إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 09 - 01 - 2010

نظمت اللجنة المنبرية بأدبي حائل الاسبوع المنصرم أمسية قصصية للقاصين عبدالرحمن الدرعان وفهد الخليوي في القاعة الثقافية بمقر النادي ، وأدار الأمسية رشيد الصقري.
بدأ الصقري إدارته للأمسية بالتقديم عن سيرة كل من القاصين: الخليوي ثم الدرعان، قبل أن يبحر القاص فهد الخليوي بقصة (مساء مختلف) ثم (قلق)، وبعده قرأ الدرعان (التي لا تشبه أحدا)، وعاد الخليوي ب(عن قرية هجرتها الشاحنات)، ثم (البوابة) و(أجراس)، وعاد الدرعان ب(لوليتا).
ثم قرأ فهد الخليوي قصصه القصيرة جدا منها، قصة (مهزلة):
"بلغ الجنين شهره التاسع وهو في قم الحياة، وفو ولادته خرج ميتا!
حمل الأب طفله الميت إلى مخفر الحي لمساعدته في القبض على القاتل!
قال له الضابط:
إنها إرادة الله!
خرج الأب من المخفر إلى المقبرة، بعد تدوين الجريمة ضد مجهول! ".
و قصة (ظلام) :
"تعثرت بعباءتها وهي تعبر للجهة المقابلة.
كادت عربة مسرعة تحيلها إلى أشلاء.
أزاحت الغلالة السوداء من عينيها..
أبصرت المصابيح المعلقة تتلألأ في أسقف المتاجر.
وضعت يدها على قلبها وهي تلعن الظلام."
وقرأ الدرعان مقطعا من نص طويل له.
ثم فتح المجال لمداخلات الحضور وكانت أولاها كلمات ثناء من الأستاذ خالد البليهد على القاصين، وبعده سؤال من الشاعر عثمان المجراد للقاص فهد الخليوي عن علاقته بالقاص عبدالعزيز الشغدلي، ولكن الخليوي لم يجب، وبعده تساءل براك البلوي عن محفزات كتابة القصة القصيرة عند عبدالرحمن الدرعان؟ ولماذا لم يكتب القصة القصيرة جدا؟ فأجاب: "لا اعرف، ولكن لحظة الكتابة أشبه بشهقة الطفل أمام الأشياء، هي كالزلزال وأنت كالأرض، والقصص القصيرة جدا دخلت في تجربة لقراءتها أولا، وبرأيي الشخصي أنها موجزة ومضغوطة، ويأخذها القارئ في عدة مستويات لتأويلها، وآثرت ألا أقدم نماذج منها، فاخترت القصة وهي الحكاية أو القصة السماعية.
وتساءلت الدكتورة ليلى الشمايلة عن قصة القاص فهد الخليوي (مساء مختلف) وقالت: ان الخليوي عكس صورة خطيرة عن المرأة؟ فطرح الكاتب مسألة الثقة بالمرأة، وظهرت المرأة المتعلمة ساقطة اجتماعيا؟ ولم يظهر من تعليمها سوى تأثير الأنوثة، وتساءلت الشمايلة مرة أخرى لماذا ظهرت المرأة بهذه الصورة؟ وأضافت: في قصة (عن قرية هجرتها شاحنات القمح) لماذا ظهر الإمام بصورة الشخص الساخط؟ والمنحني لسيد الأرض، ولماذا فتحت المرأة شهية سيد الأرض على شيء اكبر؟ وتساءلت عن الصورة لتي وضع فيها القرية والمرأة؟ واكتفى القاص الخليوي بعدم التعليق.
وقال عضو مجلس إدارة النادي عمر الفوزان: "القاصان وفقا باستخدام الرمزية لمعالجة هموم متراكمة، كحقوق الإنسان وحرية المرأة وما يريده الإنسان من قيم عليا من حرية وعدالة".
وتساءل الإعلامي عارف السويدي الذي عن عوامل النجاح في كتابة القصة، والعقبات التي تقف أمام القاص في سرد القصة؟ فأجاب الخليوي: "القصة تكتبني أحيانا"، ثم سأل السويدي عبدالرحمن الدرعان، عن سر تواضع حضور كتاب القصة في وسائل الإعلام؟ الدرعان أجاب بان سيحمل السؤال مع السائل إلى وسائل الإعلام والقائمين عليها فهم من سيحددون الإجابة.
ووصف المهندس حسني محمد جبر في مداخلته الصوتية القاصين بان احدهما: "مبدع متآلف مع الواقع"، وآخر: "داعي للتغيير، يكشف المغطى، ويجاهر بالمسكوت عنه، ويفتح المجال لتأويلات شتّى لما يكتب".
ووجهت الدكتورة ميرفت علي أسئلة للقاص الخليوي، منها: سر تصويره للمرأة بأنها ليست على مستوى المسؤولية في قصة (مساء مختلف) ؟ وكيف أن الوأد في قصته (سطور من تراث الوأد) يكون رمزا لسقوط المرأة.
وأجاب هنا عبدالرحمن الدرعان: "من الصعب أن يُسأل كاتب القصة، فالكاتب كآلة متغيرة، والفن الشعري والسردي منطلق من الوجدان، والوجدان متحول، والنصوص تحتمل التأويل، ولا يجب أن يضع الكاتب عينا سحرية على المتلقي الذي يقرأ من فضاء واسع بحكم خبرته، وهذه هي متعة النص".
وتحدث الدكتور عيسى المصري عن تقنيات الرواية وعن لغة القصة لدى القاصين، فقال أنها لغة مقيدة ومأسورة، ولا يوجد بها ترسل، وأضاف المصري: "أن اللغة فيها صمت وسكوت وإشارات وهي ليست مسترسلة"، وقال في تعليقه على المداخلات النسائية التي ربطت بين المرأة والقرية: "إن الرواية هي اختراع المدينة، ونجد فيها صورة تليق أو لا تليق أحيانا بالنساء، كما أن القصص التي أوردت لا يوجد فيها حبكات ولا يوجد فيها عنصر الإدهاش، وخاصة في النهايات، ولماذا لا يكسر توقع نهاية القصة الذي تمت رؤيته في بدايتها"، وختم المصري تقييمه: "هناك حداثة وانفتاح في هذه النصوص وهذا جميل".
ثم مداخلة صوتية من خلف الحشر وأثنى فيها على الدرعان وقال: "كأنه في بيوتنا، والقصص جميلة"، ولكنه علق على نص (ظلام) للخليوي: "إن الحجاب ليس ظلمة حتى يُلعن، وهذا لا ينبغي".
ثم استؤنفت الأمسية القصصية بقراءة الخليوي لنصوصه:(إبادة) ثم (قناعة) ثم (حكاية مضيئة)، وختم الدرعان الأمسية بنصه: (الجبل الذي صار غيمة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.