وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الخميس 1436/4/30 ه
نشر في عناية يوم 19 - 02 - 2015

الجولة الصحية ليوم الخميس 30 ربيع الثاني 1436ه الموافق 19 فبراير 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
ضبط 58 ألف منتج طبي مخالف في 29 مدينة
«الغذاء والدواء»: فتشنا 315 محلا
سلوى حمدي - الرياض
ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 58 ألف منتج مخالف للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية خلال حملات تفتيشية على محال بيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة.
وأوضحت الهيئة في بيان لها أن فرق التفتيش نفذت جولات على 315 محلًا لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة بأنحاء المملكة، وضبطت 58016 منتجًا مخالفًا للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، شملت 5319 جهازًا لقياس السكر، و10194 شريطًا لأجهزة قياس السكر، و1621 إبرة وخز لأجهزة قياس السكر، و9682 إبرة طبية جراحية، و1669 جهازًا لقياس ضغط الدم، و606 قفازات جراحية، و346 سماعة طبيب، و1137 جهازًا لقياس درجة الحرارة، و315 جهازًا للاستنشاق، و61 جهاز منظم أكسجين، و7448 كاشف اختبار حمل، و357 قناع أكسجين، و19261 منتجًا طبيًا آخر.
وأشارت إلى أن أبرز المخالفات التي ضبطها مفتشوها، عدم الحصول على رخصة للمنشأة، أو عدم تجديد الرخصة، وعدم وجود رخصة إذن بالتسويق من الهيئة، ووجود منتجات مقلدة ومغشوشة، ومنتجات منتهية الصلاحية أو تالفة، وغياب تعليمات الاستخدام باللغة العربية لجهاز منزلي، ومخالفات البطاقة التعريفية للمنتج، وعدم مطابقة تردد الجهاز الطبي للمواصفات السعودية.
«الأحمرالسعودي» يدعو 75 متقدمًا لوظائف للاختبار النظري
مناحي القريشي الطائف
دعت هيئة الهلال الأحمر السعودي 75 متقدمًا لوظائف أخصائي إسعاف طب طوارئ، وذلك لحضور الاختبار النظري السبت 15 من الشهر المقبل الساعة الثامنة صباحًاً في مبنى كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطارئة بحي الملز في مدينة الرياض طريق صلاح الدين الأيوبي بجوار المستشفى الوطني وشددت على ضرورة إحضار الهوية الوطنية لدخول الاختبار.
يوم مفتوح لأطفال السرطانفي الرياض
نايف الحربي - الرياض
تحرص المؤسسات والمنظمات الدولية على صحة الأطفال المصابين بالسرطان، وتسعى إلى توفير الدعم النفسي والاجتماعي والمادي والصحي لهم. وفي سبيل ذلك، تم تحديد يوم عالمي خاص للأطفال المصابين بهذا المرض الفتاك، بهدف رفع الوعي بمدى خطورة هذا المرض وطرق تشخيصه وعلاجه، وتم تحديد 15 فبراير من كل عام يومًا عالميًّا للتوعية بسرطان الأطفال.
وتخليدًا لهذا اليوم أقامت شركة العربية للعود، وبالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية حفلاً للأطفال مرضى السرطان داخل المدينة، وتضمن الحفل العديد من الفقرات الترفيهية للأطفال، وأركان مختلفة للتعريف بالمرض للزوّار وعائلاتهم والتفاعل مع ذوي الأطفال، كما تم توزيع الهدايا والوجبات الصحية عليهم، وحظيت هذه الفعالية بحضور كبير ومميز من مدعوي الشركة، وضيوف الحفل، حيث حرص الضيف الشرفي للحفل الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى على الحضور مع الأطفال، والتعرّف عن كثب على جميع أركان الفعالية، وأخذ اللقطات التذكارية مع الأطفال المرضى.
ثقافة حقوق المرضى تجوب الوطن
عبدالرحمن السيالي - جدة
ينطلق قريبًا برنامج التطوع لحقوق المرضى في جميع المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، حيث سيعنى بتعريف المرضى بحقوقهم.
ووفقًا لمدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى بصحة جدة، الدكتور معتوق شيخون، فسيتم تدريب المتطوعين قبل انخراطهم في الأعمال التطوعية، وسيشاركون في الأيام العالمية مع وزارة الصحة في التعريف بحقوق المرضى وسيحصلون على شهادة من وزارة الصحة.
وأشار الدكتور شيخون إلى أنه تم اعتماد خطة تدريب لمنسوبي وزارة الصحة وتعلمهم حقوق المرضى وكيفية التعامل معهم وستكون الدورات مقدمة لجميع العاملين، ملمحًا إلى أن التقدم للمشاركة في البرنامج سيكون من خلال الموقع الإلكتروني.
وعن المرضى الذين يخالفون الأنظمة والقوانين ويطالبون بحقوق ليست لهم قال: «هذه الفئة قليلة جدًا ويجب علينا أن نحتويها ونتفهم وضعها الصحي فالمريض له حق»، لافتًا إلى أنهم بدأوا في تدريب موظفي الصفوف الأمامية على هذا الأمر لامتصاص غضب هذا المريض.
وحجز الطفل قصي البالغ من العمر 13 المركز الأول في التسجيل في البرنامج، اسمه كأول متطوع في البرنامج.
جاء ذلك خلال تدشين الدكتور شيخون قسم حقوق وعلاقات المرضى في إدارة الصحة العامة في جدة لليوم الخليجي لحقوق وعلاقات المرضى في مركز صحي حي السليمانية.
إيقاف إجازات العاملين بمكافحة العدوى ببيشة
المدينة - عسير
إيقاف إجازات العاملين بمكافحة العدوى ببيشة أوصت لجنة القيادة والتحكم بصحة بيشه بإيقاف إجازات العاملين بأقسام مكافحة العدوى حتى نهاية شهر رجب المقبل ، كما دعت جميع المنشآت الصحية بالمحافظة للرفع بإحتياجاتها لمكافحة الامراض الوبائية خلال اربعة أيام عمل لإتمام صرفها من خلال إدارة الإمداد الطبي. جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس الأول الاثنين.
تم خلال الاجتماع اعتماد التوجيه للقطاعات الصحية الخاصة بتحويل الحالات المرضية المشتبه بها لأقرب مستشفى بشكل فوري وتم تحديد مستشفى الملك عبدالله لمحافظة بيشة ومستشفى سبت العلاية لمحافظة بلقرن ومستشفى تثليث بمحافظة تثليث .
وأوضح ذلك المتحدث الرسمي بصحة بيشة عبدالله سعيد الغامدي مشيرا إلى أن الصيعري حث خلال افتتاحه الاجتماع الجميع على الحرص التام في التعامل مع الحالات المرضية المعدية ومضاعفة الجهود خلال هذه الفترة لمواجهة كورونا لتلافي انتشارالحالات من خلال الالتزام بالسياسات والإجراءات المحددة للتعامل مع المرض من الوزارة . وأضاف: إنه جرى خلال الاجتماع تقييم توفر الامكانات اللازمة لمنع حدوث خطر انتقال العدوى بالمنشآت الصحية وتنمية القدرات البشرية والمادية من خلال تكثيف تدريب الكوادر لتوفير الرعاية الصحية المثلى للحالات المرضية المؤكدة والحالات التي ظهرت عليها الاعراض وفق المعايير.
حكم قضائي يلزم جامعة الملك عبدالعزيز بإعطاء طلبة طب الامتيار (أبناء السعوديات) 9200 ريال شهريًا بدلاً من 3000
المحامي سندي ل»المدينة»: الحكم يفيد 150 طالبًا وطالبة ويفتح باب الابتعاث
حامد الرفاعي - جدة
أصدرت محكمة الاستئناف الإداري بجدة مؤخرًا حكمًا نهائيًا (مكتسب القطعية) تضمن تأييدها للحكم الابتدائي الذي أصدرته خلال الأشهر الماضية الدائرة الإدارية الخامسة بالمحكمة الإدارية بجدة، والقاضي بإلغاء قرار جامعة الملك عبدالعزيز ضد طلبة كليات الطب من أبناء السعوديات (يبلغ عدد المستفيدين منه حوالى 150 طالبًا وطالبة)، وتضمن الحكم القضائي أيضًا أحقيتهم بالمكافأة كاملة من خلال إلزام الجامعة بمساواتهم بالطلبة السعوديين في مكافأة الامتيار بواقع 9200 ريال بدلاً من 3000 ريال..
وبحسب تصريح المستشار القانوني فؤاد سندي ل»المدينة» فإن الحكم القضائي صدر للطلبة المتضررون وهم طلبة الكليات الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز من أبناء المواطنات والمتعلق برفع الضرر عنهم حيال قضية حصولهم على مكافأة (امتياز) أقل من نظرائهم الطلبة المواطنين، مشيرًا في تفصيله إلى أن مكافأة الامتياز تمنح لكل طلبة الطب في السنة الأخيرة من دراستهم في التطبيق العملي بواقع (9200 ريال) شهريًا لكن جامعة الملك عبدالعزيز تمنح أبناء المواطنات 3000 ريال فقط، أي أقل من الثلث! وكانوا يطالبون بالزيادة مرارًا من الجامعة ولكنها ترفض بدون أن تملك الجامعة أي مبرر أو أساس قانوني لرفضها أو لإنقاصها للمكافأة.
وتبين لنا أن جامعة الملك عبدالعزيز هي الوحيدة -بحد علم الطلبة- التي تميّز بين أبناء المواطنات والمواطنين في مكافأة الامتياز، أما بعض الجامعات الأخرى كجامعة أم القرى فتمنحهما مكافأة متساوية.
وأضاف: بناء على تلك المعطيات تقدم عدد من الطلبة المتضررين لي أنا (فؤاد عبدالله سندي) بصفتي محامٍ ومستشار قانوني، طالبين التوجيه والمشورة القانونية، فتطوعت مجانًا ووجهتهم برفع دعوى ضد الجامعة بالمحكمة الإدارية بجدة «ديوان المظالم» وكتبت لهم لائحة الدعوى الأولية وقدمت مساندة قانونية عامة، ثم وجهتهم بتوكيل محام آخر خاص غير متطوع لمباشرة القضية بشكل مستمر، فتم رفع الدعوى وكانت الجامعة أثناء سير الدعوى لا تقدم أي سند قانوني على قرارها بنقص المكافأة.. وبعد عدة جلسات قضائية ومداولات أصدرت الدائرة الإدارية الخامسة بالمحكمة الإدارية بجدة حكمها القاضي بإلغاء قرار الجامعة السلبي وأحقية الطلبة بالمكافآة الكاملة، وقد أيدت مؤخرًا محكمة الاستئناف الإداري هذا الحكم وبذلك يصبح الحكم نهائيًا.
وأشار سندي إلى أن الطلاب استندوا في دعواهم على عدد من المبررات من بينها أن النظام يؤكد بأن أبناء المواطنات لهم حق أساسي يساوي المواطنين من أمهاتهم السعوديات، فأبناء المواطنين من غير المواطنات يتمتعون بهذا الحق خاصة وأن القرار الملكي رقم (406) يقضي بمعاملة أبناء المواطنات كالمواطنين فيما يخص الصحة (والدراسة) وشؤون التوطين كذلك وبغض النظر عن ما سبق، فلا يوجد أي سند قانوني لجامعة الملك عبدالعزيز لإنقاصها للمكافأة.
واختتم فؤاد سندي حديثه قائلا: من باب الأمانة المهنية القانونية والصحفية، أن من باشر القضية أمام المحكمة الإدارية بشكل مستمر هو محام خاص آخر غيري، تم تكليفه ودفع أتعابه من قبل الطلاب أما أنا فكان دوري التوجيه الأولي والمتابعة القانونية والاستشارات بشكل تطوعي لهؤلاء الطلاب والتوجيه، لما بعد القضية لمتابعة قضايا أخرى لهم، كاشفًا في الوقت نفسه أن هؤلاء الطلبة بالإضافة إلى زملائهم من أبناء السعوديات (طلاب الطب بجامعة الملك عبدالعزيز الذين سوف يستفيدون من الحكم القضائي خلال السنوات المقبلة بالتزامن مع دخولهم مرحلة الامتياز والبالغ عددهم ما يقارب 150 طالبًا وطالبة بصدد الاستناد على هذا الحكم لمطالبة وزارة التعليم بضمهم لبرنامج الابتعاث وسوف يستندون أيضًا على القرار الملكي القاضي بالمساواة بالتعليم والذي لم يحرمهم حقهم في الابتعاث ومن المتوقع أن نستند في مطالبتنا على حكم الدائرة الخامسة أمام وزارة التعليم، مؤكدًا أنه يمكن أيضا لبقية أبناء المواطنات في أنحاء المملكة الاستناد على هذا الحكم للمطالبة بحقوقهم من الجهات الحكومية التي تميز بينهم وبين السعوديين، معتبرًا أن هذ الحكم القضائي والذي اكتسب القطعية يعتبر حكمًا مهمًا جدًا للحصول على حلول كاملة لمسيرة القضايا الأخرى لأبناء المواطنات.
الشطب والغرامة عقوبة مخالفي تنظيم «الحجامة»
البداح: 1000 ممارس غير نظامي معظمهم ليس لديهم خلفية
جابر المالكي - الرياض تصوير - حسن ابراهيم
الشطب والغرامة عقوبة مخالفي تنظيم «الحجامة» كشف المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور عبدالله البداح عن فرض عقوبات مالية وايقاف عن مزاولة النشاط بحق كل من يمارس الحجامة بطريقة غير مشروعة من خلال التصاريح المطلوبة التي يمنحها المركز لمزاولي هذه المهنة وذلك بعد الانطلاقة الفعلية لمنح التراخيص لممارسة الحجامة مشيرًا الى ان هناك مقدمي حجامة يمارسون الحجامة بالرغم من عدم وجود تراخيص لديهم.
وأوضح البداح في تصريح ل»المدينة» أن عدد ممارسي الحجامة غير النظاميين حاليًا وفق الدراسات المعمولة يقدر ب1000 ممارس حجامة، وقليل منهم لديه الخلفية عن الحجامة، مشيرا الى ان وزارة الشؤون البلدية والقروية هي المعنية بمنح التراخيص سابقا وقد تم توجيه طلب بعدم منح تصاريح جديدة الا بعد ان يتم البدء في منح التراخيص الجديدة لممارسة الحجامة.
وقال: إن هناك مراكز تمارس الحجامة حاليا الا ان هناك فترة سيتم منحها لتصحيح وضعها من خلال المراحل التي حددها المركز وان هذه المهلة ستكون ل6 أشهر.
وبين مدير المركز الوطني للطب البديل ان مدة ترخيص المنشأة 3 سنوات مشيرًا الى ان هناك متابعة من قبل المركز للمنشأة المرخص لها كما ان هناك تقارير دورية كل 3 أشهر عن مركز الحجامة وأيضا زيارات ميدانية للرقابة عليها.
واشار الى ان هناك تواصل مع مجلس الخدمات الصحية بأن تكون هناك عيادات للحجامة في المستشفيات الحكومية ونأمل ان يتم الموافقة على ذلك حيث أبدت عدد من المستشفيات رغبتها بذلك.
وقال البداح: إن أفضل طريقة للحجامة هو تخريج مدربين يتولون تدريب من يرغب في ممارسة الحجامة وهؤلاء يجب أن يكونوا من ممارسي الطب الحديث ومرخصين ومسجلين في هيئة التخصصات الصحية.
وقال مدير مركز الوطني للطب البديلي والتكميلي: إنه حرصاً على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتوعيتهم تجاه خطورة ممارسة الحجامة العشوائية باعتباره الجهة المرجعية الوطنية في كل ما يتعلق بنشاطات الطب البديل والتكميلي حسب ما جاء في قراري مجلس الوزراء حيث حدد قرار إنشائه عدداً من المهام الموكلة إليه، كان من أبرزها إصدار التراخيص بمزاولة الطب البديل والتكميلي ومراقبة نشاطات المرخص لهم بممارسته أفراداً ومؤسسات وتقويمها، وعمل على العديد من البحوث والدراسات في مجال الحجامة ووضع ضوابط تنظيم ممارسة الحجامة وطرق استخدامها الآمنة.
واشتملت مراحل الترخيص لممارسة الحجامة على 5 مراحل تدريب المدربين من فئة الاطباء وثانيا اعتماد معاهد ومراكز التدريب لتدريب ممارسي الحجامة وثالثها: تدريب ممارسي الحجامة من فئة الأطباء والحاصلين على مؤهل جامعي في العلاج الطبيعي أو التمريض والحاصلين كذلك على دبلوم فني صحي بعد مرحلة الثانوية ويشترط لهذه الفئات أن تكون مصنفة ومسجلة في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، أما الرابع فهو ترخيص ممارسي الحجامة ويشترط لذلك حضور الدورة التدريبية لممارسة الحجامة واجتياز اختبار المركز الوطني للطب البديل والتكميلي وخلو المتقدم من الأمراض المعدية بما في ذلك الإصابة بمتلازمة العوز المناعي والالتهاب الكبدي الفيروسي ( بي و سي) ومرض الدرن، وأخيراً المرحلة الخامسة وهي منح الترخيص لممارسة الحجامة.
