ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموت في شبر ماء
قضية للنقاش
نشر في عكاظ يوم 11 - 06 - 2010

تحول فرح طالب ابتدائي في جدة، كان برفقة زملائه في رحلة مدرسية، إلى عويل وحزن على زميلهم وهم يشاهدونه يصارع الموت أثناء السباحة وتم إنقاذه ونقله إلى
المستشفى، لكنه سرعان ما توفي متأثرا بسقوطه في أعماق المسبح وتجرعه الكثير من المياه. وهذه قصة أخرى لطالبة في المرحلة الثانوية خرجت للتنزه مع أسرتها على شاطئ
الكورنيش في جدة، لكن ابتلعتها الأمواج لتغوص في أعماق المياه. ونفس الحال حصل في نجران، وإن اختلفت الظروف، بعد أن تحولت نزهة أسرة إلى مأتم جماعي راح ضحيته أب كان
يحاول إنقاذ أبنائه الأربعة، لكنهم جميعا ذهبوا ضحية الغرق. في منطقة المنيبرة التابعة لمحافظة الوجه (شمالي المملكة) عاشت أسرة لحظات من الهلع وهي ترى أربعة من أبنائها يغرقون أمام أعينها
رغم محاولات البعض لإنقاذهم التي باءت بالفشل. كل هذه الحوادث وغيرها الكثير تدق ناقوس الخطر، لا سيما في مثل هذه الأوقات، حيث يكثر عدد السياح والمتنزهين مع أسرهم على شواطئ البحار وفي الاستراحات لإطفاء
لهيب الصيف. ولأن مسلسل الغرق مازال يحصد ضحاياه واحدا تلو الآخر، على الرغم من التحذيرات المتكررة من الجهات المعنية، «عكاظ» تدق ناقوس خطر الموت غرقا.. وتناقش أسباب استمرار تكرار مثل هذه الحوادث وكيفية تجنبها.
هاني باحسن، عبد الرحمن الختارش جدة، أميرة الذكر الله الأحساء، أحمد العطوي تبوك، أحمد دنقوة نجران، إبراهيم المتحمي القنفذة
يقول محمد سعيد الذي كان يجلس مع أسرته أمام شاطئ الكورنيش في جدة: إنه يتمنى من حرس الحدود تكثيف دوره ومسؤوليته، خصوصا في فصل الصيف الذي يكثر فيه تواجد المتنزهين على شاطئ البحر، مطالبا في نفس الوقت منع من يحاول الدخول إلى البحر في المواقع الخطرة حتى ولو بالقوة الجبرية وتغريمه؛ لأن ذلك الإجراء في مصلحته.
فيما يضيف بندر المطيري قائلا: بين الحين والآخر نجتمع كأسرة واحدة ونستأجر استراحة نقضي فيها نهاية الأسبوع، ونشترط أن تكون الاستراحة مزودة ببركة سباحة قبل أن ندخلها.
محسن العمودي من جدة يقول: المشكلة في عدم معرفة أولياء الأمور باشتراطات السباحة، سواء في المنازل أو على الشواطئ، إذ يتطلب على هواة السباحة معرفة أساسياتها والطرق السليمة لعملية الإنقاذ، وهناك كتب ومواقع للتدريب، وهذه من الأهمية بمكان الالتحاق بها، خصوصا لمحبي هواية السباحة.
ويقول إبراهيم الزهراني أحد مرتادي كورنيش جدة: كلما جئت بأسرتي إلى هنا لا أغفل عنهم بتاتا، وتجدني دائما متنبها لهم عند دخولهم إلى البحر ولا أسمح لأحدهم بالسباحة بمفرده مهما كان الأمر، فلربما أصيب أحدهم بشد عضلي واحتاج إلى مساعدة، فالغرق يحدث في ثوان.
الأطفال والماء
أما عبدالله عثمان وجمال سالم (متنزهان في الكورنيش الجنوبي في جدة)، فقالا: إن أكثر تجمعاتهما تكون في داخل الاستراحات الخاصة التي بها مسباح ذات سياج لحماية الأطفال من الغرق، فالطفل معروف أنه يحب اللعب بالماء، وقد يحدث في غفلة من أهله أن تنزلق قدماه داخل المياه فيغرق فتتحول النزهة إلى عويل وبكاء، وهذا الذي يحدث أحيانا في حوادث غرق شواطئ البحر والأودية عندما يسمح بعض الآباء لأبنائهم ممارسة السباحة في الماء ويقولون لهم لا تبتعدوا عن الشاطئ أو لا تدخلوا في المياه العميقة، وفي لحظات لا تسمع سوى الصراخ والندم بعد رؤيتهم لغرق ابنهم الذي كان قبل قليل مدخل البهجة في قلوبهم.
