جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرازيلي كامبوس: الرائد ضحية بداية شرسة
قال إنهم واجهوا الأهلي والاتحاد والشباب والهلال تباعا
نشر في عكاظ يوم 01 - 11 - 2009

يعتبر لاعب الرائد البرازيلي فيليب كامبوس من أميز اللاعبين الأجانب في دوري المحترفين السعودي، فقد قدم منذ مجيئه في منتصف الموسم الماضي عطاءات جيدة، استطاع من خلالها المساهمة وبقوة في بقاء فريقه موسما آخر في دوري الكبار، إذ سجل وصنع العديد من الأهداف الحاسمة وكانت فاصلة أبها هي العنوان الأبرز حيث أظهرت قيمته الفنية العالية، ولعل هدفه السينمائي الثاني في تلك المباراة دليل واضح وصريح على موهبته، وهو الأمر الذي جعل رئيس النادي فهد المطوع يبادر وبدون تردد بتجديد عقده لمدة 3 سنوات. كامبوس والذي حاورته «عكاظ» أجاب على العديد من الأسئلة والاستفسارات التي تخص الشأن الرائدي وتحديدا الفريق الأول وتفاوت المستوى في العديد من مباريات الموسم الحالي، وإلغاء عقد المدرب أكاسيو والتعاقد مع البرازيلي سوزا، وهنا نص الحوار:
غير معقول
• نتائج الفريق بدوري المحترفين لم ترتق لعشاقه الكثر .. يا ترى ما هي أسباب ذلك؟
حقيقة لم أكن أتوقع أن يصل حال الفريق إلى هذه المرحلة فلا زلت غير مصدق لما يحدث لنا كوننا اكتسبنا الخبرة الكافية وفوق هذا وذاك فقد تم تدعيم الفريق بعدد من العناصر المعروفة ولكن للأسف لم تأت النتائج كما تريد جماهير النادي.
أكاسيو السبب
• هل كان لمدرب الفريق المقال البرتغالي أكاسيو ألفريدو دور في تردي النتائج؟
أعتقد أن أكاسيو له دور كبير فيما وصل إليه الفريق كونه لم يستطع التعامل مع اللاعبين (نفسيا) كما يجب إذ أصبحت العلاقة معه في الفترة الأخيرة سيئة جدا، ما جعل بقاءه مع الفريق صعبا جدا وكان إلغاء عقده هو القرار المناسب، لأنه لو استمر معنا فإن الأمور الفنية في الفريق ستزداد سوءا أكثر من ذي قبل.
• منذ متى بدأت مشاكله مع الفريق؟
منذ فترة ليست بالقصيرة، ومع مرور الوقت بدأت تتراكم هذه المشاكل حتى وصلت إلى طريق مسدود وأصبح بقاؤه صعبا في ظل الظروف التي تكالبت على الفريق.
القرار إداري
• هل صحيح أنكم كلاعبين طلبتم من رئيس النادي فهد المطوع إلغاء عقده؟
أنا شخصيا لم أطلب هذا الشيء، لكنني سمعت ذلك وعلى كل النتائج والمعاملة الجيدة هي من يقرر بقاء المدرب من عدمه، وإدارة النادي في النهاية هي من يحدد بقاء المدرب أو رحيله كونها هي صاحبة القرار وهي المسؤولة أمام الجماهير.
• يقال إن أكاسيو لم يكن يرغب في بقائك مع الفريق بحجة أن طريقة لعبك لا تخدم الفريق؟
أبدا لم أسمع بذلك .. وعموما حتى لو كان هذا الشيء صحيحا فإنني أحترم وجهة نظره مهما كانت.
مدرب طموح
• وماذا عن المدرب الحالي البرازيلي أديسون سوزا؟
هو مدرب جيد ولديه طموح كبير كونه لازال في بداية مشواره مع التدريب ويريد أن يحقق مع الرائد إنجازات ومكاسب تحسب له في مجاله، وحتى الآن بداياته معنا تبشر بالخير واللاعبون مرتاحون معه وأتوقع أن يكون الرائد في وضع فني ونفسي ممتاز في مباريات الدوري.
• هل كان لك دور في التعاقد معه؟
لا لم يكن لي أي دور في ذلك ، كل ما في الأمر أن رئيس النادي سألني عنه وقلت له أنه مدرب جيد بحكم معرفتي به حيث لعبت ضده بالدوري البرازيلي وكان في وقتها في آخر مشواره في ملاعب كرة القدم.
• هناك من يقول إن كامبوس هو اللاعب المدلل لفهد المطوع؟
هذا الكلام غير صحيح، وإن كان كذلك كما تقول فهذا شرف كبير لي كون المطوع شخصية محبوبة من الجميع فأخلاقه العالية وتعامله المثالي مع اللاعبين يجبرك على احترامه وتقديره، وأتمنى أن أرد له الجميل.
سر التجديد
• إذا على هذا الأساس قمت بتجديد عقدك مع الرائد لمدة 3 سنوات؟
الحقيقة أنا مرتاح في الرائد، ولا أتصور نفسي خارج أسواره والمطوع أحد الأسباب الرئيسية التي جعلتني أستمر مع الفريق.
تعاقدات جيدة
• بصراحة كيف ترى التعاقدات المحلية والأجنبية التي أبرمها رئيس النادي في هذا الموسم؟
من وجهة نظري الشخصية أرى أن التعاقدات التي تمت في هذا الموسم جيدة للغاية فكل العناصر المستقطبة تجمع بين الخبرة ولاعبي الشباب، لكن الفريق حقيقة لم يوفق حتى الآن في تحقيق نتائج إيجابية تسعد الجماهير الرائدية ومع مرور الوقت وبوجود المدرب الجديد سيكون الرائد غير وسترى ذلك بأم عينك.