وقال البداح: إنه تأتي هذه المراحل التي وضعها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي فيصلاً للحد من ممارسة الحجامة العشوائية التي تمارس في المنازل ومحلات الحلاقة أو بطرق فردية خاصة خارج العيادات المرخص لها.
كما اشترط المركز لترخيص عيادات الحجامة التقيد بالإجراءات الصحية والمواصفات الهندسية والتوزيع المناسب واحتوائها على الاثاث والمعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية اللازمة.
طلاب «طيبة» لمدير الجامعة: أين المكرمة الملكية؟
بعد الاكتفاء بإيداع المكافأة الشهرية فقط .. عبر تويتر
احمد النهاري - المدينة المنورة
طلاب «طيبة» لمدير الجامعة: أين المكرمة الملكية؟ طرح طلاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة عددًا من التساؤلات تدور حول تأخر صرف المكرمة الملكية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والمتمثلة بصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب الجامعات في المملكة، و عبر عدد من طلاب الجامعة عبر موقع التواصل الاجتماعي « تويتر « عن استيائهم لتأخر صرف المكافآت بالتزامن مع صرفها لجميع الطلاب في بقية الجامعات بكافة مناطق المملكة، وجاءت المطالبات بعد تغريدة للحساب الشخصي لمدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع كانت تحمل في طياتها توجيهًا لمتابعيه بالاختيار بين الإحسان أو الإساءة مُستدلًا بآآت قرآنية، لتنهال عليه الاسئلة بعدها من قبل الطلاب عن أسباب تأخر صرف المكرمة و إجراء الجامعة بالإكتفاء بإيداع المكافآت الشهرية فقط، مطالبين في ذات الوقت بالإسراع في إدراج المكرمة الملكية في حسابات الطلاب بعد أن تفاجأوا بإكتفاء إدارة الجامعة بإيداع المكافأة الشهرية فقط !!. في المقابل بررت إدارة الجامعة من خلال الحساب الرسمي لمديرها بموقع التواصل تويتر عن أن أسباب تأخير صرف المكرمة الملكية لطلاب الجامعة يعود إلى رفع الجامعة بأسماء جميع الطلاب بما فيهم طلاب الانتساب الأمر الذي قوبل بالرفض من المالية و قال: اعتذر لتأخر مكافأة الشهرين للطلاب لأنه تم رفع الطلب للمالية لجميع الطلاب حتى الانتساب لكن المالية رفضت وتم رفعه مرة أخرى بدون الانتساب، واعتبر عدد من الطلاب تغريدة المدير عن أسباب تأخر المكافآت ب « الواهية «، مشددين بضرورة الاسراع بصرف المكرمة الملكية للوفاء بإلتزاماتهم المادية، لافتين لكون المكرمة جاءت لجميع الطلاب المنتظمين و المنتسبين كما هو الحال في العديد من الجامعات في المملكة.
الصحة: 3 وفيات وإصابة جديدة بفيروس كورونا
كمال كحيل - جدة
أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء، عن تسجيل 3 وفيات بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية، إضافة إلى تسجيل حالة إصابة مؤكدة لمواطن، كما تماثلت حالتين للشفاء.
تفاصيل الحالات:
الحالات الجديدة
- مواطن (58 عاما) بالخبر وتظهر عليه الأعراض ومصاب بأمراض أخرى وحالته حرجة.
الحالات التي تماثلت للشفاء اليوم
- مواطن (53 عاما) بالظهران ومصاب بأمراض أخرى.
- مواطن (52 عاما) بالظهران ومصاب بأمراض أخرى.
الوفيات
- مواطن (54 عاما) ببريدة ومصاب بأمراض أخرى.
- مواطن (65 عاما) بتبوك ومصاب بأمراض أخرى.
- وافد (60 عاما) بالرياض ومصاب بأمراض أخرى.
اختبار المرشحين لوظائف الهلال الأحمر 16 جمادى الأولى
? يوسف فرحان (جدة)
أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي أسماء المرشحين لدخول المسابقة الوظيفية الصحية لتخصص أخصائي إسعاف وطب طوارئ، وأوضحت أنه سيتم عقد الاختبار النظري صباح يوم السبت 16 جمادى الأولى في مبنى كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة على طريق صلاح الدين الأيوبي جوار المستشفى الوطني في حي الملز بالرياض.
وأكدت الهيئة على ضرورة إحضار الهوية الوطنية والتقيد بالوقت المحدد (الثامنة صباحا)، لافتة إلى أن الاختبارات العملية ستكون في ذات الكلية، وسيتم إيضاح المجموعات للدخول في الاختبار العملي في نفس تاريخ الاختبار النظري.
وبينت أنه يمكن الإطلاع على أسماء المرشحين من خلال الرابط (http://www.srca.org.sa/pdf/JobAnncMedic-26-2-15.pdf).
5 مراحل لإصدار تراخيص المهنة وعقوبات للمخالفين
مهلة 6 أشهر لتصحيح أوضاع 1000 ممارس عشوائي للحجامة
? نواف عافت (الرياض)
كشف المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور عبدالله بن محمد البداح، أن المركز سيمنح مهلة لا تتجاوز 6 أشهر لتصحيح أوضاع ممارسي الحجامة وعددهم حاليا 1000 ممارس عشوائي، إما بالحصول على الترخيص أو تجديد تراخيصهم الممنوحة لهم عن طريق وزارة الشؤون البلدية، لافتا إلى أن وزارة الشؤون البلدية أوقفت مؤخرا منح وتجديد التراخيص للممارسين بطلب من وزارة الصحة.
وأكد في لقاء صحفي أمس أن وزارة الصحة وافقت على الترخيص لممارسة الحجامة وفقا لضوابط حددها المركز تتعلق بالممارسين والمنشآت، وأخرى تتعلق بالممارسة وطالبي الخدمة، تمت إجازتها من الجهات المختصة.
وبين أنه تم وضع هذه الضوابط بعد الاطلاع على العديد من البحوث والدراسات والتجارب العالمية في هذا المجال، مشيرا إلى أن المركز سيبدأ خلال 4 أسابيع تنفيذ خطة معتمدة تتكون من خمس مراحل للبدء بمنح الترخيص لممارسة الحجامة، مضيفا أن المراحل الخمسة هي: تدريب المدربين من فئة الأطباء، اعتماد معاهد ومراكز التدريب لتدريب ممارسي الحجامة، تدريب ممارسي الحجامة من فئة الأطباء والحاصلين على مؤهل جامعي في العلاج الطبيعي أو التمريض والحاصلين على دبلوم فني صحي بعد مرحلة الثانوية مصنف ومسجل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ترخيص ممارسي الحجامة ويشترط لذلك حضور دورة تدريبية لممارسة الحجامة واجتياز اختبار المركز الوطني للطب البديل والتكميلي، وخلو المتقدم من الأمراض المعدية بما في ذلك الإصابة بمتلازمة العوز المناعي والالتهاب الكبدي الفيروسي «بي» و «سي» ومرض الدرن، وآخر المراحل منح الترخيص لممارسة الحجامة.
وأكد أن هذه المراحل ستكون فيصلا للحد من ممارسة الحجامة العشوائية التي تمارس في المنازل ومحلات الحلاقة أو بطرق فردية خاصة خارج العيادات المرخص لها، موضحا أن المركز يشترط لترخيص عيادات الحجامة التقيد بالإجراءات الصحية والمواصفات الهندسية والتوزيع المناسب واحتوائها على الأثاث والمعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية اللازمة.
وكشف أن المركز حدد موانع لإجراء الحجامة من أبرزها حجامة الأطفال أقل من 12 سنة، مرضى السرطان ومن يستخدمون العلاج الكيماوي والإشعاعي، المصابون بالفشل الكلوي الحاد أو المزمن، مرضى الفشل الكبدي والمصابون بأمراض الدم كالهيموفيليا ومتلازمة فون ولي برانت، ومن لديهم جهاز تنظيمي لضربات القلب ومرضى دوالي الساقين ومن يستخدمون أدوية سيولة الدم كالوورفرين وغيرها.
وأشار إلى أن المركز يرحب بأية مبادرة من الممارسين الصحيين في مجال الطب البديل والتكميلي لتنظيم ممارساته والرقي بها عن الشوائب التي تضلل الكثير من أفراد المجتمع بغرض الربحية والبعيد على الممارسات الصحية الآمنة، موضحا أنه تم وضع خارطة طريق لمنح هذه التراخيص بدأت بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتصميم برنامج إلكتروني لاستقبال طلبات الترخيص وإجازتها إلكترونيا.
وكشف أن المرحلة الأولى للترخيص ستقتصر على الممارسة الصحية بحيث يكون المرخص له ممارس صحي مسجل ومصنف من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سواء كان طبيبا أو ممرضا أو أخصائي علاج طبيعي، إضافة لحصوله على دورة تدريبية يمنح بموجبها رخصة ممارسة الحجامة.
وحول العقوبات التي ستطال الممارسين والمنشآت المخالفة أوضح أنها تتفاوت ما بين الغرامة أو الإغلاق المؤقت أو الإيقاف الدائم.
وشدد أن المركز سيضطلع بمهام الرقابة والمتابعة لهذه العيادات من خلال تطبيق نظام للجودة، بحيث يتم إلزام هذه المنشآت أو العيادات بتقديم تقارير دورية كل ثلاثة أشهر للمركز، إضافة لتنظيم المركز زيارات تفقدية لهذه المراكز بواسطة مفتشين تم تعيينهم لهذا الغرض.
وأشار إلى أن المركز منح أول ترخيص مبدئي لممارس من أبها وتلقى طلبات من مختلف المناطق من مستثمرين ومراكز لتدريب المدربين والممارسين.
مدارس ترفض استقبال طلاب مصابين بالإيدز
? محمد النغيص (الرياض)
كشفت الدكتورة سناء فلمبان مديرة البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز والمشرفة على قسم المناعة بوزارة الصحة، أن وزارة الصحة نقلت طلابا مصابين بالإيدز لمواقع تعليمية ملائمة لهم، بعد أن رفضت بعض المدارس استقبالهم أو رفض بعض أولياء أمور الطلاب الدراسة معهم في هذه المدارس.
وبينت وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني أن عدد الحالات المكتشفة من مرض نقص المناعة خلال عامي 2012م و2013م وصلت إلى 22136 حالة، وبلغت في عام 2012م 20539 حالة منها 5890 لسعوديين و14649 مقيمين، وفي عام 2013م 1777 حالة منها 542 من السعوديين و1235 من المقيمين بارتفاع 26 في المائة.
وبلغت نسبة الحالات المكتشفة في المستشفيات 96%، و3% بسبب استخدام أدوات الحلاقة لأشخاص آخرين أو أدوات ملوثة من إبر وغيرها و1% بسبب نقل دم خاطئ من مريض لآخر.
وأوضحت الدكتورة سناء فلمبان، أن المرأة الحامل عند اكتشاف المرض فيها بشكل مبكر قبل الحمل أو خلال الثلاثة الأشهر الأولى من الحمل مع إعطائها العلاج الطبي اللازم والجلسات المناسبة، لا تنجب أطفالا مصابين بمرض نقص المناعة، ووضعهم يكون سليما بحسب الدراسات التي أجرتها الوزارة، حيث يتم إنزال نسبة الفيروس في الدم إلى 0% ويحافظ على مستوى الخلايا المناعية مع تقديم العلاج اللازم للطفل لمدة ستة أسابيع والأم بعد الولادة ويمنع رضاعتها الطبيعية للطفل خوفا من نقل المرض له.
3 فرق تتابع تطبيق معايير مكافحة العدوى بمستشفيات عسير
? عبدالله القحطاني (أبها)
اعتمد فريق القيادة والتحكم بصحة عسير عددا من التوصيات الهامة خلال اجتماعه الثاني الذي عقد بمقر المديرية تضمنت إعادة ترتيب جدول المناوبين في مركز القيادة والتحكم وتشكيل ثلاث فرق للمرور على المستشفيات والقطاعات الصحية بالمنطقة للتأكد من تطبيق جميع الإجراءات التي تعمل للتعامل مع الحالات المشتبه بها وطريقة التبليغ ومتابعة مدى التزام المرافق الصحية بمعايير مكافحة العدوى لتلافي وجود أي حالة من خلال الالتزام بالسياسات والإجراءات المحددة للتعامل مع المرض وتقييم هذه المرافق من خلال قائمة تقييم ثم إعدادها لهذا الغرض.
وقال الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير: إن الاجتماع أوصى أيضا بتشكيل فريق لمناقشة توفر جميع التجهيزات التي يجب توفرها بالمستشفيات ومتابعة تأمينها، كما تمت التوصية بالاستمرار في تدريب الممارسين الصحيين وكذلك تكثيف التثقيف الصحي في كافة المرافق الصحية.
وفي نهاية الاجتماع، شدد الحضور على أهمية المراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية ورصد ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة السريعة والتأكد من جاهزية جميع الإدارات والمرافق الصحية في حال اكتشاف أي حالة لا سمح الله.
منوها بتجربة المملكة.. ممثل منظمة الصحة العالمية ل«عكاظ»:
دراسات لكشف علاقة التغير المناخي والخفافيش بفيروس كورونا
? محمد داوود (جدة)
كشف ل«عكاظ» ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور حسن البشري، عن دراسات جديدة تجرى لكشف علاقة التغير المناخي والخفافيش بفيروس كورونا الذي يعرف بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية «ميرس»، مبينا أن بعض الدراسات بينت أن الجمال تعد من النواقل للمرض وليست المصدر الرئيسي للفيروس، فالجهود العلمية في هذا الجانب مستمرة بين وزارة الصحة في المملكة والمنظمات العالمية ومراكز الأبحاث لكشف المزيد من أسرار هذا الفيروس الشرس.
ولفت إلى أن وفد منظمة الصحة العالمية الزائر للمملكة سيقوم بتقييم الوضع الراهن وتبادل المعلومات مع المسؤولين حول فيروس كورونا وتقديم الدعم الفني من خلال مراجعة الخطط، التي وضعتها الوزارة ومعرفة التحديات للاستفادة من الخبراء، منوها بأن المنظمة ستستفيد بالتأكيد من تجربة المملكة لتنقله إلى دول أخرى، موضحا أن الوفد يشمل عددا من المسؤولين وأعضاء من كل التخصصات الطبية يتضمنون خبراء للأمراض المعدية واختصاصيين في عمليات التواصل ومكافحة العدوى في المستشفيات والمختبرات، وتشمل الزيارة القيام بزيارات للمستشفيات، والاطلاع على آلية التعامل مع المرضى المصابين ب«كورونا».
وأشار إلى أن المملكة تمكنت ومنذ ثلاث سنوات من التعامل مع فيروس «كورونا» بنجاح وطبقت كل المعايير الصحية العالمية في مجال مكافحة العدوى وهو ما انعكس في اكتساب وزارة الصحة الخبرة الكافية في مواجهة الأمراض المعدية، مبينا أن الساحة الطبية تشهد كل يوم تطورات كبيرة سواء في جانب اكتشاف سلالات وفيروسات جديدة أو عودة أمراض اختفت سنوات وكل ذلك يستدعي من الجميع أن يكونوا في حالة تأهب واستعداد لمواجهة الأمراض وبالطبع يتحقق ذلك بوجود خطط وقائية وتدابير احترازية سواء على مستوى القطاعات الصحية أو المنافذ وبالطبع على مستوى أفراد المجتمع، ومن هنا فإن الوعي الصحي كفيل في الحد من انتشار الأمراض.
وحول تحديد مستشفيات لعلاج «كورونا» في مناطق المملكة قال: هناك انعكاسات إيجابية كثيرة في هذا الجانب أهمها معرفة ورصد الحالات المؤكدة، تقديم العلاج من قبل فريق طبي متخصص ومتدرب على مستوى كبير في التعامل مع حالات الأمراض المعدية، وجود غرف عزل مستقلة أو عناية مركزة لمثل هذه الحالات يشرف عليها كادر متخصص، حصر الحالة في مكان محدد يضمن عدم توسع دائرة العدوى، أيضا سرعة الإبلاغ والإجراءات الإدارية مع مراكز القيادة والتحكم في المديريات الصحية لحصر الإصابات.
وعن أهمية وجود مركز القيادة والتحكم لمتابعة مسار الإصابات في مناطق المملكة قال: بالطبع هناك أهمية كبيرة مركز القيادة والتحكم ليس على المستوى المحلي فقط بل يتعدى الأمر إلى المستوى العالمي لأن ذلك سيعزز قنوات التشاور والتعاون مع الجهات والهيئات والمؤسسات الصحية ذات العلاقة داخل وخارج وزارة الصحة، بجانب المراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية والتحضير المسبق للوقاية منها ورصد ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها حال حدوثها والقضاء عليها قبل تفشيها، ومواجهة التحديات الصحية عبر اتباع نهج شامل ومنظم، كما أن أهميته تكمن في وجود عدد من الاستشاريين وأطباء وعلماء وباحثين وخبراء الرعاية الصحية والتخطيط لحالات الطوارئ.
