جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس لجنة التصوير الضوئي بالرياض : أعمال مصورات الخرج جذبتنا لقصر الملك عبدالعزيز التاريخي
نشر في الخرج اليوم يوم 27 - 05 - 2011

مازن العسرج / عدسة @ بندر البويكير / صالح السنيدي :
أوضح رئيس لجنة التصوير الضوئي بالرياض التابعة للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الأستاذ/ كريم العنزي أن سبب قدومهم للتصوير في قصر الملك عبدالعزيز التاريخي " قصر مشرف " هو بعد مشاهدتهم للأعمال الفنية التي قدمتها اخواتهم وزميلاتهم مصورات مجموعة الخرج للتصوير الضوئي والتي ذكر أن مستوى هذه الأعمال شدهم وجعلهم يقررون تنظيم رحلة تصوير لقصر الملك عبدالعزيز لتوثيقه وللاطلاع على الفن المعماري الذي يتميز به .
وأعرب العنزي عن سعادته بتواجده في ضيافة زملاءه مجموعة الخرج للتصوير الضوئي خلال الزيارة التي نظمتها اللجنة لأعضاءها والبالغ عددهم 22 مصوراً من مدينة الرياض عصر أمس الخميس لقصر الملك عبدالعزيز والذي وصفه بأحد أهم المعالم الأثرية في المملكة , كما بين أن دور المصورين وجزء من عملهم هو العمل التوثيقي والخروج بلقطات فنية بالإضافة إلى أن الرحلات مهمة جداً لتبادل الخبرات بين المصورين وزيادة وعي المصور ناحية الأماكن الأثرية وواجبه وجزء من رسالة المصور أن يوثق المناطق الأثرية ويساعد على تعريف المجتمع فيها حتى يفعل دورها ثقافياً واجتماعياً .
ولفت العنزي إلى آخر زيارة قام بها للقصر وهي قبل ثلاثين عاماً عندما كان القصر متهالك , حيث أبدى إعجابه بترميم القصر بطريقة جميله حافظت على روح بناء القصر والتي ذكر أنها ساعدت كثير من الشباب أنهم يخرجون بلقطات احترافية وفنية وجميله بنفس الوقت , مشيراً إلى أنه من المفترض أن أي مصور موجود في الرياض أو الخرج أن يأتي لهذا المكان ويوثق ويتعلم كيف يصور الأماكن التاريخية .
وكشف العنزي أنه في القريب العاجل سيكون هناك ورش تحضيريه للمعرض السنوي القادم وسيقدم الورش المصور ظافر الشهري , وسيكون هناك تصوير ميداني بالإضافة لبرامجنا المعتادة من محاضرات ودورات وأمسيات وورش .
وحول إقبال الشباب في الفترة الأخيرة على هواية التصوير أوضح الأستاذ/ كريم العنزي أن التصوير بشكل عام هواية شعبية بالإضافة إلى رخص الكاميرات والعدسات نسبياً في الفترة الأخيرة هو من ساعد وساهم بانتشار هواية التصوير ناهيك عن كثير من المنتديات الخاصة بالتصوير الضوئي هي من كثفت دخول الشباب لهذه الهواية .
وحول وقفة الإعلام من المصورين بين أن الإعلام دوره جيد و لكنه مازال يكتشف أن هناك مصورين , رغم أن هناك أعداد كبيرة من المصورين المحترفين والفنانين منهم نسبه كبيره , وأنا أعتقد أن الإعلام مقصر كثير من هالناحية , رغم أن هناك اجتهادات من بعض الصحف والمجلات ومواقع الانترنت إلا أنه مازال العمل الفني كقيمة إلى الآن لم يقدم بشكل لائق للمصورين .
من جانبه رحب الأستاذ/ ابراهيم بن عبدالرحمن التميمي رئيس مجموعة الخرج للتصوير الضوئي عن سعادته بزيارة لجنة التصوير الضوئي بالرياض للخرج ولقصر الملك عبدالعزيز بالتحديد , مشيراً إلى أن هذه الزيارات تساهم في تبادل الخبرات بين المصورين في مدن المملكة من خلال اجتماعهم في مكان واحد , ومن أجل هدف واحد وهو توثيق المعالم التاريخية في مدنهم ومحافظاتهم , وبين التميمي أن المجموعة تحرص من خلال تنسيق هذه الزيارات لمجموعات التصوير في المملكة على ابراز الأماكن الأثرية والتاريخية في الخرج والتي تستحق الالتفاته من الجهات المختصة حتى لاتكون في طي النسيان, وشكر التميمي لجنة التصوير الضوئي بالرياض بقيادة الأستاذ/ كريم العنزي على اختيار الخرج كأحد ورش التصوير للجنة موضحاً أن الخرج تزخر بمعالم متعددة ومهيئة للمصورين للتواجد فيها , ووجه في نهاية حديثه الدعوة للمصورين بشكل عام للدخول إلى صحيفة عدسة الالكترونية والتي وصفها بالصحيفة الأولى عربياً في عالم التصوير الفوتوغرافي مبيناً أن الصحيفة ليست ملكاً لمصورين الخرج بل هي لجميع هواة التصوير في العالم العربي , مبدياً إعتزازه وفخره أن تكون الصحيفة بتأسيس وإشراف أبناء الخرج والذين يرحبون بتواجد جميع المصورين على مستوى المملكة للمشاركة في هذه الصحيفة التي وصفها بمملكة المصورين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.