جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجرافيك .. السعوديات قادمات
نشر في عكاظ يوم 12 - 02 - 2010

تميزت مشاريع التخرج لمصممات قسم الجرافيك في معرض كشيدة في كلية دار الحكمة في جدة بملامسة قضايا المجتمع وسلوكياته.
مصممة الجرافيك داليا جمجوم إحدى الطالبات اللاتي قدمن مشاريع التخرج، جاءت فكرته بكتاب قصة للفئة العمرية 12 عاما وما فوق، استغرق تنفيذ القصة مع الرسومات أربعة أشهر، بواسطة الإعلان، وعن مجالات العمل لمصممات الجرافيك ترى داليا أن أهم ما يميز هذا المجال التطوير الدائم، فأصبحت الدعاية ممكنة عبر الإنترنت في المواقع والمنتديات الإلكترونية، حيث يمكن مناقشة العديد من الموضوعات والسلوكيات عبر الإعلان.
من جهتها تناولت نيفين بهادر مشروع التخرج بشركة أسمتها واصلة تغطي عدة مجالات كالصحة، المياه، والكهرباء، وتساهم الشركة في توظيف الشباب ومساعدة الآخرين في حجز خطوط الطيران والعلاج، وعن رؤيتها لمجال الجرافيك، تقول نيفين: أطمح لتغيير النظرة المحدودة عن مجال التصميم لنظرة أعمق وأشمل، فالتصميم يبرز في الكثير من النواحي كتصميم علب الأدوية وإرشادات الطرق، وتؤكد أن ما يدعم الجرافيك عامل التصوير لأن من شأنه التعبير عن موضوع متكامل في الدعاية والإعلان، وآمل تذليل الصعوبات التي تواجه المصممات كعدم توفر الإمكانيات في المطابع ما يجعلهن يواجهن بطء تنفيذ الأفكار.
توليد خط لاتيني من خط عربي أصيل كان مشروع تخرج المصممة آمنة عمر كامل، التي تطمح لاستيعاب سوق العمل لمصممات الإعلان، واللواتي من شأنهن خدمة قضايا المجتمع بالجرافيك، الأمر الذي يساهم في تعزيز ثقافة المجتمع حول قضايا مختلفة.
من جانبها طرحت أميرة صالح تركستاني فكرة تخرجها بمشروع فلسفة المرح الذي يهدف لتغيير العادات السلبية بطريقة مرحة كمعالجة مشكلة عدم الانتظام في الطابور، فنفدت الفكرة من خلال عمل إضاءات في ممر الطابور، وأوجدت على جوانب الممر كرة تخفيف التوتر وكانت النتيجة جيدة وتتمنى تطبيقها في الأسواق، محلات بيع الغذائية، مدارس الأطفال للحد من مشكلة الازدحام، عدم الانتظام في طابور، المحاسبة بعد الشراء، وتطمح أميرة عند خروجها لسوق العمل أن تنفذ أفكارها في تغيير العادات السلبية من خلال تواجد الناس كالمجمعات التجارية.
عندي مشكلة
حملة توعوية موجهة للطفل كان مشروع تخرج المصممة مرام طيبة، حيث تقول: الهدف من الفكرة مساعدة الطفل على التعبير عن مشاكله، وذلك بالتوجه لشخص كبير يساعده في التعبير عن مشاعره، وتضيف مرام نفذت المشروع من خلال مطويات «بوسترات» للأولاد والبنات موزعة على المدارس والأماكن الترفيهية، وعن الصعوبات تقول عدم توفر الإمكانيات في بعض معامل التصوير لتنفيذ فكرة الإعلان بالشكل المطلوب، وأطمح لأن تساهم الدعاية في تغيير الظواهر السلبية للمجتمع.
رشا القادمي أعدت مشروع تخرجها بقاموس أطلقت عليه «قاموس اللهجات العربية» من أجل ردم الفجوة بين العرب، وتهدف من خلاله لإمداد جسور التواصل بين العالم العربي بالرغم من اختلاف اللهجات، وعن الصعوبات التي تواجهها عند إعداد القاموس تقول رشا: تصحيح الكلمات لكل بلد عربي إلى جانب تجميع الكلمات وتأكيد معناها الصحيح، وأرى أن القاموس يساعد الناس في معرفة لهجات الدول العربية، ما يعزز سهولة التواصل أثناء السفر، ولتأكيد أهمية القاموس تضيف سوف يتم تفعيل القاموس على الإنترنت من خلال إنشاء موقع «لهجة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.