استقبل حالة وحيدة مؤكدة.. الغامدي ل «عكاظ»:
30 غرفة عزل و26 سريرا لعناية كورونا بمجمع جدة
? محمد دا وود (جدة)
أوضح ل«عكاظ» مدير مجمع الملك عبدالله الطبي سعيد الغامدي، أنه تم تخصيص 30 غرفة عزل و26 سريرا للعناية المركزة للتعامل مع حالات «كورونا» في إطار تخصيص جزء من خدمات مجمع الملك عبدالله الطبي للتعامل مع الحالات المؤكدة بفيروس كورونا وتقديم أفضل الخدمات العلاجية وذلك بالتنسيق مع مركز القيادة والتحكم في صحة جدة مع الاستمرار في خطة التشغيل المعدة للمجمع وفق الخطة المرسومة والمعدة سابقا. وأشار إلى أن هناك حالة مؤكدة واحدة لسيدة مصابة بكورونا ووضعها مستقر، وهي محولة من مستشفى الملك فهد بجدة، مبينا أن المجمع وبكوادره المخصصة جاهز ومتدرب على مستوى كبير للتعامل مع حالات كورونا ومختلف الأمراض الأخرى، مع اتباع برتوكول صحي في التعامل مع العينات الطبية والمسحات التي تجرى على المرضى.
وأكد أن مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة يعتبر من أكبر الصروح الطبية بمنطقة مكة المكرمة بسعة سريرية قدرها 500 سرير سيتم تشغيلها على مراحل، مع وضع الإمكانات الهائلة التي وفرتها الوزارة في متناول الجميع للاستفادة من الخدمات الطبية المتاحة ووضعه على أحدث وآخر المستجدات العلمية وتقديم خدمة طبية آمنة مبنية على البراهين العلمية والطبية وآخر ما توصل إليه العلم في هذا الشأن.
صحة القصيم تنفي التحذير من مستشفياتها
? عكاظ (بريدة)
نفت صحة القصيم في بيان لها ظهر أمس أن تكون أو أي من إداراتها حذرت من مراجعة المستشفيات بالمنطقة.
وقالت في بيانها ردا على رسائل بهذا الشأن: «إشارة إلي ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي لرسالة تتضمن تنبيها منسوبا لإدارة العلاقات العامة بصحة القصيم يحذر من الذهاب لبعض المواقع الصحية من مستشفيات أو أقسام الطوارئ بسبب انتشار مرض كورونا فيها - بحسب ما ورد بالرسالة -، توضح صحة القصيم أن هذا الأمر غير صحيح وبعيد عن الصحة وأنها لها قنواتها الرسمية والإعلامية التي تبث من خلالها الأخبار الصحية».
ولفتت صحة القصيم في بيانها إلى أن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة هو المخول بنشر مختلف مستجدات مرض كورونا، وإعلان الحالات المكتشفة، فيما تعنى صحة القصيم بخدمة المرضى في المنطقة بما فيهم مرضى كورونا.
وفي جولة ل«عكاظ» أمس في محيط مستشفى بريدة المركزي الذي يوجد به قسم العزل للحالات المصابة بفيروس كورونا، كان الوضع طبيعيا، وأعداد المراجعين كما هي في الأيام المعتادة.
يذكر أنه تم على مدى الأيام الماضية تسجيل 9 حالات مصابة بفيروس كورونا توفي أحدها، فيما يتلقى منومون في قسم العزل رعاية منتظمة وفقا للمعايير الصحية المعتمدة، وتوقعت مصادر مغادرة عدد منهم قريبا بعد الاطمئنان على أوضاعهم الصحية.
وحدة عزل لمواجهة الأمراض المعدية بالدمام
? خالد البلاهدي (الدمام)
كشف مدير عام الشؤون الصحية بالشرقية الدكتور خالد بن محمد الشيباني، عن استحداث وحدة العزل بمجمع الدمام الطبي مزودة بأحدث المعايير التقنية والفنية الخاصة في التعامل مع أنظمة مكافحة العدوى واحتواء انتشار الفيروسات المعدية.
وبين أن صحة المنطقة تتابع مع وزارة الصحة مستجدات فيروس «كورونا» للتصدي له والتقليل من مخاطره ومحاصرة انتشاره، مشيرا إلى أن صحة المنطقة تتعامل بجدية مع الحالات التي يشتبه الأطباء إصابتها بالفايروس.
وشدد على تطبيق السياسات الوقائية الصادرة من وزارة الصحة في كافة المستشفيات والمراكز الصحية بجميع مدن ومحافظات المنطقة، واتخاذ كافة التدابير لتحقيق أعلى درجات الجاهزية للعاملين في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية لمواجهة كافة الاحتمالات المتوقعة، وتطبيق تعليمات مكافحة العدوى في التعامل مع كافة الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس، نافيا أن يكون هناك إغلاق لطوارئ مجمع الدمام الطبي بسبب تسجيل حالات وهو ما تردد في وسائل التواصل الاجتماعي.
المناعة القوية لدى الجمال تجنبها مضاعفات «الفيروس»
? محمد داوود (جدة)
أوضح الطبيب البيطري أحمد عبدالعزيز أن هناك ارتباطا وثيقا بين فيروس كورونا الموجود في الجِمال والفيروس الموجود عند الإنسان، موضحا أن ذلك لا يعني عدم وجود الفيروس في بيئات حاضنة أخرى، ومضيفا: الجمال الصغيرة لا تصاب بالفيروس نتيجة المناعة التي توجد لديها والتي تكتسبها منذ الولادة، لكن بعد الأشهر الأولى تكون عرضة للفيروس بنسب متفاوتة.
وأشار إلى أن الفيروس موجود في الجمال منذ عشرات السنوات، وبالتالي فهي تعد أهم نواقل لحضانة الفيروس، ولأنها تتمتع بمناعة قوية جدا، ليس شرطا أن تمرض كما يحدث عند الإنسان، كما لوحظ أن 90% من الإبل تحمل أجساما مضادة للفيروسات، ومن هنا فإن تساهل بعض العاملين في الحظائر بعدم اتخاذ التدابير الوقائية قد يعرض الشخص لأي فيروس، وليس شرطا كورونا، فهناك أيضا الحمى المالطية وغيرها.
وبين أن هناك دراسة عالمية سابقة أوضحت أن فيروس كورونا في الإبل يتركز في صغارها، وليس فقط في الجمال البالغة، وبالتحديد في منطقة الأنف، حيث وجد أن صغار الجمال لديها نسبة تركيز أعلى في هذه المنطقة مقارنة بالجمال البالغة، وعليه ينصح بأغطية الأنف وارتداء القفازات عند التعامل مع صغار الجمال.
وخلص إلى أهمية استمرار البرامج التوعوية في المجتمع؛ لأن الوقاية تسهم كثيرا في الحد من انتشار الأمراض المعدية، وخصوصا نشهد هذه الأيام تقلبات مناخية تميل للبرودة، وهي البيئة الخصبة للفيروسات، وبالتالي فإن انتقالها يكون أسهل في حالة غياب الاشتراطات الصحية والتدابير الاحترازية.
التعليم ينزع ملكيات مواقع مشاريع المباني الحكومية
«المستأجرة» تهدد الطلاب ومراجعي المراكز الصحية
فيصل الحارثي (الطائف)
مازالت المباني المدرسية المستأجرة للبنين والبنات صداعا يوميا في رؤوس الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات ومديري ومديرات المدارس على حد سواء بالإضافة إلى منسوبي الصحة،
ورغم السعي الحثيث لتعليم الطائف للقضاء على المباني المستأجرة والمراكز الصحية التي باتت تهدد حياة مرتاديها، تضع العديد من أسر الطائف أياديها على قلوبها في صبيحة كل يوم خوفا من المجهول الذي ينتظر أبناءهم من المباني المستأجرة.
ويؤكد الأهالي أن المشكلة قائمة في ظل صمت إدارة التعليم وتسامح إدارة الدفاع المدني عن بعض المباني التي مازالت تشكل معاناة وتدق ناقوس الخطر في كل وقت حتى أن الالتماسات الكهربائية في الأجراس أصبحت الظاهرة الأكثر سببا في حوداث الإخلاءات في المباني المستأجرة على وجه الخصوص.
وفي الوقت الذي أبدى العديد من المواطنين تخوفهم من المباني المستأجرة شرعت إدارة التعليم في الطائف في نزع ملكيات أكثر من 150 موقعا في عدد من الأحياء السكنية في الطائف، فيما جدد عدد من سكان حي العنود في الطائف مطالبهم بسرعة البدء في المبنى الحكومي للمراحل الثلاث والذي ينتظرونه منذ سنوات طويلة رغم استغرابهم من تصريحات تعليم الطائف بالبحث عن أراض، وقالوا: منذ سنوات والتعليم يمتلك أرضا في حي العنود دون الاستفادة منها، بينما الطالبات في مبنى متهالك ومستأجر يهدد حياتهن دون أن يقوم تعليم الطائف بالبدء في تنفيذ المشروع بعيدا عن الأعذار التي تجاوزت سبع سنوات دون أن ينفذ، مضيفين أن مبنى المدرسة الثانية والثمانين في حي العنود بمحافظة الطائف يهدد أكثر من 230 طالبة ومعلمة بعد أن تكررت الأعطال الكهربائية، حيث تقدمنا بطلبات منذ العام 1425ه ووعدت إدارة التعليم بالبحث عن أرض، كما قدم الأهالي الموقع المناسب وتم الرفع بها للوزارة ولازلنا ننتظر.
ويرى المواطن جابر العتيبي تزايد حالات الإخلاءات في المدارس المستأجرة وهو مؤشر يصفه بالخطير قد يؤدي بكارثة حقيقية لا سمح الله، مطالبا الجهات المعنية بضرورة إعادة النظر ووقفة من التعليم لسرعة تنفيذ المباني الحكومية، مطالبا الدفاع المدني بتطبيق وسائل السلامة في المباني بكل حزم ومعاقبة أصحاب المباني غير الملتزمين بتطبيق ذلك.
من جهته كشف مصدر مسؤول في تعليم الطائف أن هناك خطة لنزع ملكيات عدد كبير من المباني المدرسية حيث بدأ العمل في تطبيق الصكوك على المواقع المنزوعة، وستنتهي مشكلة المباني المستأجرة قريبا بعد اكتمال المباني الحكومية.
البقمي يبحث تأهيل مستشفى القنفذة
? عبد الله الفقيه (القنفذة)
بحث محافظ القنفذة فضا بين البقمي مع مدير مستشفى القنفذة العام الدكتور محمد مليباري أمس، أوضاع المستشفى في ضوء موافقة وزارة الصحة على مشروع تأهيله بمبلغ 62 مليون ريال.
وأوضح البقمي ل «عكاظ» أنه بحث مع الدكتور مليباري الصيغة النهائية لتأهيل المستشفى، بينما نوه مليباري بحرص المحافظ ومتابعته للخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وعبر عن شكره للمسؤولين بالشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، مثمنا ثقتهم المتمثلة في تعيينه مديرا لمستشفى القنفذة العام.
الصحة: حالتا وفاة و «5» إصابات جديدة ب «كورونا»
? محمد داوود (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس عن حالتي وفاة بفيروس متلازمة «كورونا» وخمس حالات إصابة جديدة بالفيروس وتماثل حالة للشفاء.
وأوضحت الوزارة في بيان أن حالتي الوفاة تعودان لمواطنين من الحالات المسجلة سابقا ويبلغان من العمر «77» و «75» عاما وهما مصابان بأمراض أخرى وكانا أدخلا إلى مستشفيين حكوميين في الخبر والرس.
بينما تعود حالات الإصابة الجديدة لوافد «60 عاما» مصاب بأمراض أخرى وأدخل مستشفى حكوميا بالرياض في حالة حرجة، مواطن «65 عاما» مصاب بأمراض أخرى وأدخل مستشفى حكوميا في تبوك، مواطن «76 عاما» من الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبهة في المنشآت الصحية ومصاب بأمراض أخرى وأدخل مستشفى حكوميا في الرس، مواطن «37 عاما» مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكوميا في الرياض وحالته مستقرة، ومواطن «41 عاما» أدخل مستشفى حكوميا في الجبيل وحالته مستقرة. وفي ذات الوقت تماثلت للشفاء من فيروس كورونا امرأة وافدة «85 عاما» وخرجت من مستشفى حكومي في الرياض أمس.
استقبل حالة وحيدة مؤكدة.. الغامدي ل«عكاظ»
30 غرفة عزل و26 سريرا لعناية كورونا بمجمع جدة
? محمد دا وود (جدة)
أوضح ل«عكاظ» مدير مجمع الملك عبدالله الطبي سعيد الغامدي، أنه تم تخصيص 30 غرفة عزل و26 سريرا للعناية المركزة للتعامل مع حالات «كورونا» في إطار تخصيص جزء من خدمات مجمع الملك عبدالله الطبي للتعامل مع الحالات المؤكدة بفيروس كورونا وتقديم أفضل الخدمات العلاجية وذلك بالتنسيق مع مركز القيادة والتحكم في صحة جدة مع الاستمرار في خطة التشغيل المعدة للمجمع وفق الخطة المرسومة والمعدة سابقا. وأشار إلى أن هناك حالة مؤكدة واحدة لسيدة مصابة بكورونا ووضعها مستقر، وهي محولة من مستشفى الملك فهد بجدة، مبينا أن المجمع وبكوادره المخصصة جاهز ومتدرب على مستوى كبير للتعامل مع حالات كورونا ومختلف الأمراض الأخرى، مع اتباع برتوكول صحي في التعامل مع العينات الطبية والمسحات التي تجرى على المرضى.
وأكد أن مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة يعتبر من أكبر الصروح الطبية بمنطقة مكة المكرمة بسعة سريرية قدرها 500 سرير سيتم تشغيلها على مراحل، مع وضع الإمكانات الهائلة التي وفرتها الوزارة في متناول الجميع للاستفادة من الخدمات الطبية المتاحة ووضعه على أحدث وآخر المستجدات العلمية وتقديم خدمة طبية آمنة مبنية على البراهين العلمية والطبية وآخر ما توصل إليه العلم في هذا الشأن.
حلقة تناقش الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة المخدرات
? عدنان الشبراوي (جدة)
وافق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات على إطلاق حلقة عمل بعنوان «الاستراتيجيات الوطنية والدولية في مجال مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية» تنفذها الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والمديرية العامة لمكافحة المخدرات يومي 3 و4 جمادى الأولى المقبل.
وأوضح أمين عام اللجنة مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبد الإله الشريف، أن الحلقة تهدف لتفعيل دور فرق العمل بالمناطق وتحقيق غايات وأهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات، وتقديم خارطة طريق لفرق العمل لوضع سياسات المكافحة لكل منطقة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مشيرا إلى أن المشاركين في الحلقة سيطلعون على تجربة الأمم المتحدة في تنفيذ الاستراتيجية الدولية في مجال مكافحة المخدرات.
وبين أن الخبراء سيتناولون على مدار يومين سبل الاستراتيجيات الوطنية والدولية في مجال مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وسبل التعاون الدولي والتقنيات الحديثة في تنفيذ الاستراتيجية، وسيتطرق العميد جورج شوه للاستراتيجية الأوروبية في مكافحة المخدرات، ويقدم العميد ايف جيبو من فرنسا ورقة عمل حول متاجرة واستهلاك المخدرات، إضافة لطرح العديد من الموضوعات عن الاستراتيجية العربية في مكافحة المخدرات، وأهمية الجانب الوقائي في صياغة وتنفيذ الاستراتيجية، وتختتم الحلقة بجلستين الأولى يستعرض فيها الخبير الفرنسي برنار لوروا «حقيقة المخدرات الرقمية، والأدوية والمخدرات والإرهاب والمخدرات» والثانية ستخصص للحديث حول العقاقير المصممة للدكتور عبدالسلام بكداش.
من جانبه أكد مدير جامعة نايف للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رقوش أن التعاون مع أجهزة مكافحة المخدرات من أولويات الجامعة.
ثلاث وفيات بفيروس كورونا في بريدة وتبوك والرياض
متابعة - عبدالملك الدخيل:
أعلنت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل ثلاث وفيات بفيروس كورونا لمواطنين في بريدة وتبوك والرياض، ليرتفع عدد المتوفين بهذا المرض منذ شهر يونيو 2012 إلى 377 حالة وفاة.
وأشارت الوزارة في بيانها اليومي حول الفيروس، أنه تم تسجيل حالة جديدة واحدة لمواطن سعودي يبلغ من العمر (58 عاما) في مدينة الخبر، مخالط لحالات مؤكدة أو مشتبهة في المنشآت الصحية وهو بوضع حرج، فيما تماثلت حالتين لمواطنين في مدينة الظهران للشفاء.
إدارة الخدمات الطبية للقوات العسكرية تحتفي بالحصول على (JCI)
العقيد الطبيب الخشان يستلم جائزة طب الأسرة العقيد الطبيب الخشان يستلم جائزة طب الأسرة
الرياض - سليمان الزعير
احتفلت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات العسكرية مؤخراً بحصول مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران ومركز طب الأسرة والمجتمع بحي الوزارات وقسم الرعاية الصحية المنزلية بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض وطب الأسرة بأحد رفيدة على شهادة الاعتماد الدولية المشتركة لمعايير الجودة الطبية وسلامة المرضى JOINT COMMISSION INTERNATIONAL) (JCI)) والتي تمثل نقلة نوعية في مجال الجودة وسلامة المرضى من خلال الإستراتيجية التي تنتهجها الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات العسكرية في مختلف المجالات الإدارية والصحية والتدريبيه.
