«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا والسعودية توقعان اتفاقيات للتعاون في مجال الطاقة والفضاء
نشر في أنباؤكم يوم 19 - 06 - 2015

زيارة في القريب العاجل سيجريها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا تتبعها زيارة سيقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة .
https://youtu.be/Iz-yJqs13DQ
أعلن ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بطرسبورغ أن الملك سلمان بن عبد العزيز سيزور روسيا في القريب العاجل تلبية لدعوة الرئيس الروسي.
كما نقل الأمير السعودي الدعوة من العاهل السعودي إلى الرئيس الروسي لزيارة المملكة العربية السعودية.
وأكد بوتين قبوله الدعوة بكل سرور، مضيفا أنه يتذكر زيارته الأخيرة إلى الرياض والاستقبال الحار الذي أقيم على شرفه هناك.
من لقاء الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان
وكان الرئيس الروسي قد دعا العاهل السعودي إلى زيارة موسكو خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما في ال20 من أبريل/نيسان.
وأكد بوتين ل محمد بن سلمان أن روسيا تثمن علاقاتها الودية مع السعودية، وذكر أن التبادل التجاري بين البلدين ما زال محدودا من حيث حجمه، لكنه يتميز بديناميكية جيدة.
بدوره قال الأمير السعودي إن بلاده تعتبر روسيا شريكا هاما، معيدا إلى الأذهان أن الاتحاد السوفيتي كان أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية في عام 1926.
وكان مصدر دبلوماسي مطلع قد قال لوكالة "تاس" إن زيارة العاهل السعودي إلى روسيا قد تتم قريبا، إذ تجري حاليا الاستعدادات الضرورية لها.
هذا وحضر اللقاء من الجانب الروسي كل من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف ومساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف.
https://youtu.be/dlvCoanLkr0
أما الوفد الرسمي لولي ولي العهد السعودي فيضم وزير البترول والثروة المعدنية علي بن إبراهيم النعيمي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء ووزير الإسكان المكلف عصام بن سعد بن سعيد، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء خالد بن عبدالرحمن العيسى، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.
روسيا والسعودية توقعان اتفاقية للتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وعلى تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري
وعلى هامش زيارة وزير الدفاع السعودي إلى بطرسبورغ، عقد الجانبان اتفاقية بين الحكومتين حول التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الروسي مدير شركة "روس أتوم" الحكومية العام سيرغي كيريينكو، وعن الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم بن عبد الله يماني.
وتوفر هذه الاتفاقية أساسا قانونيا للتعاون بين الدولتين في المجال النووي على اتجاهات عديدة بينها إنشاء واستخدام وتفكيك المفاعلات النووية المخصصة لإنتاج الطاقة والأبحاث العلمية، وتقديم الخدمات المتعلقة بمعالجة الوقود النووي المستنفد، وإنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والطب والزراعة، وتأهيل الكوادر في مجال الطاقة النووية.
وتنص الاتفاقية على تشكيل لجنة تنسيقية لإجراء مزيد من المشاورات حول التعاون في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، وتشكيل لجان عمل مشتركة لتنفيذ مشاريع عملية ودراسات علمية.كما وقع الجانبان على تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري.
نوفاك: السعودية مهتمة بمشاريع الطاقة في روسيا
-----------------------------------------------------------
أكد وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أن المملكة العربية السعودية مهتمة بمشاريع الطاقة في روسيا.
وأضاف نوفاك أن موسكو والرياض ستستأنفان عمل اللجنة السعودية الروسية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني، مشيرا إلى أن جلسة اللجنة المذكورة ستنعقد في أكتوبر/ تشرين الأول القادم بعد توقف عملها 5 سنوات. وأفاد بأنه قد تم تعيينه رئيسا مناوبا للجنة من جانب روسيا.
وذكر أن المهام الأساسية للجنة الحكومية المشتركة تتمثل في زيادة التبادل التجاري واستثمارات الشركات الروسية في السعودية والشركات السعودية في روسيا.
وتابع الوزير الروسي أن روسيا لا تسعى لاستبدال شركائها في مجال التعاون النفطي والغازي، وتريد أن تهيئ الظروف لشركاء جدد.
وقال نوفاك: "بما يخص المشاريع المحددة في مجال الطاقة، فهي غير موجودة بعد. يوجد لدينا اتفاق فقط حول إنشاء مجموعة عمل بين وزارتنا ووزارة النفط السعودية، التي ستعمل بمشاركة شركاتنا على تحضير مشاريع محددة".
كما أكد نوفاك أن الجانبين مستعدان للتعاون في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات وفي إنشاء بنية تحتية وصناعة الأدوية.
وأشار إلى أن روسيا مستعدة لإنشاء خطوط سكك حديد في السعودية والمشاركة في بناء شبكة مترو في 4 مدن سعودية في السنوات القادمة.
"روس كوسموس" تخطط لمشاريع مشتركة مع السعودية في مجال الفضاء
-------------------------------------------------------------------------------------
تخطط وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال تطوير البنية التحتية الفضائية على أراضي المملكة العربية السعودية وروسيا، حسب ما أفاد به رئيس الوكالة الروسية إيغور كوماروف.
وجاء تصريح كوماروف الخميس بعد توقيع مذكرة النوايا مع رئيس المدينة الأمير تركي بن سعود بن محمد، في مجال استكشاف واستخدام المجال الفضائي للأغراض السلمية على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.
وقال كوماروف إن الصناعة تتطور في السعودية بنشاط وثمة أفكار تتعلق بإنشاء مطارات فضائية "ولدينا خطط كبيرة خاصة بتطوير البنية التحتية الفضائية وتطبيق مشاريع علمية ومشاريع تتعلق برحلات الفضاء، وبالطبع سنقترح على شركائنا المشاركة فيها".
هذا وأوضح المكتب الصحفي ل "روس كوسموس" أنه يجري حاليا تحضير اتفاقيات بين موسكو والرياض حول التعاون في مجال استكشاف واستخدام المجال الفضائي للأغراض السلمية وكذلك اتفاقيات حول التعاون طويل المدى في مجال الاستخدام المشترك لمنظومة الملاحة الفضائية الروسية "غلوناس". وأضاف أن الرياض مهتمة بمشاركة روسيا في إنشاء أسس القطاع الفضائي السعودي وصياغة البرنامج الفضائي الوطني.
http://arabic.rt.com/news/786211-%D9...3%D9%8A%D8%A7/
تعليق المحلل السياسي خالد الزعتر
http://arabic.rt.com/news/786211-%D9...3%D9%8A%D8%A7/
تعليق سليمان النمر الرئيس التنفيذي لملتقى الدراسات الخليجي
https://youtu.be/2MvG4HLez34
النعيمي ونوفاك يوقعان مذكرة تعاون في سان بطرسبرغ
https://youtu.be/FZXXl0QSY8U
روسيا والسعودية توقعان اتفاقية للتعاون في مجال التقنيات العسكرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.