"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الأربعاء 1436/4/29 ه
نشر في عناية يوم 18 - 02 - 2015

الجولة الصحية ليوم الأربعاء 29 ربيع الثاني 1436ه الموافق 18 فبراير 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
200 فرقة للتوعية ب «كورونا» في الرياض
نايف الحربي - الرياض
تنفذ المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض خطة متكاملة للبدء في المرحلة الثالثة للتوعية والتثقيف بالإجراءات الوقائية ضد فيروس «كورونا» من خلال خطة شاملة تتضمن إقامة أركان توعوية في عدد من الأسواق التجارية بمدينة الرياض وتسيير عدد من المعارض المتنقلة في عدد من الجهات الحكومية والأماكن العامة والمراكز الصحية.
وتم تخصيص 200 فرق لتوعية لزيارة طلاب المدارس في منطقة الرياض، وذلك بهدف تزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والإرشادات اللازمة للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس وتشجيع المجتمع على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، واتباع العادات الصحية السليمة التي تتمثل في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها.
وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام بصحة الرياض سعد القحطاني أن خطة صحة الرياض للتوعية الوقائية ضد فيروس «كورونا» تستهدف الوصول بالرسائل التوعوية لجميع فئات المجتمع من خلال أركان التوعوية والتي سوف يتواصل نشاطها في الأسواق والمراكز التجارية والمدارس والمراكز الصحية والمستشفيات خلال الأيام المقبلة.
بالفيديو.. آل هيازع: محظوظ بزوجتي وفخور بها
المدينة - جدة
بالفيديو.. آل هيازع: محظوظ بزوجتي وفخور بها تبادل السعوديون بشكل واسع، مقطع فيديو لمداخلة وزير الصحة السابق الدكتور محمد آل هيازع الذي عينه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عضوًا بمجلس الشورى، حيث قال في المداخلة: «أعتبر نفسي محظوظًا جدًا بزوجتي (منى آل مشيط عضوة مجلس الشورى)، فهي أستاذة جامعية متميزة وعملت عميدة بالمركز الجامعي لدراسة الطالبات في جامعة الملك خالد وأستاذ مشارك في كلية الطب وحصلت على العديد من الجوائز سواء على المستوى المحلي والدولي».
تعليم الباحة يدعو للإبلاغ الفوري عن أي اشتباه بكورونا
محمد البيضاني - الباحة
دعت إدارة التعليم بمنطقة الباحة جميع الإدارات، والأقسام، ومكاتب التربية، ومراكز التدريب، والوحدات الصحية المدرسية، والمدارس بنين وبنات للإبلاغ الفوري عن أي حالة اشتباه وإصابة مؤكدة بفيروس كورونا، والتواصل مع إدارة الصحة المدرسية، وذلك نظرًا لما تشهده الفترة المقبلة من تغيرات جوية ومناخية تنشط خلالها الفيروسات، وتزداد فرص الإصابة بأمراض فيروسية.
كما دعت للحفاظ على الوضع الصحي للمجتمع التربوي، وتقليل فرص الإصابة بالأمراض الموسمية، وتكثيف أعمال النظافة داخل المدارس والمكاتب، وتوفير المعقمات اليدوية في الممرات، وتكثيف التوعية بمخاطر الفيروسات خاصة «فيروس كورونا» من خلال الإذاعة المدرسية وتطبيق الاحتياطات الصحية.
وظائف شاغرة في «صحة المدينة»
واس - المدينة المنورة
أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة أمس عن توفر عدد من الوظائف الشاغرة عن طريق نظام التعاقد المؤقت على بند «105».
واشتملت الوظائف المعلن عنها وظيفة طبيب مقيم طوارئ وطبيب مقيم عناية مركزة وطبيب مقيم باطنة وطبيب مقيم جراحة عظام إضافة إلى فني تمريض وفني طب طوارئ وسائق وحارس أمن.
ودعت صحة المدينة الراغبين في التقديم على تلك والوظائف التواصل معها عبر الهاتف : 0148616044 أو عبر البريد الالكتروني contract-madinahmoh.gov.sa.
صحة عسير تودع الراتبين في حسابات منسوبيها
واس - أبها
أودعت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير يوم أمس أكثر من 260 مليون ريال لمنسوبيها، والتي تمثل راتب الشهرين اللذين أمر بهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-. وبهذه المناسبة عبّر مدير عام الشؤون الصحية الدكتور إبراهيم بن سليمان الحفظي باسمه وباسم منسوبي ومنسوبات صحة عسير عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- الذي يحرص دائمًا على رفاهية المواطن وكرامته، وتوفير سبل العيش الرغيد لكافة أفراد الشعب السعودي الكريم.
استمرار القبول بالدراسات العليا بالجامعة الإلكترونية حتى الخميس
المدينة - جدة
استمرار القبول بالدراسات العليا بالجامعة الإلكترونية حتى الخميس أعلنت الجامعة السعودية الإلكترونية عن استمرار طلبات القبول للالتحاق بالجامعة في برامج الدراسات العليا للعام الجامعي 1436/1437ه، وذلك حتى نهاية دوام بعد غد الخميس الموافق 30 ربيع الآخر الجاري، صرح بذلك وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة الإلكترونية الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العبدالجبار. وأوضح الدكتور العبد الجبار أن الجامعة تقدم برنامجين للماجستير، هما برنامج إدارة أعمال للطلاب والطالبات وبرنامج أمن معلومات للطلاب في فروعها بالرياض، وجدة، والدمام. وأشار إلى أن الدراسة تتم بالتعليم المدمج والذي يتطلب الحضور بنسبة 70% من الدراسة على نظام إدارة التعلم بالجامعة، و30% من خلال الحضور في القاعات الدراسية المنعقدة في مقر الجامعة السعودية الإلكترونية.
من جهة أخرى، صرح عميد الدراسات العليا الدكتور عثمان بن يحيى العثمان أن العمادة تشترط على جميع المتقدمين والمتقدمات في كلا البرنامجين اختبار اللغة الإنجليزية (التوفل) أو ما يعادله من الاختبارات الأخرى.
الصائغ: 6000 خريج وخريجة في 77 تخصصًا صحيًا
سعيد الزهراني - الطائف
قال الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية، إن «الهيئة» خرجت حتى الآن 6 آلاف طالب في 77 تخصصا. واحتفت «الهيئة» أمس الأول بتكريم رؤساء وأعضاء اللجان العلمية، الذين كان لهم إسهامات بارزة ومهمّة في مسيرة العمل العلمي في الهيئة، وذلك على ما قدّموه من جهود خلال عملهم في الفترة السابقة، والتي أسهمت بشكل واضح وملموس في الارتقاء بمستوى التدريب والتعليم الطبي المستمر لمنسوبي شهادة الاختصاص السعودية. وفي بداية الحفل رحّب المتحدّث الرسميّ للهيئة ومدير العلاقات العامة عبدالله الزهيان بضيوف الحفل. وقال الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور عبدالعزيز الصائغ: إن «الهيئة» بدأت في العام 1415ه عملية التدريب لشهادة الاختصاص السعودية ب4 تخصصات رئيسة هي: الطب الباطني والجراحة، طب النساء والولادة، طب الأطفال، وبعدد محدود من الخريجين حتّى أصبح لدى الهيئة وحتى العام 1436ه 77 تخصصًا. وأضاف: خرجت الهيئة في العام الماضي الدفعة ال17 من الأطباءِ والصيادلةِ والقبالة والتمريض ممّن حصلوا على شهادةِ الاختصاص السعوديةِ والدبلوم، من بينهم عددٌ من الدول الشقيقة والصديقة؛ ليبلغ العدد مُنذ إنشاء الهيئة ما يقارب 6 آلاف خريج وخريجة في 55 اختصاصًا صحيًّا، وقد باتت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تحتل موقعًا هامًّا في خريطة المجال الصحي مشكّلةً واحدةً من أهم الركائز الكبرى لتنمية القوى البشرية في المجال الصحي في المملكة العربية السعودية. ثم قدّم نائب الأمين العام الدكتور سليمان العمران كلمة عرض من خلالها عددًا من المواقف والطموحات التي مرّت به من واقع التجربة العملية في أروقة الهيئة، ومتابعة واقع عمل المجالس واللجان العلمية.
35 مخالفة داخل مبنى مستشفى الأمراض الصدرية بالمدينة
أبرزها عجز الأجهزة ونقص التدريب وانتشار الحشرات
ماجد الصقيري - المدينة تصوير - زاهد بخش
35 مخالفة داخل مبنى مستشفى الأمراض الصدرية بالمدينة كشف تقرير الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بالمدينة المنورة عن 35 مخالفة وملاحظة داخل مبنى مستشفى الأمراض الصدرية يتعلق معظمها بنقص الأجهزة وأدوات التدريب والتثقيف ووجود للحشرات وتكدس المستودعات وغياب النظافة، وفيما يخص مكافحة العدوى داخل المستشفى أشار التقرير الذي حصلت «المدينة» على نسخة منه، إلى أن التهوية في المبنى لا تطابق المعايير الخاصة لمستشفى به حالات درن، حيث يوجد مكيفات سبيلت في جميع غرف المبنى، كما يتم إبقاء النوافذ وأبواب مداخل ومخارج المستشفى مفتوحة طيلة الوقت وهو ما ينافي المعايير الدولية.
وأشارت اللجنة إلى أن بقاء النوافذ والأبواب مفتوحة يسمح بدخول الذباب والبعوض وغيرها من الحشرات الضارة وكذلك الحيوانات كالفئران والقطط إلى داخل المبنى، موضحة أن معظم النوافذ ومداخل ومخارج المستشفى مفتوحة ولا توجد ستائر هوائية على الأبواب.
وتضمن التقرير عدم وجود أجهزة «هيبا فلتر» لتجاوز مشاكل التهوية، بالإضافة إلى أن الكادر الطبي من أطباء وتمريض وفنيين وإداريين لا يتحركون بالكمامات الواقية في أروقة المستشفى وهو ما ينافي سياسات مكافحة عدوى المنشآت الصحية.
أرضية المبنى
وذكر التقرير أن أرضية المبنى غير مطابقة للمعايير وتسمح بنفاذ وتسرب المياه، بالإضافة إلى أن الحوائط مطلية بنوع غير مطابق للمعايير جعلت الأسطح غير ناعمة، كما أن الطلاء المستخدم ليس لديه خاصية ( ضد البكتريا ) وغير محمية من التلف بواسطة الاصطدام بالناقلات المزود بالعجلات.
نظافة الأيدي
وتضمن تقرير لجنة مكافحة العدوى أنه لا يوجد حوض غسيل أيدي مخصص للعاملين الصحيين في كل غرفة من غرف المرضى خارج دورات المياه، كما أنه لا يوجد عدد كاف من مضخات الجل الكحولي المطهر للأيدي، بالإضافة إلى عدم توفر غرفة للغيارات النظيفة وغرفة للغيارات المتسخة في كل جناح.
وتفتقد المستشفى حسب التقرير لغرفة لمستلزمات نظافة البيئة داخل كل وحدة والتي يجب أن تحتوي على حوض خدمة مخصص لمستلزمات نظافة البيئة ومستلزمات التنظيف ومكان لتخزين المنظفات وأدوات النظافة ويتم تجميع حاويات النظافة أسفل الدرج أو تترك في طرقات المبنى، بالإضافة إلى أن الحاويات غير نظيفة بعد استخدام عمال النظافة لها، وذكر التقرير أن هناك عجزا في المطهرات المعتمدة للنظافة بجانب عجز في عدد الحاويات الكبيرة، وكذلك ترك حاويات الإبر والآلات الحادة على الأرض.
نقص التدريب
وذكر التقرير أن قسم مكافحة العدوى يفتقد لوجود ممارس متخصص، بالإضافة إلى عدم وجود دليل شامل لسياسيات مكافحة العدوى، وكذلك عدم وجود سياسة شاملة للتعامل مع حالات الدرن المشتبهة والمؤكدة، وتضمن التقرير أن العاملين في القسم يفتقدون للتدريب والتثقيف في مجال مكافحة العدوى، بالإضافة إلى غياب الإرشادات المكتوبة.
قسم الطوارئ
وذكر التقرير أن الأسرة الخاصة بالمرضى في قسم النساء متقاربة جدا من بعضها البعض، بالإضافة إلى عدم وجود غرفة هزل ذات ضغط سلبي، كما أن النوافذ في قسم الطوارئ مفتوحة بشكل مستمر.
اختلاط المراجعين
وأشار تقرير اللجنة إلى أن قسم العيادات الخارجية يفتقد للموقع المناسب داخل مبنى المستشفى، حيث يقع بالقرب من قسم الطوارئ ويختلط مراجعو العيادات مع مرضى الطوارئ مما يساهم في نقل العدوى، حيث إن غالبية مراجعي قسم الطوارئ يصاحبهم أعراض التهاب الجهاز التنفسي، كما أنه لا يوجد غرفة انتظار مخصصة للمرضى الذين يعانون من لأعراض الدرن والتهوية مشتركة مما يساهم في انتكاس المرض.
الضغط السلبي
وذكر التقرير أن نظام الضغط السلبي لا يعمل في قسم التنويم خلال الجولة التفتيشية، كما أن التمريض في القسم لا يقومون بإغلاق الأبواب في حال وجود حالات درن، كما أن هناك عجزا في أدوات الوقاية الشخصية المعتمدة، كما أن هناك غرفا مشتركة في قسم الرجال وقسم النساء وهذا منافٍ لتنويم حالات الدرن المشتبهة أو المؤكدة. كما رصدت اللجنة من خلال تقريرها عدم وجود قسم للعناية المركزة داخل المستشفى، حيث يتم النقل إلى مستشفى آخر في حال الاحتياج لنقل المرضى، بالإضافة إلى عدم وجود جهاز تنفسي صناعي لاستخدامه عند الحاجة، وفي حال انتكاس الحالة يتم تثبين أنبوب الإنعاش الرئوي والذي يتطلب وجود الكادر الطبي والفني بجوار المريض لاستكمال التنفس الصناعي عن طريق الامبوياق مما يعرضهم لانتقال العدوى، كما أن أجهزة الامبوياق الموجودة في جميع وحدات المستشفى قديمة وغير نظيفة ويتم حفظها في عربة مفتوحة وبعضها مغطى بطبقة من الغبار ومنها ما يوجد عليه حشرات.
غياب التجهيزات
وذكر التقرير أن المستشفى لا يحتوي على عيادة صحة للعاملين خلال الجولة التفتيشية، وذلك لعمل الفحوصات اللازمة للدرن بعد التعرض للإصابة، ولا يوجد متابعة لجميع العاملين في المستشفى، بالإضافة إلى عدم وجود سياسة مكتوبة في كيفية متابعة مرضى الدرن الذين يحتاجون متابعة منزلية. وأضاف التقرير أن عربة الإسعاف الموجودة في المستشفى ينقصها مطهرات لأسطح، كما أنها متسخة من الداخل، بالإضافة إلى أنه في حالة وجود حالة وفاة يتم نقلها إلى مستشفى الميقات دون وضعها في كيس عازل يخص المصابين بمرض معدٍ بل يتم تغطيتها بشرشف سرير.
تكدس الأثاث المستعمل
وبين التقرير أن المستودعات مكدسة بالكراتين والأثاث القديم، والتي تسمح بتجمع الحشرات والغبار، كما أنها تفتقد للأرفف المطابقة للشروط العامة لمكافحة العدوى، وكذلك عدم وجود حاويات بلاستيكية لحفظ المستلزمات الطبية في جميع وحدات المستشفى بما في ذلك الصيدلية، كما أن هناك تداخلا في المستودعات أثناء التخزين، واختتم تقرير اللجنة بأن غالبية المستودعات داخل المبنى غير نظيفة أبدا.
سعودية تخوض معركة دولية ضد «أخطاء الأطباء»
فاطمة مشهور - جدة
سعودية تخوض معركة دولية ضد «أخطاء الأطباء» وصفت الدكتورة عبير عبداللطيف النمنكاني مساعد وكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة طيبة اختيارها في عضوية اللجنة العالمية للاستشارات الطبية ومقرها ولاية تكساس الأمريكية بأنه «شرف كبير» لها، ويزيدها رغبة في تحمّل المسؤولية وخدمة الوطن الغالي، والمجتمع الدولي، مشيرة إلى أن اختيارها جاء بعد تقديم أبحاث علمية دقيقة في مجال طب أسنان الأطفال.
وقالت إن اللجنة الدولية التي اختيرت في عضويتها تهدف إلى الحد من الأخطاء الطبية في التشخيص والعلاج موضحة أنها أول استشارية سعودية تنضم لهذه النخبة من كبار الاستشاريين في العالم، فيما أشادت وكالات الأنباء العالمية بإنجازاتهاالعلمية المتعددة، بالإضافة إلى أعمالها التطوعية حيث تم اختيارها من قبل المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية بالأردن في قائمة أقوى 500 شخصية عالمية مسلمة مؤثرة لعام 2014/2015م.
وعن دورها في اللجنة أكدت بأنه يتعلّق بتقديم الاستشارات الطبية، ومقابلة المريض، وتشخيص حالته، وتقديم ما يحتاجه من أشعة أو تحاليل طبية، وغيرها عبر وسائل التقنية الحديثة في العلاج، وأشارت إلى أنها تقوم بمشاركة فريق طبي كبير في أشهر المراكز الطبية كمستشفى بوسطن للأطفال، مايو كلينك، وكليفيلاند كلينك، والمركز الطبي التابع لجامعة ميريلاند، وعيادات جونز هوبكينز، لتفادي الأخطاء الطبية في التشخيص والعلاج.
وجاء الترشيح العلمي للدكتورة عبير من أبرز الجمعيات المهنية الدولية لأبحاث طب الأسنان على مستوى العالم نظير تميّز أبحاثها في مجال طب أسنان الأطفال (السلوك والصحة) على مستوى العالم، ومحاضراتها العلمية المتميزة في أماكن عديدة مثل: هونغ كونغ، كرواتيا، إسبانيا، بريطانيا والصين حيث ألقت محاضرات على طلبة الماجستير في جامعة لندن UCL أثناء إكمالها دراستها العليا، إضافة إلى اختراعها مقياسا أجنبيا جديدا يعدّ الأول من نوعه على مستوى العالم لقياس درجة الخوف عند الأطفال من علاج الأسنان بشكل خاص والأمراض الأخرى بشكل عام، وتعمل حاليا الدكتورة على ترجمته إلى اللغة العربية لتعمّ الفائدة.