وبهذه المناسبة سلم مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات العسكرية المكلف اللواء الدكتور سليمان بن محمد المالك عدداً من مرافق الخدمات الطبية للقوات المسلحة الحاصلة على شهادة الاعتماد الدولية كما كرم عدداً من منسوبي هذه المرافق لمساهمتهم الفعالة بالحصول على هذا الاعتماد.
وقال اللواء المالك "إن هذا الاعتماد يعكس ما وصلت إليه الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات العسكرية وكافة مستشفياتها ومرافقها الصحية من مستوى متقدم من خلال منهجية وإستراتيجية تطوير الأداء لمختلف المجالات الوقائية والعلاجية تحقيقاً لمبادئ الجودة والسلامة ويعد نتاجاً لما تلقاه من دعم دائم ولا محدود من ولاة الأمر حفظهم الله بتسخير كافة الإمكانات الإدارية والبشرية والفنية والصحية مزيداً من الارتقاء بمستوى الخدمة الصحية المقدمة".
وأشار مدير مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية اللواء الطبيب حمود بن محمد الشهراني في كلمة ألقاها في هذه المناسبة الذي نحتفل فيه بحصول مركز طب الأسرة والمجتمع وقسم الرعاية المنزلية التابعة لمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية ومركز طب الأسرة والمجتمع بمستشفى القوات العسكرية بالجنوب ومجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران بحصولهم على شهادة الاعتماد (JCI) للجودة.
وأكد بأن ما تحقق من أنجاز سببه الأول توفيق الله سبحانه وتعالى أولاً ثم على العمل الدؤوب والعمل بروح الفريق الواحد وتغليب المصلحة العامة.
ومن جانبه، أشار اللواء الطبيب عثمان بكر مدير مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران في كلمة ألقاها أن معايير الجودة العالمية تهمنا جميعاً سواء كانت أمريكية أو كندية أو سعودية مما تتلاءم مع ظروفنا.
وأكد بأن ليس المهم الحصول على الشهادة بل المهم هو العمل بما يرضي الله والالتزام تجاه المريض وإنشاء الله بأن نكون جميعاً ملتزمين بالأداء الذي يرضي الله سبحانه وتعالى.
«الخدمات الطبية» بالقوات المسلحة تستهدف الاعتماد الدولي.. ببنية تحتية راكزة
د. نورة النويصر ل«الرياض»: 80% من الأخطاء الطبية بسبب خلل في الأنظمة
الرياض - محمد الحيدر
أكدت مديرة تطوير الجودة وسلامة المرضى في إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، الدكتورة نورة النويصر، أن الإدارة سعت إلى "الاعتماد الدولي" لكونه وسيلة منّظمة لبناء المهارات والمتطلبات للرعاية الصحية التي تضمن جودة الخدمات للمرضى، ولذلك التزمت "الخدمات الطبية" بالمضي بإصرار وعزيمة إلى هذا الهدف، وذلك من خلال خلق بنية تحتية لتطوير الجودة وسلامة المرضى تؤدي إلى حصول منشآتها الطبية والصحية على شهادة اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لمعايير الجودة وسلامة المرضى (JCI).
وقالت د. النويصر إن الإدارة تزرع منذ ست سنوات توجهها القائم على الرعاية المرتكزة على المريض وسلامته، ونشر هذه المفهوم في المنشآت، وقد وبدأت برامج تعليمية وتدريبية لإيجاد طواقم مؤهلة في مستشفيات القوات المسلحة، وأشارت إلى وجود برنامج دبلوم تدريبي بالتعاون بين اللجنة المشتركة الدولية مع كلية الأمير سلطان الصحية العسكرية، وقد تم تخريج دفعتين والثالثة في الطريق.
ولفتت إلى أن نهج الإدارة العامة للخدمات الطبية هو تعميق ثقافة الجودة وسلامة المرضى وترسيخها بين المنسوبين والكوادر العاملة، وأوضحت أن الخطط تمضي في الاتجاه الصحيح، "فقد حدددنا عام 2015 بداية القطاف، والآن فعلاً بدأ القطاف حيث حصلت 4 منشآت على الاعتماد في برامج مختلفة، وهناك 3 منشآت أخرى لهذا العام نأمل أن تحصل على شهادة (JCI) الدولية".
وأكدت أن الهدف ليس فقط مجرد الحصول على الاعتماد، ولكن استمرار العمل للمحافظة على مستوى معايير الاعتماد والتطور المستمر، مشيرة إلى ما أكده المدير العام لإدارة الخدمات الطبية في القوات المسلحة، اللواء الدكتور سليمان المالك: "الهدف هو استمرار مستوى الجودة وتطورها إلى الحصول على الاعتماد".
وفي إجابتها لسؤال "الرياض" عن مدى تأثير الاعتماد الدولي في الأخطاء الطبية، قالت د. النويصر: لقد ثبت من خلال الدراسات، حتى في المنشآت الصحية الدولية، أن 80 % من الأخطاء الطبية بسبب خلل في الأنظمة"، واستطردت موضحة أن الجودة معنية بتصحيح الأنظمة، بوضع خطوات تمنع حدوث الخطأ، مؤكدة أن دراسة إجراءات العمل ومعرفة الخلل يمنع حدوث الخطأ، وبأن الخطوات التي تتخذها الإدارة العام للخدمات الطبية في هذا المجال من شأنها أن تجعل الخطأ الطبي نادر الحدوث.. بإذن الله.
مدير صحة مكة يقف على سير الجلسات العلمية لمؤتمر جراحة المخ والأعصاب
د. عبدالله المعلم يرحب بالمشاركين د. عبدالله المعلم يرحب بالمشاركين
جدة - ياسر الجاروشة
تفقد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله بن صالح المعلم يرافقه الدكتور سري عسيري مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة.. مؤتمر المستجدات في جراحة المخ والأعصاب الخامس المقام بمدينة جدة ووقف المعلم على سير الجلسات العلمية للمؤتمر، والتقى بنخبة من المشاركين وعلى رأسهم البروفسور/ يونج- كوانج تيو رئيس الاتحاد العالمي لجمعيات جراحة المخ والأعصاب والذي يشارك كمحاضر وممثل عن الاتحاد بدعوة من الجمعية السعودية لجراحة المخ والأعصاب ممثلة باللجنة المنظمة للمؤتمر، والتقى كذلك بعدد من ضيوف المؤتمر من أساتذة الجامعات من ألمانيا، تركيا، مصر وتونس. كما التقى رئيس الجمعية الإماراتية لجراحة الأعصاب الدكتور محمد العلماء ونائبه د. عبدالله قاسم، إضافة لعدد كبير من أساتذة الجامعات والمتخصصين من داخل المملكة ونائب رئس الجمعية السعودية لجراحة الأعصاب البروفسور عبدالرحمن العنزي. وقد قدم الدكتور عبدالله شكره للجميع على مشاركاتهم القيمة وحث على استمرار التعاون العلمي بين جميع الجهات المعنية بالاختصاص بالمملكة وتقوية التعاون مع الهيئات العلمية العالمية لما له من أثر كبير في إثراء الخبرات ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمرضى وإبراز المستوى المتقدم الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات الطبية وفي التخصصات الطبية الدقيقة مثل جراحة المخ والأعصاب. وفي ختام الزيارة قام الدكتور المعلم بجولة على المعرض الطبي المرافق اطلع خلالها على أحدث التقنيات الطبية في هذا المجال. وقبل مغادرته شكر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة جميع القائمين على تنظيم المؤتمر على تميز التنظيم وطريقة اختيار المواضيع وجودة انتقاء المتحدثين المشاركين فيه وحثهم على الاستمرار في عقد هذه اللقاءات العلمية. كذلك قدم شكره للشركات الداعمة للمؤتمر، وأكد على العلاقة الفاعلة والبناءة معها لما يخدم تطوير وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى في وطننا الغالي وأن ذلك يمثل مشاركة منهم في رد بعض الجميل لوطننا.
مدينة الملك سعود الطبية تفتح القبول لشهادة الاختصاص السعودي
الرياض - خالد العوفي
أعلنت إدارة الشؤون الأكاديمية بمدينة الملك سعود الطبية فتح باب القبول للالتحاق ببرامج شهادة الاختصاص السعودية للتخصصات العامة والدقيقة وتوفر فرص للتعاقد خلال فترة البرنامج التدريبي، إلى جانب توفر فرص للابتعاث لعدد من التخصصات الطبية، إذ وقعت المدينة عددا من الاتفاقيات مع جهات تدريب عالمية لتغطية الحاجات التدريبية لبعض التخصصات الطبية ومنها: العناية الحرجة، طب طوارئ (للأطفال والكبار)، جراحة مخ وأعصاب (للأطفال والكبار، جراحة عمود فقري، جراحة وجه وفكين، جراحة إصابات، تخدير، جراحة عظام، جراحة مسالك بولية، جراحة أطفال مختبرات في جميع التخصصات بالإضافة إلى الصيدلة، ويبلغ عدد البرامج التدريبية 26 برنامجاً منها خمسة للتخصص الدقيق.
وأشارت إلى أن التخصصات العامة، هي: الجراحة العامة، جراحة المسالك البولية، جراحة العظام، جراحة الأنف والإذن والحنجرة، طب الطوارئ، الطب الباطني، الأشعة التشخيصية، طب الأطفال، جراحة المخ والأعصاب، أمراض النساء والولادة، طب وجراحة العيون، طب الأسرة، طب الأمراض الجلدية، جراحة تقويم الأسنان، أمراض وجراحة اللثة، إصلاح الأسنان، الاستعاضة السنية، علاج الجذور وعصب الأسنان، أسنان الأطفال، جراحة الوجه والفكين.
أما التخصصات الدقيقة، هي: أمراض الدم لدى الأطفال، العناية الحرجة لدى الكبار، الجهاز الهضمي وأمراض الكبد لدى الكبار وأمراض الكلى لدى الأطفال، وزراعة الأسنان. وذكرت أن التقديم في برامج شهادة الاختصاص السعودية بعد الحصول على بطاقات الترشيح المبدئية من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سيكون عبر موقع مدينة الملك سعود الطبية، أو التواصل على هاتف: 4355555 (011) تحويلة 2409
تستهدف 240 ألف طفل..
«إبصار» تبدأ حملتها لاكتشاف عيوب النظر المبكر في مدارس جدة
جدة - ياسر الجاروشة
أعلنت جمعية إبصار الخيرية عن مواصلتها تنفيذ "حملة إبصار الوطنية لاكتشاف عيوب الإبصار المبكر لدى الأطفال" بانطلاق رحلاتها المدرسية ابتداء من اليوم الاثنين بحيث تستهدف 240 ألف طفل من رياض الأطفال والصف الأول حتى الخامس الابتدائي بمدارس جدة. على أن يتم إن شاء الله تحقيق هذا الهدف ضمن المرحلة الأولى من الحملة بنهاية دوام يوم الخميس الحادي عشر من رجب القادم بتكلفة تقدر ب(ثمانية ملايين وأربعمائة وخمسون ألف ريال)، وحددت الجمعية الزمن الأقصى المحدد لاختبار الطفل الواحد بست دقائق والطاقة القصوى لكل فاحص 30 طفلا في اليوم الواحد على مدى 3 ساعات. على أن تكون فحوصات العيون في المدارس من التاسعة صباحاً إلى الثانية عشر ظهراً. فيما ستحدد الجمعية عدد الفريق لكل مدرسة بناءً على عدد الأطفال في المدرسة، وذلك بعد أن تم الانتهاء من تدريب (28) أخصائي بصريات و(10) أطباء عيون، و(59) من قطاعات الصحة العامة و(8) من الصحة المدرسية والتعليم، وتنفيذ 8 دورات تطبيقية في مقر الجمعية للوصول إلى أنسب الآليات وقياس الزمن الفعلي لفحص الطفل السليم.
وطالب أمين عام الجمعية ومدير الحملة الأستاذ محمد توفيق بلو مدراء المدارس في محافظة جدة بالتواصل مع الجمعية في حال جاهزيتها بغرض جدولة الفحص خلال الفترة المقررة من وزارة التعليم. موجهاً دعوته لإدارات المسؤوليات الاجتماعية بالشركات والقطاع الخاص بالمساهمة في الحملة لما لها من نتائج إيجابية على صحة المجتمع خصوصا أطفالنا.
وأشار "بلو" إلى أهمية مواصلة فعاليات الحملة ضمن مرحلتها الأولى بالتعاون مع اللجنة الوطنية للطفولة بوزارة التعليم والتي انطلقت في الرابع من ربيع الثاني الحالي بورشة عمل حضرها 105 متخصصين وقدمتها هيئة علمية دولية متخصصة في مجال إعادة تأهيل ذوي الإعاقة البصرية وطب العيون وعلم أوبئة أمراض العيون وبرمجيات الحاسب الآلي.
وأضاف أن الورشة تناولت أمراض عيون الأطفال في المنطقة، ومدى تأثير فقدان البصر على الطفل وأهمية فحص البصر عند الأطفال، واستعراض بعض الإحصائيات المتوفرة عن الإعاقة البصرية لدى الأطفال، وتطبيق الشرح العملي لبرنامج آي سباي مع أهداف الرؤية 2020، بالإضافة إلى الإحصاء الحيوي لمسوحات فحص النظر، مضيفاً أن توجه الجمعية لاستهداف الاكتشاف المبكر لعيوب الإبصار لدى الأطفال يأتي كخطوة استراتيجية لبرنامجها مكافحة العمى الممكن تفاديه وتقليص التكاليف المترتبة عليه من خلال الوقاية والعلاج المبكر الذي يكلف أقل بكثير من العلاج في الكبر، حيث أن برنامج العمى الممكن تفاديه شهد تنامياً ملحوظاً في السنوات الأخيرة وأصبح يمثل أعلى كلفة لخدمات وأنشطة الجمعية بحيث تجاوزت ال50% من إجمالي مصروفات الجمعية.
وكشف "بلو" عن جملة من التوصيات التي خرجت من لقاء جمع "إبصار" والهيئة العلمية من الولايات المتحدة الأمريكية ومدير عام شركة جود لايت ورئيس منظمة فجن كويست المنتجة لبرنامج آي سباي حيث خلص الفريق إلى أن أنجع وسيلة لضمان نجاح الحملة في مراحلها الثلاث هي التركيز على استهداف طلاب رياض الأطفال والابتدائية البالغ عددهم في العام الدراسي الحالي (2,752,890) وأن يتم تدريب معلمين ومعلمتين لكل مدرسة، وتكوين هيكل إداري خاص بالحملة مكون من مدير للحملة، مدير مشروع، منسق مدارس البنين، منسق مدارس البنات، ومسؤولي التحويلات الطبية، والتجهيزات الفنية والتقنية، وعدد من المدربين إضافة إلى فرق المتطوعين التي ستقوم بالمسح الميداني في المدارس، فيما تم تكوين مجلس استشاري للحملة مكون من أعضاء الهيئة العلمية وممثلين عن القطاعات المشاركة، وذلك بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للطفولة وإدارات التعليم بالمناطق.
جدير بالذكر، أن "حملة إبصار الوطنية لاكتشاف عيوب الإبصار المبكر لدى الأطفال" تعتمد على أحدت تقنيات الكشف المبكر من خلال برنامجها "آي سباي" وهو أحد أهم منتجات الجمعية التي فازت بحقوقه الطبية على مستوى العالم ويستهدف استنتاج مستوى إبصار الطفل والحد من خطورة أمراض العيون التي تؤدي لعمى الأطفال خصوصاً كسل العين والحول، حيث يسهل التعامل معها ببساطة جداً عند اكتشافها.
«الغذاء والدواء» تضبط 58 ألف منتج طبي مخالف في 29 مدينة
تلف في سقف مستودع يؤثر على جودة المنتجات تلف في سقف مستودع يؤثر على جودة المنتجات
الرياض - فهد القثامي
ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 58 ألف منتج مخالف للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية خلال حملات تفتيشية على محال بيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة بين 19/11/1435ه و09/04/1436ه.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa، أن فرق التفتيش نفذت جولات على 315 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة بأنحاء المملكة، وضبطت 58016 منتجاً مخالفاً للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، شملت 5319 جهازاً لقياس السكر، و10194 شريطاً لأجهزة قياس السكر، و1621 إبرة وخز لأجهزة قياس السكر، و9682 إبرة طبية جراحية، و1669 جهازاً لقياس ضغط الدم، و606 قفازات جراحية، و346 سماعة طبيب، و1137 جهازاً لقياس درجة الحرارة، و315 جهازاً للاستنشاق، و61 جهاز منظم أكسجين، و7448 كاشف اختبار حمل، و357 قناع أكسجين، و19261 منتجاً طبياً آخر.
وأشارت إلى أن أبرز المخالفات التي ضبطها مفتشوها، عدم الحصول على رخصة للمنشأة، أو عدم تجديد الرخصة، وعدم وجود رخصة إذن بالتسويق من الهيئة، ووجود منتجات مقلدة ومغشوشة، ومنتجات منتهية الصلاحية أو تالفة، وغياب تعليمات الاستخدام باللغة العربية لجهاز منزلي، ومخالفات البطاقة التعريفية للمنتج، وعدم مطابقة تردد الجهاز الطبي للمواصفات السعودية.ولفتت «الغذاء والدواء» إلى أنها أتلفت بعض المنتجات، واشترطت إجراء الخطط التصحيحية اللازمة على منتجات أخرى مخالفة محددة بفترة زمنية مع متابعة تنفيذها، وذلك بقيدها في نظام السجل الوطني للأجهزة والمنتجات الطبية، وإصدار شهادات الإذن بالتسويق لها، مع تعليق الرخصة في حال عدم الالتزام، ما يؤدي لإيقاف أنشطة الاستيراد والتوزيع للمنشأة المخالفة.
