استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبداع السرد يزيّن جمال الصيف في الباحة
نشر في اليوم يوم 03 - 07 - 2013

الإبداع واللغة المتميزة والوضوح كانت عناوين للأمسية القصصية التي أقامها نادي الباحة الأدبي مساء أول أمس للقاص عبدالرحمن الدرعان والقاصة شريفة الغامدي وأدار الأمسية جوهرة معيض سابي ضمن فعاليات صيف الباحة في القاعة الكبيرة للنادي.
بدأت الأمسية بالتعريف بالقاص عبدالرحمن الدرعان من حيث الولادة والإقامة والعمل وقد طبع القاص مجموعتين قصصيتين هما: نصوص الطين، ورائحة الطفولة.
كما تم التعريف بالقاصة شريفة سعد الغامدي التي عملت معلمة ثم مشرفة تربوية ثم مساعدة في إحدى مدارس المنطقة وقد طبع لها مجموعة قصصية واحدة هي: أمجادي تعود.
قسمت الأمسية إلى أربع جولات يقدم فيها كل قاص نصا قصصيا والجولة الأخيرة خصصت للمداخلات والإجابة عن أسئلة الجمهور وبدأت الأمسية مع الأستاذ عبدالرحمن الدرعان الذي شكر النادي الأدبي على الدعوة وأعرب عن استمتاعه بالمناظر الخلابة التي تزخر بها منطقة الباحة خاصة وأن هذه الزيارة تعتبر زيارته الأولى للمنطقة ثم تناول نصا بعنوان "شمس مبكرة" نالت استحسان الحاضرين ثم بدأت القاصة شريفة سعد الغامدي بشكرها لنادي الباحة الأدبي ثم ألقت نصا بعنوان "خادم المصباح".
في الجولة الثانية تناول القاص عبدالرحمن الدرعان نصا بعنوان "لوليتا" علق قبل البدء في إلقائه بعدم معرفته بوجود نفس العنوان لرواية عالمية وأن التناص في العنوان كان صدفة غير مقصودة ثم ألقت القاصة شريفة سعد نصا بعنوان "آدم وحواء".
ثم توالت المشاركات والنصوص التي تميزت عند القاص عبدالرحمن الدرعان باللغة السردية المتميزة التي حفلت بزخم كبير من الصور حشدها القاص في نصوصه والقدرة الفائقة على تطويعها في النصوص كما وتميزت نصوص عبدالرحمن الدرعان بالأفكار المحدثة التي تأخذ المتلقي إلى عوالم النص السردي وتجعله يتفاعل مع الأحداث والشخصيات.
أما مشاركات شريفة الغامدي فقد تميزت بقصر القصص نوعا ما كما واتسمت بالوضوح واستخدام العبارات البسيطة والموحية التي توصل المتلقي إلى فهم المعنى بأقصر الطرق.
بدأت المداخلات مع الشاعر مسفر العدواني الذي شكر المشاركين على نصوصهم المتميزة ووجه سؤالا للقاص عبدالرحمن الدرعان جاء فيه: هل أنت مع ترجمة أحداث الحياة اليومية في نصوص قصصية، كما ويلاحظ استخدامك للشعر النبطي في بعض القصص فهل هذا يعني أن الفصيح لا يوصل الأفكار التي تريد أن توصلها للمتلقي؟.
ثم جاءت المداخلة الثانية مع علي صبحية شكر القاصين على قصصهما المميزة وتناول شيئا من النقد اللغوي لبعض العبارات وأشاد بجمال ودقة الحبكة لدى القاصين واقترح نهايات للقصص غير النهايات التي استمع إليها.
المداخلة الثالثة كانت مع الشاعر غرم الله الصقاعي الذي شكر النادي على استقطاب هامات ثقافية وقصصية كالأستاذ عبدالرحمن الدرعان كما أثنى على القاص وعنايته بالنصوص وتناول التأثر والتأثير بين أرباب الفن السردي وأشار إلى أن التأثر والتأثير صفة صحية لا يمكن للمبدع أن يتغافل عنها وهو يعيش في مجتمع تكاملي تأثر بمن سبقه وسوف يمتد تأثيره للأجيال القادمة.
ثم طرح مجموعة من الأسئلة لمحمد زياد وبخيت طالع وكانت المداخلة الأخيرة مع رئيس النادي الأدبي بالباحة حسن الزهراني الذي رحب بدوره بالضيوف في الباحة وخص بالترحيب الأستاذ القاص المبدع عبدالرحمن الدرعان الذي يحل ضيفا على المنطقة بأسرها وشكره على استجابة الدعوة رغم مشاغله وارتباطاته وأشاد بتمسكه بفن القصة القصيرة والاشتغال عليها وتحديثها في شكلها المعروف وعدم تأثره ببريق القصة القصيرة جدا وقدرته الفائقة على جلب اهتمام المستمع بقدرة إلقائية مدهشة كما شكر شريفة الغامدي على مشاركتها الأولى في النادي الأدبي بالباحة وأثنى على تجربتها القصصية وفي الختام خص بالشكر مديرة الأمسية الأستاذة جوهرة معيض سابي التي كانت ومازالت تحرص على المشاركة مع النادي وتدعم مسيرته الثقافية والأدبية.
وفي الختام دعا سعادة رئيس النادي الأدبي بالباحة إلى تكريم ضيوف المساء بدروع تذكارية وحقائب حملت نماذج من الإصدارات الجديدة لنادي الباحة الأدبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.