حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقهى الحوار يناقش موضوع التعصب الرياضي وخطورته على المجتمع والرياضة
نشر في ذات الخبر يوم 20 - 11 - 2013

- محمد الشمري استضاف مقهى الحوار الذي نظمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، لقاءً بعنوان "الحوار والتعصُّب الرياضي"، بمشاركة كل من الأستاذ/ محمد النويصر نائب الرئيس العام لرعاية الشباب، ورئيس رابطة المحترفين، والدكتور/ حافظ المدلج عضو اللجنة التنفيذية ورئيس لجنة التسويق بالاتحاد الآسيوي، غير أنه لم يستطيع إكمال اللقاء بسب ظرف طاريْ، والأستاذ/ أحمد المصيبيح، مسؤول العلاقات العامة والإعلام برابطة المحترفين، والأستاذ / محمد المسحل، أمين عام اللجنة الأولمبية السعودية والمدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي. عضو لجنة الأندية المحترفة في الاتحاد الآسيوي.
وتناول اللقاء الذي أقيم في مقر أكاديمية الحوار للتدريب واستطلاعات الرأي العام بالرياض، يوم الاثنين 14 محرم 1435ه، وبحضور سعادة الأستاذ/ إبراهيم عسيري، مساعد الأمين العام للشؤون التنفيذية بالمركز، والدكتور سلطان الثقفي، المشرف على اللجنة الشبابية في المركز.
وافتتح اللقاء بفلم تعريفي عن رابطة المحترفين، وبدايات تأسيسها والأدوار المنوط بها، وأهداف الرابطة، ومدى خطورة العنف في الملاعب والتعصب الرياضي على المجتمع وعلى لعبة كورة القدم.
وأوضح محمد النويصر، الذي كان أول المتحدثين، المعوقات التي تواجهه القائمين على الرياضة، في تطوير البيئة الرياضية والملاعب الكروية، والجهود التي تبذلها الرابطة في هذا المجال.
كما تناول موضوع العنف في الملاعب والتعصب الرياضي، ودور الأندية في مواجهة مشكلة التعصب، وكذلك دور وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.
وأشاد النويصر في جهود مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في مجال نشر ثقافة الحوار، والتي يرى أنها ستساهم في التخفيف من حدة التعصب الرياضي في حال أصبحت لغة الحوار قائمة بين جميع الأطراف، وكذلك فرص التعاون في المستقبل بين الرابطة والمركز في هذا المجال.
وأكد النويصر أن روابط المشجعين هم الذين يتحكمون في الرأي العام داخل الملاعب، ونحن في الرابطة نسعى جاهدين لرفع مستوى الوعي والأخلاق الرياضية. وحول نبذ التعصب في الملاعب قال النويصر أن الجمهور يشجع الكيان ولا يشجع اللاعب ، والاحتراف ساهم في خفض درجة ومستوى التعصب من خلال انتقالات اللاعبين ، مبيناً أن شاباً سعودياً في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ابتكر قبل ثلاث سنوات حملة " الكرة تجمعنا ماتفرقنا " ولقيت قبولا وأصداء واسعة، وأن هناك اتفاق مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ورابطة المحترفين عن نبذ التعصب الرياضي.
وكشف النويصر أن هناك عمل كبير وتنظيم سوف يلمسه الجمهور الرياضي في الملاعب الفترة القادمة ، ونحتاج فقط للوعي في كيفية التعامل مع المنشئات الرياضية ، وأشار إلى حضور مندوب من "كوالالمبور " مكلفآ من قبل الإتحاد الآسيوي لرصد أوضاع الملاعب السعودية ، حيث قام بجولة على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة ومنحه علامة ممتازة ، وهذة مؤشرات ومعطيات تشير إلى أن المملكة ستأخذ 4 مقاعد في آسيا .
من جهته كشف المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين ياسر المسحل للجمهور الرياضي الحاضر لندوة "الحوار الوطني" أنهم في الرابطة يحاولون كبح جماح ارتفاع أسعار التذاكر ، والأندية هي من يرفع ويحدد الأسعار على الرغم من مطالبتها ألا تتجاوز ال40 ريالا ، متمناً أن تنخفض في المباريات الجماهيرية.
وتابع المسحل " لسنا راضين عن نظافة دورات المياة في الملاعب ونقوم بعمل جولات قبل المباريات حول مدى النظافة ، وهناك نماذج تعبأ لهذا الخصوص كمعيار عن مستوى الرضا يدونها الجمهور الحاضر للمباريات . وعن مساعي التطوير المستمرة في الرابطة قال المسحل " اتفقنا مع "باب رزق جميل" بتأهيل الشباب السعودي من أجل الدخول للملاعب وبيع المنتجات للجمهور من خلال مداخل خاصة لهم" . وأضاف ، "سوف نحقق أحلام المشجعين حول اقتطاع تذكرة المباراة من جهاز الجوال عبر حساب نعمل حاليآ في مفاوضات مع شركات متخصصة ، والجمهور يعتقد أن البوابة الإلكترونية وضعت للتذاكر الإلكترونية وهي في الحقيقة لحصر أعداد الجمهور ، وحل الإشكالية مع مايعلن عبر شاشة الملعب .
ووصف مدير العلاقات العامة والإعلام برابطة دوري المحترفين أحمد المصيبيح الإعلام الرياضي بأنه وظيفة من لاوظيفة له ! .وحمل المصيبيح الإعلام بأنه جزء من التعصب الرياضي بطرحه ، وبحثه عن الإثارة ، وقال " في السابق كان الإعلام الرياضي يضم نخبة ، والآن المجال للأسف مفتوح على مصراعية ، وهناك ممارسات فردية أذكت روح التعصب الرياضي ، والإعلام المرئي هو الأكثر تعصباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.