"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصص متقدة بالحياة والتساؤلات والحنين
«رياح وأجراس» لفهد الخليوي
نشر في عكاظ يوم 25 - 10 - 2009

جاء عنوان مجموعة فهد الخليوي القصصية، مكونا من كلمتين: (رياح) و (أجراس)، وهاتان الكلمتان عنوانان لقصتين ضمن المجموعة. يجد المتلقي عند الولوج في آفاق هذه المجموعة، أن الخليوي، قال من خلال نصوصه كل ما أراد الإفصاح عنه، دون أن يقع في فخ المباشرة الفجة أو الخطابية المؤدلجة، مستخدما في بلوغ غايته لغة الفن التي أجادها بتميز بلغ حدود الدهشة. يقول بطل قصة (رياح): «بعض المهتمين عاد به البحث إلى أزمنة سحيقة وروى أن للرياح أساطيرها وطقوسها وهي تضرب في أعماق البحار، وتجتاح الصحارى، وتدك أقوى الحصون، وتهزم أعتى الأباطرة، وتحيل الساكن إلى متحرك والثابت إلى رماد». ص 16.
قلب الحدث
يعقد الكاتب في هذا النص العميق صداقة حميمة مع القارئ بأسلوب يدفع الأخير لمتابعة أحداث القصة حتى النهاية، حيث يضع القارئ مباشرة في قلب الحدث موحيا له برمزية مكثفة تحيل إلى حزمة من التأويلات والتوقعات، ولعل التأويل أو التأويلات التي تتبادر في ذهن المتلقي تعني له أول ما تعني، الإشارة لرياح الألفية الثانية بما فيها من ثورة معلوماتية اتصالية جعلت من العالم قرية كونية صغيرة، إلا أن هناك من نصب نفسه وصيا على العالم بوقوفه المعاكس ضد رياح التقدم والتغيير.
أما بطل قصة (أجراس) فهو ينتمي لأقلية مثقفة ومهمشة داخل مجتمع تحرض معظم أدبياته على العزلة والانغلاق، حيث لا يأبه بطموحات مثقفيه ولا يتفاعل مع أحلامهم الكبيرة، وقد بلغت صدمة بطل القصة من واقعه حد الألم عندما عجز عن تسديد إيجار منزله في الوقت المحدد، مما دفع مالك المنزل إلى تهديده بالطرد إذا تقاعس عن التسديد خلال يومين.
« آنذاك جلب عشرات الكراتين، من مرمى مستودعات الأغذية لشحن كتبه، أما باقي الأمتعة فأمكن شحنها في كيس صغير». ص22.
المنولوج الدخلي
الحنين للمكان وتدفق الذكريات والهمهمات (المنولوج الدخلي)، هو الذي تبدأ منه القصة وتنتهي، ولا يجد بطل القصة خلاصا لمعنى وجوده عدا الفرار إلى شاطئ المدينة.
«قاد سيارته متجها إلى الشارع العام، ثم سلك الطريق المؤدية إلى البحر، هناك وقف على الشاطئ منصتا لدمدمة البحر». ص23.
يخرج بطل القصة من حيه القديم مبللا بمطر ذكرياته، مستحضرا زمن أحلامه وطموحاته الكبيرة، وهو يرى ذلك الزمن كذرات الغبار العالقة على نوافذ البيوت القديمة أو في غلاف مهترئ لأول كتاب قرأه.
«إيقاعات حزينة وشجية، تناغمت في فضاء روحه شعر أن ذاكرته تشتعل وتصهر المكان والزمان، وكأنها تحيل حقبة توارت إلى دقائق معدودات». ص23.
هكذا أزت الرياح واصطخبت الأجراس في هذه المجموعة المميزة التي حلقت نحو فضاءات رحبة، حيث انصهرت نصوصها ومصائر أبطالها في خلية متقدة بالحياة والتساؤلات والحنين لأمل مقبل.
زحف الزمن
في نص (إبادة) انهزم البطل أمام زحف الزمن وجبروت الفناء، وهو يستعرض عبر ذاكرته شريط ضحاياه «قرأ أوراقا نسخت بمداد زمنه الآفل تذكر ضحاياه وكأنهم طيور متوحشة تهبط فوق روحه المتلاشية». ص19.
ويمضي نص (إبادة) في تفاصيل غرائبية عن حشرة تنجب سلالات تفرز سوائل مدمرة تبيد كل ما حولها من بشر وحجر.
