السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 ملياراً تعجز عن الصمود في وجه السيول
مشاريع التصريف الثانية للرياض في ميزانية البلديات
نشر في عكاظ يوم 05 - 05 - 2010

اجتاحت السيول العديد من مناطق المملكة في الأيام القليلة الماضية. وبالرغم من الزيادة التي قدرت ب18.54 في المائة من المبالغ المعتمدة للمشروعات الجديدة والزيادة في التكاليف لبعض المشاريع والتي تقارب 12 مليار ريال، إلا أن المشاريع المنفذة في قطاع السيول من قبل البلديات لم تتجاوز 14 في المائة.
وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة أن قطاع الطرق البلدية حظي بالنصيب الأوفر وخصص له مانسبته 57.24 في المائة من إجمالي التكاليف الكلية المعتمدة للمشروعات يليه قطاع السيول بنسبة 14.29 في المائة ثم قطاع المباني بنسبة 16.82 في المائة ثم قطاع نزع الملكيات بنسبة 5.39 في المائة.
وبحسب تقرير (حصلت «عكاظ» على نسخة منه)، فإن المشاريع المخصصة تركزت في مكة بنحو 8 ملايين لتوقيع عقد مشروع درء أخطار السيول، وآخر في المدينه لتوقيع عقد مشروع شبكة تصريف الأمطار ودرء أخطار السيول بقيمة 17 مليونا، ومشروع في الرياض لتشغيل وصيانة شبكتي تصريف السيول للمياه الجوفية في شرقي الرياض بقيمة تصل لنحو 4 ملايين ريال وآخر لشبكة تصريف السيول في حي المنصوره بقيمة 16 مليونا وتوقيع عقد مشروع تصريف السيول في الدائري الشرقي بين مخرجي 8 9 بقيمة 5 ملايين ومشروع استكمال قناة تصريف السيول في حي الحمراء بقيمة 21 مليون ريال، وإنشاء خطوط لتصريف السيول بقيمة 16 مليونا ومشروع تصريف مياه الأمطار في الدمام بقيمة 38 مليون ريال ومشروع درء أخطار السيول في الدمام وقراها بقيمة 10 ملايين ريال.

عبد الله عبيد الله الغامدي ، منصور الشهري الرياض
وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الجهات المعنية بحصر المتضررين جراء الأمطار التي هطلت على العاصمة في اليومين الماضيين.
و تابع الأمير سلمان بن عبدالعزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز عمليات الإنقاذ التي باشرتها فرق الدفاع المدني في العاصمة نتيجة هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها أمس الأول.
وأبان ل«عكاظ» الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة الرياض النقيب عبدالله القفاري أن أكثر من 90 فرقة استنفرت بكامل طاقاتها في مباشرة عمليات الإنقاذ للمحتجزين في الأنفاق والأحياء التي شهدت أمطارا غزيرة مصحوبة بزخات من البرد خاصة الأحياء الشمالية والشرقية.
وأكد النقيب القفاري أنه لم تسجل أي إصابات أو وفيات بسبب الأمطار، فيما تم إنقاذ العشرات من المواطنين والمقيمين الذين احتجزتهم المياه في مركباتهم أو في بعض المنازل. وأوضح الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني في منطقة الرياض أن لجنة فورية عقدت مباشرة وفور هطول الأمطار الغزيرة من أجل متابعة عمليات الإنقاذ وتوفير كل الدعم للعمليات الأرضية والجوية لعمليات إنقاذ المحتجزين. مؤكدا أن غرفة عمليات الدفاع المدني استنفرت جهودها لاستقبال بلاغات المواطنين والمقيمين والتعامل معها بسرعة فائقة.