إغلاق مطعم مخالف بنجران
عبدالله الشهري - نجران
إغلاق مطعم مخالف بنجران أغلقت الرقابة الشاملة بأمانة نجران أحد المطاعم الشعبية بحي أبا السعود وذلك لتدني مستوى النظافة ولوجود حشرات داخل الأكل بالإضافة إلى انتشار الصراصير في المستودع الخاص بالمطعم بشكل كبيرجدًا وفقا لما أكده مدير إدارة الرقابة الشاملة عبدالعلي المكرمي.
أوضح أن ذلك يأتي استمرارًا لحملة تصحيح المخالفات على المطاعم حيث تم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفات وتطبيق الاشتراطات الصحية والبلدية على تلك المنشآت، وتوفير أمن وسلامة الغذاء المقدم لسكان وزوار مدينة نجران. وأشار مدير العلاقات العامة والإعلام عبدالله آل فاضل إلى توجيه أمين منطقة نجران المهندس فارس الشفق بتكثيف أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية والتصدي لأي مخالفات تهدد سلامة المستهلكين لمنتجاتها وأن الأمانة لن تتوانى في تطبيق أقصى العقوبات على المخالفين.
رئيس السياحة يشيد بالتفاعل مع معرض "المعوقين"
سلوى حمدي - الرياض
رحب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، بالتفاعل المميز من العديد من الجهات الحكومية والشركات مع المعرض السعودي الدولي الثاني لمستلزمات الأشخاص ذوي الإعاقة (ضياء 2015)، الذي تنظمه الجمعية خلال الفترة من 28-26 مايو 2015 بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
ووصف سموه الاستجابة مع دعوة الجمعية للمشاركة في المعرض بأنها «تجسيد لأهمية هذا الملتقى لقطاع عريض من المجتمع، وتأكيد على أن قضية الإعاقة وخدمات المعوقين باتت تمثل أولوية في برامج العديد من الجهات الحكومية والأهلية الى جانب الشركات العالمية ومراكز الأبحاث العاملة في هذا المجال».
وأعلن الأمين العام للجمعية الأستاذ عوض الغامدي أن وزارات الشؤون الاجتماعية والنقل والثقافة والإعلام ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسة العامة للتدريب المهني، وصندوق الموارد البشرية، وشركة الاتصالات السعودية، والمستشفيات المتخصصة ستتواجد في المعرض للكشف عن برامج جديدة من الخدمات والتسهيلات المقدمة للمعوقين وكبار السن.
وأوضح الغامدي أن معرض «ضياء 2015 - والذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع شركة الهضبة لتنظيم المعارض والمؤتمرات - يهدف إلى إطلاع قطاع رعاية المعوقين وكبار السن على أحدث الابتكارات والبرامج والتجهيزات والوسائل المساعدة التي تمكن الأسر والعاملين في تلك القطاعات من تسهيل الأمور الحياتية لتلك الفئات، ومن جهة أخرى فإن المعرض يمثل قناة لتنشيط الاستثمارات في ذلك القطاع، وكما أنه مصدر دعم لموارد جمعية الأطفال المعوقين.
استقبال حالات «كورونا» بمجمع الملك عبدالله الطبي
سعود العيد - جدة
استقبال حالات «كورونا» بمجمع الملك عبدالله الطبي خصصت الشؤون الصحية بمحافظة جدة جزءا من خدمات مجمع الملك عبدالله الطبي لاستيعاب الحالات المؤكدة من المصابين بفيروس كورونا، وأكد المدير التنفيذي للمجمع سعيد حمد الغامدي ل»المدينة» جاهزية المجمع الطبي لاستقبال حالات مرضى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا» من خلال مركز تميز. وقال إن وزارة الصحة جهزت المجمع الطبي لخدمة المواطنين والمقيمين صحيا بمختلف العيادات الطبية، ويستقبل الحالات من جميع المستشفيات، مشيرا إلى أن العمل قائم على زيادة القدرات الاستيعابية للمخطط وفق خطط زمنية وبرامج معده سابقا. ونفى الغامدي بعض التسريبات الإعلامية التي تشير إلى أن الإدارة المشغلة للمجمع الطبي تخلت عن العمل بالمجمع، مؤكدا أنه لا توجد أي شركات مشغلة، وبين أن المجمع الطبي يعمل من قبل إدارته التي تحظى بدعم كامل من خادم الحرمين ووزير الصحة والنواب والوكلاء ومديري الشؤون الصحية بالمنطقة ومحافظة جدة. من جهته أوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك حسن عسيري، أنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة ممثلة في مركز القيادة والتحكم بتخصيصه لعلاج وتقديم الرعاية الصحية الطبية المطلوبة لها، وذلك من خلال الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة والإمكانيات الطبية العالية. وأفاد أنه تم تخصيص جزء من هذه الخدمات للتعامل مع الحالات المؤكدة بفيروس كورونا مع الاستمرار في خطة التشغيل المعدة للمجمع وفق الخطة المرسومة والمعدة سابقًا، إضافة إلى استمرار العمل في جميع المستشفيات بالمحافظة في استقبال الحالات المشتبه بها وبالتالي تحويل الحالات المؤكدة للمجمع واستمرار الاحتياطات اللازمة في هذا الخصوص بجميع مستشفيات محافظة جدة. وكانت وزارة الصحة قد أعلنت فى وقت سابق عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا منذ عام 2012 وحتى الآن إلى 883 حالة، توفيت منها 372 حالة، وتماثلت للشفاء 483 حالة، بينما توجد 27 حالة تحت العلاج، وبعض منها معزول في المنزل.
بمناسبة الراتبين.. «أسنان أم القرى» تكرم موظفي وعمال المستشفى التعليمي
محمد رابع سليمان- مكة
بمناسبة الراتبين.. «أسنان أم القرى» تكرم موظفي وعمال المستشفى التعليمي برعاية مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس أقام معيدو كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى حفلا تكريميا للعاملين والموظفين وممرضي المستشفى التعليمي، بمناسبة مكرمة راتبي الشهرين ، تقديراً وامتناناً على ما بذلوه وقدموه من جهود وعطاء في خدمة هذا الصرح العظيم.
وقام مدير الجامعة وعميد الكلية الدكتور محمد بن مصطفى بياري وبحضور المعيدين بالكلية بتوزيع الهدايا وشكر في كلمته الدور الحيوي لهذه الفئات في مجتمعنا، ومؤكدا أن بعضهم أكمل سنوات طويلة يؤدي دوره بكل إخلاص لبناء الكلية، ويستحقون منا الشكر والثناء على جهودهم، ونريد أن نشكرهم ونحتفي بهم، كما نريدهم أن يعرفوا أن خدماتهم التي يقدمونها هي محل كل شكر وتقدير، وأنهم يسهمون في جعل الحياة في مجتمع الجامعة أسهل وأفضل وأيضاً أجمل.
وأشار عميد الكلية إلى ان هذه الفئة تحتاج إلى العطف والإحسان لهم وشكرهم لا يُعبّر فقط عن المجتمع المتراحم الذي نعيش فيه، ولكن يُعبّر أيضاً عن قيم إسلامية أصيلة ومبادئ حضارية تدعونا دائماً للإحسان للجميع، وشكر من يقدم لنا خدماته أياً كانت والتعاطف معهم. في نهاية الحفل قام مدير الجامعة بتقديم هدايا رمزية لهم ومبالغ مالية، ومشاركة صورهم مع المجتمع عبر صفحات طب الأسنان الاجتماعية، لأن الهدف هو نشر مظاهر الخير والرحمة والتعاطف في مجتمعنا .
الصحة: 4 إصابات مؤكدة و3 حالات وفاة ب"كورونا"
كمال كحيل - جدة
أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، تسجيل 5 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية، وقد توفت إحدى الحالات الجديدة إضافة إلى حالتي وفاة قد سجلت سابقا، كما تماثلت حالة للشفاء.
تفاصيل الحالات:
الحالات الجديدة
- وافد (60 عاما) بالرياض وظهرت عليه الأعراض ومصاب بأمراض أخرى وحالته حرجة.
- مواطن (65 عاما) بتبوك وظهرت عليه الأعراض ومصاب بأمراض أخرى وحالته غير معلنة.
- مواطن (76 عاما) بالرس وظهرت عليه الأعراض ومصاب بأمراض أخرى وافته المنية.
- مواطن (37 عاما) بالرياض وظهرت عليه الأعراض ومصاب بأمراض أخرى وحالته مستقرة.
- مواطن (41 عاما) بالجبيل وظهرت عليه الأعراض وغير مصاب بأمراض أخرى وحالته مستقرة.
الحالات التي تماثلت للشفاء
- وافدة (85 عاما) بالرياض ومصابة بأمراض أخرى.
الوفيات
- مواطن (77 عاما) بالخبر ومصاب بأمراض أخرى.
- مواطن (75 عاما) بالرس ومصاب بأمراض أخرى.
"الصحة" توافق على الترخيص لممارسة الحجامة
واس - الرياض
كشف المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور عبدالله بن محمد البداح، عن موافقة وزارة الصحة على الترخيص لممارسة الحجامة وفقاً لضوابط حددها المركز تتعلق بالممارسين والمنشآت وأخرى تتعلق بالممارسة وطالبي الخدمة إذ تمت إجازتها من الجهات المختصة، مبيناً أنه تم إعداد هذه الضوابط بعد الاطلاع على العديد من البحوث والدراسات والتجارب العالمية في هذا المجال.
وأكد أن المركز سيبدأ خلال 4 أسابيع تنفيذ خطة معتمدة تتكون من خمس مراحل يجب توفرها للبدء بمنح ترخيص لممارسة الحجامة
.مفيدًا أن أول المراحل الخمسة هي تدريب المدربين من فئة الأطباء ، وثانيها اعتماد معاهد ومراكز التدريب لتدريب ممارسي الحجامة ، وثالثها تدريب ممارسي الحجامة من فئة الأطباء والحاصلين على مؤهل جامعي في العلاج الطبيعي أو التمريض والحاصلين على دبلوم فني صحي بعد مرحلة الثانوية مصنف ومسجل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، ورابعها ترخيص ممارسي الحجامة الذي يشترط لذلك حضور دورة تدريبية لممارسة الحجامة واجتياز اختبار المركز الوطني للطب البديل والتكميلي وخلو المتقدم من الأمراض المعدية بما في ذلك الإصابة بمتلازمة العوز المناعي والإلتهاب الكبدي الفيروسي (بي و سي ) ومرض الدرن ، وآخر المراحل منح الترخيص لممارسة الحجامة .
ولفت الدكتور البداح خلال اللقاء الصحفي الذي عقد اليوم بوزارة الصحة، أن هذه المراحل التي وضعها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي ستكون فيصلاً للحد من ممارسة الحجامة العشوائية التي تمارس في المنازل ومحلات الحلاقة أو بطرق فردية خاصة خارج العيادات المرخص لها ، مؤكداً أن المركز يشترط لترخيص عيادات الحجامة التقيد بالإجراءات الصحية والمواصفات الهندسية والتوزيع المناسب واحتوائها على الاثاث والمعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية اللازمة .
وقال :" إن المركز الوطني للطب البديل والتكميلي وحرصاً منه على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتوعيتهم تجاه خطورة ممارسة الحجامة العشوائية باعتباره الجهة المرجعية الوطنية في كل ما يتعلق بنشاطات الطب البديل والتكميلي فإن قرار إنشائه الصادر من مجلس الوزراء الموقر حدد عدداً من المهام الموكلة إليه التي اشتملت على إصدار التراخيص بمزاولة الطب البديل والتكميلي ومراقبة نشاطات المرخص لهم بممارسته أفراداً ومؤسسات وتقويمها وعمل على العديد من البحوث والدراسات في مجال الحجامة ووضع ضوابط تنظيم ممارسة الحجامة وطرق استخدامها
الآمنة" .
وأكد المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي بوزارة الصحة، أن المركز حدد موانع لإجراء الحجامة من أبرزها حجامة الأطفال أقل من (12) سنة ومرضى السرطان ومن يستخدمون العلاج الكيماوي والإشعاعي والمصابون بالفشل الكلوي الحاد أو المزمن ومرضى الفشل الكبدي والمصابون بأمراض الدم كالهيموفيليا ومتلازمة فون ولي برانت ومن لديهم جهاز تنظمي لضربات القلب ومرضى دوالي الساقين ومن يستخدمون أدوية سيولة الدم كالوورفرين وغيرها .
وقال: " إن المركز يرحب بأي مبادرة من الممارسين الصحيين في مجال الطب البديل والتكميلي لتنظيم ممارساته والرقي بها عن الشوائب التي قد تضلل الكثير من أفراد المجتمع بغرض الربحية والبعيد على الممارسات الصحية الآمنة ".
وأوضح أن المركز الوطني للطب البديل والتكميلي أعد خطة عمل لمنح هذه التراخيص بدأت بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتصميم برنامج إليكتروني لاستقبال طلبات الترخيص وإجازها إلكترونياً ،مبيناً أن هذا البرنامج في مراحله الأخيرة وسيتم تدشينه خلال اليومين القادمين بحيث يمكن للمتقدمين تقديم طلباتهم خلال هذا البرنامج.
وكشف أن المرحلة الأولى للترخيص ستقتصر على الممارسة الصحية بحيث يكون المرخص له ممارس صحي مسجل ومصنف من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سواء كان طبيباً أو ممرضا أو أخصائي علاج طبيعي، إضافة إلى حصوله على دورة تدريبية يمنح بموجبها رخصة ممارسة الحجامة.
وشدد أن المركز سيمنح مهلة لا تتجاوز 6 أشهر لتصحيح أوضاع ممارسي الحجامة والذين يقدر عددهم حالياً بحوالي 1000 ممارس إما بالحصول على الترخيص أو تجديد تراخيصهم الممنوحة لهم عن طريق وزارة الشؤون البلدية وفقاً للضوابط الجديدة، لافتاً إلى أن وزارة الشؤون البلدية أوقفت مؤخراً منح وتجديد التراخيص للممارسين بطلب من وزارة الصحة.
وحول العقوبات التي ستطال الممارسين والمنشآت المخالفة، أوضح أنها تتفاوت ما بين الغرامة أو الإغلاق المؤقت أو الإيقاف الدائم، معرباً عن تفاؤله أن تؤدي الضوابط التي تم وضعها بعناية فائقة لإنعدام الأخطاء في هذه الممارسة.
وشدد على أن المركز سيضطلع بمهام الرقابة والمتابعة على هذه العيادات من خلال تطبيق نظام للجودة بحيث تلزم هذه المنشآت أو العيادات بتقديم تقارير دورية كل ثلاثة أشهر للمركز إضافة إلى قيام المركز بتنظيم زيارات تفقدية لهذه المراكز بواسطة مفتشين تم تعيينهم لهذا الغرض مشيراً أنه يوجد لدى المركز حالياً (7) مفتشين.
ولفت إلى أن الضوابط حددت للراغبين للاستثمار في هذا المجال تأمين طبيب عام كحد أدني يكون مسؤولاً عن المنشأة بحيث يقوم بالكشف على الراغبين في الخدمة وتحديد مدى حاجتهم للحجامة من عدمها.
وأفاد الدكتور البداح، أن المركز منح أول ترخيص مبدئياً لممارس من مدينة أبها، كما تلقى المركز طلبات من مختلف مناطق المملكة من مستثمرين ومراكز لتدريب الممارسين والمدربين.
ضبط 58 ألف منتج طبي مخالف في 29 مدينة
هبة باعامر - جدة
ضبطت الهيئة العامة للغذاء و الدواء أكثر من 58 ألف منتج مخالف للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية خلال حملات تفتيشية على محال بيع الأجهزة و المنتجات الطبية في 29 مدينة بين 19/11/1435ه و09/04/1436ه.
وأوضحت الهيئة في بيان، أن فرق التفتيش نفذت جولات على 315 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة بأنحاء المملكة، وضبطت 58016 منتجاً مخالفاً للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، شملت 5319 جهازاً لقياس السكر، و10194 شريطاً لأجهزة قياس السكر، و1621 إبرة وخز لأجهزة قياس السكر، و9682 إبرة طبية جراحية، و1669 جهازاً لقياس ضغط الدم، و606 قفازات جراحية، و346 سماعة طبيب، و1137 جهازاً لقياس درجة الحرارة، و315 جهازاً للاستنشاق، و61 جهاز منظم أكسجين، و7448 كاشف اختبار حمل، و357 قناع أكسجين، و19261 منتجاً طبياً آخر.
وأشارت إلى أن أبرز المخالفات التي ضبطها مفتشوها، عدم الحصول على رخصة للمنشأة، أو عدم تجديد الرخصة، وعدم وجود رخصة إذن بالتسويق من الهيئة، ووجود منتجات مقلدة ومغشوشة، ومنتجات منتهية الصلاحية أو تالفة، وغياب تعليمات الاستخدام باللغة العربية لجهاز منزلي، ومخالفات البطاقة التعريفية للمنتج، وعدم مطابقة تردد الجهاز الطبي للمواصفات السعودية.
ولفتت "الغذاء والدواء" إلى أنها أتلفت بعض المنتجات، واشترطت إجراء الخطط التصحيحية اللازمة على منتجات أخرى مخالفة محددة بفترة زمنية مع متابعة تنفيذها، وذلك بقيدها في نظام السجل الوطني للأجهزة والمنتجات الطبية، وإصدار شهادات الإذن بالتسويق لها، مع تعليق الرخصة في حال عدم الالتزام، ما يؤدي لإيقاف أنشطة الاستيراد والتوزيع للمنشأة المخالفة.
كشف عن إيقاف مستشفيين ومركز كلى.. رئيس مركز القيادة والتحكم ل«عكاظ»:
لن نتردد في إغلاق أي منشأة صحية تتجاهل اشتراطات مكافحة العدوى
? محمد داوود (جدة)
أكد ل«عكاظ» وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز عبدالله بن سعيد، أن المركز لن يجامل أو يتردد في التوصية بإغلاق أي مستشفى أو منشأة صحية لا تطبق اشتراطات مكافحة العدوى حرفيا، موضحا أنه تم خلال الفترة الماضية إغلاق مستشفيين خاصين ومركز غسيل كلى وجدت لديهم ثغرات عديدة من منطلق أن صحة الإنسان فوق كل شيء، ولا تقبل التهاون، كما أنه ليس من المعقول أن تكون القطاعات الصحية مصدرا للعدوى وهي مخصصة لعلاج وشفاء المرضى.
