السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حل مشكلة أصحاب الملكيات في العقير واستقطاب فروع الجامعات لدينا
نشر في اليوم يوم 09 - 06 - 2013

يواصل أمين الاحساء المهندس عادل الملحم فتح قلبه لأهالي الواحة عبر الجزء الثاني من ندوة (اليوم) ، مؤكدا ان لديهم سوء تنسيق مع الجهات الاخرى فيما يتعلق بصيانة الطرق ، ومع ذلك فالأمانة حريصة على التواصل مع الأجهزة الحكومية انطلاقا من باب التعاون وخلق شراكات جديدة ومتنوعة وهناك اتفاقيات شراكة وقعتها الأمانة مع العديد من الجهات المختلفة وهي مفعلة بشكل جيد، وتتطلع الأمانة دائما إلى إبرام مثل هذه الشراكات مع جميع القطاعات فيما يخدم العمل التكاملي ويساهم في التنمية بشكل أو بآخر ، وعن مشاريع السيول قال الملحم: «المشاريع التي تعمل في الاحساء تختلف عن جدة فهناك سيول وأودية ونحن مشكلتنا ما يسقط علينا من الأمطار من السماء وبالنسبة لنا فقد عملنا دراسة للاحساء ونحن نعمل وفقا للدراسة على مراحل بدأنا في الجنوب وبدأنا في الشمال الشرقي للخطوط الرئيسية والفرعية ومشاريع تصريف الأمطار والمنتج فكانت سابقا لا تمثل 10 أو 5 في المائة ترمى على المصارف وبعد الدراسة للطاقة الاستيعابية وجدنا أن المصارف لا تستوعب ونحن نركز حاليا لعمل خط طرد رئيسي في الاحساء لمدينتي الهفوف والمبرز».
وما يخص مشروع العقير قال الملحم انه سيطرح بمشاركة أهل الاحساء وسيكون موقع جذب سكاني يصل ما بين 500 إلى 700 ألف نسمة ويوفر ما يقارب 50 ألف إلى 70 ألف وظيفة ، وأشار الى اهتمام خاص بالشباب ومن ذلك تنظيم رالي محلي وآخر دولي ، مضيفا أن الامانة منحت أرضا لجامعة البترول وسيكون التوجه الى استقطاب المزيد من الجامعات لتفتح فروعا لها في الواحة ، واكد أن الامانة سلمت وزارة الإسكان حوالي 17 مليون متر مربع من الاراضي إضافة الى طرح مشروع المردم الصحي للنفايات بقيمة 25 مليون ريال ، وكشف عن معاناة في الأحساء من حيث عدد الأدوار في البناء والمخططات الموجودة لا تتفق مع توجهات المواطنين .. كما تحدث في كثير من الموضوعات التي تهم المواطن الاحسائي ..
واليكم نص الجزء الثاني من ندوة (اليوم) ..
مشروعات الطرق
الدكتور عبد العزيز البحراني:
الشوارع في الاحساء تعاني من العشوائية ، وسوء التخطيط ..فإلي متى سيظل هذا الوضع ؟
 المهندس عادل الملحم:
صيانة الطرق هاجس ولدينا في هذا الجانب مشكلة التنسيق مع الجهات الأخرى وكذلك البنية التحتية القديمة التي نتجت بطريقة عشوائية، إضافة إلى تقادم بعض المناطق، ولدينا مشروع نحاول أن ينزل قبل الميزانية القادمة، وطرحنا مشروع المردم بقيمة 25مليون ريال، لكن المعتمد فقط 12 مليون ريال لهذا المشروع من أصل 25 مليون ريال، وهذا المشروع يمس صحة البيئة على مستوى المحافظة لذا نقلناه ضمن مشاريع أخرى وعن الزراعة والأشجار التي تمت إزالتها من الشوارع، فتخطيط الأحساء قديم، وكانت جزر الوسط بلا هوية وقد أعيد تأهيل الطرق وأزيلت الأشجار لأن بعض الشوارع بحاجة إلى توسعة، وبعضها تمت إعادة زراعته مرة أخرى من جديد، وهناك مشروعان جديدان للدراسات المرورية الخاصة بتوسعة الطرق.