منصور الشهري الرياض
خاضت الرياض البارحة الأولى امتحانا عسيرا أثناء هطول الأمطار على المدينة بكميات كبيرة في ظل عدم مقدرة شوارع العاصمة على تصريف المياه وتجمعت مياه الأمطار في الشوارع الفرعية والرئيسة، معيقة المارة، ومحاصرة المنازل، ومغلقة عددا من الطرق. وشهدت أحياء شمال وشرق الرياض تضررا كبيرا بسبب عدم وجود شبكات تصريف مياه الأمطار، حيث شهد الدائري الشمالي، وبالتحديد بين مخرجي «5 و6»، تجمع مياه كبيرا أدى إلى إعاقة تحرك المركبات، ما دفع الدوريات المرورية إلى إغلاقه وإزالة الحاجز الحديدي لطريق الخدمة لفك اختناق الدائري الشمالي.
وتحولت الأنفاق إلى ما يشبه البرك، مما خلق أزمة مرورية استمرت لأكثر من خمس ساعات.
ولم تسلم المحال التجارية من دخول المياه، حيث تأذت كل التي تقع على امتداد مخرج «9»، وتسببت الرياح القوية في اقتلاع الأسيجة الحديدية والأشجار على الطرق وسقوطها بشكل مباشر على بعض المركبات.
من جهة أخرى، تسببت الأزمة المرورية في إغلاق الدئري الشرقي من مخرج «11» إلى مخرج «8»، مما تسبب في تأخير عدد من المسافرين القاصدين مطار الملك خالد الدولي عن رحلاتهم الجوية.
وكان أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف رفض قبيل هطول الأمطار بيوم إجابة محرري الصحف عن سؤال طرحوه حول ما ذكره أعضاء مجلس بلدي الرياض عن أن 72 في المائة من أحياء مدينة الرياض غير مغطاة بشبكة سيول، قائلا «سأوافيكم بالإجابة لاحقا»، لكن يبدو أن الأمطار تولت الإجابة عن الأمين.

عبدالله عبيدالله الغامدي الرياض
أكدت ل«عكاظ» مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد أن جميع مباني كليات الجامعة لم تتضرر نتيجة هطول الأمطار الغزيرة أمس الأول على مدينة الرياض ولم يسجل أي إصابات أو إغماءات بين الطالبات سوى حالة واحدة لطالبة تعرضت لأزمة ربو وتم نقلها بواسطة الإسعاف.
وأبانت الأميرة الجوهرة بنت فهد أن الأمطار الغزيرة تسببت في محاصرة مباني الكليات بالمياه، كما تسببت العاصفة الشديدة في سقوط سقف مستعار في مدخل الجامعة لم ينتج عنه أي إصابة للطالبات أو الموظفات.
وأوضحت مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أن جميع قياديات الجامعة تواجدن لمتابعة مغادرة الطالبات والتأكد من سلامتهن، مشيرة إلى أن مغادرة الطالبات استغرقت وقتا طويلا بسبب إصرار مجموعة كبيرة من الطالبات على المغادرة مع أولياء أمورهن ورفضن ركوب الحافلات. وأكدت الأميرة الجوهرة بنت فهد أن الدراسة ستستأنف اليوم في حال عدم سقوط أمطار غزيرة كما حدث أمس الأول. وكانت شائعات سرت أمس الأول تشير إلى وجود إصابات واختناقات في الجامعة.


منصور الشهري الرياض
بين ل «عكاظ» الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة الرياض النقيب عبدالله القفاري أنه تم إيواء 20 أسرة متضررة جراء الأمطار التي شهدتها العاصمة اليومين الماضيين في شقق مفروشة.
وقال القفاري إن تفهم وتطبيق المواطنين والمقيمين للتعليمات الصادرة عن الدفاع المدني ساهم في التقليل من حجم الحوادث التي يباشرها الدفاع المدني في مثل هذه الظروف، مشيرا إلى أن الغواصين وفرق الإنقاذ لايزالون يواصلون أعمال البحث عن شخص مفقود في وادي حنيفة حتى ساعة مثول الجريدة للطبع.

