ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندى برنجي .. مشوار مثقفة يتوج بوسام فرنسي
نشر في عكاظ يوم 29 - 01 - 2010

أمضت الدكتورة ندى محمد جميل برنجي سنوات في إذاعة جدة تتحدث الفرنسية بعيدة عن لغتها الأم، تعرف بتاريخ هذا الوطن وثقافته، وقبل ذلك مبادئ الإسلام ورسالته بالفرنسية، ولم تيأس من هذا الوضع، رغم رئاستها لقسم اللغات الأوروبية في الإذاعة، فالتحقت بجامعة الملك عبد العزيز معلمة لمادة اللغة الفرنسية بعد جهد جهيد لتحقيق حلم ولادة هذا القسم بين أحضان الجامعة في عام 1409م.
مشوار الدكتورة ندى برنجي مع الإعلام والعمل الأكاديمي الذي امتد ل 25 عاما، توج أخيرا بنيلها وسام السعفة الأكاديمية برتبة فارس من قبل الحكومة الفرنسية.
ويمنح هذا الوسام للمتميزين في إثراء ونشر اللغة والثقافة الفرنسية محليا وعالميا، ويعود تاريخه إلى عام 1808م، حيث خصص نابليون بونابرت الوسام للأكاديميين الفرنسيين، فأصبح في عام 1866 يمنح لكل مفكر يستحق التكريم، وفي عام 1955م أصبح ذا طابع عالمي ولا يقتصر على الأكاديميين أو الفرنسيين فقط.
وتعد ندى برنجي من أبرز المثقفات السعوديات المتعمقات في اللغة والثقافة الفرنسية، وقد شاركت الوفد الشعبي الثقافي الذي رافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز أثناء زيارته لفرنسا عام 2005م، كما شاركت الوفد الرسمي المرافق لوزير التعليم العالي أثناء زيارته لفرنسا لتوقيع اتفاقيات التعاون بين الجامعات السعودية والفرنسية، إضافة إلى مشاركتها في مؤتمر المكتبيين الفرنسيين الأول في مونتريال في كندا، وتمثيلها المملكة في المؤتمر الثاني عشر لاتحاد أساتذة اللغة الفرنسية في كيبك في كندا، وكرمت من قبل مجلس جامعة عفت، حيث شاركت في اللجنة التأسيسية الأولى لكلية عفت، فضلا عن مشاركاتها العديدة في الإذاعة والتلفزيون السعودي والفرنسي.
تقول ملخصة مشوارها الثقافي: «سعدت بمشاركتي في الوفد الشعبي الثقافي الذي كان من أهدافه الأولى تصحيح صورة المرأة السعودية، ولم أكن وحدي في ذلك، فقد تشرفت بمرافقة الأميرة لولوة الفيصل التي كانت عضوا في الوفد في رحلة فرنسا، التي زرنا خلالها العديد من المراكز والصروح الثقافية والأكاديمية مقدمين من خلالها صورة ومثالا حيا عن واقع المرأة السعودية».
وتضيف: «وكان لي شرف المشاركة ضمن 16 كاتبة وباحثة سعودية وأجنبية، في الدراسة الميدانية لكتاب «المرأة في السعودية رؤية عالمية»، وهو كتاب مترجم إلى جميع لغات العالم ويسعى لبيان حقيقة وضعية المرأة في السعودية، كما كان لي شرف استثمار هذا العلم لخدمة حجاج بيت الله الحرام وضيوف مكة المكرمة، حيث ترجمت بعض الملصقات والوثائق والمطويات الخاصة بإحدى مؤسسات الطوافة إلى اللغة الفرنسية. إضافة إلى تشريفي بترجمة كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الموجهة لضيوف الرحمن في موسم حج 1426ه، وحصلت على جائزة الأداء المتميز لموسم حج 1427ه من الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.