السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبر " برنامج واجه الصحافة " القصبي: طاش يجب أن يتوقف.. و"الاستهبال والتهريج" موجودان لهذه الأسباب
نشر في جازان نيوز يوم 04 - 09 - 2011

أقر نجم الكوميديا والدراما السعودية الفنان ناصر القصبي بأن المسلسل الشهير "طاش" يجب أن يتوقف، مؤكداً في ذات الوقت أن الانتقال من عباءته سيكلف ثمناً كبيراً مع صعوبة بالغة في التوجه لبديل بنفس الحجم.
وفيما تساءل شريك دربه الفنان عبدالله السدحان (وين بتروح؟)، أضاف القصبي أنه خلال 25 سنة من العمل الكوميدي والدرامي لم يشعر يوماً بأنه أمام "حوار حقيقي"، بل إن الموجود هو "مجرد حكي"، معتبراً في ذات الوقت أن القنوات الفضائية أسهمت في ترويج وتسويق "الاستهبال والتهريج وأن الدراما الخليجية أيضاً لم تسلم من الوقوع في ذات الفخ".
جاء ذلك ضمن حلقة جديدة من برنامج "واجه الصحافة" الذي يعده ويقدمه الزميل داود الشريان، وبثته قناة "العربية" مساء اليوم الجمعة، واستضاف فيه نجمي المسلسل الشهير "طاش"، ناصر القصبي وعبدالله السدحان، وشارك في إدارة الحوار الروائي والكاتب الصحافي سعد الدوسري.
وأضاف القصبي أن النجاح الحقيقي للدراما هو في الوصول لتجسيد "دراما الموقف وليس دراما الحوار"، مشيراً إلى أن استمرار أزمة النص وندرته "اضطرتنا إلى اللجوء لمشاغبة النص"، وهو ما قد يجعل بعض الممثلين يخرج أحياناً عنه.
ولخص أزمة النص في ندرته والحاجة لسيناريست قادر على توظيف قدرات الممثلين وإطلاق طاقاتهم وقدراتهم، مقراً في ذات الوقت بوجود التهريج والاستهبال في الدراما السعودية والخليجية، مؤكداً أن "الأعمال المحلية والخليجية حفلت بالاستهبال والتهريج"، وناقلاً المسؤولية أيضاً إلى القنوات الفضائية التي اعتبرها "أكبر مسوّق لذلك"، في ضوء ما وصفه بسوق مازال تبحث عن "الاستهبال والعبط".
وقال القصبي: "في (طاش) نرفض الاستهبال والتهريج بكافة أشكاله، وبالفعل هناك حلقات ضعيفة"، معتبراً أن من أبرز أسباب اللجوء للتهريج هو "ضعف النص وركاكته"، ومؤكداً أنه "من المفترض خلق حالة منها يتحدث المشهد وينطلق"، ومبدياً أسفه لأن "بعض الممثلين يعتقد أن (التهريج) مطلب". مضيفاً أن "الإكثار من النقد بالمقابل سيكون مدعاة لعزوف المشاهد".
وتطرق إلى جوانب أخرى مثل كون ورش عمل "طاش 18" لم تستغرق أكثر من ثلاثة أشهر، حيث بدأ العمل متأخراً، وانتقد ما تعانيه أعمال الدراما المحلية والخليجية من الوقوع في فخ "التكرار"، وسمى بعضها مثل "سكتم بكتم" و"وقول في الثمانيات"، وإن قدم إشادة كبيرة بعمل النجم فايز المالكي.
واعتبر أن التصدي لمعالجة قضايا "الخطوط الحمراء" يعتبر من "قوة طاش"، مطالباً بأن تتجه الدراما المحلية لكُتّاب "النفس الطويل"، مستشهداً بأن ما يقدم "ليس طموح الدراما المحلية وأن حلقات الكبسولة الفنية ستدمرها".
وفيما نفى القصبي إيقاف أي حلقة ل"طاش 18" حتى الآن أوضح أن طلب تسجيل حلقات جديدة هو محصور في مواضيع متميزة و"حية ومتجددة" طلب منهم إعادة تصويرها. مشيراً إلى أن "الحوار الثري" هو ما سينهض بالدراما وأنه خلال 25 سنة لم يجد حواراً حقيقياً، بل إن الموجود هو "حكي".
وانتقد القصبي ما سمّاه "المناخ غير الملائم" لتطور الدراما، مبدياً استغرابه من المصاعب وانعدام الدعم اللوجستي الذي صاحب تصوير حلقات "طاش 18" ووصفه بالمنعدم، وقال "هناك سلوك عجيب ومؤذٍ من الشارع العام لنا أثناء التصوير". مستشهداً "حتى غرفة سجن لم يسمح لنا بالتصوير فيها"، وأضاف "من المحتمل وجود نظرة غريبة نحو (طاش) تحديداً، الذي فقد بعض الدعم الذي كان يجده في سنوات سابقة، برغم أننا قدمنا نصوصنا وكنا في غاية الوضوح".
وأقر في ختام حديثه بأن رؤيته ل"طاش" هي أنه يجب أن يتوقف، مؤكداً أيضاً صعوبة البديل المناسب.
ومن جهته رفض الفنان عبدالله السدحان كل ما وجّه ل"طاش" من انتقادات ومنها "الاستهبال والتهريج"، مؤكداً أن "حقيقة ما نقوم به في طاش هو دراما الموقف"، ومضيفاً أن "الأعمال الخليحية مليئة بالتهريج والاستهبال وهذا معيب"، كما اختلف مع القصبي حول أزمة النص، مؤكداً أن "طاش" خارج ذلك بوجود عدد من الكتاب.
وأضاف أن "من أبرز أسباب الاستهبال ضعف النص، وأنا ضد من يعتقد أن انتقاد الخدمات الحكومية هو أمر خارج رسالة الفن بل هو جزء من الفن الحقيقي".
وأشار السدحان إلى أنه ضد "فطرية ومناطقية الحوار"، وبدأ متضايقاً وهو يؤكد "طرد فريق عمل طاش من عدة مواقع للتصوير في الرياض برغم وجود التصريح الرسمي".
ووجّه انتقادات واضحة إلى جهات حكومية اتهمها بانعدام التعاون وتوجسها غير المبرر من "طاش".
وبدأ السدحان محتداً ضد الانتقادات الموجهة ل"طاش" واختلف في كثير من النقاط من شريك دربه الفني، قبل أن يرد على سؤال من الزميل داود الشريان حول كون "الجميع في طاش كومبارس ما عدا أبطال العمل"، بقوله إن "طاش أخرج مجموعة متميزة هذا العام من النجوم، وكثير ممن أبرزهم (طاش) في أعمال سابقة تقدموا ومنهم من تفرغ للإنتاج".
3


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.