نواف عافت الرياض
أوضح ل«عكاظ» مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الرياض الدكتور هشام ناضرة أن غرفة الطوارئ في الشؤون الصحية ترابط على مدار الساعة، بعد تلقي تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية والدفاع المدني حول سوء الأحوال الجوية، مبينا أن الاجتماعات في حالة انعقاد دائم. وأبان الدكتور ناضرة أن جميع الإدارات الحكومية نبهت بتوخي الحذر مع تطبيق خطة الطوارى عبر لجنة الطوارى التي يترأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض. وأكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الرياض أن «جميع الأمور الآن تحت السيطرة وجميع أقسام الإسعاف والطوارئ مستعدة بكوادرها الطبية في مجمع الملك سعود الطبي ومستشفى اليمامة والإيمان والعسكري والملك خالد الجامعي ومدينة الملك فهد الطبية». وأشار الدكتور ناظرة إلى أن جميع مديري المستشفيات متواجدون في مواقعهم وهناك اتصال دائم معهم.

زين عنبر جدة
أوضح مدير عام الخدمات الإسعافية في هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور سيف الدين أبو زيد أن إجمالي البلاغات التي تلقتها غرف عمليات الهلال الأحمر نتيجة الأمطار التي شهدتها مدينة الرياض البارحة الأولى بلغت 997 بلاغا، منها 43 حالة مرتبطة بالأمطار و16 حالة تصادم وأربع حالات انقلاب سيارة و16 حالة سقوط وثلاثة احتجازات، فيما تجاوز عدد الاتصالات الواردة لمركز عمليات الإسعاف 1600 اتصال. وأفاد الدكتور أبو زيد أن عدد الفرق الإسعافية بلغ 35 فرقة منها عشر فرق إسعاف متقدم تضم طبيبا ومسعفا، وتباشر الحالات التي تحتاج للعناية الفائقة، مبينا أن نقل الحالات تم لأقرب مستشفى حكومي أو خاص وبالتنسيق مع الشؤون الصحية في مدينة الرياض وجميع القطاعات، وذلك عن طريق اللجنة الفورية في إمارة منطقة الرياض التي تضم ممثلين من كافة القطاعات.

عبد المحسن الحارثي الرياض
تسببت العواصف والأمطار الغزيرة المصحوبة بزخات البرد التي هطلت على العاصمة الرياض أمس الأول في وقوع أكثر من 80 حادثا خلال ساعتين، مما شل حركة السير فيها المتزامنة مع وقت خروج الموظفين. وأكدت مصادر في مرور الرياض ل «عكاظ»، أن مركز العمليات تلقى أكثر من 400 بلاغ أثناء هطول الأمطار، باشرتها أكثر من 40 دورية مرور.

عبد الله عبيد الله الغامدي الرياض
باشرت 200 فرقة من أمانة منطقة الرياض عمليات شفط المياه المتجمعة في الأحياء وإزالة العوالق واللوحات التي تساقطت نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها الرياض عصر أمس الأول، والمصحوبة بعاصفة قوية.
وذكر ل «عكاظ» مدير عام التشغيل والصيانة في الأمانة المهندس علي العليان، أن جميع البلديات الفرعية واصلت عملها لإزالة تجمعات المياه من الأحياء غير المخدومة بشبكة تصريف مياه الأمطار والسيول في مختلف أحياء العاصمة، كما باشرت فرق الأمانة تجمعات المياه في الأحياء المخدومة بشبكة تصريف السيول، مؤكدا أن العمل سيتواصل حتى إزالة جميع التجمعات في كافة أنحاء وميادين العاصمة. من جانب آخر، أعلنت أمانة منطقة الرياض تأجيل افتتاح مهرجان التراث والأسر المنتجة بسبب الأمطار الغزيرة.