ولفت إلى أن الصحة ستطلق خلال أيام حملة قوية وكبيرة لمواجهة كورونا تستهدف أفراد المجتمع والقطاعات الصحية وذلك بالتعاون مع جهات حكومية وشركات كبرى من منطلق المسؤولية الاجتماعية التي تحتم على الجميع المشاركة وخصوصا إذا كان الأمر يتعلق بصحة البشر.
وحول زيارة وفد منظمة الصحة العالمية اليوم قال: «الوفد الزائر للرياض سيقف على الجهود التي تبذلها المملكة في مكافحة فيروس كورونا عبر اجتماعات وجولات مفاجئة للمستشفيات»، مبينا أن هذه الزيارة تأتي ستجابة لدعوة من وزارة الصحة وقد سبقتها عدة زيارات رغبة من الوزارة في أن تكون الجهة التقييمية للجهود التي تبذل لمكافحة الفايروس، جهة محايدة تبدي وجهة نظرها وتحدد أوجه القصور إن وجدت وجاهزية واستعدادات مقدمي الخدمة العلاجية لمرضى كورونا والأمراض المعدية بشكل عام في المستشفيات ومدى توفر المعايير والاشتراطات الصحية والتدابير الاحترازية في جانب مكافحة العدوى، بجانب مقارنة التوصيات السابقة بالتوصيات الجديدة التي سيتم الوصول إليها بعد المباحثات والاجتماعات المحددة بين الصحة وفريق منظمة الصحة.
وأشار إلى أن خبراء المنظمة يرون أن المملكة أصبحت لديها خبرة كبيرة في التعامل مع كورونا والفيروسات الأخرى، ونحن بدورنا نطمح أن لا تتبخر هذه الخبرة بل يستفاد منها بشكل إيجابي وكبير في الارتقاء بمستوى العاملين في الصحة من خلال تدريب الممارسين في مكافحة العدوى ومواجهة الأمراض الأخرى فهذه الخبرة ليست محصورة فقط في مكافحة كورونا فقط بل يتعدى الأمر للأمراض المعدية الأخرى، وأيضا الاستفادة من هذه الخبرة في تكريس مفاهيم الثقافة الصحية لدى الممارسين الصحيين وأفراد المجتمع لأن التقيد بالوقاية يجنب الكثير من الأمراض وخصوصا إذا كان الأمر يتعلق بالعدوى. وردا على سؤال «عكاظ» عن ما إذا كان الوضع مطمئنا وتحت السيطرة بالنسبة لكورونا، قال: لا أحبذ تداول كلمة تحت السيطرة والتطمين، ولا أريد أن ينعكس ذلك في بث مخاوف لدى أفراد المجتمع، فالأمر لا يتوقف على وزارة الصحة فقط في مكافحة كورونا وغيرها بل كل الجهات سواء حكومية أو خاصة وعلى مستوى أفراد المجتمع لابد أن تتكاتف وتتعاون في هذا الجانب، فإن تقيدنا بأبسط سبل الوقاية من المؤكد سنحمي أنفسنا والمحيطين بنا من انتقال أي عدوى حتى لو كانت إنفلونزا موسمية، فاتباع السلوك الوقائي هو مطلب ضروري يعزز الكثير من الإيجابيات الصحية على مستوى المجتمع.
وعن استهتار بعض العاملين في الحظائر وخصوصا حظائر الجمال أجاب: «أكرر مجددا أن هذا الاستهتار له انعكاسات سلبية خطيرة وكما أشرت سابقا أن التقيد بالوقاية يجنب الكثير من الإشكاليات، فمع تأكيدي بأن الجمال تراث وله قيمته التاريخية إلا أن الدراسات أوضحت أنها تشكل ناقلا للفيروس، وهناك حالات للأسف أصيبت نتيجة مخالطتها للإبل دون اتخاذ أي إجراء وقائي، وفي هذا الإطار تبذل الصحة وبالتعاون مع الزراعة جهودا كبيرة لتوعية العاملين في الحظائر، وتشدد عبر جولاتها على ضرورة ارتداء الكمامة والقفازات عند التعامل مع المواشي والجمال، فهدفنا الحماية وليس التقليل من شأن الجمال».
تخصيص جزء من خدمات المجمع الطبي لحالات كورونا
? محمد داوود (جدة)
أوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك حسن عسيري إنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة ممثلة في مركز القيادة والتحكم بتخصيص جزء من خدمات مجمع الملك عبدالله الطبي لاستيعاب الحالات المؤكدة من المصابين بفيروس كورونا وسيتم علاجها وتقديم الرعاية الصحية الطبية المطلوبة لها، وذلك من خلال الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لمجمع الملك عبدالله الطبي حيث تتوفر بالمجمع إمكانيات طبية عالية، وذلك ضمن الجهود الحثيثة والمستمرة التي تبذلها وزارة الصحة في القضاء على مرض كورونا والسيطرة عليه وفي ظل تجويد الخدمات الطبية والعلاجية وتقديم الرعاية الطبية والعلاجية للمواطنين والمقيمين.
وخلص إلى القول أنه تم تخصيص جزء من هذه الخدمات للتعامل مع الحالات المؤكدة بفيروس كورونا مع الاستمرار في خطة التشغيل المعدة للمجمع وفق الخطة المرسومة والمعدة سابقا إضافة إلى استمرار العمل في جميع المستشفيات بالمحافظة في استقبال الحالات المشتبه بها، وبالتالي تحويل الحالات المؤكدة للمجمع واستمرار الاحتياطات اللازمة في هذا الخصوص بجميع مستشفيات محافظة جدة.
نافية ما تردد عن توقف العمل بهما.. صحة جدة:
لا شركات مشغلة للمجمع الطبي ومستشفى الشرق
? نصير المغامسي (جدة)
نفى مدير صحة جدة الدكتور مبارك بن حسن ظافر ما تردد عن توقف شركات مشغلة لمجمع الملك عبدالله الطبي ومستشفى شرق جدة عن العمل، مؤكدا أن العمل مستمر في المستشفيين وفق الخطة الموضوعة لهما وسيتم افتتاحهما قريبا.
وقال: «لا توجد في الأصل شركات مشغلة لأي من المستشفيين حاليا، وإنما كانت هناك شركة لاستشارية انتهت مهمتها، وخطة العمل تسير على أفضل وجه حتى الافتتاح الرسمي لمجمع الملك عبدالله الطبي، والذي سيتبعه بعد شهرين تقريبا افتتاح مستشفى شرق جدة».
وأضاف: «هناك اعتمادات مالية مجزية وفرت أحدث التقنيات في مختلف الأقسام سواء بمستشفى شرق جدة أو مجمع الملك عبدالله الطبي، واللذين يستقبلان المرضى والمراجعين بشكل اعتيادي، ولم يسجلا أي توقف عن العمل».
بدوره، استغرب مدير مجمع الملك عبدالله الطبي الدكتور سعيد الغامدي هذه الأنباء موضحا: «وزارة الصحة هي من يقوم بتشغيل المستشفى، وهي من يقدم الدعم اللا محدود سواء بالتعاقد مع الشركات الاستشارية أو بتوفير الأجهزة والكوادر الوطنية».
وشدد: «ليست هناك أي شركة مشغلة للمجمع الذي يرتكز العمل فيه على سواعد أبناء الوطن المدربين والمؤهلين للعمل في مختلف الأقسام، ولذا كانت مخرجاتنا رائعة في تقديم الخدمة المنشودة بمستوى رائع».
وأضاف: «العمل في المستشفى يسير على خطى ثابتة تحت إشراف الوزارة التي تعمل على التشغيل والتجهيز وتستعين بالكوادر الوطنية، في تقديم الخدمة الطبية بالمجمع».
وكانت مصادر صحفية قد ذكرت أمس، أن الشركات المشغلة لمجمع الملك عبدالله الطبي ومستشفى شرق جدة، تخلت عن العمل فيهما بعد رحيل وزير الصحة المكلف الأسبق عادل فقيه، وأن نسبة تشغيل المستشفيين لا تزيد على 30 في المئة، بسبب أن المبالغ التي صرفت في عهد الوزير السابق كانت عبارة عن حلول مؤقتة، مشيرة إلى أن الشركات المتوقفة قامت في السابق بتشغيل العناية المركزة بالمجمع الطبي.
الحاملون للفيروس بدون أعراض يسهمون في نقل العدوى.. مختصون ل«عكاظ»:
السفر والتغير المناخي وتوالد الإبل أهم مسببات عودة كورونا
? محمد داوود (جدة)
رأى اطباء مختصون أن تسجيل حالات فردية ومتفرقة لفيروس كورونا في بعض مناطق المملكة أمر وارد مع التغير المناخي وحركة السفر والتنقل، مؤكدين أن تكثيف البرامج التوعوية وحث المجتمع على الوقاية الشخصية والتشديد على تطبيق الاشتراطات الصحية في كافة القطاعات والمرافق الصحية وتقيد الممارسين الصحيين بالتدابير الاحترازية التي حددتها وزارة الصحة كفيل بالحد من انتشار الفايروس.
بداية يرى استشاري ورئيس قسم الفيروسات والتحليل الجزئيي بمستشفى الملك فهد بجازان البروفسيور زكي منور، أن العوامل المناخية تلعب دورا هاما في ظهور وعودة الفيروسات بعد اختفائها، ويلاحظ أن فيروس كورونا قد اختفى تماما في الصيف مع ارتفاع الحرارة لأن الفيروسات بشكل عام لا تحبذ الأجواء الحارة وبالتالي فإن الأجواء الباردة تعتبر بيئة خصبة لها.
وأشار إلى أن تسجيل حالات متفرقة في مختلف مناطق المملكة هو أمر متوقع مع حركة السفر والتنقل التي أصبحت الآن سهلة، فعند احتكاك فرد سليم صحي بمصاب قد يحتضن الفيروس دون ظهور أعراض سريعة لأن مدة الحضانة قد تمتد إلى 14 يوما وقد تظهر الأعراض عند توجهه إلى منطقة أخرى لظروف عمله أو لزيارة أسرته وخلاف ذلك.
وشدد د. منور على ضرورة الاهتمام بالوقاية وعدم التساهل مع أي اشتراطات صحية أو تدابير احترازية اتخذت بشأن مكافحة فيروس كورونا.
أما استشاري مكافحة العدوى والأستاذ المشارك بكلية الطب بجامعة الباحة الدكتور محمد عبدالرحمن حلواني فيقول: قد يرجع انتشار فيروس كورونا المسبب لمتلازمة العوز التنفسية إلى عدة أسباب: أولها انتقال الأشخاص المكتسبين للفيروس بين مناطق المملكة المختلفة إما للزيارة أو العمل وبالتالي ظهور أعراض المرض في مناطق مختلفة، وثانيا ضعف الوعي الصحي لدى العامة من حيث آداب السعال حيث إننا ما زلنا نرى الكثير في الأماكن العامة كالمطارات والأسواق يضعون أيديهم على أنوفهم عند العطاس وبالتالي تلوث أيديهم ثم يقومون بمصافحة الغير أو لمس الأسطح المختلفة بأيديهم الملوثة.
أما السبب الثالث فيختص بموسم توالد الجمال خلال الفترة الحالية ما ببن مارس وأبريل، حيث أكدت الدراسات الأخيرة ظهور الفيروس في الجمال الوليدة بنسبة أكبر خاصة أن الدراسات رجحت بنسبة كبيرة دخول الجمال كعائل وسيط وليس حاضنا رئيسا للفيروس، وقد تلعب الرياح دورا في انتقال الفيروس من مناطق وجود الجمال إلى أماكن أخرى.
وانتهى د. حلواني إلى أن السبب الرابع يتعلق بعدم تحديد بعض الحاملين للفيروس من الأصحاء والذين لا تظهر عليهم أي أعراض وبالتالي قيامهم بدور خفي في انتقال الفيروس، وهنا يؤكد على ضرورة إجراء دراسة مسحية لأكبر عدد ممكن من الأصحاء لمعرفة مدى وجود أجسام مضادة للفيروس في عامة الناس، فلو كان كذلك فهو دليل أكيد على وجود حاملين للفيروس غير معروفين لعدم وجود أعراض فيهم، قادرين على نقل العدوى بين الناس.
من جانبها قالت استشارية الفيروسات وعضو هيئة التدريس في جامعة طيبة الدكتورة إلهام طلعت قطان، إن الأجواء الباردة تلعب دورا هاما في انتشار الفيروسات التنفسية كالإنفلونزا العادية بينما نجد في الصيف مع ارتفاع الحرارة تقل أعداد المصابين.
ولفتت إلى أن جميع الفيروسات لها القدرة على التمحور أو التطفر والتنقل بين الأنواع المختلفة داخل العائلة الواحدة مما يكسبها القدرة الفتاكة على إحداث مضاعفات خطيرة إذا كان الفرد يتمتع بمناعة ضعيفة، لذا فإنه لا يمكن الجزم وتحديد موعد اختفاء فيروس كورونا.
وأكدت أن الوقاية تكون بتجنب أماكن الازدحام وغسل اليدين بشكل مستمر، وتطبيق كل اشتراطات مكافحة العدوى في المستشفيات والمراكز الصحية.
بدوره قال أخصائي الفيروسات الدكتور أحمد عبدالعزيز إن الفيروسات التنفسية عادة لا يمكن السيطرة عليها بسهولة بسبب قدرة انتقال العدوى من الشخص المصاب إلى السليم، وبالتالي نجد أن فيروس كورونا يتمتع بخاصية التحور الجيني وهو ما يعطيها القوة بجانب صعوبة تطوير لقاح لمواجهتها، ومن هنا يتضح لنا أن كورونا مازال يسجل إلى الآن حالات فردية في بعض المناطق مع التنوية بأن هناك أفرادا قد يصابون بالفيروس ويشفون تلقائيا دون الحاجة إلى علاج وهذا يسهل انتقال العدوى للآخرين لذا فإن الوقاية كفيلة بتجنب العدوى.
وأكد أنه من الملاحظ أن ظهور الفيروس مرتبط بالحالة الموسمية أيضا، ومن المتوقع أن تزيد الحالات مع شدة البرودة، حيث لوحظ قلة الأعداد المسجلة في الصيف مع ارتفاع الحرارة وهذا يفسر أن للطقس دورا هاما في انتشار الفيروس وظهور الحالات.
حالة وفاة و9 إصابات بكورونا في القصيم
? عبدالله اليوسف (بريدة)
سجلت القصيم وفق بيان وزارة الصحة أمس الأول 9 إصابات بفيروس كورونا نتجت عنها حالة وفاة واحدة لوافد 41 عاما، ومع تسارع الإعلانات عن حالات الفايروس حاولت «عكاظ» تقصي استعدادت صحة القصيم لمواجهة تنامي الإصابات والتصدي لها مباشرة. وكانت الصحة قد خصصت جزءا من مبنى مستشفى بريدة المركزي القديم لقسم العزل كما أعلنت سابقا بعد أن نقلت كل الأقسام إلى البرج الجديد المجاور له، وتجولت «عكاظ» صباح أمس في الموقع، حيث كانت الأمور تسير بصورة طبيعية في محيط المبنى، وسألت كثيرا العاملين في البرج الجديد إن كان قسم العزل نقل إلى حيث يعملون وكانت إجابتهم «لا نعلم» وراسلنا المديرية عبر الإيميل ولم يصل رد حتى ساعة إعداد الخبر. وكانت الوزارة قد كشفت في بيان الأربعاء الماضي، أن من ضمن الإصابات إصابتين في القصيم إحداهما لطبيب وافد في بريدة والثانية لسعودية 27 عاما في عنيزة، فيما خلا بيان الخميس من إصابات بالمنطقة، وفي يوم الجمعة أعلن عن إصابتين في القصيم كلتيهما في البدائع لوافد وسعودي، فيما زاد العد يوم السبت إلى ثلاثة إحداها وفاة لوافد 41 عاما، فيما يتعالج اثنان في بريدة والرس، وكشف البيان أمس الأول عن مصابين أحدهما سعودي 35 عاما وحالته حرجة والآخر وافد 23 عاما كان مخالطا لحالات. من جهته، أوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور صلاح بن محمد الخراز، أنه تم اعتماد تجهيز 16 غرفة جديدة بمستشفى بريدة المركزي مخصصة لعزل مرضى الأمراض الوبائية، وفقا لما تقتضيه الحاجة الطبية.
وبين الخراز خلال ترؤسه الاجتماع الأسبوعي للقياديين بصحة المنطقة، أنه تم خلال اللقاء التأكيد على متابعة تطبيق سياسات ومعايير فايروس كورونا في جميع مستشفيات المنطقة، عبر الزيارات الميدانية، للتدريب المستمر لجميع مقدمي الخدمات الصحية على التعامل الأمثل مع الحالات المصابة بالأمراض الوبائية، مشيرا إلى أنه تم استحداث وحدات تطهير متنقلة لمستشفيات المنطقة، مع أجهزة لتنقية المواقع والبيئة الصحية بالمستشفيات، مشيرا إلى أن صحة المنطقة كانت قد شكلت لجانا لمتابعة وتقصي الأمراض الوبائية.
200 فرقة لوقاية طلاب الرياض من كورونا
? سعاد الشمراني (الرياض)
خصصت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض 200 فريق تطوع لزيارة طلاب المدارس لتوعيتهم بكيفية درء خطر كورونا، خلال المرحلة الثالثة للتوعية والتثقيف بالإجراءات الوقائية ضد الفيروس وذلك من خلال خطة شاملة تتضمن إقامة أركان توعوية في عدد من الأسواق التجارية بالرياض وتسيير عدد من المعارض المتنقلة في عدد من الجهات الحكومية والأماكن العامة والمراكز الصحية.
وتهدف هذه البرامج لتزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والإرشادات اللازمة لأداء دورهم في مكافحة الفيروس، وتشجيع المجتمع على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، واتباع العادات الصحية السليمة التي تتمثل في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها.
ويتم خلال هذه الفعاليات توزيع عدد كبير من المطبوعات التوعوية المتنوعة للتعريف بأعراض كورونا وسبل الوقاية منه والإجراءات الصحية لتجنب العدوى بالفيروس المسبب للمرض.
وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام بصحة الرياض سعد القحطاني أن خطة صحة الرياض للتوعية الوقائية ضد الفيروس تستهدف الوصول بالرسائل التوعوية لجميع فئات المجتمع من خلال أركان التوعية التي سيتواصل نشاطها في الأسواق والمراكز التجارية والمدارس والمراكز الصحية والمستشفيات خلال الأيام المقبلة، مع الحرص على تنوع الرسائل التي تستهدف الكبار والصغار من الرجال والنساء بما في ذلك الأنشطة التوعوية بإشراف كوادر طبية متخصصة من أطباء وأعضاء هيئات تمريضية للإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات التي يطرحها الجمهور عن كورونا وطرق الوقاية منه.
وأشار إلى أن صحة المنطقة إلى جانب تنفيذها الأنشطة التوعوية ستنظم ندوات تثقيفية للحد من العدوى بالفيروس داخل المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في جميع مدن ومحافظات المنطقة، إلى جانب توجيه إدارات المراكز الصحية والمستشفيات العامة والتخصصية لتنفيذ فعاليات داخلية تستهدف توعية المرضى والمراجعين.
ذوو الاحتياجات ينتظرون توزيع سيارات المكرمة الملكية
محمد طالبي (عسير)
طالب ذوو الاحتياجات الخاصة بمنطقة عسير وزير الشؤون الاجتماعية الجديد الدكتور ماجد القصبي بتوزيع السيارات الخاصة بهم التي أمر بصرفها لهم الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - وتعثر توزيعها بسبب سحب مشروعها من متعهد لمتعهد آخر وصرفت لبعضهم فيما آخرون لم يحصلوا عليها حتى الآن.
وذكر سعيد القحطاني (مقعد يعاني من شلل نصفي)، أنه يتردد على الجهات المختصة منذ أكثر من عام للحصول على سيارة مخصصة للمعوقين دون جدوى، آملا أن تكون للوزير الجديد وقفة حاسمة في صرف السيارات الخاصة بهم.
في ذات السياق، يشير العم حسن الأسمري إلى أنه تقدم منذ أكثر من عامين للحصول على السيارة الخاصة بالمعوقين نظرا لكونه أبا لاثنين من المعاقون، إلا أنه عجز عن الحصول عليها ولا يزال ينتظر بعد أن أبلغته الشؤون الاجتماعية بأن سبب التأخير يعود لعدم التزام «المورد» بتوفير عدد السيارات المطلوب في الموعد المحدد بحسب العقد المبرم مع الوزارة في هذا الشأن، مبينا أنه يعاني في نقل ابنيه فاقدي القدرة على النطق والحركة نتيجة إصابتهما بالشلل منذ الطفولة.
ولفت محمد الشهراني إلى أهمية رفع معونات المعوقين إلى 2000 ريال على أقل تقدير نسبة لارتفاع مصروفات الحياة اليومية.
5 إصابات جديدة بكورونا في الجوف وجدة والرياض والخبر
محمد داوود (جدة)، عبدالله اليوسف (بريدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل خمس حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، في الجوف وجدة والرياض والخبر، خلال 24 ساعة الأخيرة، مشيرة إلى عدم وقوع أي حالات وفاة وعدم تماثل أي مرضى للشفاء.
وأشارت إلى أن الإصابة الأولى هي لامرأة عمرها 58 عاما وهي مصابة بأمراض أخرى، وظهرت عليها الأعراض المرضية فأدخلت إلى مستشفى حكومي بالجوف وأصبحت حالتها مستقرة، أما الحالة الثانية فهي لامرأة وافدة 43 عاما من الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبه بها في المجتمع، وظهرت عليها أعراض مرضية وأدخلت إلى مستشفى حكومي في جدة وأصبحت حالتها مستقرة، بينما الحالة الثالثة فهي لمواطن 85 عاما مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه الأعراض المرضية فأدخل إلى مستشفى حكومي في الرياض ولا تزال حالته حرجة.
ولفتت إلى أن الحالة الرابعة هي لامرأة وافدة 34 عاما مصابة بأمراض أخرى وظهرت عليها الأعراض المرضية وأدخلت إلى مستشفى حكومي في الرياض ولا تزال حالتها حرجة، مؤكدة أن الحالة الخامسة لوافد 38 عاما وهو من الممارسين الصحيين ومن الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبه بها في المنشآت الصحية، وقد ظهرت عليه الأعراض المرضية فأدخل إلى مستشفى حكومي في الخبر وأصبحت حالته مستقرة.
وكانت قد سجلت في القصيم وفق بيان وزارة الصحة أمس الأول 9 إصابات بفيروس كورونا نتجت عنها حالة وفاة واحدة لوافد 41 عاما.
نيابة عن أمير مكة المكرمة
محافظ جدة يرعى تخريج طلاب جامعة المؤسس
حسين هزازي (جدة)
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة مهرجان خريجي جامعة المؤسس للعام الجامعي 1434/1435ه للفصول الأول والثاني والصيفي، والمزمع إقامته يوم الأربعاء 6 جمادى الأولى المقبل بالاستاد الرياضي بالجامعة.
وعبر مدير الجامعة المكلف الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي باسمه وباسم كافة منسوبي الجامعة وطلابها وخريجيها عن خالص الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على رعايته ودعمه لمسيرة الجامعة نحو تحقيق أهدافها والإسهام في تنمية المنطقة بشكل خاص والمملكة بشكل عام، كما أعرب عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة على رعايته وتشريفه لحفل أبنائه الطلاب في يوم تخرجهم.
وأكد أن خريجي هذا العام هم إحدى ثمرات اهتمام وعناية حكومة خادم الحرمين الشريفين بالاستثمار في المواطن، مشيرا إلى أن الجامعة شأنها شأن جامعات المملكة كافة أخذت على عاتقها الإسهام في هذا الاستثمار عبر تأهيل وتدريب وتكوين وتخريج كوادر بشرية وطنية في مختلف التخصصات، لدعم مسيرة التنمية وتكوين أجيال قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية.
تطعيم 600 ألف شخص.. جدة الأولى في التغطية والشرقية وحائل ثانياً
«الصحة» تحتفل بإنجاز المرحلة الأولى من مواجهة «الإنفلونزا الموسمية»
الاحتفالية بالمشاركين والمشاركات في برنامج مكافحة الإنفلونزا الاحتفالية بالمشاركين والمشاركات في برنامج مكافحة الإنفلونزا
الرياض – محمد الحيدر
أنجزت وزارة الصحة يوم أمس المرحلة الأولى من خطة برنامج مكافحة الإنفلونزا الموسمية بتطعيم 600 ألف شخص. وكشفت نتائج الحملة أن ما تحقق أعلى من السقف المحدد، وهو نحو 500 ألف شخص من العاملين الصحيين والذين لديهم عوامل خطورة. وحصلت مدينة جدة على المركز الأول في التغطية بالتطعيم، على مستوى المناطق، وجاءت في المركز الثاني كل من حائل والشرقية. وفي القطاع الخاص جاء مستشفى د. سليمان فقيه في جدة في المركز الاول، وحصل على المركز الثاني مستشفى سعد التخصصي في الخبر والمركز الثالث لمستشفيات د. سليمان الحبيب.
واحتفت الوزارة بهذه المناسبة بحضور وكيل الصحة العامة د. عبدالعزيز بن سعيد، وممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة، الدكتور حسن البشري، والأمين العام للضمان الصحي التعاوني وممثلين عن المناطق والمحافظات والقطاع الصحي الخاص والجمعيات العلمية الطبية.
وقال ابن سعيد: "قدمت الدكتورة عائشة الشمري رئيسة برنامج التحصين الوطني الموسع في وزارة الصحة قبل عدة أشهر لمعالي الوزير خطة تستهدف تطعيم 500 ألف شخص، وعندما قارنا بأرقام العام الماضي كان الهدف طموحا جدا حيث كان المستهدف في العام الماضي 100 الف شخص، وكان الوقت محدودا وتزامنت الحملة مع حالات كورونا وجوانب صحية أخرى وبرامج للصحة العامة كثيرة، ولكن الحمد لله حققنا أكثر من المستهدف، وتم تطعيم أكثر من 600 ألف شخص. وأوضح أن الوزارة بدأت في إعداد الخطة للعام المقبل، وسيحدد فيها الرقم المستهدف، وسيتم الالتزام بتحقيقه.
من جهتها أشادت منظمة الصحة العالمية بدور المملكة القيادي في تطبيق معايير الصحة العامة واهتمامها بصحة المجتمع بجميع فئاته. وقال ممثل المنظمة: "الحديث عن اللقاح ضد الانفلونزا أمر جديد، ففي الماضي كان الناس يتحدثون عن اللقاحات المعروفة، واليوم يحدث تغيير كبير في مفاهيم الناس وسلوكياتهم فكثيرون، خاصة في المنطقة العربية ينظرون إلى الانفلونزا وكأنها نزلة عادية وليس مرضا قاتلا، وهذا يحتاج منا إلى الكثير من العمل". وهنأ العاملين في وكالة وزارة الصحة للصحة العامة وفريق العمل في الوزارة والشركاء على النجاح الذي تحقق.
وقدمت الدكتورة عائشة الشمري موجزاً عن الحملة، وخطة وزارة الصحة لمكافحة الإنفلونزا للسنوات الخمس القادمة، وإحصائيات عن انجازات المناطق والمحافظات في تطبيق برنامج مكافحة الإنفلونزا ومعدل التغطية بالتطعيم في الفئات المستهدفة للموسم الحالي 2014-2015 م.
وأكدت أن الحملة حققت النتائج المرجوة حيث تراوحت نسب التغطية بالتطعيم في القطاع الحكومي، حيث كانت التغطية الإجمالية للفئات الثلاث المستهدفة 39%، العاملين الصحيين 48-91%، الحوامل 10-53%، والمصابون بأمراض مزمنة 25-71%. وأشارت إلى أنه قد بلغ عدد المطعمين على مستوى المملكة حتى تاريخه أكثر من مليون ومئتي ألف في القطاعين الخاص والحكومي، ويجري حاليا التجهيز للمرحلة الثانية من خطة البرنامج الوطني لمكافحة الإنفلونزا لموسم الشتاء القادم والتي تستهدف فئات إضافية أخرى من الفئات المعرضة للخطورة عند الإصابة بالإنفلونزا حسب اشتراطات منظمة الصحة العالمية.
ناقش دراسات للحد من انتشار أمراض القلب في المملكة
مؤتمر جمعية القلب يختتم جلساته بمناقشة أحدث المستجدات الطبية
د. هاني نجم متحدثاً للزميل الأنصاري د. هاني نجم متحدثاً للزميل الأنصاري
الرياض - إسماعيل الأنصاري
اختتمت أمس جلسات المؤتمر الدولي لجمعية القلب السعودية بطرح عدة توصيات في مجال بحوث جراحة القلب وسبل علاج أمراض القلب كدراسة زراعة الصمامات عن طريق الشريان، وإجراء عمليات للقلب بواسطة فتحات صغيرة في الصدر، وكذلك مناقشة آخر ماتوصل إليه الطب في مجال جراحة القلب بالتعاون مع الجمعيات الأوروبية والأمريكية.
وأكد نائب رئيس جمعية القلب الدكتور هاني نجم أن هناك ثمانية تخصصات وفروع تقريبا لجراحة القلب في مؤتمر جمعية القلب، وكل فرع من هذه الفروع لها توصيات مختلفة عن غيرها ومناقشات مختلفة كزراعة الصمامات عن طريق الشريان ونتائجها، ودراسة إجراء عمليات قلب عن طريق فتحات صغيرة في الصدر وربط وصلات شريانية مختلفة لعضلة القلب.
واضاف نجم بأنه كان من بين التوصيات المهمة السيطرة على عوامل خطورة الإصابة بأمراض القلب في المملكة للحد من انتشارها مؤكدا أنه خلال العام الماضي ظهرت أدوية حديثة من الشركات المصنعة لعلاج ضغط الدم والتي من شأنها الإسهام في الحد من تفشي هذا المرض. وأشار الدكتور نجم بأنه في مركز الملك عبدالعزيز لجراحة القلب تمت مناقشة زراعة الصمامات بدون خياطة، مؤكدا أنه أجريت حوالي 30 عملية تكللت كلها بالنجاح.
من جانبه أوضح الدكتور رياض أبوسليمان استشاري الأطفال بجمعية القلب أن هناك تعاونا وثيقا بين جمعية القلب السعودية وجمعيات القلب العالمية وأبرزها جمعية القلب الأمريكية بالتنسيق مع مكتب التعاون الدولي لجمعية القلب السعودية مشيرا الى أنه تم عقد جلسات مشتركة بين الجمعيتين في المملكة وفي أمريكا من خلال المؤتمرات التي تقام هنا وهناك وذلك لبحث أحدث ماتوصل إليه الطب في علاج وجراحة القلب.
ونوه الدكتور رياض إلى أن أبرز مجالات التعاون بين الجمعيتين كان في تبادل الحالات المرضية وتجاربها في المملكة وأمريكا من ناحية التسجيل للأمراض وأنماطها وكيفية علاجها مؤكدا بأن المملكة تعتبر أول دولة في العالم تسجل في السجل الوطني الأمريكي، وهذا يتيح مقارنة مرضى المملكة بمرضى العالم من حيث اختلاف المرض ونسبة نجاح العمليات في المملكة مقارنة بأمريكا. وأشار الدكتور رياض الى أن أبرز توصية تخص مجالات التعاون بين جمعية القلب السعودية والجمعيات الأوروبية والأمريكية كانت مناقشة كيفية علاج مريض الذبحة الصدرية والخطوات العلمية التي يجب أن تتخذ حياله.
فيما أشاد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر المهندس أحمد إمام بالإقبال الكبير على هذا المؤتمر والتفاعل معه والذي وصل عدد الحضور فيه الى 5102، وشهد إقامة حوالي 300محاضرة وندوة على مدار أربعة أيام، مشيرا الى تفاعل الحضور مع المعرض المصاحب للمؤتمر والذي شاركت فيه حوالي 40 شركة متخصصة في مجال جراحة القلب.
توعية المصابين بخطورة المرض وكيفية التعامل معه بقوة وإيجابية
الجمعية السعودية الخيرية تتفاعل مع اليوم العالمي للسرطان
د. الحواسي في المعرض.. التقى بالمشاركين د. الحواسي في المعرض.. التقى بالمشاركين
الرياض - سعيد المبارك
دشنت الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان بقاعة المؤتمرات بمركز الملك فهد الثقافي فعاليات اليوم العالمي للسرطان 2015 تحت شعار "الشفاء من السرطان.. ليس بعيد المنال" بحضور الدكتور منصور الحواسي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية.
وألقى الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان كلمة رحب فيها بالمشاركين والحضور وقال "في هذا اليوم، يحتفل العالم أجمع ب"اليوم العالمي للسرطان" حيث أن هذا اليوم يحمل الكثير من الدلالات، ويعكس الكثير من الآمال".
وأضاف أن رحلة المريض مع السرطان لا تعني حالة مرض وعلاج وشفاء، ولكنها مجموعة من الآثار النفسية والجسدية التي تنخر في قواه الذاتية وتحط من عزيمته في مشواره.
وأشار العمرو لأن جميع المجتمعات في كل العالم تحتفي بمريض السرطان؛ ليشعروه بأنه الكيان الأهم والحجر الأساس في بنيان مجتمعه، وأن هذه الرحلة المضنية مع المرض ليست إلا استراحة محارب، واستجماعٍ للقوة ، واستنهاضٍ للعزيمة، لمواصلة مسيرة لن تستمر إلا به، ولن تُسدد بعد توفيق الله إلا بحنكة صاحب التجربة وعالي الهمة.
وذكر العمرو ان جميع مراكز العلم والأبحاث من جامعات ومعاهد ومستشفيات تسنفر للإفصاح عن آخر تجاربها وأفضل نتائجها، وكلهم يتسامون نحو الرقي علماً ومعرفة في تشخيص المرض والإفضاء إلى مسبباته وطرق مقاومته ومكافحته.
وقدم العمرو خالص شكره الى وزير الصحة على مشاركتة الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان بالإحتفاء بهذه المناسبة ، اذ انها تستنهض عزائم شركائها في النجاح ، وتستذكر الذين كانوا السند المسدد لها بعد الله ، وقد كان لها بفضل الله سبق الريادة في الاحتفاء بهذه الفعالية كأوّل جمعية خيرية في بلدنا الكريم ضمن جهودها مع الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان التي تشغل عضويته منذ سنوات.
بعد ذلك ألقى الدكتور منصور الحواسي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية كلمة بهذه المناسبة عبر فيها عن اعتزازه وبالغ سعادته في خدمة مريض السرطان والتي جمعت وزارة الصحة والجمعية كأسرة واحدة، معبراً عن اشتياقه لمثل هذه المواعيد التي تشد من عزيمتنا وتسنهض قوانا ويبعد عنا الفتور والسأم بما يحفزنا إلى التطلع بشوق لهذه المناسبة العالمية للسرطان، الذي ترتقي فيه الآمال لتلتف معانقة لإخواننا المرضى، بما نتبادله من خبرات ومعارف. مؤكداً بأن هذه الالتفافة اليوم تعني أن بوتقة الجمعية والعمل الخيري انتقلت من مفهوم الواجب إلى روح التعاون الأصيل والخلق الرفيع في تحقيق الأهداف التي اجتمعنا عليها جميعاً على المستوى الرسمي أو الخيري الاجتماعي، كيف لا ونحن نشاهد نجاحات الجهود المساندة بفضل الله تتصاعد بقفزات وثّابة لتنال ثقة راع الخير والمحتاج، ما يعكس اهتمام وعناية العاملين بها.
بعد ذلك أعلنت هند القدّال صاحبة مبادرة "أنا أتشافى" عن انطلاقة المبادرة قائلةً لم تكن هذه المبادرة مجرد عمل تطوعي أقوم به بل كانت هدفاً سامياً وحلماً أحث الخطى إليه، معربة عن شكرها وتقديرها لكل من ساندها وتبنى هذه الفكره ودعمها، وموضحةً أن هذه المبادرة تهدف لتوعية المصابين بخطورة المرض وكيفية التعامل معه بقوة وإيجابية وتفاؤل.
وأشارت "القدال" على أن المبادرة تعتمد على ثلاثة ركائز أساسية وهي التشافي الذاتي وقوة العقل الباطن والتفكير الإيجابي وكذلك رفع هرمون السعادة.
