السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجواء جدة الكالحة
نشر في عكاظ يوم 16 - 06 - 2010

كان يوم الخميس الماضي في مدينة جدة يوما عاديا مثل سائر الأيام ولكنه كان استثنائيا في حالة الطقس السائدة، فأجواء المدن الساحلية تتميز في العادة بزرقة سمائها وصفاء آفاقها ولكن أجواء جدة ذلك اليوم كانت كالحة أكثر من المعتاد وتتناثر في هوائها جزيئات سوداء تكسر أشعة الشمس في (حموة الظهيرة) فتشعر الناظر في سمائها بإحساس الأجواء الغائمة وما هي بغائمة ولكنها مشبعة بغمامة من الملوثات التي لم تشهد المدينة لها مثيلا من قبل ولم تحظ باهتمام ساكنيها الذين انشغلوا ومازالوا ينشغلون بمشكلات بيئية أكثر مساسا بحياتهم اليومية مثل التلويث المتعمد لشواطئ البحر بمخلفات الصرف الصحي ووصول مياه الشرب ملوثة للمنازل بسبب نقلها بصهاريج حديدية صدئة أو من خلال شبكة مياه غير مأمونة أو محمية من الملوثات الأرضية بمختلف أنواعها بما فيها مياه الصرف الصحي أيضا.
وحتى من تعرضوا لمناقشة الملوثات الجوية ركزوا بحوثهم ودراساتهم على مصفاة أرامكو الجنوبية ومحطة تحلية المياه الشمالية اللتين مازالتا تغرقان الأحياء المجاورة بأصناف من الانبعاثات الغازية والمعدنية والكيميائية التي يعاني سكانها حاليا من أمراض الجهاز التنفسي وغيرها من الأمراض الناتجة من التلوث. ولكن لم أر حتى الآن أية دراسات تتعلق بالملوثات الأسوأ للبيئة بحرا وأرضا وجوا وخاصة جوا والتي تمركزت في غفلة من الزمن شمال جدة، وأعني بذلك شركة الإسمنت العربية في رابغ ومحطة الكهرباء في رابغ وشركة بترورابغ والمجمع الصناعي المنتظر في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. وكافة هذه الشركات لديها خطط تطويرية وتوسعية جديدة، فشركة الإسمنت افتتحت سنة 2009م خطها الإنتاجي السادس بطاقة سنوية تصل إلى مليوني طن، وشركة الكهرباء حصلت على قرض بمقدار 15 مليار ريال من مجلس الوزراء لتنفيذ مشروع التوسعة السادسة لمحطة توليد الكهرباء في رابغ وسيتم الانتهاء منها سنة 2014 م علما بأنها تعتبر حاليا من أكبر المحطات في المنطقة الغربية وتزود الشبكة بحوالى 32 في المائة من إجمالي قدرات توليد الكهرباء. أما المستوطن النفطي والكيميائي الجديد (بترو رابغ) فيخطط لتوسعة إنتاجية أفقية ورأسية لا تقل في حجمها وفي منشآتها عن الحالية. ويبقى المستوطن الصناعي الكامن في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الذي ربما سيتبين الأبناء والأحفاد آثاره بعد اكتماله بعد خمسين سنة أو أكثر في ظل الإدارة الحالية أو ورثتها.
وكل هذا لا بأس به فهو يعتبر بمعايير التنمية الاقتصادية البحتة تعزيز للاقتصاد الوطني وتنويع لمصادره وإضافة تستحق الشكر والعرفان من كل من أسهم فيها صغيرا كان أو كبيرا، ولكن توطين أية صناعة ملوثة للبيئة يجب أن يخضع لاعتبارات كثيرة أهمها على الإطلاق الاعتبارات البيئية، لأن البيئة هي حيث يعيش الإنسان والتنمية هي من أجل الإنسان فكيف نقوم بتنمية الإنسان من خلال الإضرار بصحته التي هي أصل وجوده. وأول أبجديات الاعتبارات البيئية ألا توطن الصناعات الملوثة (شمال) المجمعات الحضرية الكبيرة، وهذه قاعد عالمية معروفة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية التي تتجه الرياح فيها معظم العام من الشمال إلى الجنوب. وبالنسبة لصناعات رابغ الملوثة فهي لا تشكل خطورة على مدينة جدة التي تبعد 145 كيلومترا فحسب بل هي أشدّ ضررا على المجمعات السكنية المجاورة في رابغ وثول وذهبان وكافة المجمعات السكنية الجديدة فيها مثل المجمع السكني لمدينة الملك عبد الله الصناعية وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والمجمعات السكنية القائمة والمزمع إنشاؤها في ذهبان.
إن من يمر بمدينة رابغ البائسة في الصباح الباكر سيرى مالا يخطر على بال خاصة بعد إعلان (بترو رابغ) عن تشغيل خطوطها الإنتاجية بالطاقة الكاملة، عشرات المداخن الهائلة التي تنفث انبعاثاتها القذرة في الهواء لتشكل غمامة سوداء تسد الأفق على مدى النظر وتغمر كل شيء وتحد من الرؤية على بعد عشرة أمتار، وإذا ما كانت الرياح الشمالية مواتية والأجواء رطبة يمكن أن ترى هذه الغمامة تتراقص في الهواء فوق مدينة جدة وفي أجواء كافة المناطق الواقعة على طريق المدينة باتجاه رابغ.