عبد المحسن الحارثي الرياض
أعاقت الأمطار الحركة المرورية أمس وأمس الأول في الرياض، وتبنى المرور خيارات سير جديدة بعد أن أقفلت معظم الأنفاق شرق وشمال العاصمة. وأوضح الرائد إبراهيم أبو شرارة أن نفق العليا مع الدائري الشمالي ونفق الأكاديمية على طريق خريص من الشرق للغرب ونفق طريق الإمام مع طريق الملك عبد العزيز باتجاه الغرب، بالإضافة لنفق الإمام مع طريق أبو بكر لا زالت مغلقة، وتم العمل على إعادة الحركة الطبيعية لها عن طريق الجهات ذات العلاقة. وأكد الرائد أبو شرارة أن حركة السير كانت جيدة وانسيابية أمس بسبب إيقاف الدراسة. وذكر قائد مركز القيادة والتحكم المروري في مرور الرياض أن مركز عمليات المرور تلقى أمس الأول أكثر من 5300 مكالمة وذلك من بعد الظهر إلى الساعة الحادية عشرة ليلا مثلت أكثر من 700بلاغ، منها 378 بلاغ حوادث بمختلف أنواعها، وأفاد الرائد أبو شرارة أن رجال المرور المتواجدين في الميدان بلغوا 210 ما بين ضابط وفرد و210 دوريات.

محمد الغامدي الرياض
أكد ل «عكاظ» عضو المجلس البلدي في الرياض الدكتور سليمان الرشودي أن نحو 70 في المائة من مساحة الرياض المغطاة بالنطاق العمراني تفتقد لشبكات تصريف السيول.
وحمل الدكتور الرشودي وزارة الماليه مسؤولية ما حدث كونها لم ترصد سوى 100 مليون ريال لميزانية هذا العام رغم مطالبة الأمانة بمليار ونصف المليار مبينا أن الحاجة تصل إلى نحو ثلاثة مليارات وإذا لم تفعل المالية فإن المشكلة ستظل 30عاما مقبلة.
وعزا عضو مجلس بلدي الرياض تزايد تجمعات المياه في أحياء الشمال إلى حداثة إنشائها دون خدمات.

منصور الشهري الرياض
تسببت الأمطار التي هطلت على مدينة الرياض اليومين الماضيين في وفاة شخصين وفقدان واحد بينما احتجز 155 شخصا وإصابة واحد.
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة الرياض النقيب عبد الله القفاري أن فرق الدفاع المدني المنتشرة استطاعت وخلال ال 24 ساعة الماضية من إنقاذ 155 شخصا احتجزتهم مياه الأمطار في عدد من أحياء الرياض حيث تركزت عمليات الإنقاذ في شرقي وشمالي العاصمة، مشيرا إلى أن غرفة العلميات تلقت 3600 اتصال. واعتبر النقيب القفاري أن الأمطار التي شهدتها الرياض لم تصل إلى حد الكارثة.

«عكاظ» جدة
أصدرت وزارة المياه والكهرباء أمس نشرة الأمطار التي تمثل أرقام كمية الأمطار خلال 24 ساعة، والتي يتم قياسها يوميا من الساعة التاسعة صباحا لليوم السابق حتى الساعة التاسعة لصباح اليوم التالي.
منطقة الرياض، مرات 11.20 ملم
شقراء 10.40 ملم
حوطة بني تميم 1.00 ملم
حوطة بني تميم 4.00 ملم
الدوادمي 17.00 ملم
وادي الدواسر 5.00 ملم
عفيف 10.50 ملم
علقة/ الزلفي22.00 ملم
سدوس 6.50 ملم
سدوس 3.00 ملم
الجنادرية 0.50 ملم
المصانع 2.50 ملم
رماح 6.00 ملم
الزلفي 6.50 ملم
حريملاء 13.60 ملم
السبلة/ الزلفي 5.00 ملم
التمرية 2.00 ملم
الحفيرة (الحصاة) 4.00 ملم
حجيلا 3.00 ملم
الشعراء 2.30 ملم
لصاد (نعام) 7.00 ملم
حراضة 1.70 ملم
الحائر بالرياض 2.50 ملم
نمار 1.50 ملم
مزوى 2.70 ملم
عضيدان 2.00 ملم
الوسيعه (مدرج الغاط) 4.00 ملم
الغاط 7.50 ملم
العنبرى 1.00 ملم
البوضة 2.00 ملم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.