تلى ذلك تكريم الفنان فايز المالكي ومنحه (سفير مرضى السرطان) من قبل الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان نظير الجهود التي قام بها لدعم مرضى السرطان على مستوى المملكة ومن خلال حضوره وتأثيره الإعلامي ودعمه لأكثر من نشاط توعوي وتثقيفي، وتكريم الجهات الراعية.
وتم افتتاح المعرض وضم مشاركات من أقسام الأورام بمدينة الملك فهد الطبية ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى الملك خالد الجامعي ومدينة الملك سعود الطبية ومدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية وعدد من الجمعيات الخيرية، وجاءت مشاركة جمعية زهرة لسرطان الثدي وجمعية سند، كما شاركت مجموعة متعافي في الفعاليات.
«الغذاء والدواء» تضبط 14 طن فواكه متعفنة.. و45 طن حبوب مجهولة
مفتش بهيئة الغذاء يعاين صناديق فواكه في المستودع مفتش بهيئة الغذاء يعاين صناديق فواكه في المستودع
ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستودعات بالدمام تخزن نحو 45 طناً من الحبوب مجهولة البيانات في ظروف سيئة، إضافة إلى 14 طناً من الفواكه المتعفنة تجهز وتوزع على محال لبيع العصائر الطازجة.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa، أن مفتشيها ضبطوا مستودعات بحي الفيصلية تخزن 45300 كيلو غرام من الحبوب (قمح - بر) بطريقة مخالفة للاشتراطات الصحية مع ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة وانتشار القطط داخل المستودعات.
ولفتت إلى أن الضبطيات شملت أيضاً 14100 كيلو غرام من الفواكه (برتقال، ليمون، يوسف أفندي، جوافة، كاكا) متعفنة بمستودع في حي المحمدية، ومخزنة في درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن هذه الفواكه يتم تجهيزها وتوزيعها على محال لبيع العصائر الطازجة. وأكدت الهيئة أنها تستكمل حالياً الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
صحة جدة تخصص جزءاً من خدمات مجمع الملك عبدالله للتعامل مع «كورونا»
جدة- ياسر الجاروشة
أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة د. مبارك حسن عسيري تخصيص جزء من خدمات مجمع الملك عبدالله الطبي لاستيعاب الحالات المؤكدة من المصابين بفيروس كورونا وسيتم علاجها وتقديم الرعاية الصحية الطبية المطلوبة لها وذلك من خلال الاستفادة من الامكانيات المتوفرة لمجمع الملك عبدالله الطبي حيث يتوفر بالمجمع امكانيات طبية عالية.
حيث تم تخصيص جزء من هذه الخدمات للتعامل مع الحالات المؤكدة بفيروس كورونا مع الاستمرار في خطة التشغيل المعده للمجمع وفق الخطة المرسومة والمعدة سابقاً إضافة الى استمرار العمل في جميع المستشفيات بالمحافظة في استقبال الحالات المشتبه بها وبالتالي تحويل الحالات المؤكدة للمجمع واستمرار الاحتياطات اللازمة في هذا الخصوص بجميع مستشفيات محافظة جدة.
جامعة ألمانية تطور نظاماً لمساعدة مرضى الخرف
النظام يساعد مرضى الخرف على تذكر حياتهم اليومية النظام يساعد مرضى الخرف على تذكر حياتهم اليومية
برلين - د ب أ
يحتاج مرضى الخرف إلى مساعدة مستمرة من أقاربهم والممرضين في شؤون حياتهم اليومية، لكن يبدو أن التقنية الحديثة ستساهم أيضا في تسهيل الحياة اليومية للمصابين بهذا المرض الذي ينتج عنه اضطرابات في القدرات الإدراكية أبرزها ضعف الذاكرة.
وفي هذا الصدد، طورت جامعة "شيمنيتس" التقنية الألمانية نظاما تكنولوجيا يقوم على أساس المجسات ثلاثية الأبعاد. ويمكن لهذا النظام مساعدة مرضى الخرف داخل منزلهم وتذكيرهم ببعض الأشياء مثل مواعيد تناول الدواء والطعام والاستحمام.
وبحسب بيانات الجامعة التي تعتزم عرض نظامها الجديد في معرض "سيبيت" لتقنيات المعلومات والاتصالات يوم الاثنين المقبل، لا يعتمد هذا النظام في تشغيله على صور أو كاميرات، وهو الأمر الذي كان يمثل معضلة أمام الأجهزة التكنولوجية المخصصة لمرضى الخرف من قبل، حيث تتطلب المراقبة الخارجية لحركة المريض داخل المنزل نقل صور من الداخل إلى وسيط مركزي وهو ما يعني إطلاع آخرين على الحياة الخاصة للمريض.
ويجرى حاليا اختبار شبكة المجسات الذكية التي طورتها جامعة "شمينيتس" داخل منزل معملي للجامعة.
وتوضح الباحثة يوليا ريشتر أن البيانات المجمعة عبر هذه الشبكة لن تخرج عن إطار المنزل. فعلى سبيل المثال، إذا جلس مريض الخرف لساعات طويلة أمام التلفاز أو لم يستخدم في الصباح المرحاض فإنه سيتلقى إشارة سمعية من شبكة المجسات الذكية.
ومن الممكن لتلك المجسات أن تساعد أيضا في إعلام الممرضين أو أقارب المريض بالأنشطة التي قام بها على مدار اليوم.
وقالت ريشتر: "إذا رغب المريض أيضا في بث صور عبر هذه التقنية فإن هذا متاح كذلك".
وأوضحت ريشتر أن التقنية الجديدة تقوم على جمع بيانات عن كافة أنشطة المريض في حياته اليومية وتحليلها، وقالت: "المجس يطلعنا على ما إذا كان المريض تناول كمية كافية من الماء أو ما إذا كان يتحرك أو ما إذا كان أدى متطلبات نظافته الشخصية". وتشير الجامعة إلى ارتفاع معدلات الإصابة بمرض الخرف على مستوى العالم وذلك استنادا إلى بيانات منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية لمرضى الزهايمر، التي تقدر عدد مرضى الخرف في جميع أنحاء العالم حاليا بنحو 44 مليون مريض. كما ينبئ التطور الديموغرافي في ألمانيا بتزايد عدد مرضى الخرف الذي يزداد احتمالية الإصابة به مع تقدم العمر. وتتوقع الجمعية الألمانية لمرضى الزهايمر أن يرتفع عدد أعضائها من المرضى إلى نحو ثلاثة ملايين مريض بحلول عام 2050.
«التخصصي» يشجع الأطباء المتدربين على المنهجية البحثية
مجموعة من المكرمين في لقطة جماعية مجموعة من المكرمين في لقطة جماعية
الرياض – محمد الحيدر
أكد المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، د. راشد الراشد الحميد، التزام "التخصصي" نحو النشاطات البحثية لتشجيع الأطباء المتدربين على تعلم وتنفيذ المنهجية البحثية بما يعود بالفائدة عليهم وعلى المرضى، مؤكداً أهمية الدورات البحثية التي تعمل على صقل وانتاج باحثي المستقبل.
وافتتح د. الحميد مؤخرا الملتقى الثامن لأبحاث الأطباء المتدربين، الذي شهد هذا العام طرح 22 ورقة بحثية. وأعرب عن فخر "التخصصي" بوجود برامج تنافسية تعمل على مساعدة الأطباء لبلوغ أعلى درجات الامتياز البحثي، مشدداً على أن الأطباء الشبان المميزين هم مستقبل المنشأة ومؤسسات الرعاية الصحية في المملكة وكثير منهم سيكونون قادة في المجال الطبي والبحثي، وأكد أن "التخصصي" يعتبر الأبحاث العلمية جزءا من صميم الممارسة الطبية.
من جانبه، ذكر رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الثامن لأبحاث الأطباء المتدربين الدكتور خالد عرب عورتاني، استشاري طب العقم والإخصاب في التخصصي، أنه تم طرح 22 ورقة بحثية للأطباء المقيمين وأطباء الزمالة من مختلف الأقسام الطبية في المستشفى، وتم تقيمها من قبل اللجنة المنظمة بناء على معايير علمية دقيقة من بين مجموعة من الأبحاث المقدمة، فحصلت على الجائزة الأولى الدكتورة نهلة الغشام، من قسم علم الأمراض، وفاز بالجائزة الثانية الدكتور أسامة المسلم من قسم الجراحة في التخصصي بالرياض، وبالجائزة الثالثة الدكتورة حنان الأنصاري من تخصصي جدة. واختارت لجنة التحكيم المكونة من خبراء في الأبحاث الطبية من داخل المملكة وخارجها أفضل 3 أبحاث للحصول على مكافآت تشجيعية مقدمة من إدارة " التخصصي".
«الغذاء والدواء» تضبط 14 طنا فواكه متعفنة.. و45 طنا حبوبا «مجهولة»
الثلاثاء 17 فبراير 2015تكبيرتصغيرطباعة«الغذاء والدواء» تضبط 14 طنا فواكه متعفنة.. و45 طنا حبوبا «مجهولة»
الجزيرة - المحليات:
ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستودعات بالدمام تخزن نحو 45 طناً من الحبوب مجهولة البيانات في ظروف سيئة، إضافة إلى 14 طناً من الفواكه المتعفنة تجهز وتوزع على محال لبيع العصائر الطازجة.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa، أن مفتشيها ضبطوا مستودعات بحي الفيصلية تخزن 45300 كيلو غراماً من الحبوب ( قمح - بر) بطريقة مخالفة للاشتراطات الصحية مع ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة وانتشار القطط داخل المستودعات.
ولفتت إلى أن الضبطيات شملت أيضاً 14100 كيلو غرام من الفواكه (برتقال، ليمون، يوسف أفندي، جوافة، كاكا) متعفنة بمستودع في حي المحمدية، ومخزنة في درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن هذه الفواكه يتم تجهيزها وتوزيعها على محال لبيع العصائر الطازجة، مؤكدة أنها تستكمل حالياً الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
ممرضات يتهمن زميلتهن بتصويرهن .. والشرطة تحقق
الطائف – مضحي البقمي
اتهمت مجموعة من الممرضات في أحد المستشفيات في محافظة الطائف زميلة لهن بتصويرهن اثناء قيامهن بالعمل في المكتب داخل المستشفى.
وقدمت الممرضات شكوى لشرطة لنزهة التي حققت بدورها مع جميع الأطراف المعنية بالقضية.
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم الدكتور عاطي بن عطيه القرشي، أن مركز النزهة بشرطة محافظة الطائف تسلّم الأحد ما قبل الماضي، محضراً من دوريات الأمن المتضمن اتهام ممرضات لإحدى زميلاتهن بتصويرهن بجوالها داخل مكتب المستشفى الذي يعملن به، وكذلك اتهامها بالاعتداء على حراس الأمن بداخل المستشفى.
وأضاف: سُمعت أقوال أطراف القضية، وأٌحيلت المتهمة رفق كامل الأوراق لهيئة التحقيق والإدعاء العام.
ضربة خماسية ل«كورونا» في يوم واحد
ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا أمس، إلى 891 حالة منذ شهر شوال لعام 1433ه، بعد أن سجلت وزارة الصحة خمس حالات جديدة، وبلغ عدد الوفيات إجمالاً 372 حالة، فيما بقيت 34 حالة تحت العلاج، إضافة إلى حالتين معزولتين في منزليهما، فيما تماثلت 483 حالة للشفاء. وخصصت المديرية 200 فرقة لتوعية طلاب المدارس في منطقة الرياض، بهدف تزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والإرشادات اللازمة للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس.
5 حالات ترفع عداد «كورونا» إلى 891
الرياض، جدة – الشرق
ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا أمس، إلى 891 حالة منذ شهر شوال لعام 1433ه، بعد أن سجلت وزارة الصحة خمس حالات جديدة، وبلغ عدد الوفيات إجمالاً 372 حالة، فيما بقيت 34 حالة تحت العلاج، إضافة إلى حالتين معزولتين في منزليهما، فيما تماثلت 483 حالة للشفاء.
وتوزعت الإصابات الجديدة جغرافياً على: الرياض (2)، وثلاث حالات في الجوف والخبر وجدة، ومن بين المصابين ثلاث إناث من بينهن وافدة، وذكران أحدهما وافد.
من جهة أخرى كشفت مديرية الشؤون الصحية في محافظة جدة أنه قد تم الاتفاق مع وزارة الصحة على تخصيص جزء من خدمات مجمع الملك عبدالله الطبي، لاستيعاب الحالات المؤكدة من المصابين بفيروس كورونا، وسيتم علاجها وتقديم الرعاية الصحية الطبية المطلوبة لها عبر الاستفادة من الإمكانات المتوافرة في المجمع. ويأتي الاتفاق ضمن جهود الوزارة للقضاء على مرض كورونا والسيطرة عليه، وفي ظل تجويد الخدمات الطبية والعلاجية وتقديم الرعاية الطبية والعلاجية للمواطنين والمقيمين.
وأوضح مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور مبارك عسيري أنه تم تخصيص جزء من هذه الخدمات للتعامل مع الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا مع الاستمرار في خطة التشغيل المعدة للمجمع وفق الخطة المرسومة والمعدة سابقاً، إضافة إلى استمرار العمل في جميع المستشفيات بالمحافظة في استقبال الحالات المشتبه بها، وبالتالي تحويل الحالات المؤكدة للمجمع، واستمرار الاحتياطات اللازمة في هذا الخصوص في جميع مستشفيات محافظة جدة.
200 فرقة لتوعية طلاب الرياض ب الوقاية من «كورونا»
الرياض – فهد الحمود
وضعت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض خطة متكاملة لتنفيذ المرحلة الثالثة للتوعية والتثقيف بالإجراءات الوقائية ضد فيروس «كورونا»، تتضمن إقامة أركان توعوية في عدد من الأسواق التجارية بمدينة الرياض، وإقامة عدد من المعارض المتنقلة في عدد من الجهات الحكومية والأماكن العامة والمراكز الصحية.
وخصصت المديرية 200 فرقة لتوعية طلاب المدارس في منطقة الرياض، بهدف تزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والإرشادات اللازمة للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس، وتشجيع المجتمع على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، واتباع العادات الصحية السليمة، التي تتمثل في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها.
كما وزعت مجموعة كبيرة من المطبوعات التوعوية المتنوعة للتعريف بأعراض المرض وسُبل الوقاية منه، والإجراءات الصحية لتجنب العدوى بالفيروس المسبب للمرض.
وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام في صحة الرياض سعد القحطاني أن الخطة تستهدف الوصول بالرسائل التوعوية لجميع فئات المجتمع من خلال أركان التوعوية، التي سيتواصل نشاطها في الأسواق والمراكز التجارية والمدارس والمراكز الصحية والمستشفيات خلال الأيام المقبلة، مع الحرص على تنوع الرسائل التي تستهدف الكبار والصغار من الرجال والنساء بما في ذلك الأنشطة التوعوية بإشراف كوادر طبية متخصصة من أطباء وأعضاء هيئات تمريضية للإجابة عن كل التساؤلات والاستفسارات، التي يطرحها عامة الناس عن الفيروس وطرق الوقاية منه.
وأضاف أن صحة الرياض إلى جانب تنفيذها للأنشطة التوعوية ستنظم ندوات تثقيفية للحد من فرص العدوى بالفيروس داخل المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في جميع مدن ومحافظات المنطقة، خاصة للعاملين في أقسام الاستقبال والطوارئ والتنويم والمختبرات وغيرها لمنسوبي المستشفيات الحكومية والأهلية، إلى جانب توجيه إدارات المراكز الصحية والمستشفيات العامة والتخصصية لتنفيذ فعاليات داخلية تستهدف توعية المرضى والمراجعين لهذه المستشفيات والعاملين بها.
جولة منتصف الليل تُعيد تشغيل «عمليات وولادة» مستشفى العارضة
جازان – ماجد ضباح
وجه مدير عام الشؤون الصحية في منطقة جازان الدكتور أحمد السهلي بتشغيل غرف العمليات والجراحة وعمليات العظام والولادة بمستشفى محافظة العارضة العام في منطقة جازان.
جاء ذلك خلال جولته التفقدية، التي قام بها لمستشفى العارضة منتصف ليلة أمس الأول.
وكانت غرف العمليات والجراحة وعمليات الولادة متوقفة في المستشفى منذ أكثر من ثمانية أشهر بسبب عدم عودة طبيب التخدير بالمستشفى للعمل بعد سفره، حيث قام في حينه الدكتور السهلي بتأمين طبيب تخدير للمستشفى من أحد مستشفيات المحافظات المجاورة، فيما باشر الدكتور السهلي صباح أمس تشغيل غرف عمليات الجراحة والعظام وتشغيل غرفة عمليات الولادة بالمستشفى، ووعد بإضافة ملحق لطوارئ المستشفى لتكون كغرفة فرز متقدمة للحالات.
وتفقد الدكتور السهلي ظهر أمس، أقسام التنويم في مستشفى جازان العام وناقش مع المدير الطبي ورئيسة التمريض تشغيل المستشفى بكامل طاقته السريرية، كما دشَّن السهلي مشروع هدية المريض «أجر وشفاء»، الذي تقدمه إدارة التوعية الدينية بصحة جازان لجميع المرضى، وهي عبارة عن مستلزمات وأدوات النظافة الشخصية وعدد من الكتيبات والمطبوعات، التي يستفيد منها المريض واستمارة مسابقة المريض السنوية.
الأحساء: قياس ثقافة سلامة المرضى في مستشفى الملك عبدالعزيز
الأحساء – خالد النصيف
أقامت إدارة الجودة في مستشفى الملك عبدالعزيز التابع للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالأحساء، دراسة مسحية لقياس ثقافة سلامة المرضى، شارك فيها جميع العاملين في أجنحة المرضى والعيادات.
وأوضح المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج أن البرامج تهدف إلى أعلى درجات الخدمة المتميزة المقدمة للمريض.
وقال «حرصت إدارة الجودة في المستشفى على إقامة هذه الدراسة المسحية، للوقوف على الجوانب السلبية وتصحيحها، وتعزيز جوانب الإيجاب والتأكيد عليها، ومن طريق توزيع الاستبانة على جميع العاملين والمتعاملين مع المرضى، يتم تحليل الإجابات وقياسها، للخروج بنتائج علمية وتوصيات تخدم المرضى. وأضاف» أن الدراسة تقيس عدة جوانب من أبرزها العمل كفريق واحد، وملاحظة الإجهاد في العمل، والرضا الوظيفي، والإدارة والقيادة في الأقسام والمستشفى، مضيفاً إن ثقافة السلامة مرتبطة ارتباط وثيق بجوانب عدة بحسب ما أثبتته الدراسات العالمية، ومنها سلامة المرضى من الأخطاء الطبية، والتطور والتعليم، وإرضاء الموظفين والمرضى.
