حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمارك تقرر منع استيراد مكيفات الهواء منخفضة الكفاءة
نشر في صوت حائل يوم 14 - 05 - 2013

دعت وزارة الخارجية، المواطنين الراغبين في السفر إلى خارج المملكة، إلى ضرورة التقيُّد بالأنظمة والقوانين المرعية في الدول التي يرغبون زيارتها.
وأصدرت الوزارة اليوم، دليلاً إرشادياً للمواطنين الراغبين في السفر للخارج يتضمن عديداً من الإرشادات والنصائح، وهي: حافظ على جواز سفرك، فهو وثيقة خاصة بك، وعلى تذاكر الطيران والمتعلقات الشخصية، واحرص على حفظها في أماكن آمنة، وتأكد من سريان صلاحية جواز سفرك لمدة لا تقل عن "ستة أشهر"، وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في الجواز نفسه، ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه، قوانين الدول تختلف من دولة إلى أخرى، وقوانين الدولة قد تختلف بين ولاياتها، فاحرص على تخصيص دقائق للتعرف على ما يهمك من خلال ما يتوافر على شبكة الإنترنت الإلكترونية.
كما قالت "الخارجية" في دليلها الإرشادي: سفارات المملكة وقنصلياتها بيوت لك في الخارج، اتصالك وتواصلك مرحب به، فبادر بتسجيل جواز سفرك وتحديث عنوانك ووسيلة الاتصال بك، دور البعثة الدبلوماسية في حماية مواطنها بالخارج وسيلة لإنصافك فبادر بالتواصل مع البعثة.
إن اتصالك في حالة القبض عليك بأقرب سفارة سعودية للبلد الذي توجد فيه، حق من حقوقك المرعية دولياً ومهم جداً لتأمين الرعاية المناسبة لك، فبادر فوراً بالاتصال.
احرص على التعامل في حجوزاتك الخاصة بالسفر، والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة، بعض الدول تمنع دخول الأغذية والمعلبات، لذا تجنّب حملها داخل أمتعتك.
وأضافت: حمل النقد والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة يعرّضك لاحتمال السرقة أو فقدانها، وبإمكانك الاستعاضة عن النقد باستخدام الوسائل البديلة "البطاقات الائتمانية، الشيكات السياحية"، كما أن بعض الدول تحتم على القادم تسجيل ما لديه من نقود ومجوهرات وشيكات سياحية، وغيرها من المتعلقات الشخصية إذا تجاوزت حداً معيناً.
ممارسة الأنشطة التطوعية أو الخيرية في الخارج دون تصريح قد يعرّضك للاعتقال والمساءلة القانونية، اصطحاب العمالة المنزلية خلال السفر يقتضي مراعاة اختلاف القوانين التي تحدد حقوق العمالة وساعات العمل والحد الأدنى للأجور وطريقة دفعها واحتفاظ العمالة بجوازات سفرها.
وتابعت: الدول التي لا تفرض على القادمين للسياحة تأشيرة مسبقة قد تفرض تأشيرة مسبقة على القادمين، لأغراض أخرى فاحرص على معرفتها، عند حصولك على التأشيرة لإحدى الدول ذات التأشيرة الجماعية مثل "شينغن" فإن الأنظمة تقتضي أن تكون محطة وصولك الأولى هي الدولة التي حصلت منها على التأشيرة، عند الوصول إلى الدولة التي تقصدها: قم بتعبئة نماذج الدخول بكل حرص ومراعاة الدقة عند الإجابة عن استفسارات مسؤولي الجوازات والهجرة في منافذ الدخول عن أي معلومات والإجابة على قدر السؤال فقط، وعليك احترام أنظمة الدولة التي تقصدها، التزامك الصمت عند القبض عليك أو التحقيق والمطالبة بحضور محام من السفارة حق قانوني وخير وسيلة لتجنب أي مستمسك ضدك قد تدلي به دون معرفة منك.
وقالت: الموافقة على اعتبارك مجرد شاهد في أي قضية إجراء قد تترتب عليه آثار قانونية سلبية، فلا تبادر بقبولها أو مناقشتها إلا بعد استشارة قانونية، عند انتهاك حقوقك أو تعرضك لأي تمييز أو تعقب أو استهداف، فسفارات المملكة وقنصلياتها قلعتك الحصينة ودرعك الحامي بإذن الله، فبادر بالاتصال بها، عند حدوث الكوارث الطبيعية أو الاضطرابات أو وجود خطر أمني، فبادر بتسجيل عنوانك وأرقام هواتفك لدى أقرب بعثة للمملكة، فهي الوسيلة للوصول إليك في الوقت المناسب، تأكد من حصولك على اللقاحات المطلوبة إن وجدت، للدولة التي تنوي زيارتها لتجنب الأوبئة والأمراض المعدية.
واختتمت: إن سلوكك الإسلامي القويم وقاية لك - بإذن الله - من الأمراض المعدية كمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، ومرض التهاب الكبد الوبائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.