أين الإنقاذ
وبنبرة غير راضية، قال حسام طيب: للأسف كلما ذهبت إلى الكورنيش لا أرى أي منقذ مباشر في الموقع المخصص للسباحة، خصوصا في منطقة (الإسكندرية) باستثناء دورية لحرس الحدود التي أرى أنها غير كافية، وتحديدا أيام الإجازت وفي أيام الصيف.
فيما يرى عدنان الغامدي من جدة، أن الآباء يتحملون الجزء الأكبر من مسؤولية غرق أبنائهم بإهمالهم في عدم المتابعة والسماح لهم في دخول البحر أو أحاوض السباحة دون استخدام وسائل السلامة وبالذات الأطفال الصغار، إذ يفترض من كل أب أن يتقيد بذلك.
ولا يزال محمد آل راكة من نجران يتذكر حادثة الأسرة التي فقدت في وقت واحد خمسة منها بمن فيهم الأب، ويقول: لن تنتهي حوادث الغرق ما لم يدرك كل إنسان خطورة دخوله الماء لوحده حتى إن كان يجيد السباحة، فالسباح الماهر قد يصاب بشد عضلي وهو داخل الماء يشل حركته وقد يقضي عليه، ومع ذلك أحمل بعض الجهات مسؤولية حدوث حالات غرق في برك المياه والتي أتمنى أن يوضع عليها سياج من حديد ولوحات تحذيرية من السباحة فيها أو ردمها.
ويشير جابر اليامي من نجران إلى غياب اللوحات الإرشادية في الأماكن الخطرة أثناء هطول الأمطار، إضافة إلى تباعد مواقع ونقاط التحرك للجهات المنقذة عن بضعها البعض.
وبحزم، طالب محمد خضر من تبوك الجهات المختصة بمتابعة الاستراحات الخاصة التي في داخلها مسابح والتي عادة ما تشهد حالات غرق لافتقادها للمنقذين.
وكذلك يحيى الحوباني طالب أيضا بزيادة عدد اللوحات الإرشادية والتحذيرية على شاطئ شرما وبالذات في الأماكن الخطرة، وإغلاق شاطئ الغال في محافظة ضباء الذي شهد في الشهرين الماضيين غرق ثلاث سيدات من عائلة واحدة وشابين؛ لأن المنطقة هي منطقة تيارات بحرية.
فيما عبر كل من المنقذ البحري عبدالله بن سليمان الفايدي وعبدالله عوض البلوي من الدفاع المدني في تبوك عن الصعوبات التي تواجههما في بعض الأحيان أثناء مباشرتهما لعملهما بقولهما: تجمهر البعض أو تدخل ذوي قربى الغريق أو البحث عن غريق في مياه موحلة أو ليلا، مؤكدين أنهما يتلقيان أفضل تدريبات الإسعاف والإنقاذ، وأن أسباب حوادث الغرق هي السباحة دون إلمام بها. لكن ما هو رأي الجهات المختصة؟
الابتعاد عن المخاطر
مصدر في الإدارة العامة للدفاع المدني في جدة، أكد أن عدم القدرة على السباحة هي من الأسباب الرئيسة في الوفيات الناتجة عن الغرق، وأكثر الضحايا هم من الأطفال والبالغين الذين لا يجيدون السباحة، مشيرا إلى أن المسابح تعتبر جزءا من منشآت الاستراحات أو المنازل أو الأندية ولا بد أن تتوافر فيها اشتراطات السلامة التي يحصل عليها من الدفاع المدني، فيما تتولى البلدية التأكد من توافر اشتراطات المنشأة، مؤكدا أن دوريات السلامة تتابع هذه المنشآت، محذرا الجميع عند هطول الأمطار أن يبتعدوا عن مخاطر السيول وإتباع الإرشادات والتعليمات المتعلقة بهذا الخصوص.
المسابح والبلدية
وأشار مدير الدفاع المدني في محافظة القنفذة العقيد حسن بن علي القفيلي إلى أن اشتراطات السلامة في مسابح المنازل والاستراحات هي من مسؤولية البلدية، مرجعا أسباب الغرق إلى نقص التوعية بمخاطر السيول وعدم الانتباه للأطفال أثناء سباحتهم أو أثناء تنزههم في البحر، موضحا أن الشهر الماضي سجلت ثلاث حالات غرق كانت من أسرة واحدة (ولدان وبنت)، تراوحت أعمارهم بين 7 11عاما، فيما انتشلوا 51 غريقا للفترة من عام 1418ه حتى النصف الأول من العام الحالي 1431ه، وأنقذوا في نفس الفترة 358 غريقا من السيول.