وقال هي مرتبطة ارتباطا وثيقا بسلامة المرضى والرعاية الطبية، والهدف منها معرفة مستوانا والعمل على تصحيح نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة، مشدداً على أن الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني حريصة كل الحرص على تنفيذ البرامج والأنشطة التي تصب في خدمة ومصلحة المريض وتطوير المنتج المقدم. من جهتها قالت اختصاصية الجودة في مستشفى الملك عبدالعزيز هيفاء النعيمي أنه تم تكريم جناح جراحة الرجال كأفضل المشاركين في الدراسة، وأول من تجاوب مع الاستبانة، قد حصلوا على معدل استجابة وصلت إلى 100 %، وهذا يعكس اهتمام القسم بسلامة المرضى وجودة الرعاية الطبية.
ضبط 14 طن فواكه متعفنة و45 طن حبوب مجهولة
الرياض – الشرق
ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستودعات في الدمام تخزن نحو 45 طناً من الحبوب مجهولة البيانات في ظروف سيئة، إضافة إلى 14 طناً من الفواكه المتعفنة تُجهز وتوزع على محال لبيع العصائر الطازجة.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني، أن مفتشيها ضبطوا مستودعات في حي الفيصلية تخزن 45300 كيلو جرام من الحبوب "قمح، بر"، بطريقة مخالفة للاشتراطات الصحية مع ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة وانتشار القطط داخل المستودعات.
وذكرت أن الضبطيات شملت أيضاً 14100 كيلو جرام من الفواكه "برتقال، ليمون، يوسف أفندي، جوافة، كاكا" متعفنة بمستودع في حي المحمدية، ومخزنة في درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن هذه الفواكه يتم تجهيزها وتوزيعها على محال لبيع العصائر الطازجة، مؤكدة أنها تستكمل حالياً الإجراءات النظامية في حق المخالفين.
جامعة الطائف تواجه الإدمان ب «برامج توعوية»
الطائف – عبدالعزيز الثبيتي
تنظم كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الطائف، بالتعاون مع كلية الطب برنامجاً توعوياً في مكافحة الإدمان بعنوان «شباب بدون إدمان»، يستمر يومين. وأوضح عميد الكلية الدكتور تركي المنصوري أن البرنامج يأتي ضمن أنشطة الكلية التي تقوم بها، بالتعاون مع كليات الجامعة المختلفة في إطار تقديم خدمة مجتمعية لجميع شرائح المجتمع، إيماناً منها برسالتها نحو المجتمع كمؤسسة أكاديمية تأخذ على عاتقها مهمة التوعية والتثقيف». وأضاف المنصوري أن الحملة التي تقام تحت شعار «شباب بدون إدمان» سيتم تنفيذها على مدى يومين كاملين، ابتداءً من غد الأربعاء داخل الحرم الجامعي وخارجه، لتوعية الشباب بمخاطر الإدمان بكافة أشكاله وسبل مكافحة هذه الظاهرة بين فئة الشباب.
صراصير في مطعم شعبي بنجران
نجران – مانع آل مهري
أغلقت أمانة منطقة نجران أحد المطاعم الشعبية في حي أبا السعود، وذلك لوجود حشرات وصراصير فيه، بالإضافة إلى تدني مستوى النظافة.
وأرجع مدير إدارة الرقابة الشاملة في أمانة منطقة نجران عبدالعلي المكرمي إغلاق المطعم إلى تدني مستوى النظافة ووجود حشرات داخل الأكل، بالإضافة إلى انتشار الصراصير في المستودع الخاص بالمطعم بشكل كبير جداً؛ مبيناً أنه تم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفات.
وأكد استمرار الحملات لضبط المطاعم والبوفيهات والمحلات التجارية ضمن حملة تصحيح المخالفات على المطاعم؛ وذلك بهدف ضمان تطبيق الاشتراطات الصحية والبلدية على تلك المنشآت، وتوفير أمن وسلامة الغذاء المُقدم لسكان وزوار مدينة نجران.
من جانبه، قال مدير العلاقات العامة والإعلام في الأمانة عبدالله آل فاضل إن أمين المنطقة المهندس فارس الشفق وجه باستمرار تكثيف أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية والتصدي لأي مخالفات تهدد سلامة المستهلكين لمنتجاتها وتطبيق أقصى العقوبات على المخالفين، مؤكداً «استمرار الحملات التفتيشية». داعياً المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الأمانة في الإبلاغ عن أي ملاحظات عبر رقم الطوارئ «940».
إغلاق 15 محلاً وتحرير 26 مخالفة في حائل
حائل – مشاري الضويلي
أغلقت إدارة صحة البيئة في بلدية الجنوب بمدينة حائل، 15 محلاً، من ضمنها مسلخان عشوائيان، وتحرير 26 مخالفة بقيمة تجاوزت 46 ألف ريال تنوعت بين تشغيل عمالة لم يتم استخراج شهادات صحية لهم وسوء نظافة لأماكن تجهيز الأطعمة وسوء تخزين المواد الغذائية ووجود أطعمة مجهزة في وقت سابق، بالإضافة إلى أغذية مجهولة المصدر.
وأوضح مدير إدارة الإعلام في أمانة منطقة حائل سعد الثويني أن البلدية قامت بحملة مكونة من طبيب بيطري وثلاثة مراقبين صحيين بهدف تكثيف الرقابة الصحية على المطاعم والمطابخ والمقاهي والكافيهات ومحلات الوجبات السريعة للمحافظة على صحة المواطن والمقيم، مبيناً أنه تم مصادرة وإتلاف أطعمة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وكذلك أوان وأدوات غير صالحة للاستخدام وتداول مواد غذائية بطريقة غير صحية وعدم تغطية الحاويات.
وأضاف أن فرق رقابة الخدمات في بلدية جنوب المدينة تقوم بعمل جولات رقابية دورية ضمن برنامجها الرقابي، إضافة إلى الحملة الرقابية الشاملة في مرحلتها الأولى.
دراسة مسحية لقياس ثقافة سلامة المرضى في الأحساء
الأحساء -الشرق
أجرت إدارة الجودة في مستشفى الملك عبدالعزيز التابع للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالأحساء أمس، دراسة مسحيّة لقياس ثقافة سلامة المرضى، شارك فيها جميع العاملين في أجنحة المرضى والعيادات.
وأكد المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج، أن هذه البرامج تهدف للوصول إلى أعلى درجات الخدمة المتميزة المقدمة للمريض، مؤكدًا حرص إدارة الجودة في المستشفى على إقامة هذه الدراسة المسحيّة، للوقوف على الجوانب السلبية وتصحيحها، وتعزيز الجوانب الإيجابية والتأكيد عليها، من خلال توزيع الاستبانة على جميع العاملين والمتعاملين مع المرضى، ليتم تحليل الإجابات وقياسها، والخروج بنتائج علمية وتوصيات تخدم المرضى.
وأشار إلى أن الدراسة تقيس عدة جوانب من أبرزها العمل كفريق واحد، وملاحظة الإجهاد في العمل، والرضا الوظيفي، والإدارة والقيادة في الأقسام والمستشفى، مبينًا أن ثقافة السلامة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بجوانب عدة بحسب ما أثبتته الدراسات العالمية، منها سلامة المرضى من الأخطاء الطبية، والتطور والتعليم، وإرضاء الموظفين والمرضى، ومنوهًا بحرص الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني على تنفيذ البرامج والنشاطات التي تصب في خدمة ومصلحة المريض وتطوير المنتج المقدم.
من جهتها أوضحت اختصاصية الجودة بالمستشفى هيفاء النعيمي، أنه تم تكريم جناح جراحة الرجال كأفضل المشاركين في الدراسة، وأول من تجاوب مع الاستبانة، حيث حصل على معدل استجابة وصل إلى 100%، مشيرةً إلى أن ذلك يعكس اهتمام القسم بسلامة المرضى وجودة الرعاية الطبية.
وأبانت أن المستشفى أقام حفلاً خاصاً لتكريم جناح جراحة الرجال، قدمت خلاله الدروع التكريمية، والشهادات، عرفاناً للجهد الذي بذلوه، داعيةً إلى الاستمرار في هذه الدراسات لتحقيق الأهداف المنشودة لتقديم أعلى جودة في الخدمات المقدمة للمريض .
انطلاق مؤتمر الطب السريري وعلم الأمراض التشريحية والجزيئية
الدمام – الشرق
يفتتح مدير جامعة الدمام، الدكتور عبدالله الربيش، اليوم، مؤتمر الطب السريري وعلم الأمراض التشريحية والجزيئية، الذي ينظمه قسم علم الأمراض التشريحية في كليتي طب جامعة الدمام، وجامعة «وين ستيت» في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد انطلقت محاضراته، وورش عمله أمس الأول في مستشفى الملك فهد الجامعي.
وأوضحت رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، الدكتورة دلال التميمي، أن المؤتمر يستهدف العاملين في المسار الصحي من أطباء، وممرضين، وطلبة طب، وكذلك مختصي المختبرات. مشيرة إلى أن المؤتمر يستضيف 13 متحدثاً من الاستشاريين من جامعة «وين ستيت»، وجامعة الدمام.
وأشارت الدكتورة التميمي إلى أن المؤتمر سيخرج بمجموعة من التوصيات النهائية التي يسعى من خلالها إلى إيصال آخر المستحدثات الطبية إلى أكبر شريحة من الممارسين الصحيين للمساعدة في رقي الأداء الطبي في المملكة بما ينافس المستويات العالمية.
«الغذاء والدواء» تضبط 58 ألف منتج طبي مخالف في 29 مدينة
الرياض - «الحياة»
ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 58 ألف منتج مخالف للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية خلال حملات تفتيشية على محال بيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة في المملكة خلال الفترة من 19 /11 /1435ه وحتى 09 /04 /1436ه.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني أن فرق التفتيش نفذت جولات على 315 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة بأنحاء المملكة، وضبطت 58016 منتجاً مخالفاً للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، شملت 5319 جهازاً لقياس السكر، و10194 شريطاً لأجهزة قياس السكر، و1621 إبرة وخز لأجهزة قياس السكر، و9682 إبرة طبية جراحية، و1669 جهازاً لقياس ضغط الدم، و606 قفازات جراحية، و346 سماعة طبيب، و1137 جهازاً لقياس درجة الحرارة، و315 جهازاً للاستنشاق، و61 جهاز منظم أكسجين، و7448 كاشف اختبار حمل، و357 قناع أوكسجين، و19261 منتجاً طبياً آخر.
وأشارت إلى أن أبرز المخالفات التي ضبطها مفتشوها، عدم الحصول على رخصة للمنشأة، أو عدم تجديد الرخصة، وعدم وجود رخصة إذن بالتسويق من الهيئة، ووجود منتجات مقلدة ومغشوشة، ومنتجات منتهية الصلاحية أو تالفة، وغياب تعليمات الاستخدام باللغة العربية لجهاز منزلي، ومخالفات البطاقة التعريفية للمنتج، وعدم مطابقة تردد الجهاز الطبي للمواصفات السعودية.
ولفتت "الغذاء والدواء" إلى أنها أتلفت بعض المنتجات، واشترطت إجراء الخطط التصحيحية اللازمة على منتجات أخرى مخالفة محددة بفترة زمنية مع متابعة تنفيذها، وذلك بقيدها في نظام السجل الوطني للأجهزة والمنتجات الطبية، وإصدار شهادات الإذن بالتسويق لها، مع تعليق الرخصة في حال عدم الالتزام، ما يؤدي لإيقاف أنشطة الاستيراد والتوزيع للمنشأة المخالفة.
من جهة أخرى، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضرورة الالتزام باشتراطات التخزين الجيد في مستودعات الأعلاف، حتى لا يصيبها ضرر ينعكس على الحيوانات وينتقل عبر السلسلة الغذائية إلى الإنسان.
الخبر: وافدون يحوّلون شقة سكنية إلى «مطعم» و«عيادة طبية»
الخبر – «الحياة»
ضبطت بلدية محافظة الخبر أخيراً، شقة سكنية يديرها عمال وافدون، حولوها إلى مطعم. فيما حوّلوا إحدى الغرفة إلى عيادة للفحص الطبي، وذلك بطريقة مخالفة للاشتراطات الصحية. وقال رئيس بلدية الخبر المهندس عصام الملا، في تصريح صحافي: «دهمت البلدية الشقة التي يجري فيها تحضير المأكولات من دون تصريح. ولاحظ المراقبون وجود مخالفات عدة، أبرزها إخفاء أية علامات تدل عليها من الخارج، ووجود مواد غذائية بعضها لا تحمل تواريخ صلاحية ومجهولة المصدر، إضافة إلى سوء حفظ المنتجات وغياب النظافة وتراكم النفايات والأواني المستخدمة قديمة ومهترئة، ووجود حشرات، وغياب الاشتراطات الصحية في الموقع».
وعثر مراقبو البلدية على 29 طاولة و45 كرسياً للزبائن من العمال الوافدين، ونحو 90 كيلوغراماً من اللحوم والدجاج والأسماك، ونحو 30 كيلوغراماً من الخضراوات والفواكه، وكمية كبيرة من الخلطات والصلصات، وسبعة أفران للطبخ، و14 أسطوانة غاز. كما لوحظ وجود غرفة معدّة بالكامل للفحص الطبي تتضمن سريراً وأجهزة لقياس الضغط وثلاجة تحوي كمية من الأدوية.
وأكد الملا، «مصادرة محتويات الشقة كافة، وإغلاقها على الفور»، منوهاً إلى أن البلدية «لا تتهاون مع المتساهلين في الصحة العامة». وطالب الجميع بالتعاون والإبلاغ عن أية ملاحظة أو مخالفة «ليتم التعامل معها بشكل مباشر»، مؤكداً أن «الصحة العامة هي في أولويات عمل البلدية».
وأشار إلى أن البلدية «مستمرة كذلك في حملاتها على مراكز التسوق ومستودعات الأغذية والمطاعم والمنشآت الغذائية كافة، للتأكد من مدى التزامها بشروط نقل وتخزين وتحضير وعرض المنتجات والمواد الغذائية، ومن جودة الزيوت المستخدمة في قلي الأطعمة، إضافة إلى التأكد من جاهزية أماكن تخزينها وتحضيرها، ومن التزام العاملين بالنظافة الشخصية وارتداء القفازات وغطاء الرأس وتوافر البطاقات الصحية لديهم».
تخصيص جزء من خدمات «مجمع الملك عبدالله» للتعامل مع المصابين ب «كورونا»
جدة – «الحياة»
خصصت الشؤون الصحية بمحافظة جدة جزءاً من خدمات مجمع الملك عبدالله الطبي لاستيعاب الحالات المؤكدة من المصابين بفايروس «كورونا»، ليتم علاجها وتقديم الرعاية الصحية الطبية المطلوبة لها، وذلك من خلال الاستفادة من الإمكانات المتوافرة لمجمع الملك عبدالله الطبي.
وأوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك عسيري في بيان صحافي أمس، أنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة ممثلة في مركز القيادة والتحكم بتخصيص جزء من خدمات مجمع الملك عبدالله الطبي للتعامل مع الحالات المؤكدة بفايروس «كورونا» مع الاستمرار في خطة التشغيل المعدة للمجمع وفق الخطة المرسومة والمعدة سابقاً، إضافة إلى استمرار العمل في جميع المستشفيات بالمحافظة في استقبال الحالات المشتبه بها وتحويل الحالات المؤكدة للمجمع واستمرار الاحتياطات اللازمة في هذا الخصوص بجميع مستشفيات محافظة جدة.
وأكد أن الاتفاق بين المديرية والوزارة يأتي ضمن الجهود الحثيثة والمستمرة في القضاء على مرض «كورونا» والسيطرة عليه، وتجويد الخدمات الطبية والعلاجية وتقديم الرعاية الطبية والعلاجية للمواطنين والمقيمين.
«صحة نجران» ترصد 13 مخالفة في عدد من «المنشآت»
نجران -علي آل جليدان
أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة نجران ممثلة بإدارة شؤون القطاع الصحي الخاص، أن لجنة النظر في مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية أصدرت 13 قراراً بمخالفات ممارسين صحيين يعملون في القطاع الصحي الخاص بقيمة 38 ألف ريال.
وأوضح مدير إدارة القطاع الخاص بصحة نجران خالد الوايلي ل«الحياة» أمس، أن المخالفات شملت بيع أدوية منتهية الصلاحية، وحيازة مستحضرات صيدلانية غير مسجلة بوزارة الصحة، وكذلك القيام بممارسات صحية خاطئة.
وبيّن أن صحة المنطقة ممثلة بلجنة النظر في مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية أوقعت العقوبات المناسبة في حق مرتكبيها مع اتخاذ الإجراءات النظامية كافة، لعدم تكرار ارتكاب المخالفات مستقبلاً.
وقال: «إن عدد الجولات التفتيشية الخاصة التي تمت خلال الأشهر الثلاثة الأولى شملت 180 جولة على الصيدليات والمؤسسات الصحية، ومتابعة تراخيص مزاولة المهنة للكوادر الصحية الفنية العاملة، والاطلاع على سير العمل في المؤسسات، ورصد عدد من المخالفات المتنوعة للمؤسسات الصحية وإنذارها خطياً».
وذكر أن «صحة نجران» تحرص على تلبية حاجات المواطنين من خلال منح المؤسسات الخاصة تصاريح مزاولة الخدمة لتقديم الرعاية والخدمات الصحية بجودة عالية ومميزة.
قسم الأشعة في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز يحصل على «جائزة الجودة والإبداع»
قسم الأشعة بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز يحصل على «جائزة صحة العرب للجودة والإبداع»
جدة - «الحياة»
حصل قسم الأشعة بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز على «جائزة صحة العرب للجودة والإبداع»، في مجال الأشعة التشخيصية، التي تُعدّ من أهمّ الجوائز العالمية، وتم منحها أخيراً في الاحتفال الخاص بتكريم الفائزين، بمركز المؤتمرات الدولي بمدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة.
