جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصة الكاملة لعملية (جيرونيمو) لاصطياد بن لادن عبر أبوأحمد الكويتي
نشر في عناوين يوم 03 - 05 - 2011

قالت صحيفة (الواشنطن بوست)الأمريكية إن مكالمة هاتفية أجراها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أدت إلى الكشف عن مكانه.
وأضافت بقولها في تقرير نشرته الثلاثاء 3 مايو 2011 إن مكالمة هاتفية أجريت بين عميل تنظيم القاعدة أبو أحمد الكويتي وأسامة بن لادن العام الماضي كشفت عن المنزل الذي يختبئ فيه بن لادن.
وأكدت أن الاتصال الهاتفي الذي تم بين بن لادن والكويتي العام الماضي كان بمثابة البداية التي أدت إلى نهاية بن لادن الذي قتلته القوات الأمريكية يوم الأحد الماضي في منزل يقع على بعد 50 كيلو متر من العاصمة الباكستانية إسلام أباد.
وأشارت إلى أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية( سي آي إيه ) كانت تعلم أن با لادن لن يسقط إلا من خلال اتصال هاتفي يجريه بأحد المقربين منه، حيث كان يخشى وجود أجهزة الكمبيوتر وخدمات الانترنت بجاوره خشية تتبعه من قبل أجهزة الاستخبارات الأمريكية.
فى سياق متصل , تكشفت تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال بن لادن , حيث أشارت معلومات الى أنه فى يوليو الماضي حدث تطور مهم , اذ تتبع باكستانيون يعملون لحساب وكالة الاستخبارات المركزية سيارة سوزوكي بيضاء كانت تتنقل في الشوارع المزدحمة قرب مدينة بيشاور في باكستان، كان يقودها الشيخ أبو أحمد الكويتي "المرسال" الخاص بزعيم التنظيم الإرهابي بن لادن.
وفي شهر أغسطس، تتبع عملاء وكالة المخابرات المركزية مرسال بن لادن في جميع أنحاء باكستان، وفي نهاية المطاف، قادهم المراسلة الخاص إلى مجمع سكني مترامي الأطراف في نهاية طريق ترابي طويل. تحيط بالمجمع أسوار أمنية عالية في منطقة خاصة بالأثرياء تبعد 35 ميلا عن العاصمة الباكستانية إسلام آباد.
علي مدي أسابيع الخريف الماضي، التقطت صور مفصلة لأقمار التجسس ووكالة الأمن القومي تلقط أي اتصالات قادمة من المنزل ولم يكن الأمر سهلا ، حيث لم يكن المجمع السكني به خط هاتف أو وصلات إنترنت، حتى نفايات المنزل يجري حرقها في الداخل بدلا من وضعها في الشارع.
كما شملت العملية تنصت وكالات الاستخبارات على المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني لعائلة "مراسل بن لادن" في دولة الخليج وصور الأقمار الصناعية للمجمع السكني في مدينة أبوت اباد لتحديد "نمط الحياة" وتحديد ما لو كانت العملية تستحق المخاطرة.
وفي فبراير الماضي، دعا بانيتا رئيس المخابرات المركزية، قائد قيادة العمليات الخاصة إلى المقر الرئيسي لوكالة المخابرات المركزية في لانجلي بولاية فرجينيا، لإعطائه التفاصيل حول المجمع والبدء في التخطيط لتوجيه ضربة عسكرية.
وقضى الأميرال ماكرافن، وهو من قدامى المحاربين في العمليات السرية الذي كتب كتابا عن العمليات الخاصة الأمريكية، أسابيع يعمل مع وكالة المخابرات المركزية في العملية، وجاء في النهاية بثلاثة خيارات، وهي هجوم باستخدام طائرة هليكوبتر الكوماندوز الأمريكية، ضربة جوية لمحو المجمع، أو غارة مشتركة مع عناصر في الاستخبارات الباكستانية.
وفي 14 مارس ، قدم بانيتا الخيارات إلى البيت الأبيض، وقال بانيتا إن عادات الناس الذين يعيشون في المجمع تقدم أدلة متزايدة على أن بن لادن هناك.
وفي 22 مارس، طلب الرئيس أوباما من مستشاريه وجهات نظرهم حول الخيارات وتشكك جيتس في جدوي هجوم هليكوبتر واصفا إياه بأنه محفوف بالمخاطر، وأوعز مسئولين عسكريين بالنظر في القصف الجوي باستخدام القنابل الذكية.
كما شهدت غرفة العمليات الأمريكية يوم الاثنين الماضي اجتماعات لمسئولين رفيعي المستوي من الاستخبارات ووزارة الدفاع، لبحث السيناريوهات السلبية، حيث التقى رئيس المخابرات المركزية بانيتا مع أوباما وكبار مساعدي الأمن القومي، بما في ذلك نائب الرئيس جوزيف بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت جيتس في اجتماع سري.