معاناة ومجازفة
فيما أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية الدفاع المدني في تبوك المقدم ممدوح العنزي إخلاء جميع بطون الأودية من السكان، لكنه في نفس الوقت لم ينف معاناتهم من البعض، خاصة الذين يجازفون بأنفسهم في السباحة في الأودية أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية، مبينا أن فرق السلامة تنفذ على مدر العام جولات تفتيشية على المسابح العامة والخاصة للكشف على جاهزيتها وتقيدها بوسائل السلامة، محذرا في نفس الوقت أصحاب المسابح الخاصة والعامة من ترك أو توصيل الكيابل أو التمديدات الكهربائية قريبة من المسبح، وأن عليهم وضعها تحت أرض معزولة تماما، وأن تزود المسابح بسلالم تصل إلى القاع، وأن يكون فيها مقابض حديدية، وأن تكون أرضية المسبح غير قابلة للانزلاق، مع أهمية وجود سياج حول المسبح مقفل بباب لحماية الأطفال من السقوط، والابتعاد عن استخدام المنظفات بكميات كبيرة لتأثيرها على صحة الإنسان.
لجنة خاصة
الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة نجران الملازم أول محمد بن مستور آل مريط، أوضح أنهم حريصون على توافر اشتراطات السلامة داخل المسابح والاستراحات وعدم الترخيص لأي موقع يفتقد للاشتراطات، موضحا وجود لجنة خاصة لحماية الأرواح والممتلكات تعمل على إزالة الأخطار والمباني الواقعة في مجاري الأودية وبطونها.
تكثيف الإنقاذ
من جانبه، أوضح مصدر في حرس الحدود في جدة أن لديهم العديد من الخطط والتجهيزات استعدادا لإجازة الصيف، وأن شاطئ البحر سيشهد تكثيف فرق الإنقاذ والإسعاف الراجلة، إضافة إلى الدوريات الراكبة، وتنفيذ حملات إرشادية في الأماكن الخطرة وغير المخصصة للسباحة.
الإهمال السبب
في تبوك، قال الناطق الإعلامي في قيادة حرس الحدود المقدم بحري عبدالله بن حمد الغرير: إن عام 1428ه شهد سبع حالات غرق وزادت إلى عشر حالات في عام 1429ه، فيما ارتفعت في عام 1430ه إلى 11حالة غرق وازدادت هذا العام، حيث سجلت الأشهر الستة الماضية 11 حالة غرق، فيما تم إنقاذ 29 حالة غرق في عام 1428ه، وفي عام 1429ه 72 حالة، أما في العام الماضي 1430ه تم إنقاذ 59 حالة من الغرق، وفي منتصف هذا العام الحالي 1431ه أنقذنا 27 حالة غرق.
وأرجع المقدم الغرير حالات الغرق إلى عدم التقيد بتعليمات السلامة، مشيرا إلى وجود دوريات بحرية ساحلية ودوريات برية ساحلية مزودة بطوق بالتجهيزات المطلوبة، إضافة إلى انتشار مراكز ونقاط بحث وإنقاذ ثابتة ومتحركة بالسيارات المخصصة للبحث والإنقاذ وجميعها مجهزة بالمعدات والتجهيزات المطلوبة، بخلاف وجود دبابات بحرية وبرية وغواصين ومنقذين يعملون على مدار الساعة في نقاط البحث والإنقاذ، وقوارب مطاطة مزودة بمحرك صغير على سيارات البحث والإنقاذ.
وقال: يوجد أكثر من 150 لوحة إرشادية وتحذيرية على امتداد الشريط الساحلي، مضيفا أنهم يولون حملات التوعية اهتمامهم من خلال توزيع المطويات وإلقاء المحاضرات في الجامعات والمدارس والمشاركة في معارض السلامة البحرية لرفع مستوى السلامة عند الجميع.
نصف دقيقة للغرق
من جهته يشير استشاري الأطفال الدكتور حسن بن عمران العمران في مستشفى خاص في جدة، إلى أن أسباب غرق الأطفال في المسابح تعود إلى إهمال الأسرة وإلى ضعف الرقابة عليهم، خصوصا ممن تتراوح أعمارهم بين 3 و9 أعوام، موضحا أن المستشفى في الأعوام الأربعة الماضية استقبل 25 حالة غرق لأطفال لم يتجاوزوا سن الثامنة، نصفهم أصيب بإعاقات عقلية وعصبية وشلل في الحركة، وسجلت مسابح الاستراحات 50 في المائة من هذه الحالات، فيما سجلت مسابح المنازل 20 في المائة، وبقية الحالات حدثت في المياه المكشوفة (البحر)، موضحا أن مدة الغرق للحالات تراوحت من نصف دقيقة إلى نصف ساعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.