معلومات كاملة
محمد البكر:
المواطن يريد أثناء شراء الأرض معرفة كل المعلومات المتعلقة بهذا الجانب من حيث عدد الأدوار، ونوع العقار، هل هو سكني، أو تجارى والارتداد؟
المهندس عادل الملحم:
لدينا بعض المعاناة في الأحساء من حيث عدد الأدوار في البناء والمخططات الموجودة لا تتفق مع توجهات المواطنين.
تكدس عشوائي
 الدكتور فيصل شلبي:
لابد من وجود تشريعات وقوانين ولوائح لتنظيم عملية البيئة بحيث يكون هناك نظام عقوبات رادعة للسلوكيات المخالفة للبيئة، كما أنه توجد ملاحظة التأخير في تنفيذ المشاريع وعدم التنسيق بين الجهات المتعلقة بالمشاريع، حيث يلاحظ بشكل كبير أن هناك مشاريع تم إنجازها وزرعت بالزهور، لكنها لم تسلم من الحفر فيها بعد مرور فترة وجيزة لتنفيذ خدمة جديدة على الطريق، كما أن مشاريع الطريق يفترض أن توازيها مشاريع لتصريف الأمطار، كما يجب متابعة المشاريع ميدانيا بشكل دقيق من قبل المهندسين في الأمانة أثناء تنفيذ المشاريع لتحقيق الجودة المثالية، وبالتالي تجنب العديد من السلبيات والمشاكل التي تظهر في المستقبل، ولابد من وجود خطط طويلة المدى في المستقبل لحل مشكلة الاختناقات المرورية من خلال توجه الأمانة لمزيد من مشاريع الجسور والأنفاق، لعلاج الاختناقات، أما البيوت التاريخية والتراثية فهي تعيش في عالم من الفوضى وليس لها علاقة بالتراث أو التاريخ، هي مجرد تكدس بطريقة عشوائية.
جامعة الملك فيصل
 الدكتور شهيد كبير:
اقترح عقد شراكات بين الأمانة من جهة وبين الجامعات والجهات البحثية من جهة أخرى، خصوصا جامعة الملك فيصل لما تتمتع به الجامعة من مكانة علمية مرموقة وخبرات الأكاديمية البشرية متنوعة في جميع التخصصات والإمكانيات البحثية في مجالات كثيرة يمكن أن تستفيد منها الأمانة وتساهم في التنمية.
 المهندس عادل الملحم:
الأمانة حريصة للتواصل مع الأجهزة الحكومية انطلاقا من باب التعاون وخلق شراكات جديدة ومتنوعة وهناك اتفاقيات شراكة وقعتها الأمانة مع العديد من الجهات المختلفة وهي مفعلة بشكل جيد، وتتطلع الأمانة دائما إلى إبرام مثل هذه الشراكات مع جميع القطاعات فيما يخدم العمل التكاملي ويساهم في التنمية بشكل أو بآخر.
تنمية شاملة للواحة
إدارة للتنسيق
وفيما يتعلق بالتنسيق مع الجهات الحكومية هناك جهود شخصية، ويفترض أن يكون التنسيق أصلا على مستوى الوزارات المعنية، نحن نجتهد للتنسيق، وقد أنشأت الأمانة إدارة تحت مسمى «تنسيق المشاريع والعلاقات الحكومية» تبدأ بنواة صغيرة للوصول إلى الهدف، وسنقترح على سمو محافظ الأحساء تشكيل لجنة على مستوى المدينة يترأسها سموه، على أساس التنسيق لهذه المشاريع، نحن دورنا في التنسيق نقوم قبل بدء المشروع، من خلال المخاطبات الرسمية للجهات ذات العلاقة، وعلى ضوء الرد نبدأ العمل في المشروع، لكن نفاجأ أحيانا أنه بعد 6 شهور من العمل تأتي الجهة الحكومية الأخرى وتؤكد أنها ستنفذ مشروعا ما حيث وصلت اعتماداته المالية، حيث تصل الميزانيات منفصلة لكل وزارة.