«-إنه الفناء! قال ذلك واستسلم لعواء طويل». ص20.
وفي قصة (عن قرية هجرتها شاحنات القمح) تهيمن شخصية سيد الأرض على أجواء السرد ودرامية الحدث، ويصبح مصير القرية في قبضة السيد!
«- نظرا للظروف المناخية والجيولوجية، تقرر عدم مرور الطريق الإسفلتي الجديد عبر القرية». ص25.
بعد هذا القرار المؤلم يتحول أهل القرية إلى متسولين عند عتبات سيد الأرض ساعين قدر استطاعتهم لاسترضائه واستعطافه لعدوله عن قراره الجائر الذي «سيدمر اقتصاد القرية ويحيلها إلى مجرد أكواخ متناثرة وسط صحراء قاحلة». ص25.
قرر أعيان القرية تزويج سيد الأرض (لعلمهم بنهمه) على مضاوي وهي أجمل بنات القرية وأكثرهن ذكاء وأنوثة، بهدف إغرائه وجره للعدول عن قراره.
«خرموا جسدها الغض بالخماخم الذهبية، والحجول الفضية، ومشطوا ضفائرها بالمسك والعنبر، وخضبوا كفوفها بالحناء». ص26.
ذروة الحدث الدرامي في هذه القصة تجسد في خاتمتها، عندما ساد شعور الإحباط في نفوس أهل القرية، فسيد الأرض بعدما «التهم روائع أنوثة مضاوي، أصيب بسعار مخيف قرر بعده التهام كل بنات القرية». ص27.
تضاريس القص
استطاع الخليوي في النصوص القصيرة جدا التي كتبها في هذه المجموعة بحرفية ومهارة فنية، معرفة وكنه تضاريس القص القصير جدا، الذي ساد في الساحة الأدبية العربية كإبداع سردي جديد مطلع التسعينيات.
تتحرر المرأة في نص (بحر وأنثى)، وتتخلص من (أسمالها الرثة) عند خروجها إلى البحر هروبا من واقعها القاتم «اقتربت المرأة نحو الشاطئ، حدقت عبر الفضاء الرحيب لم يكن بينها وبين البحر حجاب». ص41.
وفي نص (ظلام) تعود المرأة مرة ثانية وتمزق قطعة قماش سوداء أسدلتها تقاليد اجتماعية على عينيها وحجبت عنها رؤية الطريق «أزاحت الغلالة السوداء من عينيها.. أبصرت المصابيح المعلقة تتلألأ في أسقف المتاجر». ص45.
ونجد في أقصوصة (لص)، سرقة ثروات الأرض في ظل المجاعة.
وانتقالا إلى (ذكرى) يجسد القاص بأسطر قليلة وبرمزية مكثفة ودلالات إيحائية تنكأ جراحات الماضي المتمثلة في نكبة 67 العربية.
«انهمك في إزالة الغبار من بندقيته (ستينية الصنع.. ثمانون رصاصة كانت في عهدته نفذت كلها في الهواء الطلق». ص47.
ومضة مكابدة
وفي ومضة (مكابدة) يخطئ الصقر في حساباته، ويعود (لغفوته من جديد) بعد مطاردة مضنية لسحابة ممطرة، ظنها واحدة من طرائده.
«استفاق الصقر من إغفاءة قصيرة، نفض جناحيه الأسودين، رأى سحابة مكللة بالبروق تجري في السماء، هب لمطاردتها وعندما شعر بالهزيمة، أدرك أن هذه سحابة وليست طريدة، تدفق قليل من غيث السحابة على قمة الجبل..أسدل الصقر جناحيه وعاد لغفوته من جديد». ص43.
أما في (صحراء) فيعود بطل الأقصوصة من رحلته الصحراوية محبطا خالي الوفاض، بعد معركة شاقة مع ذئب شرس كان يتربص للفتك بغزالة هائمة في متاهة الصحراء، حاول القناص اصطيادها قبل أن يشتبك مع خصمه الذئب ويرديه قتيلا..
«إنه لمن غرائب الأقدار أن يصبح المنتصر في هذه المعركة هي الغزالة..
بفعل دوي الرصاص ، هربت الغزالة مذعورة إلى مجاهل الصحراء ولم يعد يرى لها أثرا». ص 53.
* قاص سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.