وحتى يمكن أن نتبين حجم وكمية هذه الانبعاثات لنعلم أن شركة بترو رابغ تتعامل يوميا مع (400) ألف برميل من النفط الخام و (95) مليون قدم مكعبة من الإيثان، و 15 ألف برميل من البوتان، أما محطة توليد الكهرباء فتتعامل بنصف هذه الكميات تقريبا من زيت الوقود وتطمح لمد خط أنابيب لنقل الوقود من أرامكو جدة إلى رابغ بالتزامن مع التوسعة الجديدة، وإذا ما أضفنا استهلاك مصنع الإسمنت اليومي من الوقود والتوسعات المستقبلية للجميع، يتوقع أن يتم التعامل بحلول 2014م مع أكثر من (مليون) برميل من النفط الخام والوقود التي تنفث انبعاثاتها يوميا في أجواء رطبة خانقة في الظروف العادية فما بالكم إذا ما أضيف لها بعض الملوثات.
وللنظر قليلا في هذه الملوثات فهي بحسب دراسات في مواقع عالمية مشابهة تشمل الهواء والأرض والماء، وبالنسبة للهواء تم تمييز 165 نوعا من المركبات الكيميائية منها المعدني مثل الرصاص الذي يتسبب عند التعرض له بنسب عالية بتدمير خلايا المخ والعته خاصة لدى الأطفال، وهناك جزيئات من الغبار تسمّى (آر إم 10) تتغلغل في الرئة ومسام الجلد فتسبب ضيق التنفس والأوعية الدموية وأمراض القلب، وغازات مثل (ثاني أكسيد الكبريت و أكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون والميثان والديوكسينات وفلوريد الهيدروجين والكلور والبنزين) و غيرها.
ونظرا لعدم الاختصاص الطبي والكيميائي سأنقل هنا ما يمكن أن يتعرض له الإنسان من أضرار نتيجة للتعرض لتركيزات عالية جدا من ثاني أكسيد الكبريت عند حدوث تسرب في مصفاة نفطية أو مصنع بترو كيميائي، كالتسرب الذي حدث في مصفاة الرياض قبل عدة سنوات وتسبب في حالات إغماء لطالبات مدرسة ابتدائية، حيث إن هذا التعرض لهذا المركب الذي لا لون له وتشبه رائحته العفنة رائحة البيض الفاسد يمكن أن يؤدي إلى تهيجات مؤلمة في العينين والأنف والفم والحلق، وصعوبة في التنفس والغثيان والقيء والصداع، وحتى الموت في بعض الحالات.
أما الملوثات للمياه الجوفية والبيئة البحرية من توطين مثل هذه الصناعات شمال جدة وتعاملها اليومي مع هذا الكم الهائل من ناقلات النفط والكيماويات وأعمال التفريغ والشحن اليومي فأتركه للعلماء في (جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية) الذين أتوقع أن ترتفع صيحاتهم في القريب العاجل في مواجهة الآثار البيئية المتصاعدة من هذا الجوار المؤذي.
وبالطبع لا يمكن الآن لكاتب أن يدعو، بعد فوات الأوان، لإيقاف عجلة الإنتاج في الاقتصاد الوطني خاصة إذا ما كان هو ذاته اقتصاديا ويعرف معنى ترسيخ وتعزيز قاعدة صناعية منتجة في هذا الجزء المهم من البلاد، ولكن ما أدعو إليه هو التالي:
إصدار نظام المياه النظيفة أو إعلانه إن كان صادرا ولا علم للمواطنين به لتحديد مواصفات المياه النظيفة جوفية كانت أو معذبة.
إصدار نظام الهواء النظيف الذي يحدد النسب المسموح بها للانبعاثات الغازية والمعدنية والجزيئية من المصانع والمعامل.
تشكيل جسم تنظيمي في وزارة (الصناعة والكهرباء) التي آمل أن نراها مستقلة قريبا لتوطين الصناعات الجديدة والنظر في مشروعات التوسعة للصناعات القائمة ومدى تأثيراتها الضارة على الجوار.
وأخيرا تنبيه الناس في المناطق التي تزيد فيها نسب التلوث عن المستوى المسموح به عالميا عن طريق وسائل الإعلام حتى يتمكنوا من البقاء في منازلهم لتجنب التعرض لمخاطر البقاء في الهواء الطلق خاصة في الملاعب والمنتجعات السياحية..
كذلك أوصي كافة مواطني جدة وكافة المدن السعودية والعربية التي تتوطن فيها مثل هذه الصناعات الملوثة للبيئة بتركيب فلاتر تنقية للهواء في منازلهم ومكاتبهم أسوة بكافة الأثرياء الذين يعيشون في مثل هذه المواقع والذين لا يتنفسون في بيوتهم ومكاتبهم غير الهواء النقي ولا يتعرضون كثيرا للتنفس في الهواء الطلق.
وأخيرا فإنه من منطلق أن من يريد التقدم لا بد أن يتأسى بالمتقدمين ومن يريد التطور لا بد أن يطور أنظمته وقوانينه التشريعية والقضائية لتتواكب مع تطوره، فلا بد إذا من تمكين المواطنين من رفع القضايا وطلب التعويض ممن يتسببون بإيذائهم في سبيل تحقيق مكاسب خاصة وذلك أسوة بالدول المتقدمة التي تغرم مثل هؤلاء عشرات مليارات الدولارات كل يوم مقابل مخالفاتها للأنظمة والقوانين البيئية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.