعدت وزارة الثقافة والإعلام خطة إعلامية برامجية بمناسبة الذكرى ال 80 لليوم الوطني، فضلا عن مناشط ثقافية حية يتابعها ويشرف على إعدادها بشكل مباشر وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة.
وأوضح الدكتور عبدالله الجاسر وكيل وزارة الثقافة والإعلام «أن ترسيخ المفاهيم الحقيقية للتعريف بيوم الوطن وذكراه من خلال البرامج الإعلامية والمناشط الثقافية أمر توليه الوزارة جل الاهتمام لإبراز الجهود المضنية التي قام بها مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بهدف لم الشمل وإرساء قواعد الأمن والاستقرار والرخاء وما تنعم به هذه البلاد في وقتنا الحاضر من تنمية حضارية شاملة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين والنائب الثاني».
وأفاد الجاسر «المناشط الثقافية تتضمن معرضا للفنون التشكيلية، وآخر للفنون الفوتوغرافية والخط العربي والطوابع البريدية ورسوم الأطفال، فضلا عن معرض للقطع الأثرية، كما ستقام دورة في الفنون التشكيلية من خلال ورشة عمل للشباب من جميع مناطق المملكة».
وبين الجاسر أنه سيتم عرض مسرحية غنائية خاصة بالأطفال، بالإضافة إلى عرضين مسرحيين للأطفال في جدة والمنطقة الشرقية.
وأضاف «المناسبة هي ذكرى عزيزة على كل مواطن في هذه البلاد، وهي ذكرى للتآخي والتآزر، والاحتفاء بها لابد أن يكون احتفاء حضاريا تحترم فيه العلم الوطني السعودي وعدم تعريضه للإهانة إجلالا لكلمة التوحيد، وما تحملة من دلالات وحدوية للخالق سبحانه وتعالى».
وفي ذات السياق، تحتفل وزارة الثقافة والإعلام مساء الخميس المقبل بذكرى اليوم الوطني، وتنظم الوزارة مهرجانا جماهيريا وشعبيا كبيرا سيكون بإمكان جمهور جدة مشاهدته في مركز أنشطة الأمانة في أبحر الجنوبية.
الخطوة تعد كثيرة الاختلاف عما تقدمه الوزارة في مناسبات الاحتفال باليوم الوطني منذ سنوات طويلة، حيث اقتصرت السنوات الماضية على بث الأغنيات والأناشيد الوطنية وتسجيل الجديد لإذاعته في المنافذ الرسمية ووسائلها فقط.
وجاء قرار وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة إقامة هذا الحفل لمشاركة المواطنين فرحتهم وابتهاجهم بهذه المناسبة الوطنية الغالية على كل سعودي.
المخرج فيصل يماني أبلغ «عكاظ» أن المشروع أكبر من أن نتحدث عنه، حيث تضع الوزارة عينها على تحقيق أهم هدف وهو المشاركة الجماهيرية في المناسبات الوطنية، وأضاف «العمل يتواصل في الموقع في أبحر منذ تسلمي للتعميد في ثاني أيام عيد الفطر، لنكون الخميس على الموعد مع الجمهور».
وحول تفاصيل العمل قال يماني «عاد الموسيقار طلال باغر البارحة الأولى بعد تسجيل أوبريت «قبلة الأوطان» من أشعار صالح الشادي التي عقدت وإياه جلسات عمل هنا في جدة طوال الأسبوع الأخير من رمضان.
وأوضح يماني أن الفنانين الثلاثة سجلوا أصواتهم على متن اللحن في جدة، وهم: خالد عبدالرحمن، عباس إبراهيم، محمد الزيلعي، وعن تفاصيل الحفل يضيف المخرج يماني «سيشارك أيضا نجوم كبار، مثل: فايز المالكي، ومحمد الشهري، وبعض رموز الوطن من مختلف الأطياف».
ويتكون الأوبريت من ست لوحات مزج فيها الشادي بفلسفته المعهودة بين عشق الوطن وعمق التاريخ والشعر، حيث يقول:
وطنا يابعد كل الكلام .. اللي قلنا ولا قلناه
كبير انت بغلاك بطيبتك وبهيبتك فينا
كبير اكبر من الحب وتعابيره ومن معناه
نموت وفيك عشق سرمدي السر يحيينا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.