من جهة أخرى، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضرورة الالتزام باشتراطات التخزين الجيد في مستودعات الأعلاف، حتى لا يصيبها ضرر ينعكس على الحيوانات وينتقل عبر السلسلة الغذائية إلى الإنسان.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة في الرياض بعنوان: «آلية ترخيص منشآت الإضافات العلفية غير الدوائية وتسجيل منتجاتها»، أوضحت فيها آلية التسجيل الالكتروني للمنشآت والمنتجات العلفية بنظام السجل الوطني للأعلاف.
ووضعت الهيئة دليلاً إرشادياً لتسجيل وترخيص منشآت الأعلاف والمنتجات العلفية، يوضح المعلومات الواجب توفرها في المباني والآلات والعاملين وطريقة الانتاج والتوزيع والرقابة على الجودة.
كما خصصت دليلاً إرشادياً لتسجيل الأعلاف والمنتجات العلفية غير الدوائية يشرح إجراءات ومتطلبات تسجيل وترخيص منشآت الأعلاف والمنتجات العلفية، للتأكد من سلامة ومأمونية غذاء الحيوان وسلامة منتجاته للإنسان بما يتوافق مع نظام الأعلاف والمواصفات واللوائح الفنية المعتمدة لدى الهيئة.
6 أشهر مهلة لتصحيح أوضاع 1000 ممارس.. وحجّام من أبها يحصل على أول ترخيص
«فك» الحظر عن «الحجامة» وفق ضوابط صارمة
البداح يتحدث في المؤتمر الصحفي البداح يتحدث في المؤتمر الصحفي
الرياض - محمد الحيدر
كشف المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور عبدالله بن محمد البداح أنه صدرت موافقة وزارة الصحة على الترخيص لممارسة الحجامة وفقاً لضوابط حددها المركز تتعلق بالممارسين والمنشآت، وأخرى تتعلق بالممارسة وطالبي الخدمة وقال إن الضوابط تمت إجازتها من الجهات المختصة، مبيناً أنه تم وضع هذه الضوابط بعد الاطلاع على العديد من البحوث والدراسات والتجارب العالمية في هذا المجال.
وأكد د. البداح أن المركز سيبدأ خلال 4 اسابيع تنفيذ خطة معتمدة تتكون من خمس مراحل يجب توفرها للبدء بمنح ترخيص لممارسة الحجامة، مبيناً أن أول المراحل الخمس هي تدريب المدربين من فئة الأطباء، وثانيها اعتماد معاهد ومراكز التدريب لتدريب ممارسي الحجامة، وثالثها تدريب ممارسي الحجامة من فئة الأطباء والحاصلين على مؤهل جامعي في العلاج الطبيعي أو التمريض والحاصلين على دبلوم فني صحي بعد مرحلة الثانوية مصنف ومسجل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ورابعها ترخيص ممارسي الحجامة الذي يشترط لذلك حضور دورة تدريبية لممارسة الحجامة واجتياز اختبار المركز الوطني للطب البديل والتكميلي وخلو المتقدم من الأمراض المعدية بما في ذلك الإصابة بمتلازمة العوز المناعي والالتهاب الكبدي الفيروسي (بي وسي) ومرض الدرن، وآخر المراحل منح الترخيص لممارسة الحجامة.
ولفت البداح خلال اللقاء الصحفي الذي عقد بديوان الوزارة صباح امس الثلاثاء أن المراحل التي وضعها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي ستكون فيصلاً للحد من ممارسة الحجامة العشوائية التي تمارس في المنازل ومحلات الحلاقة أو بطرق فردية خاصة خارج العيادات المرخص لها، مؤكداً أن المركز يشترط لترخيص عيادات الحجامة التقيد بالإجراءات الصحية والمواصفات الهندسية والتوزيع المناسب واحتوائها على الاثاث والمعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية اللازمة.
5 مراحل لمنح ترخيص الحجامة للحد من العشوائية 10 حالات صحية يمنع فيها إجراء الحجامة
وأكد ان المركز هي الجهة المرجعية الوطنية في كل ما يتعلق بنشاطات الطب البديل والتكميلي، وقرار إنشائه الصادر من مجلس الوزراء حدد عدداً من المهام الموكلة اليه التي اشتملت على إصدار التراخيص بمزاولة الطب البديل والتكميلي ومراقبة نشاطات المرخص لهم بممارسته أفراداً ومؤسسات وتقويمها وعمل على العديد من البحوث والدراسات في مجال الحجامة ووضع ضوابط تنظيم ممارسة الحجامة وطرق استخدامها الآمنة.
وأضاف البداح أن المركز حدد موانع لإجراء الحجامة من أبرزها حجامة الأطفال أقل من (12) سنة ومرضى السرطان ومن يستخدمون العلاج الكيماوي والإشعاعي والمصابون بالفشل الكلوي الحاد أو المزمن ومرضى الفشل الكبدي والمصابون بأمراض الدم كالهيموفيليا ومتلازمة فون ولي برانت ومن لديهم جهاز تنظمي لضربات القلب ومرضى دوالي الساقين ومن يستخدمون أدوية سيولة الدم كالوورفرين وغيرها.
وأكد ترحيب المركز بأي مبادرة من الممارسين الصحيين في مجال الطب البديل والتكميلي لتنظيم ممارساته والرقي بها عن الشوائب التي قد تضلل الكثير من أفراد المجتمع بغرض الربحية والبعيد على الممارسات الصحية الآمنة. وأوضح ان المركز وضع خارطة طريق لمنح هذه التراخيص بدأت بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتصميم برنامج إليكتروني لاستقبال طلبات الترخيص واجازها إلكترونياً مبيناً ان هذا البرنامج في مراحله الاخيرة وسيتم تدشينه خلال اليومين القادمين بحيث يمكن للمتقدمين تقديم طلباتهم خلال هذا البرنامج.
وكشف ان المرحلة الأولى للترخيص ستقتصر على الممارسة الصحية بحيث يكون المرخص له ممارسا صحيا مسجلا ومصنفا من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سواء كان طبيباً او ممرضا أو أخصائي علاج طبيعي إضافة إلى حصوله على دورة تدريبية يمنح بموجبها رخصة ممارسة الحجامة.
وشدد د. البداح على أن المركز سيمنح مهلة لا تتجاوز 6 أشهر لتصحيح أوضاع ممارسي الحجامة والذين يقدر عددهم حالياً بحوالي 1000 ممارس إما بالحصول على الترخيص أو تجديد تراخيصهم الممنوحة لهم عن طريق وزارة الشؤون البلدية وفقاً للضوابط الجديدة. لافتاً أن وزارة الشؤون البلدية أوقفت مؤخراً منح وتجديد التراخيص للممارسين بطلب من وزارة الصحة.
وحول العقوبات التي ستطال الممارسين والمنشآت المخالفة أوضح أنها تتفاوت ما بين الغرامة أو الإغلاق الموقت أو الإيقاف الدائم، معرباً عن تفاؤله أن تؤدي الضوابط التي تم وضعها بعناية فائقة لانعدام الأخطاء في هذه الممارسة.
وشدد أن المركز سيضطلع بمهام الرقابة والمتابعة على هذه العيادات من خلال تطبيق نظام للجودة بحيث يتم إلزام هذه المنشآت أو العيادات بتقديم تقارير دورية كل ثلاثة أشهر للمركز إضافة إلى قيام المركز بتنظيم زيارات تفقدية لهذه المراكز بواسطة مفتشين تم تعيينهم لهذا الغرض مشيراً انه يوجد لدى المركز حالياً (7) مفتشين.
ولفت الدكتور البداح أن الضوابط حددت للراغبين للاستثمار في هذا المجال تأمين طبيب عام كحد أدني يكون مسؤولاً عن المنشأة بحيث يقوم بالكشف على الراغبين في الخدمة وتحديد مدى حاجتهم للحجامة من عدمها. وأشار إلى ان المركز منح أول ترخيص مبدئياً لممارس من أبها كما تلقى المركز طلبات من مختلف مناطق المملكة من مستثمرين ومراكز لتدريب المدربين والممارسين.
مدينة الملك سعود الطبية تكرم 53 خريجاً حاصلين على شهادة الاختصاص السعودي
الرياض - خالد العوفي
رعى المشرف العام التنفيذي على مدينة الملك سعود الطبية صالح بن عبدالله التميمي حفل تكريم 53 خريجا من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية من خريجي عام 2012 – 2013م وذلك بالقاعة الرئيسة في البرج الأكاديمي بالمدينة.
وألقى المشرف العام التنفيذي على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور صالح بن عبدالله التميمي كلمةً هنأ فيها الخريجين وأقربائهم وتطلع التميمي أن يسهم الخريجون بخبراتهم وكفاءاتهم في دعم مسيرة العمل الصحي و آملاً أن تكون هذه الشهادة دافعاً لهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة هذا الوطن الغالي وأن يضعوا خدمة المريض وكسب رضاه والحفاظ على صحته وسلامته نصب أعينهم.
من جانبها، أكدت مديرة إدارة الشؤون الأكاديمية الدكتورة رفاه اليوسف أن درجة الدكتوراه هي أعلى درجة يمكن للطبيب الحصول عليها كما هنأت الأطباء وأهاليهم وخصت بالشكر مديري البرامج على ما بذلوه وما يبذلونه من جهود كما حثت الجميع على مواصلة التحصيل العلمي واختتمت كلمتها بشكر الدكتور صالح ومنسوبي المدينة.
وأوضحت رئيسة قسم الدرسات العليا الدكتورة هند أبانمي بان الخريجين انتقلوا من مرحلة تلقي الأوامر إلى مرحلة إعطاء الأوامر وأشارت بان الممارسة الصحية للخريجين تتطلب التحصيل العلمي وأكدت بان أبواب الابتعاث موجودة ومتوفرة لخدمة المدينة.
بعد ذلك جاءت كلمة المشرفين على التدريب ألقاها الدكتور خالد الوهابي الذي أكد من خلالها بان فترة التدريب كانت العلاقة بالخريجين مهنية ولكن تطورت لتكون جزءا من نجاحهم وأوضح بان التخرج بداية الطريق لنيل المزيد من المعرفة.
ثم ألقيت كلمة الخريجين التي ألقاها نيابة عنهم الدكتور نايف عسيري والتي عبَّر فيها عن شكره لإدارة المدينة والإدارة الطبية وجميع العاملين فيه على دعمهم المستمر.
وقال ان الخريجين سعداء جداً بحصولهم على فرصة التدريب في هذه المدينة المتميزة عالمياً بما يحويه من كوادر طبية على مستوى عال من الخبرة والعلم إذ تحتوي المدينة على أحدث الأجهزة الطبية.
وفي نهاية الحفل قام الدكتور صالح بتسليم الشهادات على الخريجين والتقاط الصور التذكارية معهم.
جامعة الملك سعود تنظم مؤتمر الطب النفسي.. اليوم
الرياض - عبدالرحمن المنصور
تحت رعاية مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر تبدأ اليوم، فعاليات المؤتمر العالمي الثاني للطب النفسي الذي يقام تحت عنوان (الضغوط، والقلق، والصحة) ويستمر لمدة يومين، في فندق ماريوت بمدينة الرياض وينظمه قسم الطب النفسي و كرسي سابك لأبحاث وتطبيقات الصحة النفسية في كلية الطب بجامعة الملك سعود بالتعاون مع الجمعية السعودية للطب النفسي واتحاد الأطباء النفسيين العرب والجمعية العالمية للطب النفسي.
أوضحت ذلك البروفيسورة فاطمة بنت عبدالرحمن الحيدر رئيسة اللجنة العلمية واستشارية طب نفس الأطفال والمراهقين في جامعة الملك سعود، حيثُ أكدت على أهمية هذا المؤتمر لما سيقدمه من نقاشات للمستجدات وتوصيات عالمية في مجال الطب النفسي، وتطوير مهارات التعامل مع الضغوط في ظل ازدياد الضغوط الحياتية التي قد تُحوّل التوتر العارض أو القلق التكيفي إلى اضطرابٍ يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية، ويؤثر على العلاقات الاجتماعية ومناحي الحياة المتعددة. مستهدفًا بذلك العاملين في مجال الصحة النفسية من أطباء وأخصائيين نفسيين واجتماعيين.
من جهة أخرى، أوضح الدكتور أحمد بن نايف الهادي رئيس اللجنة المنظمة أستاذ مساعد واستشاري الطب النفسي ومشرف كرسي سابك لأبحاث وتطبيقات الصحة النفسية في جامعة الملك سعود، أن البرنامج العلمي يقدم (33) محاضرة و(7) ورش عمل تدريبية خلال يومين، يطرحها (29) متحدثًا من نخبة أطباء وعلماء النفس وعلماء الاجتماع من داخل المملكة ومن الكويت وأمريكا وبريطانيا.
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيحتوي على مسارين أحدهما باللغة الإنجليزية والآخر باللغة العربية، كما تم اعتماد حتى (23) ساعة تدريبية من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للمؤتمر وورش العمل التي تسبق المؤتمر.
«الغذاء والدواء» تضبط 58 ألف منتج طبي مخالف في 29 مدينة
الجزيرة - المحليات:
ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 58 ألف منتج مخالف للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية خلال حملات تفتيشية على محال بيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة بالمملكة خلال الفترة من 19 /11 /1435ه وحتى 09 /04 /1436ه. وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني: www.sfda.gov.sa(http://www.sfda.gov.sa)، أن فرق التفتيش نفذت جولات على 315 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة بأنحاء المملكة، وضبطت 58016 منتجاً مخالفاً للائحة.
استنفار في مستشفيات حائل لعلاج المصابين ب «الإنفلونزا»
حائل – سعود الداموك
اكتظت أقسام الطوارئ في مستشفيات مدينة حائل خلال اليومين الماضيين، بعشرات الأطفال المصابين ب «الإنفلونزا» نتيجة تقلبات الجو، في وقت أعلنت مستوصفات خاصة تحويل عدد كبير من مصابي الأمراض التنفسية إلى أطباء عامين وأطباء أقسام الطوارئ، بعد استقبال عيادات الاستشاريين واختصاصي الأطفال أعداداً كبيرة من المصابين بنزلات البرد.
وشهدت مستشفيات حائل ومراكز الرعاية الأولية هي الأخرى زيادة ملحوظة في أعداد المراجعين من المرضى المصابين بنزلات برد، نتيجة تقلبات الجو التي تشهدها المنطقة حالياً.
وكانت إدارة الشؤون الصحية في منطقة حائل قد وجّهت أخيراً المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الأولية بزيادة أعداد الأطباء والممرضين المناوبين وأجهزة البخار، تحسباً للحالات المرضية التي تراجعها، كما قامت بزيادة عدد الأسرّة في أقسام التنويم بالمستشفيات.
من جهته، ذكر مدير مستشفى الملك خالد العام الدكتور فواز الراشد ل «الشرق»، أن المستشفى أكمل استعداداته في وقت سابق لاستقبال المراجعين من المرضى، خصوصاً من الأطفال المتوقع مراجعتهم المستشفى بأعداد كبيرة خلال هذه الفترة، التي تشهد انخفاضاً في درجات الحرارة أو تقلبات جوية.
الأعلى منذ بداية العام الجديد
«كورونا» يستغل مناخ ربيع الآخر المتقلِّب ويسجل 59 إصابة و13 حالة وفاة
الدمام- الشرق
شهد شهر ربيع الآخر الجاري ارتفاعاً حاداً في معدلات الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، حيث بلغ عدد الإصابات الجديدة منذ بداية الشهر 59 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 13 حالة. ليتفوق على بقية الشهور منذ بداية العام والتي كانت معدلات إصاباتها على النحو التالي: محرم: 15 إصابة و 6 وفيات. صفر: 35 إصابة و17 وفاة. ربيع الأول: 13 إصابة و 9 وفيات.
وبذا يصل إجمالي الإصابات بالفيروس منذ شوال 1433ه حتى أمس 896 حالة من بينها 484 حالة تماثلت للشفاء و473 حالة وفاة و38 حالة قيد العلاج من بينهما حالتان معزولتان منزلياً.
وسجلت الوزارة أمس 4 حالات إصابة جديدة وحالتي وفاة مع حالة تم شفاؤها وهو نفس عدد الإصابات التي سجلت أمس الأول. وجاءت تفاصيل الحالات كالتالي:
الإصابات: 3 سعوديين ذكور أعمارهم (65، 27 ،41 سنة) ويقيمون في كل من (تبوك، الرياض والجبيل) أما المصاب الرابع فهو مقيم من الرياض (60 سنة). وجميع المصابين يعانون أعراضاً مرضية وأحدهم في حالة حرجة فيما بقية الحالات مستقرة. وإحدى الحالات مخالطة لحالة مشتبه في إصاباتها في المنشآت الصحية.
