السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات: "الهوية" شرط إعادة شحن شرائح الاتصال
نشر في جازان نيوز يوم 22 - 10 - 2011

أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خلال الأسبوع الماضي قرارين جديدين في قطاع الاتصالات بالمملكة، يتعلق الأول بإلزام الشركات بعدم تفعيل إعادة شحن الشرائح إلا عقب التوثق من هوية المستخدم، في حين كان القرارالثاني ينص على تقليل تدخل الهيئة بالعروض الترويجية للاتصالات الداخلية.
كشف ذلك في تصريحات خاصة إلى "الوطن" أمس محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله الضراب، الذي أضاف خلال تصريحه قائلا " هيئة الاتصالات ترفض الشرائح المجهولة جملة وتفصيلا، وكنا قد نبهنا الشركات بأن بيع الشرائح دون التوثق من هوية المستخدم يعتبرأمرا ًغيرنظامي، لذلك أي شريحة تصدر دون التوثق من هوية مستخدمها تعتبر مخالفة ويحاسب عليها النظام".
وأشارالمهندس الضراب إلى أن على الشركات دورا كبيرا في القضاء على انتشار الشرائح المجهولة، وقال "كما أنه على المواطن مسؤولية أيضا في القضاء على هذه الشرائح، لأن هنالك بعض ضعاف النفوس الذين يقومون بالمتاجرة بها وبيعها في السوق دون التوثق من هوية الاسم الذي استخرجت له الشريحة، ومثل هذه الشرائح قد توقع مستخدميها في مشاكل".
وأوضح الضراب أنه أصدر قرارا يوم الأربعاء الماضي بإلزام الشركات بعدم تفعيل أي شريحة كانت إلا عقب التوثق من هوية المستخدم، وقال "القرار يتضمن أيضا عدم إعادة شحن الشريحة إلا بإدخال المستخدم لرقمين الأول هو رقم بطاقة الشحن التي قام بشرائها والثاني إدخال رقم هوية المستخدم الحقيقية، فإن تطابق رقم الهوية المدخل مع رقم هوية الاسم الذي تم من خلاله استخراج الشريحة فإنه يمكن شحن البطاقة، وماعدا ذلك لا يمكن إعادة شحن الشريحة، مما يخفف وبشكل كبير من الشرائح المجهولة".
وأكد المهندس الضراب أنه على شركات الاتصالات في المملكة أن تبرمج أنظمتها لتطبيق هذا القرار، مشددا على ضرورة أن تتعاون الشركات في القضاء على الشرائح المجهولة.
ولفت إلى أنه لا توجد لدى هيئة الاتصالات إحصائية عن حجم الشرائح المجهولة في السوق المحلية، مضيفا "كما أنه بهذا الخصوص تعتبر الجهة الأمنية من أهم الجهات التي تساعد في وقف هذا النوع من الشرائح، كما أن هنالك لجنة مشكلة من عدة جهات حكومية للعمل للقضاء على الشرائح المجهولة".
وأضاف :"الشركات العاملة في قطاع الاتصالات هي شركات وطنية ويهمها الأمن والمصلحة الاجتماعية وينبغي ألا يكون هنالك خيارآخر غيرالعمل بالقرارالجديد"، مبينا أنهم في حال عدم تطبيق القرارفي فترة زمنية معينة ستطبق عليهم أنظمة الغرامات، معتبرا سحب الرخصة خيارا ً من الصعب الأخذ به دون إصدار العقوبات التي من شأنها أن يتم تطبيق هذا القرار.
وكشف الضراب في ذات السياق عن قرار آخر تم إصداره الأسبوع الماضي يتعلق بتقليل تدخل الهيئة فيما يخص العروض الترويجية للاتصالات الداخلية، وقال "القرار يعطي الشركات مهلة 30 يوما وبعدها يتم تطبيقه والعمل به، ومع هذا القرار فعلا المواطن سيستفيد ولن يكون للشركات حجة بأن تبدع في إطلاق عروض متميزة لخدمة المشتركين".
وأكد الضراب في تصريحه أنهم في هيئة الاتصالات يتطلعون لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله، متمنيا ً في الوقت ذاته التوفيق لجميع العاملين في قطاع الاتصالات بتحقيق هذه التطلعات.
3


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.