السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجار وموظفون يستبدلون السيولة بالمعدن الأصفر
الذهب يخترق عتبة 1180 دولارا والمصانع تتجه لسياسة تسويقية جديدة
نشر في عكاظ يوم 26 - 11 - 2009

تجاوز سعر أونصة الذهب أمس للمرة الأولى عتبة 1180 دولارا وبلغ 1180.20 دولار حوالى الساعة 7:00 ت.غ عند مستوى قياسي تاريخي بسبب تراجع سعر الدولار مجددا.
وقال المتداولون في «اي تي اكس كابيتال» إن «أسعار الذهب ترتفع بسبب المضاربات المستمرة على الدولار» حيث أن المستثمرين يرغبون في شراء الذهب الذي يشكل «ملاذا في مواجهة التضخم».
وارتفاع أسعار الذهب سببه أيضا قلة إنتاجه بحسب قول كل المتخصصين. فقد أعلن مجلس الذهب العالمي (أحد أبرز الهيئات المتخصصة في هذا المعدن) أن إنتاج الذهب يتوقع أن يرتفع بنسبة 3.7 في المائة عام 2009 لكنه لن يلبي سوى ثلث الطلب عليه.
ومحليا، بدأ تجار وموظفون كبار في الشركات الكبرى الوطنية تحويل السيولة المتوفرة لديهم إلى مخزون من المعدن الأصفر، حيث لاحظ متعاملون في سوق الذهب اتجاها لدى أصحاب رؤوس الأموال لتحويل جزء كبير من السيولة إلى مخزون من الذهب، لا سيما في ظل انعدام الثقة في الدولار الأمريكي.
وقال متعاملون في تجارة الذهب في المنطقة الشرقية إن التوجه لتحويل السيولة إلى مخزون من الذهب آخذ في التزايد، خصوصا أن أحد كبار التجار اشترى نحو 40 كجم من سبائك الذهب، فيما اشترى آخر 10 كجم، رغم الارتفاعات المتواصلة لأسعار المعدن الأصفر في الأسواق العالمية. واعتبروا أن مصانع الذهب في المنطقة ستبدأ في الفترة المقبلة رسم سياسة تسويقية جديدة تعتمد على توسيع الرقعة الجغرافية؛ بهدف البحث عن قنوات جديدة لتصريف المشغولات التي تضررت جراء الارتفاعات الكبيرة في الاشهر القليلة الماضية.
تزايد المخاوف
وأوضح عبد اللطيف الناصر (تاجر) أن انعدام الثقة في العملة الأمريكية وتزايد المخاوف من انهيارها بشكل كبير أحدثا فجوة كبيرة في ميزان الطلب على المعدن الاصفر، إذ لم يعد الأمر مقتصرا على المستثمرين والمضاربين في البورصة العالمية، ليشمل الحكومات والبنوك العالمية، حيث أخذت في زيادة مخزونها من الذهب لتلافي الدخول في أزمات اقتصادية في حال تعرض الدولار لمزيد من الضغوط مستقبلا من العملات الرئيسية، إذ زادت الصين والهند مخزونها الاحتياطي من الذهب عوضا عن العملة الأمريكية.
وقال علي الدجاني (تاجر) إن محلات الذهب هي المتضرر الأول من وراء الصعود المتواصل لأسعار الذهب في الأسواق العالمية، وسجلت حركة المبيعات هبوطا كبيرا في غضون الأشهر الثلاثة الماضية، وبالتالي فإن استمرار الارتفاع يضاعف من المصاعب التي تواجه المحلات في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن أغلب الزبائن يفضلون التريث في اقتناء الذهب قبل اتخاذ قرار الشراء، بيد أن الزبائن سيصلون إلى قناعة في نهاية المطاف بضرورة التعود على الأسعار المرتفعة، لا سيما أن المؤشرات لا توحي بحدوث انفراج سواء كان دائما أو مؤقتا للمسيرة التصاعدية للأسعار، موضحا أن مصانع الذهب ستضطر في نهاية المطاف إلى إعادة استراتيجية التسويق في الأسواق المحلية، خصوصا في ظل تراجع الطلب على المشغولات الذهبية جراء استمرار ارتفاع الأسعار، بحيث ستبدأ في الفترة المقبلة رسم سياسة جديدة تعتمد على توسيع الرقعة الجغرافية لتتجاوز الحدود الجغرافية للمنطقة الشرقية لتشمل المناطق الأخرى، بهدف البحث عن قنوات جديدة لتصريف المشغولات الذهبية التي تضررت جراء الارتفاعات الكبيرة في الأشهر القليلة الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.