أما حالات الوفاة المسجلة أمس، فبلغت حالتين الأولى لمواطن من الخبر (77 سنة) أما الثانية فلمواطن من الرس (75 سنة). بينما سجلت حالة شفاء واحدة فقط وهي لمقيمة (85 سنة) بالرياض.
وكان وكيل وزارة الصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة، الدكتور عبدالعزيز بن سعيد أكد في مؤتمر صحفي قبل أيام قليلة أن الوزارة لا تزال تسجِّل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض مناطق المملكة منذ بداية شهر فبراير الجاري؛ حيث من المتوقع ونظراً لتغير الأجواء خلال الفترة المقبلة زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا.
التحقيق في تصوير ممرضات
اتهمت مجموعة من الممرضات في أحد المستشفيات بمحافظة الطائف زميلة لهن بتصويرهن أثناء قيامهن بالعمل في المكتب داخل المستشفى ليتقدمن بشكوى إلى شرطة النزهة التي قامت بالتحقيق مع جميع الأطراف.
وبيَّن الناطق الإعلامي في شرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي بن عطية القرشي أن مركز النزهة في شرطة محافظة الطائف تسلَّم محضر دوريات الأمن المتضمن اتهام ممرضات بتصويرهن.
الطائف: ممرضات يتهمن زميلتهن بتصويرهن
الطائف – مضحي البقمي
اتهمت مجموعة من الممرضات في أحد المستشفيات بمحافظة الطائف زميلة لهن بتصويرهن أثناء قيامهن بالعمل في المكتب داخل المستشفى ليتقدمن بشكوى إلى شرطة النزهة التي قامت بالتحقيق مع جميع الأطراف.
وبين الناطق الإعلامي في شرطة منطقة مكة المكرمة المقدم الدكتور عاطي بن عطية القرشي أنه في يوم الأحد الماضي تسلم مركز النزهة في شرطة محافظة الطائف محضر دوريات الأمن المتضمن اتهام ممرضات إحدى زميلاتهن بتصويرهن بجوالها داخل مكتب المستشفى الذي يعملن فيه، وكذلك اتهامها بالاعتداء على حراس الأمن داخل المستشفى، وتم سماع أقوال أطراف القضية وإحالة المتهمة وكامل الأوراق إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
«صحة حائل» تطور مهارات مديري الرعاية الصيدلية
حائل – الشرق
دشن مساعد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة حائل للخدمات العلاجية حمود بن ضيدان المطرفي في المركز التعليمي بمستشفى حائل العام أمس، فعاليات ورشة إدارة الرعاية الصيدلية الثانية لمديري الرعاية الصيدلية بالمستشفيات والمراكز المتخصصة.
وأوضح مدير إدارة الرعاية الصيدلية في صحة حائل الصيدلي أول مصلح بن صامل الرشيدي أن الورشة تهدف إلى توحيد العمل وحل بعض المعوقات وتطوير وصقل واكتساب المهارات لمديري الرعاية الصيدلية بالمستشفيات والمراكز المتخصصة لينعكس على تطوير وتجويد الخدمة المقدمة للمرضى، مبيناً أن الورشة تتضمن عديداً من المواضيع كسياسات وإجراءات العمل بالصيدليات وإعداد الميزانيات للتموين الطبي وكذلك ترميز المستودعات والشراء المباشر وإجراءات الأدوية الراكدة وقريبة الانتهاء.
الشيباني يسأل المراجعين عن الصحة في الحفر والقرية والرفيعة
الدمام الشرق
تفقَّد مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني المنشآت الصحية في محافظة حفر الباطن وقرية العليا والرفيعة للوقوف على سير العمل ومعالجة الصعوبات التي تواجه العاملين.
وأكد الدكتور الشيباني أن الهدف من الجولة الاطلاع على سير العمل ودعم الخدمات الصحية في مدن ومحافظات المنطقة، والوقوف على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين، والاطلاع على التجهيزات الطبية في المرافق الصحية، إضافة إلى حث العاملين على تقديم أفضل الخدمات للمراجعين.
وتجول الدكتور الشيباني يرافقه مدير صحة حفر الباطن مطلق الخمعلي في قسم الطوارئ بمستشفى الولادة والأطفال في حفر الباطن والتقى العاملين والمراجعين واستمع إلى شرح حول آلية دخول المرضى المستشفى، ومدى جاهزية استقبال الحالات، حيث وجه بضرورة تذليل العقبات للوصول إلى رضا المستفيدين من الخدمات الصحية، ووعد بإنهاء جميع ما يتعلق بتوفير الوظائف الطبية من خلال اللجان الخارجية للتعاقد، ونقل الملاحظات للمسؤولين في الوزارة لوضع الحلول الجذرية لها في القريب العاجل.
كما تجول في قسم الطوارئ والعيادات الخارجية وبنك الدم والصيدلية وغرف العمليات في مستشفى الولادة، واستمع إلى آراء المرضى المنومين والمراجعين عن الخدمات الصحية المقدمة لهم، إضافة إلى زيارته طوارئ مستشفى الملك خالد العام؛ حيث اطلع على سير العمل وحث العاملين على تطبيق كافة الإجراءات التي تضمن سلامتهم، وتطبيق أساليب مكافحة العدوى لضمان وقايتهم من الأمراض.
وزار الدكتور الشيباني مديرية الشؤون الصحية في محافظة حفر الباطن واجتمع بالمسؤولين فيها واستمع إلى تقارير الإدارات وما تقدمه صحة حفر الباطن لسكان المحافظة، إضافة إلى اطلاعه على الصعوبات التي تواجه إشغال الوظائف الطبية، وافتتاح أقسام مهمة تخدم سكان المحافظة، حيث وعد بتذليل العقبات وتوفير جميع الأقسام الطبية المهمة عبر التعاقد مع الكفاءات العالية، وتوفير الأجهزة الطبية المهمة.
وشملت زيارته مستشفى حفر الباطن المركزي للوقوف على الخدمات المقدمة والاطلاع على سير العمل والتقى بالمراجعين ومرضى الفشل الكلوي واستمع إلى تطلعاتهم حول الخدمات الصحية.
وتفقد الشيباني مستشفى الرفيعة العام وعدداً من المراكز الصحية في المنطقة، كما تجول في مركز صحي الرفيعة.
اختتام الملتقى الثقافي العلمي الثالث في جدة
جدة – الشرق
اختتمت يوم أمس الثلاثاء فعاليات الملتقى الثقافي العلمي الثالث تحت شعار «جزء من العالَم» في مقر جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية (فرع جدة) بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية.
وشهد الملتقى تفاعل ومشاركة ما يقارب 450 طالبا وطالبة وتضمّن الملتقى عدداً من الفعاليات والأنشطة الأكاديمية المتنوعة، بهدف تعزيز الجانب المعرفي في مجموعة من المجالات، والوصول إلى الهدف الأسمى من الملتقى وهو تفعيل الجانب الثقافي بين الطلاب والشخصيات والمؤسسات المعنية بالفكر والفن لتلبية احتياجات الطلاب الفنية والنفسية والفكرية، مع قيام الفعالية بدعم البرنامج بكل ما يمتلكه الخبراء المشاركون من خبرات في المجالات التطويرية والأدبية والفنية لنقل تجاربهم إلى طلاب الجامعة.
وزارة الصحة توافق على الترخيص لممارسة الحجامة
الرياض – يوسف الكهفي
كشف المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور عبدالله بن محمد البداح، عن موافقة وزارة الصحة على الترخيص لممارسة الحجامة وفقاً لضوابط حددها المركز تتعلق بالممارسين والمنشآت وأخرى تتعلق بالممارسة وطالبي الخدمة إذا تمت إجازتها من الجهات المختصة، مبيناً أنه تم إعداد هذه الضوابط بعد الاطلاع على عديد من البحوث والدراسات والتجارب العالمية في هذا المجال.
وأكد أن المركز سيبدأ خلال 4 أسابيع تنفيذ خطة معتمدة تتكون من خمس مراحل يجب توفرها للبدء بمنح ترخيص لممارسة الحجامة.
وبين أن أول المراحل الخمس هي تدريب المدربين من فئة الأطباء، وثانيها اعتماد معاهد ومراكز التدريب لتدريب ممارسي الحجامة، وثالثها تدريب ممارسي الحجامة من فئة الأطباء والحاصلين على مؤهل جامعي في العلاج الطبيعي أو التمريض والحاصلين على دبلوم فني صحي بعد مرحلة الثانوية مصنف ومسجل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ورابعها ترخيص ممارسي الحجامة الذي يشترط لذلك حضور دورة تدريبية لممارسة الحجامة واجتياز اختبار المركز الوطني للطب البديل والتكميلي وخلو المتقدم من الأمراض المعدية بما في ذلك الإصابة بمتلازمة العوز المناعي والالتهاب الكبدي الفيروسي «بي وسي» ومرض الدرن، وآخر المراحل منح الترخيص لممارسة الحجامة.
ولفت الدكتور البداح خلال اللقاء الصحفي الذي عقد اليوم في وزارة الصحة، أن هذه المراحل التي وضعها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي ستكون فيصلاً للحد من ممارسة الحجامة العشوائية التي تمارس في المنازل ومحلات الحلاقة أو بطرق فردية خاصة خارج العيادات المرخص لها، مؤكداً أن المركز يشترط لترخيص عيادات الحجامة التقيد بالإجراءات الصحية والمواصفات الهندسية والتوزيع المناسب واحتوائها على الأثاث والمعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية اللازمة.
وقال «إن المركز الوطني للطب البديل والتكميلي وحرصاً منه على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتوعيتهم تجاه خطورة ممارسة الحجامة العشوائية باعتباره الجهة المرجعية الوطنية في كل ما يتعلق بنشاطات الطب البديل والتكميلي فإن قرار إنشائه الصادر من مجلس الوزراء الموقر حدد عدداً من المهام الموكلة إليه التي اشتملت على إصدار التراخيص بمزاولة الطب البديل والتكميلي ومراقبة نشاطات المرخص لهم بممارسته أفراداً ومؤسسات وتقويمها وعمل على عديد من البحوث والدراسات في مجال الحجامة ووضع ضوابط تنظيم ممارسة الحجامة وطرق استخدامها الآمنة».
«جمعية المعاقين» في الأحساء تطلق تطبيقها للهواتف الذكية
الأحساء – الشرق
أطلقت جمعية المعاقين في الأحساء مؤخراً، إصدارها الأول من تطبيق «الجمعية» للهواتف الذكية، الذي يعمل على منصات نظام أجهزة أبل «IOS»، ونظام أجهزة أندرويد «Android».
ويأتي هذا الإصدار في إطار الخطة الخاصة بتطوير الخدمات المباشرة للمستفيدين والخدمات التوعوية التي توظف التقنية الحديثة في سبيل خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة.
وأوضح عضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سعدون السعدون، أن الجمعية تسعى حثيثاً إلى كل ما من شأنه الارتقاء بالخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة، وتذليل التقنية الحديثة بكافة أشكالها لخدمة هذه الشريحة الغالية.
وأبان أن إصدار التطبيق يأتي بهدف تمكين المستفيدين من الاتصال بالجمعية وتنفيذ إجراءاتهم وطلباتهم المختلفة بكل سهولة ويسر، إضافة إلى تعزيز عملية التواصل السريع والفعال معهم بما يتماشى مع المبادرات التقنية المستمرة التي تتبناها الجمعية لتسهيل الخدمات المقدمة لمستفيديها لا سيما في ظل انتشار استخدام الهواتف الذكية، من أجل إتاحة المجال لمزيد من الحلول المعلوماتية المطوّرة والمتكاملة.
من جانبه، أفاد مدير عام الجمعية عبداللطيف الجعفري، أن هذا الإصدار يمثل خطوة اقتراب جديدة نحو ذوي الإعاقة، لما تمثله الأجهزة الذكية من ثورة تقنية كبيرة وفاعلة، مشيراً إلى أن التطبيق يحتوي على نبذة حول الجمعية وإحصاءات لمنجزاتها والتغطيات الإعلامية والإخبارية لفعالياتها.
تسجيل حالتي وفاة و5 إصابات ب «كورونا»
الرياض - «الحياة»
أعلنت وزارة الصحة تسجيل خمس إصابات وحالتي وفاة بفايروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فيما أشارت إلى شفاء حالة واحدة. وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أصدرته أمس، أن الإصابات الخمس سجلت في مدن الجبيل وتبوك والرياض والرس، فيما سجلت حالتا الوفاة في الخبر والرس، ما يرفع عدد حالات الإصابة بالفايروس إلى 896، والوفيات إلى 374 منذ ظهور المرض عام 2012.
وأفادت بأن حالة مرضية واحدة تماثلت للشفاء في مدينة الرياض، ليرتفع عدد الحالات التي شفيت إلى 484، فيما تبقت 36 حالة تحت العلاج، إضافة إلى حالتين معزولتين بالمنزل.
«طبية جامعة الملك سعود» تدخل تقنية «Artemis» لتشخيص البروستات
الرياض - «الحياة»
دشنت وحدة جراحة المسالك البولية بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود بالرياض، بالتعاون مع قسم الأشعة، جهاز Artemis الحديث الذي يتمتع بتقنية عالية في مجال تشخيص سرطان البروستات.
وأوضح عميد كلية الطب المشرف على المستشفيات الجامعية الدكتور فهد الزامل، أن استخدام جهاز Artemis يضاف إلى سجل إنجازات المدينة الطبية بالجامعة، التي تحرص على جلب أفضل التقنيات الحديثة في مجال تشخيص وعلاج الأمراض، مبيناً أن تشخيص سرطان البروستات كان يتم من خلال الأشعة الصوتية، وسيلة لتوجيه الخزعات التشخيصية، إلا أنها لا تضع الهدف في الورم، إنما فقط على مكان ما في غدة البروستات، مما يسبب أخطاء في التشخيص لا تتوافق مع النتائج، في حين أن تقنية Artemis الحديثة تتميز بالدقة المتناهية في تشخيص سرطان البروستات، ودمج النتائج الإشعاعية من التصوير الطبي بأشعة الرنين (MRI) مع الأشعة الصوتية الورقية، وتحديد الهدف بدقة تصل لمليمتر واحد.
من جانبه أفاد رئيس قسم الجراحة بمستشفى الملك خالد الجامعي الدكتور داني رباح، أن فوائد تقنية Artemis تكمن من تحسين التشخيص الطبي بنسبة عالية جداً، مع تقليل عدد الخزعات غير الضرورية من 12 إلى فقط 4 خزعات، وتوفير الراحة للمريض، مع تقليل نسبة المضاعفات.
«الغذاء والدواء» تضبط 58 ألف منتج طبي مخالف في 29 مدينة
الرياض - «الحياة»
ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 58 ألف منتج مخالف للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية خلال حملات تفتيشية على محال بيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة في المملكة خلال الفترة من 19 /11 /1435ه وحتى 09 /04 /1436ه.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني أن فرق التفتيش نفذت جولات على 315 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة بأنحاء المملكة، وضبطت 58016 منتجاً مخالفاً للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، شملت 5319 جهازاً لقياس السكر، و10194 شريطاً لأجهزة قياس السكر، و1621 إبرة وخز لأجهزة قياس السكر، و9682 إبرة طبية جراحية، و1669 جهازاً لقياس ضغط الدم، و606 قفازات جراحية، و346 سماعة طبيب، و1137 جهازاً لقياس درجة الحرارة، و315 جهازاً للاستنشاق، و61 جهاز منظم أكسجين، و7448 كاشف اختبار حمل، و357 قناع أوكسجين، و19261 منتجاً طبياً آخر.
وأشارت إلى أن أبرز المخالفات التي ضبطها مفتشوها، عدم الحصول على رخصة للمنشأة، أو عدم تجديد الرخصة، وعدم وجود رخصة إذن بالتسويق من الهيئة، ووجود منتجات مقلدة ومغشوشة، ومنتجات منتهية الصلاحية أو تالفة، وغياب تعليمات الاستخدام باللغة العربية لجهاز منزلي، ومخالفات البطاقة التعريفية للمنتج، وعدم مطابقة تردد الجهاز الطبي للمواصفات السعودية.
ولفتت "الغذاء والدواء" إلى أنها أتلفت بعض المنتجات، واشترطت إجراء الخطط التصحيحية اللازمة على منتجات أخرى مخالفة محددة بفترة زمنية مع متابعة تنفيذها، وذلك بقيدها في نظام السجل الوطني للأجهزة والمنتجات الطبية، وإصدار شهادات الإذن بالتسويق لها، مع تعليق الرخصة في حال عدم الالتزام، ما يؤدي لإيقاف أنشطة الاستيراد والتوزيع للمنشأة المخالفة.
من جهة أخرى، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضرورة الالتزام باشتراطات التخزين الجيد في مستودعات الأعلاف، حتى لا يصيبها ضرر ينعكس على الحيوانات وينتقل عبر السلسلة الغذائية إلى الإنسان.
"كفيف" تدشن مهرجان "برايل"
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض
دشن الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز فعاليات مهرجان برايل للتوعية والتثقيف بطريقة كتابة المكفوفين ونظمته جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض (كفيف) بمركز الملك فهد الثقافي بحضور الأميرة تهاني بنت عبدالعزيز بن عبدالمحسن بن مشاري وعضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة الجمعية والمشرف العام على المهرجان الدكتور ناصر بن علي الموسى .