وشهدت الجائزة منافسة كبيرة بين المترشحين لنيل هذه الجائزة الدولية المرموقة، والذي بلغ أكثر من 120 قسم أشعة من مستشفيات الخليج والعالم العربي، ولم يتمكن من اجتياز المعايير المشروطة للوصول للقائمة المختصرة إلا ثلاثة أقسام للأشعة بالعالم العربي، تتمثل في مستشفى كليمانصو بلبنان، ومركز حمد الطبي بالدوحة، ومستشفى الجامعة بجدة.
الجدير بالذكر أن الاختيار وقع الاختيار على قسم الأشعة بمستشفى الجامعة للفوز بهذا اللقب للعام 2015، من قبل اللجنة المُحكّمة التي قامت بتطبيق المعايير الدولية لنيل هذه الجائزة.
"الصحة" توافق على الترخيص لممارسة الحجامة
الرياض : واس
كشف المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي الدكتور عبدالله بن محمد البداح، عن موافقة وزارة الصحة على الترخيص لممارسة الحجامة وفقاً لضوابط حددها المركز تتعلق بالممارسين والمنشآت وأخرى تتعلق بالممارسة وطالبي الخدمة إذ تمت إجازتها من الجهات المختصة، مبيناً أنه تم إعداد هذه الضوابط بعد الاطلاع على العديد من البحوث والدراسات والتجارب العالمية في هذا المجال. وأكد أن المركز سيبدأ خلال 4 أسابيع تنفيذ خطة معتمدة تتكون من خمس مراحل يجب توفرها للبدء بمنح ترخيص لممارسة الحجامة
.مفيدًا أن أول المراحل الخمسة هي تدريب المدربين من فئة الأطباء ، وثانيها اعتماد معاهد ومراكز التدريب لتدريب ممارسي الحجامة ، وثالثها تدريب ممارسي الحجامة من فئة الأطباء والحاصلين على مؤهل جامعي في العلاج الطبيعي أو التمريض والحاصلين على دبلوم فني صحي بعد مرحلة الثانوية مصنف ومسجل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، ورابعها ترخيص ممارسي الحجامة الذي يشترط لذلك حضور دورة تدريبية لممارسة الحجامة واجتياز اختبار المركز الوطني للطب البديل والتكميلي وخلو المتقدم من الأمراض المعدية بما في ذلك الإصابة بمتلازمة العوز المناعي والإلتهاب الكبدي الفيروسي (بي و سي ) ومرض الدرن ، وآخر المراحل منح الترخيص لممارسة الحجامة .
ولفت الدكتور البداح خلال اللقاء الصحفي الذي عقد اليوم بوزارة الصحة، أن هذه المراحل التي وضعها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي ستكون فيصلاً للحد من ممارسة الحجامة العشوائية التي تمارس في المنازل ومحلات الحلاقة أو بطرق فردية خاصة خارج العيادات المرخص لها ، مؤكداً أن المركز يشترط لترخيص عيادات الحجامة التقيد بالإجراءات الصحية والمواصفات الهندسية والتوزيع المناسب واحتوائها على الاثاث والمعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية اللازمة .
وقال :" إن المركز الوطني للطب البديل والتكميلي وحرصاً منه على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتوعيتهم تجاه خطورة ممارسة الحجامة العشوائية باعتباره الجهة المرجعية الوطنية في كل ما يتعلق بنشاطات الطب البديل والتكميلي فإن قرار إنشائه الصادر من مجلس الوزراء الموقر حدد عدداً من المهام الموكلة إليه التي اشتملت على إصدار التراخيص بمزاولة الطب البديل والتكميلي ومراقبة نشاطات المرخص لهم بممارسته أفراداً ومؤسسات وتقويمها وعمل على العديد من البحوث والدراسات في مجال الحجامة ووضع ضوابط تنظيم ممارسة الحجامة وطرق استخدامها الآمنة" .
وأكد المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي بوزارة الصحة، أن المركز حدد موانع لإجراء الحجامة من أبرزها حجامة الأطفال أقل من (12) سنة ومرضى السرطان ومن يستخدمون العلاج الكيماوي والإشعاعي والمصابون بالفشل الكلوي الحاد أو المزمن ومرضى الفشل الكبدي والمصابون بأمراض الدم كالهيموفيليا ومتلازمة فون ولي برانت ومن لديهم جهاز تنظمي لضربات القلب ومرضى دوالي الساقين ومن يستخدمون أدوية سيولة الدم كالوورفرين وغيرها . وقال: " إن المركز يرحب بأي مبادرة من الممارسين الصحيين في مجال الطب البديل والتكميلي لتنظيم ممارساته والرقي بها عن الشوائب التي قد تضلل الكثير من أفراد المجتمع بغرض الربحية والبعيد على الممارسات الصحية الآمنة ".
وأوضح أن المركز الوطني للطب البديل والتكميلي أعد خطة عمل لمنح هذه التراخيص بدأت بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتصميم برنامج إليكتروني لاستقبال طلبات الترخيص وإجازها إلكترونياً ،مبيناً أن هذا البرنامج في مراحله الأخيرة وسيتم تدشينه خلال اليومين القادمين بحيث يمكن للمتقدمين تقديم طلباتهم خلال هذا البرنامج. وكشف أن المرحلة الأولى للترخيص ستقتصر على الممارسة الصحية بحيث يكون المرخص له ممارس صحي مسجل ومصنف من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سواء كان طبيباً أو ممرضا أو أخصائي علاج طبيعي، إضافة إلى حصوله على دورة تدريبية يمنح بموجبها رخصة ممارسة الحجامة.
وشدد أن المركز سيمنح مهلة لا تتجاوز 6 أشهر لتصحيح أوضاع ممارسي الحجامة والذين يقدر عددهم حالياً بحوالي 1000 ممارس إما بالحصول على الترخيص أو تجديد تراخيصهم الممنوحة لهم عن طريق وزارة الشؤون البلدية وفقاً للضوابط الجديدة، لافتاً إلى أن وزارة الشؤون البلدية أوقفت مؤخراً منح وتجديد التراخيص للممارسين بطلب من وزارة الصحة. وحول العقوبات التي ستطال الممارسين والمنشآت المخالفة، أوضح أنها تتفاوت ما بين الغرامة أو الإغلاق المؤقت أو الإيقاف الدائم، معرباً عن تفاؤله أن تؤدي الضوابط التي تم وضعها بعناية فائقة لإنعدام الأخطاء في هذه الممارسة.
وشدد على أن المركز سيضطلع بمهام الرقابة والمتابعة على هذه العيادات من خلال تطبيق نظام للجودة بحيث تلزم هذه المنشآت أو العيادات بتقديم تقارير دورية كل ثلاثة أشهر للمركز إضافة إلى قيام المركز بتنظيم زيارات تفقدية لهذه المراكز بواسطة مفتشين تم تعيينهم لهذا الغرض مشيراً أنه يوجد لدى المركز حالياً (7) مفتشين.
ولفت إلى أن الضوابط حددت للراغبين للاستثمار في هذا المجال تأمين طبيب عام كحد أدني يكون مسؤولاً عن المنشأة بحيث يقوم بالكشف على الراغبين في الخدمة وتحديد مدى حاجتهم للحجامة من عدمها. وأفاد الدكتور البداح، أن المركز منح أول ترخيص مبدئياً لممارس من مدينة أبها، كما تلقى المركز طلبات من مختلف مناطق المملكة من مستثمرين ومراكز لتدريب الممارسين والمدربين.
حالتا وفاة و 5 إصابات جديدة بفيروس "كورونا"
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض
أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم عن 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا توزعت على مناطق مختلفة من المملكة حيث أصيب شخصين في الرياض وآخر في كل من تبوك والجبيل والرس،
كما أعلنت الوزارة عن وفاة شخصين من المصابين سابقا بالفيروس.
دراسات ترجح أن تغليف السجائر دون علامات مميزة قد يردع المدخنين
لندن :رويترز
قال علماء اليوم إن دراسات عن الأثر الصحي لتغليف السجائر "دون وضع علامات مميزة" أو فرض غلافة موحد تشير إلى أن هذه العبوات قد تثني غير المدخنين عن التدخين وقد تقلل عدد السجائر التي يدخنها المدخنون.
وقال باحثون في مجموعة من الأبحاث العلمية المنشورة في نشرة أديكشن إن الدراسات حتى الان تشير الي أن من المرجح أن تقلل العبوات الموحدة معدلات التدخين رغم أنه لا يزال من المبكر الحصول على أدلة كافية بالنظر لحداثة هذه العبوات.
وتعتزم بريطانيا أن تكون ثاني دولة في العالم تطبق نظام العبوات الموحدة بعد أن وعدت الحكومة الشهر الماضي باقرار تشريع سيبدأ سريانه في 2016.
وفرضت استراليا هذا النظام قبل عامين في مواجهة معارضة شديدة من صناعة التبغ. وتفرض القوانين الاسترالية أن تباع السجائر في عبوات خضراء لا توجد عليها علامات مميزة مع تحذيرات صحية وصور أكبر تبين الآثار الضارة للتدخين.
ووجد الباحثون في سلسلة الدراسات المنشورة في نشرة أديكشن أنه بعد الخطوة التي أقدمت عليها استراليا في 2012 تراجع التدخين في المناطق المكشوفة في المقاهي والحانات والمطاعم وأن أعدادا أقل من المدخنين وضعوا علب سجائرهم بشكل واضح على الطاولات.
ووجدت دراسة أخرى أن إزالة صور العلامة التجارية من على العلب زاد من التركيز على التحذيرات الصحية بين المدخنين أحيانا والمراهقين الذين بدأوا التدخين للتو.
وقال روبرت وست رئيس تحرير نشرة أديكشن أن تأثير التغليف غير المميز على المدخنين الصغار المحتملين هو الأثر الأولي الأهم على الأرجح.
دراسة: الآباء المراهقون ينقلون لأطفالهم جينات محملة بالطفرات بشكل أكثر من غيرهم
كامبريدج/مونستر : (د ب أ)
أظهرت دراسة حديثة أن الآباء الذين لايزالون في مرحلة المراهقة ينقلون إلى أطفالهم الجينات الوراثية المحملة بالطفرات بمعدل أكثر من الآباء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما. وأشار الباحث البريطاني الألماني بيتر فورست إلى أنه من الممكن أن توضح هذه النتيجة سبب ارتفاع خطر إصابة أطفال الآباء المراهقين بالأمراض المرتبطة بالجينات الوراثية كالفصام والصلب المشقوق عن غيرهم.
تجدر الإشارة إلى أن الصلب المشقوق هو عبارة عن انشقاق في العمود الفقري نتيجة وجود فتق به وعدم تطور نمو الجنين على نحو سليم، ويصيب الجهاز العصبي المركزي والنخاع الشوكي ويؤدي إلى شلل الجزء السفلي من الجسم لدى الأطفال المصابين به. وللتوصل لهذه النتيجة، قام الباحث البريطاني الألماني بيتر فورست مع زملائه من جامعات مختلفة في مدينة مونستر الألمانية وزالتسبورج النمساوية وجامعة كامبريدج البريطانية بفحص 24 ألف عينة من الحمض النووي لآباء وأطفالهم من قارة أوروبا والشرق الأوسط وقارة أفريقيا. ونشروا النتيجة التي توصلوا إليها في الدورية العلمية البريطانية "بروسيدنجز أوف ذا رويال سوسايتي". ولكن لايزال هناك جدل حول مدى شمول هذه النتائج.
ووفقا لرأي يورج إبلن، عالم الوراثة البشرية بجامعة الرور الألمانية بمدينة بوخوم، لا تعد هذه النتائج إثباتا على أن هناك علاقة بين الطفرات وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض. وقال إبلن إن الباحثين في هذه الدراسة فحصوا أجزاء "صماء" من الجينات، وأن تلك الأجزاء لا تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لتحديد صفات الأطفال أو انتقال الأمراض لهم، وفقا لما توصل إليه العلم حتى الآن.
30 غرفة عزل صحي مجهزة لمكافحة العدوى
مجمع الملك عبدالله الطبي يستقبل أول حالة «كورونا» مؤكدة
أمل الحمدي من جدة
استقبل مجمع الملك عبدالله حالة كورونا واحدة مصابة إصابة مؤكدة أمس، بعد أن أعلن الدكتور مبارك عسيري مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة، تحويل جميع حالات كورونا المؤكدة لمجمع الملك عبدالله الطبي، باعتباره مركزا متخصصا ومجهزا لاستقبال الحالات وتقديم الرعاية الصحية الطبية المطلوبة لها، والاستفادة من الإمكانات الطبية العالية المتوافرة في مجمع الملك عبدالله الطبي.
وأوضح ل "الاقتصادية" الدكتور سعيد الغامدي مدير مجمع الملك عبدالله الطبي أن المجمع استقبل أول حالة مصابة بفيروس "كورونا" إصابة مؤكدة، مشيرا إلى أن المجمع جاهز لاستقبال الحالات، حيث وفرت 30 غرفة عزل صحي مجهزة بكامل المعدات والتجهيزات والأسرة، إضافة إلى طاقم طبي مؤهل ومتكامل، مع ضمان تطبيق البروتوكولات العالمية لمكافحة العدوى، وذلك بإشراف من وزارة الصحة ومتابعتها، بالتواصل المستمر معها، بجانب 26 غرفة عناية مجهزة بأحدث التجهيزات والمعدات، حيث يسعى المركز للوصول إلى 78 غرفة عناية مشددة، إضافة إلى وجود طاقم أيرلندي برفقة كوادر سعودية لتأهيلهم.
وأشار الغامدي إلى أن سبع عيادات باشرت عملها بشكل متكامل: الباطنية، الجراحة، العيون، النساء دون استقبال حالات الولادة، بجانب عيادات العظام، والقلب، والمناظير، لافتا إلى أن المستشفى له خطة لأن يصبح أفضل المنشآت الطبية في العالم، حيث يعمل بطاقة سريرية 500 سرير، يعمل منها الآن 150 سريرا.
من جهته، أوضح مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة أنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة ممثلة في مركز القيادة والتحكم، بتخصيص جزء من خدمات مجمع الملك عبدالله الطبي لاستيعاب الحالات المؤكدة من المصابين بفيروس كورونا، حيث تم تخصيص جزء من هذه الخدمات للتعامل مع الحالات المؤكدة بفيروس كورونا، مع الاستمرار في تشغيل المجمع وفق الخطة المرسومة والمعدة سابقاً، إضافة إلى استمرار العمل في جميع المستشفيات بالمحافظة في استقبال الحالات المشتبه فيها، وبالتالي تحويل الحالات المؤكدة للمجمع واستمرار الاحتياطات اللازمة في هذا الخصوص في جميع مستشفيات محافظة جدة.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة أمس، خمس حالات جديدة أصيبت بفيروس "كورونا" في السعودية، الأولى مواطنة سعودية في الجوف تبلغ 58 عاما وهي في وضع صحي مستقر، والثانية أنثى وافدة في جدة تبلغ من العمر 43 عاما، ووضعها الصحي مستقر، والحالة الثالثة لمواطن سعودي ناهز 85 عاما في الرياض وهو في حالة صحية حرجة، والحالة الرابعة أنثى وافدة في الرياض بلغت 34 عاما وهي في حالة صحية حرجة، وجاءت الحالة الخامسة والأخيرة لوافد في المنطقة الشرقية يبلغ من العمر 38 عاما وهو ممارس صحي، وفي حالة صحية مستقرة.
و«صحة الرياض» تضع خطة متكاملة للتوعية ب«الفيروس»
«الاقتصادية» من الرياض
وضعت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض خطة متكاملة لتنفيذ المرحلة الثالثة للتوعية والتثقيف بالإجراءات الوقائية ضد فيروس "كورونا" وذلك من خلال خطة شاملة تتضمن إقامة أركان توعوية في عدد من الأسواق التجارية بمدينة الرياض وتسيير عدد من المعارض المتنقلة في عدد من الجهات الحكومية والأماكن العامة والمراكز الصحية، حيث تم تخصيص 200 فرقة للتوعية لزيارة طلاب المدارس في منطقة الرياض، وذلك بهدف تزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والإرشادات اللازمة للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس وتشجيع المجتمع على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس. واتباع العادات الصحية السليمة التي تتمثل في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها، حيث يتم توزيع عدد كبير من المطبوعات التوعوية المتنوعة للتعريف بأعراض مرض "كورونا" وسبل الوقاية منه والإجراءات الصحية لتجنب العدوى بالفيروس المسبب للمرض.
وأوضح سعد القحطاني مدير إدارة العلاقات والإعلام بصحة الرياض أن خطة صحة الرياض للتوعية الوقائية ضد فيروس "كورونا" تستهدف الوصول بالرسائل التوعوية لجميع فئات المجتمع.
وزير الصحة يتفقد المراكز الصحية بقطاع خيبر
المدينة المنورة : جازي الشريف
شدد معالي وزير الصحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب أثناء جولته على عدد من مراكز الرعاية الصحية التابعة لقطاع خيبر الصحي بضرورة الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في ظل ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز –يحفظه الله– من دعم لامحدود للقطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية، وتفقد معاليه خلال زيارته للمحافظة مركز صحي الصلصلة يرافقه وكيل وزارة الصحة للطب العلاجي الدكتور طريف الأعمى ووكيل الوزارة المساعد للشئون الهندسية المهندس عبد العزيز الغامدي ومدير عام المستشفيات بوزارة الصحة الدكتور غازي الغامدي، بحضور عدد من القيادات الصحية بصحة المدينة وقدم مدير مركز صحي الصلصلة الأستاذ نواف حجي شرحاً مبسطاً عن آلية استقبال المراجعين وعدد من الأرقام الإحصائية عن الخدمات التي يقدمها المركز للمراجعين.عقب ذلك توجه معاليه والوفد المرافق له لزيارة مركز صحي خيبر وكان في استقبالهم الأستاذ بندر بن مريف الرشيدي وقام الوفد بتفقد المركز ومرافقه والاستماع لملاحظات بعض المواطنين المتواجدين في المركز.
الغذاء والدواء تضبط 45 طنا من الحبوب و14 طن فواكه
الرياض – واس
ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستودعات بالدمام تخزن نحو 45 طناً من الحبوب مجهولة البيانات في ظروف سيئة، إضافة إلى 14 طناً من الفواكه المتعفنة تجهز وتوزع على محال لبيع العصائر الطازجة. وأوضحت الهيئة في بيان لها أن مفتشيها ضبطوا مستودعات بحي الفيصلية تخزن 45300 كيلو غرام من الحبوب ( قمح – بر ) بطريقة مخالفة للاشتراطات الصحية مع ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة وانتشار القطط داخل المستودعات.
