إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين: زيارتنا تقول للآخر إننا شعب واحد في السراء والضراء
قمة سعودية بحرينية تتناول هموم المنطقة ومسارات التعاون
نشر في عكاظ يوم 19 - 04 - 2010

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين اجتماعا ثنائيا في قصر الصخير في البحرين البارحة.
وفي بداية الاجتماع رحب جلالة ملك البحرين بخادم الحرمين الشريفين، متمنيا له طيب الإقامة في مملكة البحرين.
وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عن شكره وتقديره لأخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على ما لقيه والوفد المرافق له من حسن استقبال وكرم ضيافة.
عقب ذلك، جرى بحث مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها، إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
ومن ثم، صحب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين أخاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في موكب رسمي إلى المقر المعد له في قصر البستان.
ثم بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بالقرآن الكريم.
وألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الكلمة التالية:
أخي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة
أيها الإخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على مشاعركم الكريمة تجاهنا، وتجاه بلدكم الشقيق المملكة العربية السعودية وشعبها، وهي مشاعر لها مكانها الرحب في نفوسنا، وتصونها روابط الدين، والتاريخ، والمصير المشترك، بين بلدينا وشعبينا. واليوم أيها الأخ الكريم تأتي زيارتنا هذه لا لتضيف جديدا، بل لتقول للآخر إننا وطن وشعب واحد في السراء والضراء.
أخي الكريم
إن سيف الإمام تركي مؤسس الدولة السعودية الثانية ، والذي تقدمونه اليوم لأخيكم بما يحمله من رمزية تاريخية بالنسبة لنا ولكم، تعبر عنه مكارم الأخلاق والقيم، التي حفظته، وصانته، وأكرمته، عندما حل في وطنه الآخر البحرين، فشكرا لكم ولأهلنا شعب البحرين الشقيق.
هذا وأسال الله لنا ولكم وللأمة العربية والإسلامية العزة والتمكين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إثر ذلك قلد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أخاه الملك حمد بن عيسى آل خليفة قلادة الملك عبدالعزيز، التي تمنح لأصحاب الجلالة والفخامة قادة وزعماء الدول الشقيقة والصديقة تكريما لجلالته.
ثم ألقى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الكلمة التالية:
خادم الحرمين الشريفين أخينا العزيز الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، أصحاب السمو الأمراء، الإخوة الحضور.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نرحب بداية بقدومكم الكريم في هذه الزيارة التاريخية لتكونوا بين أهلكم في بلدكم البحرين فأهلا وسهلا بكم.
وبهذه المناسبة الكريمة يسعدنا ويشرفنا باسم الأسرة الخليفية قاطبة أن نقدم لكم السيف الملقب (بالأجرب)، سيف جدكم الإمام تركي بن عبدالله آل سعود طيب الله ثراه، والذي كان لنا شرف الاحتفاظ به ما يقارب المائة وأربعين عاما، منذ أن أرسله وحفظ كأمانة الإمام سعود بن فيصل آل سعود إلى أخيه الجد الكبير الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، رحمهما الله، وهو المعروف بالبيت المشهور في قصيدة الإمام تركي حين قال :
من يوم كل من رفيقه تبرا
حطيت الأجرب لي صديق إمباري
ولقد ظل هذا السيف رمزا من رموز العائلة الواحدة والأصل الواحد والموقف الواحد على مر السنين، وقد ارتأينا بهذه المناسبة المباركة أن يكون مكانه بين أياديكم الكريمة تذكارا لما بناه الأولون وأمانة خالصة للأخوة الحقيقية والتاريخية بيننا وللتكاتف والتلاحم بين الشعبين السعودي والبحريني. وهي حقيقة يذكرها التاريخ للقائد والمؤسس جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في هذا القصر العامر، حين قال لأخيه الجد صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة رحمهما الله، «إن القلوب مجتمعة إلى يوم الدين».
إثر ذلك قدم جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة سيف الإمام تركي بن عبدالله آل سعود لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كما قدم جلالته لخادم الحرمين الشريفين وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة تكريما للملك المفدى.
من جهة أخرى، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ببناء مدينة طبية تتبع لجامعة الخليج العربي في البحرين، هدية باسم شعب المملكة العربية السعودية لأشقائه شعب مملكة البحرين ولدول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة بمبلغ مقداره مليار ريال سعودي.
صرح بذلك رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبد الرحمن العوهلي قائلا: «إن جامعة الخليج العربي في البحرين تتشرف وتفتخر بتسمية المدينة الطبية باسم «مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية» ، تقديرا وعرفانا بدور خادم الحرمين الشريفين الرائد في خدمة الأمتين العربية والإسلامية، وداعما للتنمية والعلوم في دول الخليج العربي للرقي بها إلى مصاف الدول المتقدمة».
وقدم الدكتور العوهلي باسمه واسم مجلس أمناء الجامعة وجميع منسوبي جامعة الخليج العربي وافر الشكر والعرفان والامتنان لخادم الحرمين الشريفين لدعمه السخي للعمل الخليجي المشترك ولجامعة الخليج العربي.
وركز على أن هذه الجامعة سوف تكون منارة للعلم والعلماء، وجامعة متميزة على سواحل الخليج العربي.
هذا وأقام جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين البارحة مأدبة عشاء، تكريما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والوفد المرافق له.
حضر المأدبة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، أصحاب السمو ورئيس مجلس الشورى، رئيس مجلس النواب والوزراء وكبار المسؤولين في مملكة البحرين.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصل إلى المنامة بعد عصر أمس في زيارة رسمية إلى مملكة البحرين الشقيقة تستمر يومين.
وكان في استقبال الملك عبدالله بن عبدالعزيز لدى وصوله قاعدة الصخير الجوية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، الذي رحب بخادم الحرمين الشربفين ومرافقيه، متمنيا لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني مملكة البحرين.
كما كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ، وأصحاب السمو وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين عبدالمحسن بن فهد المارك وسفير البحرين لدى المملكة محمد صالح الشيخ علي، فيما كانت المدفعية تطلق 21 طلقة ترحيبا بمقدم خادم الحرمين الشريفين.
بعد ذلك توجه الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجلالة ملك البحرين إلى قاعة كبار الزوار في مطار القاعدة، حيث صافح جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين.
كما صافح خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الشورى، رئيس مجلس النواب والوزراء وسفير قطر لدى مملكة البحرين عميد السلك الدبلوماسي الشيخ عبدالله بن ثامر آل ثاني، كبار ضباط قوة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس الوطني، أعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد غادر الرياض عصر أمس متوجها إلى المنامة في زيارة رسمية لمملكة البحرين تستمر يومين تلبية لدعوة تلقاها من أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.