وقدم خلال الحفل مسرحية بعنوان "أنا قادر" من بطولة خالد منقاح ومحمد طلق وبندر الحدادي وسعود إبراهيم ورامي الشهراني ووليد السعيد والتي تتحدث عن تحدي المعاقين بصريا لبعض العوائق التي تواجههم في مدارس الدمج وقدرتهم على تجاوزها بل وتحويلها لصالحهم، مستعرضة بعض النماذج المضيئة لعلماء ومشايخ ومفكرين سعوديين لم تمنعهم إعاقتهم البصرية من أن يكون لهم بصمة كبيرة في حياة الناس، ومنهم العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية سابقا، والشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي المملكة الحالي، إضافة لمؤسس التربية الخاصة في المملكة الشيخ عبدالله الغانم رحمه الله، وعضو مجلس الشورى الدكتور ناصر الموسى، ولقيت المسرحية تفاعلا كبير من الحضور وفي مقدمتهم راعي الحفل.
وفاة 18 شخصا في يوم واحد بسبب الانفلونزا في هونج كونج
هونج كونج:د ب أ
توفي 18 شخصا في يوم واحد فيما تتعامل هونج كونج مع أسوأ موجة لتفشي فيروس الأنفلونزا خلال الأعوام القليلة الماضية، بحسب ما ذكرته الحكومة اليوم الأربعاء.
وقال مركز الحماية الصحية إن جميع المرضى الذين توفوا بالغون تزيد أعمارهم على 18 عاما.
وبلغت حصيلة الوفيات 228 شخصا جراء مضاعفات الانفلونزا خلال الموسم الذي يتوقع أن يستمر حتى نيسان/أبريل.
ومن بين الوفيات، كان هناك 216 شخصا تزيد أعمارهم على 65 عاما بينما تتراوح أعمار العدد الباقي بين 18 و 65 عاما. ولا يوجد أطفال بين الوفيات.
وتم تصنيف أكثر من 300 حالة إصابة بالأنفلونزا بأنها خطيرة منذ الثاني من كانون ثان/يناير. وفي 2014، تم تسجيل 266 حالة إصابة و133 وفاة.
وتنتظر المدينة المزيد من الإمدادات للقاح مقاوم لسلالة "إتش3إن2" الأكثر انتشارا. ولا يتوقع أن تصل اللقاحات حتى نيسان/أبريل، بحسب ما ذكرته صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست.
11.4 مليون أمريكي سجلوا في برنامج أوباما للرعاية الصحية
واشنطن : (رويترز)
قال البيت الأبيض الأمريكي في تغريدة على حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن ما يقرب من 11.4 مليون أمريكي سجلوا أسماءهم للاستفادة من تسهيلات برنامج الرعاية الصحية الذي يتبناه الرئيس باراك أوباما المعروف باسم (أوباما كير) خلال فترة التسجيل المتاحة.
وقال أوباما في تسجيل مصور مرفق بتغريدة البيت الأبيض "قانون الرعاية الصحية الميسرة أو ما يعرف بأوباما كير يعمل بشكل جيد. إنه يعمل بطريقة أفضل مما توقعنا وبالتأكيد يعمل بطريقة أفضل بكثير مما قاله الكثير من منتقديه في وقت سابق." وتوقع مسؤولون في الإدارة الأمريكية أن يكون 9.1 مليون شخص تحت التغطية الصحية الفعلية ويحصلون على أموال التأمينات بحلول نهاية العام.
وكان مكتب الموازنة التابع للكونجرس توقع تسجيل 12 مليون شخص في البرنامج عام 2015. وبدأت فترة التسجيل المفتوحة في برنامج أوباما كير لعام 2015 في 15 نوفمبر تشرين الثاني وانتهت يوم الأحد. وقال البيت الأبيض في بيان "يوم الأحد الموافق 15 فبراير كان اليوم الذي تلقى أكبر عدد على الإطلاق من طلبات التسجيل: فاق عدد المستفيدين الجدد من برنامج التغطية الصحية أي يوم آخر في فترة التسجيل المفتوحة الحالية أو الماضية."
الاستعانة ب«الداخلية» وإيقاع العقوبات عليهم
«القوة الجبرية» ضد ملاك الإبل الرافضين أخذ عينات «كورونا»
«الزراعة» شددت على معاقبة ملاك الإبل الرافضين خضوع قطعانهم للفحص. «الاقتصادية»
عبدالسلام الثميري من الرياض
قال ل "الاقتصادية" مسؤول في وزارة الزراعة إنه ليس من حق ملاك الإبل رفض الفرق الطبية المتخصصة في أخذ عينات للتأكد من سلامتها وخلوها من أي أمراض خاصة فيروس "كورونا"، مشيرا إلى أنه سيتعامل مع الرافضين بالقوة الجبرية لإلزامهم بتسهيل مهامهم، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية.
وأكد الدكتور إبراهيم قاسم نائب مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، تعرض ملاك الإبل الرافضين لأخذ عينات للمساءلة والعقوبة، مشيرا إلى أن هناك بعض المربين يحاول التهرب من تفتيش الفرق الطبية، خوفا من كشف حالات إصابات ب"كورونا" في ماشيته، وهذه تصرفات خاطئة، وتعرض صاحبها للعقوبة بحسب النظام.
وأوضح الدكتور قاسم أن وزارة الزراعة لم توقف استيراد الإبل أو لحومها من الخارج، منوها بأن الوزارة تعمل بتنسيق تام مع وزارة الصحة، حيث جرى تنفيذ حملات توعوية في أماكن تجمع الإبل مثل أسواق الماشية وساحات وميادين السباقات.
وأشار إلى أن الوزارة شددت فيها على جميع المربين والمخالطين وملاك الإبل، بضرورة توخي الحيطة والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل واتخاذ الإجراءات الصحية، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية التي أجرتها وزارة الصحة وجود فيروس كورونا في الجهاز التنفسي للجمال.
د. إبراهيم قاسم
يأتي ذلك في الوقت الذي أكد مسؤول في منظمة الصحة العالمية، أن الحالات التي أعلنت عنها السعودية للمصابين بفيروس "كورونا" خلال الأيام لا تدعو للقلق ولا تعد حرجة، وأنها ضمن التقديرات المتوقعة، متوقعا أن يشهد الشهران المقبلان مزيدا من الإصابات. وأكد الدكتور حسن البشرى ممثل منظمة الصحة العالمية في السعودية، أن لجنة الطوارئ الدولية كانت تنظر إلى حالات الإصابة بفيروس "كورونا" في السعودية بنوع من القلق، خوفا من انتشاره عبر الحدود لدول أخرى، ويتسبب في وباء كبير، إلا أن الصحة السعودية استطاعت أن تسيطر على المرض منذ ظهوره قبل ثلاث سنوات.
وأوضح البشرى ل"الاقتصادية" أن المنظمة ما زالت تعمل على عمل البحوث والدراسات حول آلية التعامل مع المرض، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي دواء يقضي على المرض حتى الآن، وأن جميع الأدوية هي لتخفيف الأعراض.
وحول تقييم الصحة العالمية لتعامل وزارة الصحة السعودية مع فيروس "كورونا"، أشار إلى أنهم يخطون خطوات جيدة لعزل المرضى المصابين في المستشفيات، وتوعية الأطباء بخطر العدوى من هذا المرض، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين وزارتي الصحة والزراعة لزيادة التوعية فيما يتعلق بمخالطة الإنسان للحيوان.
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية يجب التنسيق بين الوزارتين لزيادة جرعات التوعية بخطر نقل المرض من الحيوان إلى الإنسان، وذلك بمشاركة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، لإجراء البحوث، والاستفادة من التجارب في المجال.
من جانبه، قال الدكتور عبدالعزيز بن سعيد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، إن الوزارة وضعت الاستعدادات اللازمة للتعامل مع الحالات المتزايدة المتوقعة للإصابة بالفيروس، معتبرا زيارة فريق من منظمة الصحة العالمية لتقييم الوضع، وتقديم الإرشادات للتعامل مع هذا الفيروس خلال الفترة المقبلة، منوها بأن الوزارة استعانت بمختصين دوليين من مركز مكافحة الأمراض والأوبئة في الولايات المتحدة بصورة دائمة طوال العام، للتعاون في برنامج استقصاء أسباب تفشي الأمراض المعدية وغير المعدية، وتقديم الدعم التدريبي للمختصين السعوديين في حقل علم الأوبئة.
ولم يخف ابن سعيد تخوف الوزارة من أن تكون هناك إصابات بين الممارسين الصحيين بفيروس "كورونا"، وهذا جعل الوزارة تشدد عليهم بأهمية التزامهم بالضوابط عند التعامل مع هذه الحالات، محذرة إياهم من التساهل في ذلك، داعية العاملين في المنشآت الصحية إلى الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى، والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ، واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة.
توقعات بالترخيص ل 30 عيادة خلال عام
اعتماد 7 مفتشين للرقابة الميدانية على مراكز «الحجامة» بعد ترخيصها
رانيا القرعاوي من الرياض
قال ل "الاقتصادية" الدكتور عبدالله بن محمد البداح المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي، إن المركز خصص سبعة مفتشين معتمدين للرقابة الميدانية على نظام وآلية الجودة بعيادات الحجامة التي يعتزم المركز الترخيص لها وبدأ التسجيل فيها إلكترونيا, مضيفا أنه يتوقع أن يتراوح عدد عيادات الحجامة المرخصة من 20 إلى 30 عيادة في جميع مناطق السعودية, حيث تم منح أول ترخيص مبدئياً لممارس من أبها.
وبين أن المركز الوطني للطب البديل والتكميلي يعتزم نشر دراسة متخصصة عن ممارسة الحجامة سابقا بالطرق الشعبية والتقليدية وعدد الممارسين الذي وصل إلى 1000 ممارس في السعودية إلى جانب نسبة الأمراض التي تسببت بها, قائلا إن الضوابط الجديدة لمنح التراخيص ستجعل نسبة الخطأ وانتقال الأمراض شبه معدومة.
وأشار أمس، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته وزارة الصحة عن تراخيص الحجامة, إلى أن المركز اعتمد خمس مراحل للبدء بمنح التراخيص التي ستكون مدتها ثلاث سنوات, مبينا أنه في المرحلة الأولى سيقتصر الترخيص على المراكز المرخصة ولكن بمراحل مقبلة وبعد نجاح المراقبة ومتابعة آلية الجودة سيتم التوسع لتمنح التراخيص بالمنازل إذا تم التأكد من النظافة والتعقيم.
وشدد على أن المركز منح مهلة لا تتجاوز ستة أشهر لتصحيح أوضاع ممارسي الحجامة الشعبيين إما بالحصول على الترخيص أو تجديد تراخيصهم الممنوحة لهم عن طريق وزارة الشؤون البلدية وفقاً للضوابط الجديدة, حيث إن وزارة الشؤون البلدية والقروية أوقفت أخيراً منح وتجديد التراخيص للممارسين بطلب من وزارة الصحة.
ونوه إلى أن الحصول على ترخيص يقتضي استخدام الأجهزة الخاصة بالحجامة والمرخصة من هيئة الغذاء والدواء التي يتراوح سعرها من 10 و30 ريالا, حيث سيبدأ المركز خلال أربعة أسابيع تنفيذ خطة تتكون من خمس مراحل للبدء بمنح ترخيص لممارسة الحجامة, وستكون أول المراحل الخمس هي تدريب المدربين من فئة الأطباء، وثانيها اعتماد معاهد ومراكز التدريب لتدريب ممارسي الحجامة، وثالثها تدريب ممارسي الحجامة من فئة الأطباء والحاصلين على مؤهل جامعي في العلاج الطبيعي أو التمريض والحاصلين على دبلوم فني صحي بعد مرحلة الثانوية مصنف ومسجل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ورابعها ترخيص ممارسي الحجامة الذي يشترط لذلك حضور دورة تدريبية لممارسة الحجامة واجتياز اختبار المركز الوطني للطب البديل والتكميلي الى جانب خلو المتقدم من الأمراض المعدية بما في ذلك الإصابة بمتلازمة العوز المناعي والالتهاب الكبدي الفيروسي (بي وسي ) ومرض الدرن، وآخر المراحل منح الترخيص لممارسة الحجامة.
و أكد أن المركز حدد ثمانية موانع لإجراء الحجامة منها حجامة الأطفال الأقل من 12 عاما, ومرضى السرطان ومستخدمي العلاج الكيماوي والإشعاعي, والمصابين بالفشل الكلوي الحاد أو المزمن, ومرضى الفشل الكبدي والمصابون بأمراض الدم كالهيموفيليا ومتلازمة فون ولي برانت, ومستخدمي جهاز تنظيم ضربات القلب, ومرضى دوالي الساقين, ومن يستخدمون أدوية سيولة الدم كالوورفرين.
واعتبر أن هذه المراحل تستهدف الحد من ممارسة الحجامة العشوائية التي تمارس بالمنازل ومحال الحلاقة أو بطرق فردية, التي يمتنع مستخدموها من التقدم بشكاوي عند حدوث أضرار أو أخطاء أو انتقال أمراض لهم, مؤكداً أن المركز يشترط لترخيص عيادات الحجامة التقيد بالإجراءات الصحية والمواصفات الهندسية والتوزيع المناسب واحتوائها على الأثاث والمعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية اللازمة.
بدء إجراءات صرف نصف مليون ريال لذوي المتوفين بالفيروس
محمد الأكلبي من جدة
أكد ل "الاقتصادية" خالد باواكد مساعد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة، عدم تسجيل حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في جدة، موضحاً أن أمر صرف منحة قدرها 500 ألف لذوي المتوفين بسبب "كورونا" من العاملين في القطاع الصحي يُنفذ، وفيما يتعلق بالتفاصيل حول أعداد ذوي المتوفين الذين سيحصلون على المنحة، أشار إلى أنها لدى الإدارة المالية في الشؤون الصحية.
وقال باواكد خلال استضافته في الغرفة التجارية الصناعية بجدة ممثلة في لجنتي الأجهزة الطبية ولجنة الخدمات الصحية أمس الأول، بمناسبة حملة "التزم بالثلث لتجنب الستة" التي تنظمها إدارة الصحة العامة بالتعاون مع اللجنة الصحية بجمعية واعي: "إن الشق الوقائي، هو أساس عمل الرعاية الصحية الأولية والعامة، للاهتمام بالصحة من خلال السلوك الصحي، وللمحافظة على مجتمع خال من الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة".
أمانة جدة تغلق أكثر من 1000 محل ومطعم مخالف خلال شهرين
متعب الروقي من جدة
أكد ل "الاقتصادية" مصدر مسؤول في أمانة جدة، أن الخطة الموضوعة من قبل الأمانة لرصد المحال والمطاعم المخالفة، قامت بإغلاق أكثر من ألف مطعم مخالف خلال الشهرين الماضيين، حيث قامت بحملات مكثفة تهدف من خلالها لتطبيق الاشتراطات البلدية والصحية من قبل أصحاب المحال التجارية والمطاعم.
وقال محمد البقمي، المتحدث الرسمي لأمانة جدة، إن الأمانة فرضت خلال شهر غرامات مالية بلغت نحو خمسة ملايين ريال على 415 محلا تجاريا ومطعما، فيما لم يتم حصر قيمة الغرامات التي أوقعتها على المحال والمطاعم المخالفة خلال الشهر الثاني، التي تتجاوز 600 مطعم.
وأشار البقمي، إلى أن أكثر من 42 في المائة من المطاعم والمحال التي شهدتها الجولات التفتيشية مخالفة، في حين بلغت نسبة ما تم إغلاقه 11 في المائة، حيث تم التفتيش خلال شهر واحد على 3519 محلا، وأسفرت عن تسجيل 1493 محلا مخالفا، وإغلاق 415 منها.
وبين المتحدث الرسمي لأمانة جدة، أن رصد المخالفات استوجب اتخاذ إجراءات نظامية ورادعة حيالها، مبينا أن أبرز تلك المخالفات تضمنت فتح محل له علاقة بالصحة العامة دون الحصول على ترخيص، واستخدام مواد أولية منتهية الصلاحية.
وأضاف البقمي أن المخالفات التي تم رصدها تتمثل في استخدام مواد أولية تظهر عليها علامات الفساد في خواصها الطبيعية، إضافة إلى سوء التخزين وعرض مواد غذائية مجهولة المصدر، وكذلك عدم وجود البطاقة التعريفية أو تاريخ الصلاحية على هذه المواد، وتجهيز وإذابة الأغذية داخل المغاسل أو دورات المياه في المطعم، وتشغيل عمالة ليس لديهم شهادات صحية أو بشهادات منتهية الصلاحية.
وذكر البقمي أن جهود أمانة جدة تهدف لحماية أمن وسلامة الغذاء المُقدم لسكان وزوار المنطقة، كما أن الإدارة العامة للتراخيص ورقابة الأسواق، أغلقت بالأمس عشر محال ومطاعم في عدة أحياء داخل المحافظة، وتنوعت المخالفات المرصودة بداخلها، ما بين وجود مواد أولية منتهية الصلاحية، ومخالفات في تجهيزات المبنى، ووجود حشرات داخل المحل، وافتقاده الاشتراطات العامة.
«البقدونس» يقتل 86 % من الخلايا السرطانية
يحتوى على مادة "الابيجينين"، والتى تقتل 86 % من الخلايا السرطانية.