في ذلك اليوم، تحدث بانيتا مطولا عن بن لادن وعن مخبأه المفترض، وتقول صحيقة "نيويورك تايمز" أنه كان هناك تخمين حول ما إذا كان بن لادن داخل المنزل من عدمه.. وتبع ذلك أسبوعا من الاجتماعات المتوترة بين بانيتا ومرؤوسيه حول ما يجب القيام به بعد ذلك.
وحدث انقسام حول ما إذا كان مسئولو الإدارة يمكنهم إعطاء إشارة للبدء في تنفيد العملية، أو الانتظار ومواصلة عملية الرصد، حتى باتوا على يقين أكثر من أن بن لادن هناك فعليا.
وفي النهاية، فضل الرئيس باراك أوباما إرسال طائراتين هليكوبتر في أعقاب اثنين من مروحيات هجومية هي الرئيسية في العملية، على استخدام القصف الجوي الذي يمكن أن يسبب الكثير من الضرر. وبدأ فريق مشاة البحرية في تجهيز منشأت التدريب على سواحل أمريكية، علي هيئة المجمع.
ويوم الخميس الماضي، قال بانيتا: إن بن لادن ربما كان في أبوت وقد حان الوقت لاتخاذ قرار، وبعد ستة عشر ساعة في وقت لاحق، قال أوباما إنه اتخذ قراره.
وفي وقت مبكر من صباح اليوم التالي، استدعى الرئيس أربعة من كبار مساعديه لغرفة بالبيت الأبيض وقبل أن يقوموا بتقديم موجز للرئيس، قال إنه يمكن تنفيد العملية يوم السبت لكن مسئولين حذروا من "السُحب" في المنطقة وأن يوم الأحد هو الأكثر احتمالا.
ويوم الأحد، ألغى مسئولو البيت الأبيض جولات السياح في الجناج الغربي، وفي الخامسة ودقيقتين، تلقي بانيتا إشارة بعبور القوة الأمريكية إلى باكستان من قاعدة في جلال آباد، عبر الحدود في أفغانستان. كان الهدف هو القيام بالعملية والخروج قبل كشف السلطات الباكستانية انتهاك أراضيها.
وصباح يوم الاثنين الماضي، اعتمد الأمريكيون على عنصر المفاجأة، وقامت "فرقة الكوماندوز الأمريكية 79" المزودة بأربع طائرات هليكوبتر بالهجوم على منزل بالمجمع السكني مكون من ثلاثة طوابق تحيط بها الجدران الخرسانية بإرتفاع 12 قدماً، تعلوها الأسلاك الشائكة والأسوار الأمنية.
وبعد سماع دوي إطلاق النار سارعت السلطات الباكستانية، فيما هرعت قوات الكوماندوز الأمريكية لإنهاء المهمة التي خلفت خمسة من القتلى، كان واحدًا منهم طويل القامة، رجل ملتح وجهه مخضب بالدماء إثر تلقيه رصاصة في رأسه.
مرت الدقائق مثل أيام وفقا لما ذكر جون برينان مسئول مكافحة الإرهاب في البيت الابيض، كان الإسم الرمزي لبن لادن هو "جيرونيمو"، وشاهد الرئيس ومستشاريه وليون بانيتا مدير وكالة المخابرات المركزية ما يحدث عبر شاشة الفيديو، ثم دار حوار مع القوة المهاجمة أولا بأول.
قال المسئول: لقد وصلنا الهدف، ثم مرت دقائق وأردف "لقد حددنا جيرونيمو".. وبعد بضع دقائق.. "جيرونيمو.. العدو قُتل في العملية". ثم تحدث الرئيس الأمريكي قائلاً "وصلنا إليه".
وجدت القوات الخاصة بن لادن في الطابق الثالث، يرتدي سترة فضفاضة ولم يكن مسلحًا، ومصابًا بعدة طلقات إحداها فى رأسه فوق عينه اليسرى.
وقال مسئولون أمريكيون أن إحدى زوجات بن لادن تعرفت على جثته، والتقط أحد أفراد مشاة البحرية بالتقاط صورة فوتوغرافية ثم قام بعدها بتحميلها إلى المحللين التابعين لبنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث توجد قاعدة بيانات وبرنامجًا للتعرف على الوجوه ، وبعد معالجتها من خلال برمجيات التعرف على الوجه ثبتت تطابقها بنسبة 95% معلا صورة بن لادن.
وفى وقت لا حق أكدت اختبارات الحمض النووي مع عينات مقارنة لأقارب الرجل أن نسبة الاختبار ترجح بنسبة 99.99% أن العينة هى لزعيم القاعدة.
في نهاية العملية، واجه الأمريكيون مشكلة أخري وهي أن واحدة من طائرات الهليكوبتر الخاصة بهم تعطلت ولم يعد ممكنا إقلاعها، وبدلا من السماح بالوقوع في الأيدي الخطأ، نقلت القوات الأمريكية الخاصة النساء والأطفال إلى منطقة آمنة وانفجرت الطائرة المعطوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.