جودة المشاريع
 وليد السليم:
في البداية نهنئك على هذه الثقة كأمين للاحساء وفي الحقيقة هي مسئولية كبيرة من جانبين مسئولية الجيل الجديد وأنت من أهل الاحساء فتزيد المسئولية وباختصار لدي مجموعة من التساؤلات .. فالمملكة في الفترة الأخيرة تمر بفترة انتقالات مناخية وكثافة في سقوط الأمطار وما ينتج عنها من سيول ومستنقعات وبرك المياه فما مدى نقلك لتجربتك في جدة لما حدث في الاحساء نظير ما حصل ، ونقطة أخرى تخص عملية تنفيذ بعض المشاريع خصوصا الجسور والكباري استوقفني أمر عندما كنت أقف عند الإشارة عند الشارع الملكي قديما وشاهدت العمود الموجود برأي العين شاهدت نفس الأعمدة الخارجة من العمود مصابة بالصدأ فهو أمر خطير وما دوركم ، وماذا عن التغيير في تجربة قامت بها العديد من الدوائر الحكومية ومعهد الإدارة يقوم بدراسات علمية لأوجه الخلل وابراز الحلول لجودة العمل وهذه الخدمات مجانية وكذلك جامعة الملك فيصل .. لماذا لا تعمل دراسة علمية لإبراز أوجه الخلل سواء في الهيكل التنظيمي أو في مستوى الخدمة المقدمة للمستفيد .. وأخيرا ما رؤيتك المستقبلية للاحساء ؟
 عادل الملحم:
المشاريع التي تعمل في الاحساء تختلف عن جدة فهناك سيول وأودية ونحن مشكلتنا ما يسقط علينا من الأمطار من السماء وبالنسبة لنا فقد عملنا دراسة للاحساء ونحن نعمل وفقا للدراسة على مراحل بدأنا في الجنوب وبدأنا في الشمال الشرقي للخطوط الرئيسية والفرعية ومشاريع تصريف الأمطار والمنتج فكانت سابقا لا تمثل 10 أو 5 في المائة ترمى على المصارف وبعد الدراسة للطاقة الاستيعابية وجدنا أن المصارف لا تستوعب ونحن نركز حاليا لعمل خط طرد رئيسي في الاحساء لمدينة الهفوف والمبرز بحيث اننا نمسك على طريق «دي ون» والآن وضعنا بالسيول تسير وفق خطة لكن لن يكون محسوسا بالسرعة المتوقعة والمشاكل عندنا موجودة وبؤر التجمعات موجودة دام الإسفلت موجود ففي بعض المواقع يكون فيها تجمع وأحيانا المواقع التي لا يوجد بها إسفلت يكون بها تجمع نظير طبقة التربة ، وبالنسبة للموجودة الآن يعمل بموجب خطة ودراسة لكن ليست سريعة وفقا للموارد المالية يمكن يأخذ جزءا كبيرا منه خطوط الطرد الرئيسية خط الطرد الرئيسي يعمل وهو شغال وخطوط طرد لبعض الأحياء من الشمال للجنوب تعمل فيه أكثر من 10 محطات نقوم بعملها في الشمال والجنوب والشرق بعون الله خلال السنوات القادمة يكون فيه فرق كبير في المناطق المخدومة ، وللمعلومية هناك طرق سريعة لتصريف الأمطار إلا أنها تتناقض مع أنظمة وزارة الزراعة منها نظام التصريف في الأرض تتناقض مع الأنظمة الخاصة بالمحافظة على المياه وأطمئنك موضوع الأمطار يسير بشكل جيد وفقا للميزانيات بطريقة جيدة وسابقا إلى ما قبل 6 إلى 7 سنوات كانت ميزانيات الأمطار صفر والحمد لله السنوات الأخيرة بدأت في الارتفاع ما بين 100 إلى 150 مليونا لمشاريع الأمطار التي تعتبر الأغلى بحكم انها تستقبل الخطوط الفرعية وبعون الله جيدة .
وما يخص الجسر فهذا ليس صدأ فهو حديد المشروع لم يتوقف بسبب خلل في المواصفات وللأسف الخدمات الأرضية والبنية التحتية ساهمت في تعطيل عملنا كثيرا والعمل حاليا حتى 12 ليلا والتأخير بسبب خط المياه الرئيسي خط الصرف الصحي والاتصالات و26 ألف خط بالإضافة إلى 7 كيابل محورية كل كيبل يحتاج لشهر حتى تتم إزالته بطريقة احترافية ونقلها تحتاج سنة ونصف بعون الله خلال 6 شهور يكون الجسر واضحا للجميع بعد ان فتحنا النصف التحتي للاستفادة من طريق النجاح مع تسهيل حركة المنطقة .