"الاقتصادية" من الرياض
يعد سرطان الرئة، وسرطان البنكرياس، وسرطان الثدي وسرطان القولون من أخطر الأمراض المنتشرة في العالم، وزادت بشكل متسارع في الآونة الأخيرة، ومع تكثيف الدراسات والتوسع في الأبحاث، أعلنت إحدى الدراسات التي نشرت على موقع هيلث الطبي أن البقدونس يقتل 86 في المائة من الخلايا السرطانية سابقة الذكر.
وأوضح التقرير الذي نشر أخيراً عبر الموقع الأمريكي "هيلث" المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، أن 75 إلى 80 في المائة من حالات سرطان الرئة تعرف باسم السرطان صغير الخلية.
وقد أظهرت دراسة نشرت مسبقا أن البقدونس يحتوي على مادة "أبيجينين"، التي لديها القدرة على قتل 86 في المائة من الخلايا السرطانية، وبالتالي يمكن استخدامه كعلاج لهذا المرض الخطير.
وأوضح التقرير أن البقدونس لا يحتوي وحده على "أبيجينين"، لكن هناك أغذية أخرى تحتوي على هذا المركب القوي مثل: البرتقال، والكرفس، والبصل، والتوابل، الخرشوف، والكزبرة
وأضاف الخبراء أن البقدونس يعد مدرا قويا للبول قوي، وأفضل علاج يزيل حصى الكلي والتهابات المسالك البولية.
جهاز أشعة سينية جديد أقوى بمليار مرة من الأجهزة القديمة
"الاقتصادية" من الرياض
طور العلماء في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا الأمريكية أقوى جهاز ليزر للأشعة السينية (أشعة إكس) في العالم ويستخدم مصدر الضوء المتماسك في رؤية كيف تتحرك الذرات والجزيئات في الأنظمة الحية والآلة الجديدة أقوى بمليار مرة من الجيل السابق من الليزر. وتحمل كل نبضة من الأشعة السينية كمية من الطاقة تماثل ما تنتجه شبكة الطاقة الوطنية في بلد كبير، وينتج مئات النبضات كل ثانية. وقال البروفيسور مايك دون، مدير منشأة بالو ألتو ل "بي بي سي": "مصدر الضوء المتماسك يطلق رشقات قوية للغاية من الأشعة السينية"، وأضاف مايك دون أن الفارق بين المكان الأول والمكان الثاني يكون أحيانا 1/100 جزء من الثانية. وأردف: "لتأخذ 1/100 جزء من الثانية وتقسمها مليون مرة، ثم تأخذ واحدا من هذه الأقسام وتقسمه إلى مليون جزء آخر، وهذه هي سرعة رشقة الأشعة السينية. وطور الباحثون الليزر، في معمل المسرع الوطني (ناشونال أكسليرات لابوراتوري)، الذي جرى تكييف أنظمته مع مصادم الجسيمات، وبدلا من تحطيم الذرات فإن تلك الأنظمة تمكن الباحثين من رؤية ما يجري في الأنظمة الحية، وكذلك تتبع ردود الأفعال الكيميائية، مثلما تحدث في الواقع. ووصف البروفيسور دون هذا بأنه ثورة علمية وقال: "يمكننا الآن لأول مرة رؤية عمق الذرة على نطاق الفضاء ونطاق الوقت، وما يحدث كيميائيا وبيولوجيا، وهو ما يغير فعلا قدرتنا على رؤية العالم الحقيقي.
وأكد قائلا "أعتقد أن هذا حلم من أحلام الكيمياء، يمكن البدء في فهم العملية، ومن خلال هذا الفهم يمكن تطوير محفزات جديدة".
وكان هذا النوع الجديد من مصدر الضوء المتماسك للمسرع الخطي ناجحا جدا، مما دفع اليابانيين لبناء نظام مشابه، وتشيد أوروبا نسختها الخاصة في هامبورج بألمانيا.
مهلة 6 أشهر لتصحيح أوضاع 1000 ممارس
«الصحة» توافق على ترخيص الحجامة ب «5 شروط»
الممارسات العشوائية تفتقد الاشتراطات الصحية الآمنة
واس - الرياض
وافقت وزارة الصحة على الترخيص لممارسة الحجامة وفقاً لضوابط حددها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي تتعلق بالممارسين والمنشآت وأخرى تتعلق بالممارسة وطالبي الخدمة، إذ تمت إجازتها من الجهات المختصة.
وقال المدير التنفيذي للمركز الدكتور عبدالله البداح: إن المركز سيبدأ خلال 4 أسابيع تنفيذ خطة معتمدة تتكون من خمس مراحل يجب توافرها للبدء بمنح ترخيص لممارسة الحجامة.
مفيدًا بأن أولى المراحل الخمس: تدريب المدربين من فئة الأطباء، وثانيها: اعتماد معاهد ومراكز التدريب لتدريب ممارسي الحجامة، وثالثها: تدريب ممارسي الحجامة من فئة الأطباء والحاصلين على مؤهل جامعي في العلاج الطبيعي أو التمريض والحاصلين على دبلوم فني صحي بعد مرحلة الثانوية مصنف ومسجل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ورابعها: ترخيص ممارسي الحجامة الذي يشترط لذلك حضور دورة تدريبية لممارسة الحجامة واجتياز اختبار المركز الوطني للطب البديل والتكميلي وخلو المتقدم من الأمراض المعدية بما في ذلك الإصابة بمتلازمة العوز المناعي والإلتهاب الكبدي الفيروسي "بي وسي " ومرض الدرن، وآخر المراحل منح الترخيص لممارسة الحجامة.
ولفت د. البداح - خلال لقاء صحفي عقد أمس بوزارة الصحة - الى أن هذه المراحل التي وضعها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي ستكون فيصلاً للحد من ممارسة الحجامة العشوائية التي تمارس في المنازل ومحلات الحلاقة أو بطرق فردية خاصة خارج العيادات المرخص لها.
مؤكداً أن المركز يشترط لترخيص عيادات الحجامة التقيد بالإجراءات الصحية والمواصفات الهندسية والتوزيع المناسب واحتوائها على الاثاث والمعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية اللازمة.
وأكد المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي بوزارة الصحة، أن المركز حدد موانع لإجراء الحجامة،أبرزها : حجامة الأطفال أقل من "12" سنة ومرضى السرطان ومن يستخدمون العلاج الكيماوي والإشعاعي والمصابون بالفشل الكلوي الحاد أو المزمن ومرضى الفشل الكبدي والمصابون بأمراض الدم كالهيموفيليا ومتلازمة فون ولي برانت ومن لديهم جهاز تنظمي لضربات القلب ومرضى دوالي الساقين ومن يستخدمون أدوية سيولة الدم كالوورفرين وغيرها.
وقال: إن المركز يرحب بأي مبادرة من الممارسين الصحيين في مجال الطب البديل والتكميلي لتنظيم ممارساته والرقي بها عن الشوائب التي قد تضلل الكثير من أفراد المجتمع بغرض الربحية والبعيد على الممارسات الصحية الآمنة.
وأوضح أن المركز الوطني للطب البديل والتكميلي أعد خطة عمل لمنح هذه التراخيص بدأت بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتصميم برنامج إلكتروني لاستقبال طلبات الترخيص وإجازها إلكترونياً.
مبيناً أن هذا البرنامج في مراحله الأخيرة، وسيتم تدشينه خلال اليومين المقبلين بحيث يمكن للمتقدمين تقديم طلباتهم خلال هذا البرنامج.
وكشف أن المرحلة الأولى للترخيص ستقتصر على الممارسة الصحية بحيث يكون المرخص له ممارسا صحيا مسجلا ومصنفا من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سواء كان طبيباً أو ممرضا أو أخصائي علاج طبيعي، إضافة إلى حصوله على دورة تدريبية يمنح بموجبها رخصة ممارسة الحجامة.
وشدد على أن المركز سيمنح مهلة لا تتجاوز 6 أشهر لتصحيح أوضاع ممارسي الحجامة الذين يقدر عددهم حالياً بحوالي 1000 ممارس إما بالحصول على الترخيص أو تجديد تراخيصهم الممنوحة لهم عن طريق وزارة الشؤون البلدية وفقاً للضوابط الجديدة، لافتاً إلى أن وزارة الشؤون البلدية أوقفت مؤخراً منح وتجديد التراخيص للممارسين بطلب من وزارة الصحة.
وحول العقوبات التي ستطال الممارسين والمنشآت المخالفة، أوضح أنها تتفاوت بين الغرامة أو الإغلاق المؤقت أو الإيقاف الدائم، معرباً عن تفاؤله بأن تؤدي الضوابط التي تم وضعها بعناية فائقة الى إنعدام الأخطاء.
وشدد على أن المركز سيضطلع بمهام الرقابة والمتابعة للعيادات من خلال تطبيق نظام للجودة بحيث تلزم بتقديم تقارير دورية كل ثلاثة أشهر للمركز، إضافة لقيام المركز بتنظيم زيارات تفقدية للمراكز بواسطة مفتشين تم تعيينهم لهذا الغرض.
مشيراً الى أنه يوجد لدى المركز حالياً "7" مفتشين ، وأضاف أن الضوابط حددت للراغبين في الاستثمار بهذا المجال تأمين طبيب عام كحد أدنى يكون مسؤولاً عن المنشأة بحيث يقوم بالكشف على الراغبين في الخدمة وتحديد مدى حاجتهم للحجامة من عدمها.
وأفاد د. البداح بأن المركز منح أول ترخيص مبدئياً لممارس من مدينة أبها، كما تلقى المركز طلبات من مختلف مناطق المملكة من مستثمرين ومراكز لتدريب الممارسين والمدربين.
»» المستشفى الجديد سعته 500 سرير و«الصحة النفسية» 200
إنشاء 5 مراكز صحية ومستشفيين جديدين بحفرالباطن
الخمعلي والخليوي يوقعان عقد إنشاء المراكز الصحية
منيس الشيحي - حفرالباطن
تستعد مديرية الشؤون الصحية بحفرالباطن لإنشاء 5 مراكز صحية جديدة تمثل المرحلة الخامسة، تصل إلى 21 مليون ريال، إضافة إلى مشروع المستشفى الجديد بسعة 500 سرير بقيمة 550 مليون ريال، ومستشفى الصحة النفسية بسعة 200 سرير.
ووقعت صباح أمس مديرية الشؤون الصحية في المحافظة عقد انشاء 5 مراكز صحية جديدة تمثل المرحلة الخامسة، بقيمة اجمالية 20,945,000 ريال، ولمدة 24 شهرا اجمالي المشاريع.
ووقع العقد مدير الشؤون الصحية مطلق بن دغيم الخمعلي ومجموعة سليمان بن ناصر الخليوي وأولاده للمقاولات بحضور عدد من المسئولين بالمديرية.
وأوضح مدير الشؤون الصحية بالمحافظة ان مثل هذه المشاريع التي تم استلامها أو حتى الجديدة دليل على حرص حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود على الارتقاء بالخدمات الصحية للمواطنين، وعن المراكز الصحية الجديدة قال الخمعلي: انها تمثل المرحلة الخامسة بإنشاء 5 مراكز للرعاية الصحية الأولية وهي مراكز القيصومة، المحمدية، والعزيزية، النزهة، الشفاء، اثنان منهم مرجعيان هما القيصومة والنزهة، مبينا انه لا يوجد لدى المديرية مبان مستأجرة وهذه المراكز ستغطى الاحتياج.
وعن جديد المشاريع الصحية بحفرالباطن أشار الخمعلي انه سيتم استلام مظاريف المنافسة على إنشاء مشروع المستشفى الجديد بسعة 500 سرير خلال الشهر الجاري وقيمة المشروع تقدر 550 مليون ريال، كما سيتم طرح انشاء مستشفى الصحة النفسية بسعة 200 سرير للمنافسة العامة.
واضاف ان المديرية قامت بتنفيذ برنامج يعد الاول على مستوى مديريات الشؤون الصحية وهو مراقبة المستودعات والثلاجات التي تستخدم لحفظ الادوية واللقاحات عبر برنامج الكتروني يقوم بإرسالها مباشرة للمسئولين المعنين عبر رسالة «sms» او عبر البريد الالكتروني في حال انخفاضها أو ارتفاعها وعلى الفور يتم التحكم بشكل مباشر وتم ادخال البرنامج بكافة المنشآت التابعة للمديرية من مستشفيات ومراكز صحية ومستودعات التموين الطبي.
ومن جانبه بين رجل الاعمال سليمان الخليوي ان مجموعته استلمت عددا من المشاريع ومنها المرحلة الرابعة وتم انشاء 5 مراكز صحية في وقتها المحدد وسط متابعة من مسئولي الصحة في المحافظة.
صحة الشرقية تتفقد خدمات حفرالباطن وتعد بتوفير وظائف طبية
اليوم - حفرالباطن
تفقد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني أمس الأول المنشآت الصحية في محافظة حفر الباطن وقرية العليا والرفيعة للوقوف على سير العمل ومعالجة الصعوبات التي تواجه العاملين.
ووعد الدكتور الشيباني بإنهاء جميع ما يتعلق بتوفير الوظائف الطبية من خلال اللجان الخارجية للتعاقد ، ونقل الملاحظات للمسؤولين في الوزارة لوضع الحلول الجذرية لها في القريب العاجل.
وأكد خلال الجولة أن الهدف منها الاطلاع على سير العمل ودعم الخدمات الصحية في مدن ومحافظات المنطقة، والوقوف على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين.
وتجول الدكتور الشيباني يرافقه مدير صحة حفر الباطن مطلق الخمعلي بمستشفى ولادة واطفال حفر الباطن والتقى العاملين والمستفيدين، كما تجول في قسم الطوارئ والعيادات الخارجية وبنك الدم والصيدلية وغرف العمليات، إضافة إلى زيارته لطوارئ مستشفى الملك خالد العام واطلع على سير العمل فيها.
كما زار الدكتور الشيباني مديرية الشؤون الصحية بمحافظة حفرالباطن واجتمع بالمسئولين فيها واطلع على الصعوبات التي تواجه إشغال الوظائف الطبية، وافتتاح أقسام هامة تخدم سكان المحافظة، حيث وعد بتذليل العقبات وتوفير جميع الأقسام الطبية الهامة عبر التعاقد مع الكفاءات العالية، وتوفير الأجهزة الطبية الهامة، وشملت زيارته مستشفى حفر الباطن المركزي.كما زار الدكتور الشيباني محافظ حفر الباطن عبدالمحسن العطيشان حيث استعرضا ما يتعلق بالجوانب الصحية في المحافظة، كما شملت الزيارة منشآت صحية حكومية أخرى في محافظة حفرالباطن للتأكد من سير العمل فيها.
من جهة أخرى تفقد الدكتور الشيباني مستشفى الرفيعة العام ومركز صحي الرفيعة.
«حقوق الإنسان» و«جمعية الدم» يبحثان حقوق المرضى
اليوم - الدمام
استقبلت إدارة فرع هيئة حقوق الانسان بالمنطقة الشرقية اعضاء جمعية أمراض الدم الوراثية يتقدمهم الدكتور سعدون السعدون، حيث جرى عقد اجتماع موسع مع أعضاء اللجنة ووفد فرع هيئة حقوق الإنسان وبعض المصابين بالمرض تم خلاله التباحث في الجانب العملي وكيفية نشر التوعية والحقوق والواجبات اللازمة لمساعدة المرضى. وفي نهاية اللقاء تم تقديم اصدارات الهيئة لرئيس مجلس إدارة جمعية أمراض الدم الوراثية وأعضاء الجمعية.
ابتعاث وإيفاد 57 من منسوبي صحة الرياض
اليوم - الرياض
عقدت لجنة التدريب والابتعاث بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض مؤخرا اجتماعها الثالث منذ بدء العام الجاري 1436ه، واستعرضت اللجنة برئاسة الدكتور فيصل بن عبدالعزيز البواردي مساعد مدير عام صحة الرياض للتخطيط والتدريب، ضمن جدول أعمال الاجتماع، طلبات الالتحاق ببرامج الابتعاث والإيفاد والدورات التدريبية داخل وخارج المملكة.
ووافقت اللجنة على 57 طلباً تقدم بها منسوبو صحة الرياض والمنشآت الصحية التابعة للإيفاد الداخلي للدراسة في جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز وجامعة الدمام وجامعة الملك سعود والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والمشاركة في الدورات التدريبية لمعهد الإدارة العامة، بالإضافة إلى طلبات حضور دورات تدريبية في عدد من المستشفيات الأمريكية، وطلبات الابتعاث الخارجي للحصول على درجات البكالوريوس والماجستير في جامعة بريطانيا وأستراليا وماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية.
كما وافقت اللجنة على منح وتمديد إجازات أربعة من الفنيين في عدد من المستشفيات للحصول على درجة البكالوريوس من جامعات أمريكا وأستراليا وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وناقشت اللجنة خلال الاجتماع طلب إدارة الرعاية الصيدلية بصحة الرياض عقد ندوة عن إجراءات حفظ اللقاحات والأمصال، وطلب إدارة البرامج الصحية والعلاجية إقامة عدد من ورش العمل للعاملين بمراكز الرعاية الصحية في برنامج الإسعاف والطوارئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.