وأفادت الهيئة أن الضبطيات شملت 14100 كيلو غرام من الفواكه ( برتقال، وليمون، ويوسف أفندي، وجوافة، وكاكا ) متعفنة بمستودع في حي المحمدية، ومخزنة في درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن هذه الفواكه يتم تجهيزها وتوزيعها على محال لبيع العصائر الطازجة.
وأكدت الهيئة أنها تستكمل حالياً الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
أمير المدينة يزور خيبر ويفتتح المستشفى ويطلع على مشروع الاسكان
المدينة المنورة -جازي الشريف
قام صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان امير منطقة المدينة المنورة يوم امس الاحد بزيارة لمحافظة خيبر وقد كان في استقبال سموه محافظ خيبر بدر بن فيحان ورئيس المحكمة ومدير شرطة خيبر والدكتور الطايفي مدير الشؤن الصحية بالمدينة المنور وعدد من مدراء الادارات الحكوميه في المحافظه
حيث دشن عددا من المشا ريع الجديدة بالمحافظة حيث افتتح مستشفى خيبر الجديد بتكلفة 151مليون ريال وتبلغ سعته 100 سرير ويشتمل علي 14 عيادة وقسم للحوادث وقسم لطواري ويقع علي مساحة 7000 متر مربع وقد تم تجهيزه بكامل الكوادر الطبيه والاجهزه المتطورة
ويحتوي المستشفي علي قسم للطفال والولادة بسعة 25 سريرا
وافتتح سموة مبنى المحافظة الجديد واطلع على مشروع اسكان خيبر وعلى الوحدات السكنية الجاهزة وعددها 149 فله تتكون من دورين ومكمل الخدمات من مدارس بنين وبنات وحدايق ومساجد ويقع المشروع علي مساحه 162787 مترا مربعا وسوف توزع هذه المساكن للمستحقين حسب الاولوية ووفق ضوابط الاسكان التي اقرتها الوزارة.
العثور على 29 طاولة و45 كرسيا للزبائن
آخر صيحة .. عمالة تحول شقة بالخبر إلى مطعم وعيادة طبية
الطاولات والكراسي التي تم ضبطها في الشقة
اليوم - الخبر
ضبطت بلدية محافظة الخبر ممثلة في إدارة الخدمات، إحدى الشقق السكنية التي تديرها عمالة وافدة، وقد حولت الشقة إلى مطعم متكامل, إضافة إلى غرفة عبارة عن عيادة للفحص الطبي, بطريقة مخالفة للاشتراطات الصحية وتفتقد لكافة المعايير.
وأشار رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس عصام الملا الى أنه تمت مداهمة الشقة التي تقوم بتحضير المأكولات دون تصريح, وبدخول المراقبين لوحظ وجود العديد من المخالفات أبرزها إخفاء أي علامات تدل عليها من الخارج ووجود مواد غذائية بعضها لا يحمل تواريخ صلاحية ومجهولة المصدر.
بالإضافة إلى سوء حفظ المنتجات وغياب النظافة وتراكم النفايات والأواني المستخدمة قديمة ومتهرئة, ووجود العديد من الحشرات بالموقع, وغياب الاشتراطات الصحية في الموقع.
وأضاف أنه تم العثور على ما يزيد على 29 طاولة و45 كرسيا للزبائن من العمالة الوافدة, وما يزيد على 90 كيلو من اللحوم والدجاج والأسماك , ونحو 30 كيلو من الخضار والفواكه, وكمية كبيرة من الخلطات والصلصات, و7 أفران للطبخ و14 أسطوانة غاز.
كما لوحظ وجود غرفة معدة بالكامل للفحص الطبي تتضمن سريرا وأجهزة لقياس الضغط وثلاجة تحتوي على كمية من الأدوية.
وأكد المهندس عصام الملا أنه تمت على الفور مصادرة كافة المحتويات, وإغلاق الشقة على الفور, منوها بأن البلدية لا تتهاون مع المتساهلين بالصحة العامة لأفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين.
مطالبا الجميع بالتعاون والإبلاغ عن أي ملاحظة أو مخالفة ليتم التعامل معها بشكل مباشر , مؤكدا أن الصحة العامة في أولويات عمل البلدية , مشيرا إلى أن البلدية مستمرة كذلك في حملاتها على مراكز التسوق ومستودعات الأغذية والمطاعم وكافة المنشآت الغذائية للتأكد من مدى التزامها بشروط نقل وتخزين وتحضير وعرض المنتجات والمواد الغذائية ومن جودة الزيوت المستخدمة في قلي الأطعمة.
إضافة إلى التأكد من جاهزية أماكن تخزينها وتحضيرها، ومن التزام العاملين بالنظافة الشخصية وارتداء القفازات وغطاء الرأس وتوافر البطاقات الصحية لديهم, محذرا كافة المنشآت المخالفة بتطبيق أقصى العقوبات.
خطة متكاملة للوقاية من «كورونا» بالرياض
اليوم الرياض
وضعت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض خطة متكاملة؛ لتنفيذ المرحلة الثالثة للتوعية والتثقيف بالإجراءات الوقائية ضد فيروس "كورونا" وذلك من خلال خطة شاملة تتضمن إقامة أركان توعوية في عدد من الأسواق التجارية بمدينة الرياض، وتسيير عدد من المعارض المتنقلة في عدد من الجهات الحكومية والأماكن العامة، والمراكز الصحية.
حيث تم تخصيص 200 فريق توعية لزيارة طلاب المدراس في منطقة الرياض، وذلك بهدف تزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والإرشادات اللازمة؛ للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس وتشجيع المجتمع على اتخاذ الاحتياطات اللازمة؛ لمنع انتشار الفيروس. واتباع العادات الصحية السليمة التي تتمثل في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها.
حيث يتم توزيع عدد كبير من المطبوعات التوعوية المتنوعة؛ للتعريف بأعراض مرض "كورونا" وسبل الوقاية منه، والإجراءات الصحية؛ لتجنب العدوى بالفيروس المسبب للمرض.
وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بصحة الرياض سعد القحطاني، أن خطة صحة الرياض للتوعية الوقائية ضد فيروس "كورونا"، تستهدف الوصول بالرسائل التوعوية لجميع فئات المجتمع، من خلال أركان التوعوية، والتي سوف يتواصل نشاطها في الأسواق والمراكز التجارية، والمدارس، والمراكز الصحية والمستشفيات خلال الأيام المقبلة.
اليوم مع أصحاب الأسرة البيضاء 2-2
مرضى بتخصصي الدمام: «الصبر» كلمة السر لمواجهة الألم
محمد الزهراني الدمام
قد يمر الواحد منّا بجوار أسوار المستشفيات ولا يلقي لما يدور بداخلها بالاً، وقد يسمع عن فلان الذي أدخل المستشفى منذ فترة وتمر هذه العبارة مرور الكرام على مسامعه دون أن يتفكر فيما يعيشه أصحاب الأسرة البيضاء من معاناة، ولا شك أن كبار السن ممن عركوا الحياة وحلبوا خلاصتها لديهم وانتهى بهم المطاف بين أيدي الممرضات والأطباء لهم الكثير والكثير من المشاعر التي تستحق أن تكون بمثابة الحكم التي يستفيد منها الأبناء.
«اليوم» أرادت أن تقتحم أسوار المستشفيات وتدخل بعدستها لتكشف للقارئ عالماً من معاناة من يرقدون على الأسرة البيضاء، ويتلحفون الألم ويقتاتون على بقايا الأمل، ويعيشون القناعة بما كتبه الله عز وجل لهم.
صورة ثالثة من صور الصبر على البلاء، وحياة متنقلة بين الرضا بما قسمه الله والرجاء فيما هو خير، بطلها المريض زكريا الهبدان الذي يسكن في محافظة الأحساء ويعمل هناك، ولم يتوقع في يوم من الأيام أن تقوده الأقدار التي كتبها الله عز وجل عليه إلى أقسام العلاج بالكيماوي في تخصصي الدمام.
يقول زكريا «أنا من سكان محافظة الأحساء وأعمل هناك وكنت أعاني آلاما متقطعة ودوخة بشكل مستمر وتساهلت في الموضوع في بداية الأمر لأني لم أكن أتوقع أن الأمر خطير»، ويضيف قائلا «مع استمرار الآلام ذهبت إلى أحد المستفيات الخاصة في الأحساء وعملت الفحوصات اللازمة، ولم يتضح لهم أي شيء، مما جعلهم يقومون بإحالتي لمستشفى خاص آخر في الدمام ذي إمكانات أكبر، وذهبت إلى ذلك المستشفى وأجريت عددا من الفحوصات الطبية لمدة أربعة أيام ولكن للأسف لم يظهر شيء أيضا. وكنت مترددا في الواقع في قبول الخزعة التي تؤخذ عن طريق النخاع الشوكي كونها تتسم بالخطورة ولا يتقنها أي طبيب بل لا بد من وجود متخصص في أخذ العينة وبطريقة محترفة، لأن أي خطأ أو اجتهاد فيها حسب كلام الأطباء فإنه ربما يؤثر على الحبل الشوكي ويدخلني في أمور خطيرة أخرى، ولا أخفيكم أنني كنت أشك بوجود سرطان من خلال ردود أفعال الأطباء وطرق تعاملهم مع المشكلة ولكن لم أتأكد من ذلك، وعندما طلبوا مني عمل خزعة في الظهر وسحب عينة للتأكد ساورني الشك بشكل أكبر، وأجرى الأطباء لي في المستشفى الخاص بالدمام خزعة عن طريق الظهر وعندها تبين لي أن النخاع الشوكي نفسه مصاب بالسرطان! حيث ذكر الأطباء المباشرون لحالتي أن الخلايا الجذعية مصابة بسرطان ولا بد من البدء في العلاج في أسرع وقت، وهنا فضلت أن أتعالج في مستشفى حكومي متخصص حيث إن هناك عددا من المستشفيات المتخصصة لاستقبال هذه الحالات، ورفعت أوراقي إلى مستشفى الملك فهد بالهفوف وهو بدوره أحالني إلى تخصصي الملك فهد بالدمام، وفوضت أمري لله عز وجل وبدأت في عالم آخر من العلاجات الكيماوية».
وعن تقبله للمرض يقول زكريا: «لا شك أن كلمة سرطان مخيفة فما بالكم إذا كانت في أماكن خطيرة وحساسة في جسم الإنسان»، مضيفاً انه «علاوة على ذلك تتطلب حالتي زراعة خلايا جذعية حسب كلام الأطباء»، ويقول أيضاً: «مهما تعقدت الأمور وصعبت على الإنسان الضعيف فإن لجوءه إلى الله تعالى وثقته به تخفف عليه الكثير من الآلام النفسية التي تعصف به».
أما مطلق العتيبي فيقول «أرقد على السرير الأبيض لأكثر من ستة عشر يوماً وقد قرر لي الأطباء استئصال البنكرياس لوجود ورم فيه»، ويضيف قائلاً «تجربة الألم صعبة للغاية وقديما كانوا الآباء يقولون لنا مثلاً مفاده أن من يده في النار ليس كمن يده في الماء، ولا شك أن الإنسان يخاف كثيراً عندما يسمع كلمة ورم، بل ربما لا يتوقع أحدنا أنه ربما يكون في يوم من الأيام رهينة احد الأمراض الخطيرة في هذا العالم، ولكن ثقة المسلم بالله تعالى تجعله أكثر تقبلاً للمرض ويقينه بالخير الذي اختاره الله عز وجل له تقوده للرضا وإلا فالموقف مخيف ورهبة التنويم وانتظار التحاليل والأشعة هي الأخرى مخيفة كما أن بقاء الإنسان تحت ملاحظات الأطباء لمدة طويلة وملازمته للسرير الأبيض هي الأخرى تجعله يخاف من المستقبل المجهول الذي لا يعلمه إلا الله تعالى».
ويضيف مطلق ان «كل مريض يصاب بداء مخيف لا بد أن يخلو بنفسه وأن يتحدث إليها لا سيما بعد انتهاء الزيارة، حيث تبدأ الوساوس تحيط به من كل جانب فضلا عن الملل الذي يحيط بغرف التنويم والقلق الذي يمد أجنحته في باقي أقسام المستشفى»، ويضيف قائلاً «تؤلمني كثيراً مشاهد بعض المرضى وهم يتوسلون إلى مرافقيهم أن يبقوا معهم، وأن يرضوا بأن يبيتوا معهم في سرير المرافقة وسط تذمر ورفض من بعض الأبناء الذين لا يرغبون في المرافقة، وإنني أقول لهم إذا لم تقف مع أخيك أو أبيك في هذا الظرف العصيب وفي هذه المحنة المؤلمة فمتى تقف معه»!.
ويضيف قائلاً: «إذا كان المرافق يتذمر من البقاء مع المريض وملازمته له ويشعر بالملل فكيف بالمريض الذي يعاني المرض نفسه»، ويشير مطلق إلى أن بيئة المستشفى وطبيعة الأقسام داخله تجعل الفرد مجبراً على التعرف على بقية زملاء المعاناة- إن صحت التسمية– لكي يكسروا حواجز الرهبة من المستقبل المجهول.
القصيم.. الصحة: 4 مستشفيات تحصل على شهادة الأيزو العالمية
واس - بريدة
احتفت إدارة التغذية بالشؤون الصحية في منطقة القصيم بحصول أربعة مستشفيات في المنطقة على شهادة الأيزو العالمية ISO22000:2005 في نظام إدارة سلامة الغذاء، بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح الخراز، ونائب المدير العام الدكتور أحمد السلوم، ومساعد المدير العام سالم الرشيد، وعدد من مديري المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة بالمنطقة.
وأوضح الدكتور الخراز أن استحقاق التميز الذي حصلت عليه المستشفيات هو تتويج لجهود القائمين، وعده دافعاً لبذل المزيد من الجهود، واستمرار التميز في الأداء، مثمناً الدور الذي يقوم به القطاع الخاص في هذا الجانب، وتفعيل أوجه الشراكة فيما بين وزارة الصحة والقطاع الخاص، والذي أثمر عن مثل هذه المخرجات الرائعة.
وبين مدير إدارة التغذية بصحة القصيم حمد القربان أن تميز أربعة أقسام للتغذية بمستشفيات المنطقة "مستشفى الولادة والأطفال ببريدة، ومستشفى بريدة المركزي، ومستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، ومستشفى الرس العام" وحصولها على شهادة الأيزو جاء بعد عدة ورش عمل عقدت مع المختصين في أقسام التغذية بالمستشفيات؛ لتطبيق المعايير العالمية في نظام إدارة سلامة الغذاء، مشيراً إلى أن هناك مواصفات ومعايير طبقت بعد تأهيل الكوادر الفنية والأخصائيين في هذه الأقسام؛ للتعامل مع هذه المعايير بشكل دقيق، لافتاً النظر إلى أن الأيزو 22000 ISO هي شهادة عالمية لقيام المنشأة الصحية بتطبيق أعلى المعايير الدولية لمراقبة عمليات تصنيع الغذاء وتحديد المخاطر التي تهدد سلامة الغذاء.
وفي نهاية الاحتفال، كرم الدكتور الخراز مديري ورؤساء أقسام التغذية بالمستشفيات الحاصلة على استحقاق الأيزو، والشركات المساهمة في حصول المستشفيات على الشهادة العالمية.
طلاب كلية التمريض بجامعة الدمام يطلقون «صحتك مسؤوليتنا»
اليوم - الدمام
تقيم كلية التمريض "بنين" بجامعة الدمام، اليوم الصحي التوعوي، تحت شعار " صحتك مسؤوليتنا " وذلك، صباح غد الأربعاء، في بهو مجمع الكليات الصحية بالمدينة الجامعية، ويطلق هذا النشاط مجموعه من طلاب كلية التمريض الذين يستهدفون فيه أعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين والطلاب.
وقال الدكتور فتحي الحوراني، المشرف العام على هذا النشاط، بأنه سيتم مشاركة عدد من الجهات والجمعيات، مثل : جمعية السرطان في المنطقة الشرقية، وجمعية مكافحة المخدرات في مجمع الأمل للصحة النفسية، وجمعية مكافحة التدخين في مجمع الأمل للصحة النفسية، وجمعية الصحة النفسية في مجمع الأمل للصحة النفسية، وبنك الدم في مستشفى الملك فهد التعليمي، وجمعية السكري والغدد الصماء في المنطقة الشرقية، ومديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية .
وأضاف بأن من أهم أهداف إقامة هذا النشاط، هو توعية الفئات المستهدفة للأمراض المزمنة والمعدية والصحة النفسية والمخدرات والتدخين وتقييم صحي للزوار والتبرع بالدم والسلامة العامة والتوعية المجتمعية والإسعافات الأولية وإحياء القلب والتنفس والتعرف على دور الجمعيات المشاركة في خدمة المجتمع المحلي.
كما سيقوم الطلاب المنظمون بفحص سكر الدم وفحص العلامات الحيوية وقياس الطول والوزن وكتلة الجسم وإحياء القلب والتنفس ( CPR ) والإسعافات الأولية وعمل تقييم الجسم ( Physical Assessment ) كما يستهدف النشاط 2000 طالب و 500 عضو من هيئة التدريس والإداريين .
ربط مركزي أمراض الدم وطب الأسنان بالخدمات العلاجية
محمد العويس - الأحساء
أصدر مدير الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء الدكتور محمد بن خالد العبدالعالي قرارات، منها اعتماد إنفاذ القرار الصادر من مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية القاضي بتكليف الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الربيع للقيام بمهام وظيفة مشرف الخدمات الصحية بمحافظة العديد، تكليف محمد بن عبدالمجيد الخياط للقيام بمهام وظيفة مدير مستشفى سلوى العام، تكليف بندر بن حجي بوصالح للقيام بمهام وظيفة مدير إدارة الأسرة بالمديرية، ربط مركز أمراض الدم الوراثية ومركز طب الأسنان إدارياً بالمساعد للخدمات العلاجية.
وقد وجه العبدالعالي الجميع ببذل أقصى الجهود؛ للوفاء بواجب خدمة أفراد المجتمع، كما قدم شكره للزملاء ممن انتهت تكليفاتهم في مهامهم السابقة، متمنيا لهم التوفيق، واثقا من مواصلة الجميع للعطاء بهمة وأمانة.
كما قدم المكلفون شكرهم على هذه الثقة، متطلعين أن يكونوا عند حسن ظن الجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.