• لكن جماهير الرائد ترى أن مستويات معظم اللاعبين المستقطبين لا يرتقي لطموحاتهم لاسيما وأن الرائد يلعب في دوري المحترفين وليس بالدرجة الأولى؟
المسألة في النهاية تظل وجهة نظر، والجماهير بلا شك تطمح للأفضل والفريق لن يخيب ظنهم في المباريات المقبلة، ثم إن المطوع اجتهد وصرف من حر ماله ويجب على الجميع أن يقدر ويحترم عمل الرجل وما قدمه من عطاءات لرائد التحدي.
• هل أنت من أشار بالتعاقد مع مواطنك ماريو سيرجيو؟
لا أعرف هذا اللاعب ولم يسبق لي وأن التقيت به من قبل.
• وماذا عن المهاجم المالي أبوتا؟
مهاجم جيد لديه إمكانيات عالية جدا ربما أن طريقة المدرب السابق لم تخدمه كمهاجم، واللاعب حسب ما أسمع عنه أنه هداف في دوري بلده مالي.
رحيل كابي
• بصراحة هل فقد الرائد هدافه الإيفواري بوريس كابي؟
لا أعتقد ذلك، فقد كانت الجماهير الرائدية غير راضية عنه في المباريات التي لعبها في الموسم الماضي، قد يكون هدفه الحاسم في فاصلة أبها هو من رفع من أسهمه لدى الجماهير.
• لكن اللاعب سجل 9 أهداف وحصل على ثالث هدافي الدوري؟
حتى ولو كان، الرائد لن يتوقف على لاعب معين.
• ألمس من إجابتك أنك لا ترغب بوجود كابي؟
أبدا أنا أحمل له كل الخير، وما قلته يعبر عن وجهة نظري الشخصية ويجب احترامها من جميع الأطراف.
هنا المشكلة
• لكن الفريق يعاني من فقر هجومي واضح؟
لا بالعكس هجومنا جيد .. لكن مشكلتنا أننا واجهنا في بداية مشوارنا في الدوري فرقا قوية كالأهلي والاتحاد والشباب والهلال .. ثم أننا سجلنا هدفين في مرمى الفتح وهدف في الحزم وهذا يؤكد أن الفريق قادر على التسجيل في أي وقت.
• لكن الفريق في الموسم الماضي سجل أكثر من 23 هدفا معظمها في مرمى الفرق الكبيرة؟
كلامك صحيح لكن لا تنسى أننا لازلنا في بداية الدوري وأمامنا مباريات عدة والفريق قادر على هز شباك أي فريق ونحن الآن مع مدرب جديد قد يكون لديه رؤية معينة فيما يخص الجانب الهجومي، ولا تنسى أن هناك فترة تسجيل ثانية ومتى ما رأى المدرب أن الفريق بحاجة لمهاجم فإن إدارة النادي لن تتردد في جلبه.
• كامبوس لا يظهر في المباريات الكبيرة، ما سبب ذلك؟
هل هذا هو رأيك أنت؟
• لا هو رأي الأغلبية؟
بالعكس أنا ضد من يقول ذلك، بدأت مع الفريق في الموسم الماضي متأخرا واستطعت أن أساهم في بقائه في دوري المحترفين، والحكم على مستواي الفني سابق لأوانه، فلا زال لدي الكثير الذي سأقدمه في الباقي من المواجهات، ثم إنني قدمت مستويات جيدة أمام الأهلي والاتحاد والشباب .
تهمة باطلة
• أداؤك يغلب عليه الفردية الواضحة؟
أبدا غير صحيح، إذ من المستحيل أن تلعب لوحدك في الملعب وأمام 11 لاعبا من الفريق المنافس، نحن منظومة واحدة داخل الميدان ولا يمكن لي أن أعمل شيئا بمفردي.
لاعب حر
• وأين تجد نفسك في الملعب؟
أفضل أن أكون لاعبا حرا حتى أعطي كل ما عندي والمدرب سوزا أعطاني الحرية الكاملة ولعل الجميع لا حظ هذا الشيء في مواجهة الشباب الماضية.
• أفهم من كلامك أن المدرب السابق أكاسيو لم يكن يمنحك الحرية؟
نعم هذا صحيح.
• بصراحة ما هو طموحكم كلاعبين بدوري المحترفين؟
طموحنا كبير جدا والأهم لدينا هو إرضاء جماهيرنا الغالية ورد الجميل لرئيس النادي فهد المطوع، الذي وقف معنا ولم يقصر بشيء.
طموحنا البقاء
• وماذا ينقص الرائد في الوقت الراهن؟
كل الأمور تبشر بالخير ولا ينقصنا إلا التوفيق، وحتى أكون صادقا معك ومع جماهير الرائد، نحن نبحث عن المراكز الدافئة حتى نكون في منأى عن حسابات البقاء والهبوط، وفي هذه المناسبة فإنني أطلب من جماهير الرائد ضرورة الوقوف مع الفريق في مرحلته المقبلة فدعمهم لنا هو الوقود الحقيقي لكل اللاعبين ولن نخيب ظنهم.
• وهل ترى أن الرائد ظلم من التحكيم ولجنة المسابقات؟
الحكام بشر يصيبون ويخطئون، أما فيما يخص لجنة المسابقات فهم لديهم برمجة يسيرون عليها، وحقيقة لا أحب أن أتدخل في أمور لا تعنيني كوني لاعبا محترفا ودوري يقتصر على العطاء الفني داخل الملعب، وأسعى بكل تأكيد لإرضاء عشاق النادي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.