رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطالبة بالتطرق للقضايا الشائكة في السرد القصصي
متداخلون: أين موقع مشاكل الجيل في النص؟
نشر في الندوة يوم 13 - 07 - 2011

اقام النادي الادبي الثقافي بالباحة أمسية قصصية بقاعة الأمير محمد بن سعود للمحاضرات بالنادي للقاصين صلاح القرشي ويحيى العلكمي مساء الاحد الماضي ، وادار الأمسية عبدالقادر سفر حيث بدأت الأمسية بتعريف بالقاصين وسرد سيرتهما الذاتية من قبل مدير الأمسية بعدها طلب من القاصين ان يلقي كل منهما ثلاثة نصوص قصصية وهكذا بالتناوب بين القاصين حيث استهل القاص القرشي أمسيته بقصة مقبرة وقصة العجوز وقصة تأملات ساعة الحائط ، ثم استهل القاص العلكمي أمسيته بطلبه ان يكون لكل قاص قصتين وذكر قصة ثورة والتي كتبها قبل احداث الثورات العربية وقصة ضربات موجعة لفرشاة بعدها توالت النصوص القصصية حيث قدم القرشي عدداً من نصوصه مثل خارج النص وشقي وعقود وانجنيز وصنف ثم قدم العلكمي عدد من نصوصه مثل صخب ومضات ممهورة بالوجع وسؤال وبادره وحاله ووله وطواف وببلاش وانجاز وهي قصص قصيرة.
بعدها فتح باب المداخلات وبدأت المداخلة الأولى من قاعة الخنساء النسائية لاحدى الحاضرات اشارت إلى ان نصوص القاصين تتحدث عن حياة البؤس الذي طغى كثيراً على نصوصهما فيما كانت اللغة الشاعرية طاغية ايضاً وفيها اصول للرمزية.
بعدها داخل استاذ اللغة بكلية الباحة الأهلية علي صبحيه اشاد بنصوص القاصين وأضاف ان القصة من هذا النوع جميلة وقال بأنه سمع كلاماً جميلاً هو أقرب إلى اللغة الشعرية وأنهما مبدعين فيما طرحا لكنه انتقد نطقا لغة القاصين وطالبهم باستكمال الادوات اللغوية لتضيف جمالاً لابداعهما السردي ، ثم داخل القاص جمعان الكرت نائب رئيس نادي الباحة الأدبي وقال لقد امتعنا الاخوة وأضاف ان كل قارىء ومتذوق ينظر من النافذة التي تعجبه وهذا الذي يزيد من جماليات القصة ثم استعرض نصوص القاصين وعلق عليها واشادا بالقاصين وما قدما من قصص هي محل تقدير الجميع .
ثم داخل الكاتب الإعلامي المهندس علي القاسمي وأشار إلى انه حضر لتذوق ما يسمع من نصوص قصصية وانتقد القاصين بقوله اينهما من قضايا الساعة ، واضاف بأنه لابد ان نتطرق للقضايا الشائكة وقضايا الجيل في نصوصنا القصصية.
ثم تحدث عبدالناصر الكرت وأشاد بالنصوص وأشار إلى ان نصوص القاص صلاح القرشي كانت مغموسة بالالم اما القاص يحيى العلكمي فكانت لغته شاعرية أكثر بعدها داخلت احدى الحاضرات من قاعة الخنساء وقالت اغلب القصص التي سردت كانت تنقصها الحبكة .
بعدها ختم رئيس النادي حسن محمد الزهراني الأمسية بكلمة شكر فيها القاصين على حضورهما وابداعهما فيما طرحا من نصوص جميلة كذلك الجمهور الذي حضر والمداخلين الذين أثروا الأمسية بما أضافوا من رؤى وأفكار وقال من قال ان القصة زائلة مؤكداً ان القصة لاتزال إلى ان يزول البشر. ونوه بالدور الجميل الذي يقوم به النادي من خلال اللجنة الإعلامية من نقل مباشر عبر الشبكة العنكبوتية وأن هذه ثالث أمسية تنقل مباشرة على الهواء ليتابعها المثقفون والمثقفات في أنحاء المعمورة وأن هناك بإذن الله خطوة أهم بحسب ما أفاد الدكتور عبدالله غريب عضو النادي رئيس اللجنة الإعلامية تتمثل في نقل المداخلات من خارج المنطقه عبر النقل المباشر هاتفياً إلى مقر الأمسية ، وفي ختام الأمسية كرم القاصين بدروع وهدايا تذكارية ، بعدها تناول الجميع طعام العشاء بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.