السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنتاج مليون طير و 3 ملايين بيضة مائدة يوميا وزيادة أسطول النقل
إقرار الخطة الخمسية لمزارع فقيه للدواجن باستثمار 3 مليارات توفر 6 آلاف فرصة عمل جديدة
نشر في عكاظ يوم 06 - 02 - 2010

أعلن رجل الأعمال عبد الرحمن عبد القادر فقيه ، صاحب ومؤسس مزارع فقيه للدواجن أكبر مزرعة دواجن فردية على مستوى العالم ، عن إقرار الخطة الخمسية العملاقة للمزارع التي تستهدف رفع طاقة الإنتاج إلى مليون طير لاحم يوميا بين مبرد ومجمد ومقطع ،بالإضافة إلى دجاج فقيه الطازج من مزارعها ومزارع التشغيل المتعاقدة معها والتي تمدها مزارع فقيه بكافة احتياجاتها من صيصان وأعلاف وإشراف فني، وكذلك الوصول إلى إنتاج ثلاثة ملايين بيضة مائدة يوميا .
وأضاف في ختام أعمال ورش العمل التي أدارها واستغرقت ثلاثة أيام في منتجع النورس في جدة وحضرها المديرون العامون لقطاعات الإنتاج والتسويق ومصانع الأعلاف والمسالخ والمزارع والنقل والدعم الفني والإدارة العامة ونوابهم ورؤساء الأقسام بالمؤسسة أن التكاليف الإجمالية لهذه الخطة الطموحة تبلغ أكثر من ثلاثة مليارات ريال لتغطية نفقات إنشاء سلسلة من مزارع الأمهات والجدود والبياض واللاحم وعدد من المسالخ النموذجية ومصانع تقطيع اللحوم البيضاء ومصانع الأعلاف، وزيادة أسطول النقل في كل من المنطقة الغربية والجنوبية والوسطى والشمالية الغربية إلى أكثر من ألف وخمسمائة ما بين الشاحنات الكبيرة والمتوسطة والمبردة إضافة لما هو قائم لمواجهة خطط التوسع التي تم إقرارها .
وأرجع فقيه هذه الخطة الطموحة إلى نمو الاقتصاد الوطني و ارتفاع في وتيرة النمو والازدهار وما يحظى به من دعم وتشجيع حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده، كما تجئ تتويجا لستين عاما من الخبرات والعطاء الممتد لمزارع فقيه للدواجن منذ تأسيسها لهذه الصناعة في المملكة على أسس تجارية مطلع الستينيات من القرن الماضي .وأشار فقيه إلى أن إقرار خطة التوسع الخمسية للمزارع، فضلا عن اعتبارها دعامة أخرى لصرح الأمن الغذائي للبلاد، فإنها سوف تسهم في توفير حوالي 6000 فرصة عمل جديدة في سوق العمل المحلي للالتحاق بسائر قطاعات المؤسسة التي تضم حاليا 4000 موظف .
ونوه فقيه بالدعم السخي الذي قدمته وتقدمه الدولة لقطاع صناعة الدواجن، عبر وزارة الزراعة والبنك الزراعي والجهود المقّدرة لوزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم في سبيل تذليل العقبات وتفهم الصعوبات التي تجابه هذه الصناعة المتجددة وتوفير كل أسباب النجاح لها .
وتحدث فقيه عن ملامح الخطة الخمسية لمزارع فقيه للدواجن قائلا : إنها محصلة لما سبق وشهدته المزارع من إقرار الهيكلة الإدارية الجديدة في مختلف القطاعات الإنتاجية مع التوصيف الواضح لصلاحيات ومسؤوليات كل موظف، والنجاح في إيجاد صفوف ثانية وثالثة في جميع القطاعات الإنتاجية والدمج بين حيوية الشباب وخبرات الجيل المؤسس، مع التدريب المستمر للعاملين بسائر قطاعات المؤسسة والتركيز على الكفاءات الشابة وعمل الدورات الداخلية بمركز التدريب والمزارع والمشاركة السنوية والمنتظمة في الفعاليات الدولية وعقد الاجتماعات وورش العمل ولجان التفتيش الدوري في جميع مرافق وقطاعات المؤسسة الإنتاجية واللجان المشتركة بين القطاعات واجتماعات الفريق الفني، والتحديث المستمر في الخلطات والمضافات العلفية بما يواكب التطور الجيني في السلالات الحالية من الدواجن وحسب توصيات المنتج من السلالة مع التحسن المستمر في كفاءة السلالات بواسطة شركات التأصيل العالمية .
وأضاف أن استراتيجية التوسع تقوم على أساس التوسع المتزامن لجميع الإدارات بناء على جدول زمني مشترك وتأمين الأراضي المناسبة وترخيصها حسب النشاط، مع استمرار المؤسسة في دعم صناعة الدواجن وتحقيق الأمن الغذائي من خلال تطوير المزارع الفردية ودعمها وتشغيلها وإنقاذ المزارع المتعثرة ومساعدة مالكيها في تسديد قروضهم للبنك الزراعي وذلك بالأخذ بيد المزارع الصغيرة وتحقيق الجدوى الاقتصادية لها من خلال زيادة كفاءة تشغيلها، والتوجيه باتباع الأساليب العلمية والعملية الناجحة في إدارة هذه المزارع مما نتج عنه تخفيض نسبة الوفيات في مزارع التشغيل حيث وصلت إلى 2 3 في المائة في العديد من المزارع .
ووجه فقيه شكره وتقديره لجميع العاملين في المؤسسة والذين كان لهم الفضل في الوصول بالمؤسسة إلى هذا المستوى الرفيع في الحفاظ على مكاسب المؤسسة في جودة منتجاتها وتنوعها وترسيخ ثقة المستهلكين فيها والحرص الدائم على تقديم منتجاتها من لحوم الدجاج وبيض المائدة بأرفع جودة وأنسب الأسعار التي تلبي قدرة جميع المستهلكين ،مشيرا إلى واقع النجاح الذي تعيشه مزارع فقيه وتجسد في حصولها على أربع شهادات دولية من (الآيزو) في «سلامة الغذاء» و «إدارة الجودة» و «سلامة البيئة» و «الصحة المهنية» وحصول أحدث مرافقها وهو مصنع فقيه لتجهيز لحوم الدواجن في منطقة عسير على جائزة أبها للتميز الاقتصادي على مستوى المنطقة الجنوبية للعام الماضي 1430ه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.