سوق القيصرية
 لؤي الصالح:
ما يخص الاسواق ومنها القيصرية وما ذكرتم عن المردود المادي الخارجي والعزوف ونوعية النشاطات الموجودة التي كانت موجودة في السابق في القيصرية وانتشارها حاليا خارج الاسواق سبب ضياع المهنة ، والسوق الشعبي للنساء بعد التنفيذ والنقل إلا أنهم وجدوا المكان غير كاف من ناحية المداخل ويحتاج إلى نزع ملكيات لربط السوق فنتمنى توفر الخدمات .
 المهندس عادل الملحم:
من وجهة نظري وبواقع استبيان تم اطلاع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان عليه ولاحظ هذا الأمر تم نقاشه في ورشة عمل تخص الموضوع لمعرفة الأسباب والعزوف عن سوق القيصرية وفتح الدكاكين فهو يعود إلى المردود المالي خارج القيصرية ومن ذلك أن هناك أناسا يجلسون ويغلقون المحل ما يبيعون أي شيء والآن خرج وأصبح يبيع اليوم أكثر من 3 آلاف ريال ولأسباب كثيرة منها المساحة الموجودة فهناك ملكيات أعيدت بنفس المساحات ولا يمكن التغيير فيه ومنهم من يتحجج بدورة مياه من اجل فتح محله فهل يعقل ذلك .. الجانب الآخر هناك من كان في سوق القيصرية في السابق ما كان يستطيع شراء سيارة الآن تجد خمس سيارات أمام بيته.. كما أن هناك من لديه ملكية لا يريد أن يفتح ويرفضون فتحه هناك مشاكل نوعية النشاط فيما دخول بعض الأنشطة للقادم نحن نعمل لهوية القيصرية فهي لا تقارن بمواقع أخرى فالقيصرية وضعها مختلف ونحن طلبنا الملاك بفتح المحلات إلا أنهم رفضوا حتى يأتيهم مستثمر ومن ذلك ان احدهم من عرض دكاكينه ببلاش ولا احد يريد القيصرية وأصبح التفكير في المال أكثر ، وعلى هذا الأساس أعدنا دراستنا بتأهيل المنطقة خلف القيصرية ونضع بلازا ومحلات اكبر وتشجيع الحركة أكثر وتوفير المواقف من اجل هذه الأماكن . وما يخص مشكلة السوق النسائي الشعبي .. فإستراتيجية السوق النسائي الشعبي .. مداخل السوق .. لعدم وجود ارض للأمانة تم عمل مقايضة مع جامعة الملك فيصل وهنا نشكر الدكتور يوسف الجندان مدير الجامعة سابقا لمواقفه الكبيرة مع البلد لا تحصى في هذا الجانب وتم اخذ جزء من الجامعة وأعطينا التعليم جزءا وتم عمل السوق وللمعلومية الأمانات الأخرى تأتي لترى العمل لدينا لان هذا السوق يعتبر أول سوق ينشأ للنساء (سوق النساء الشعبي) وهو من مدخلين على الشارع بعرض 4 امتار ميزناهم ببوابات ومن هنا أقول ان الإستراتيجية سيتم نزع ملكية لأربعة مبان والنساء يعرفن توجه الأمانة في ذلك .
الشباب أولا
 علي الشبعان:
محور الشباب من المحاور الهامة التي يجب أن تجد نصيبها فما دور الأمانة في ذلك وما نصيب الشباب من برامج الأمانة في الاحساء خصوصا بعد تجربة السيارات الأخيرة ، واسأل على حال تصريف الأمطار في مدن الاحساء الشرقية والشمالية وسوق الخضار في هذه المدن وما أعدته الأمانة وما حال ترقيم وتسمية الشوارع .
 المهندس عادل الملحم:
طبعا الشباب ضمن الأجندة التي نعمل عليها في الأمانة بعمل مناسبات تخصص للشباب لا يوجد بها العنصر النسائي لتحقيق توجهات بعض الجهات .. والنساء لهن حق في ذلك ولنعيش واقعنا .. هناك توجه لموضوع السيارات جانب من السيارات تم التجربة مع المجلس البلدي عملوا عليه وكانت تجربة ناجحة ولم نتوقع ذلك والدليل على التعطش انه انجح تجمع جماهيري عمل في المملكة كان في الاحساء لدرجة أننا فقدنا السيطرة فيه من كثر العدد .. ونحن الآن نعمل على رالي محلي ورالي دولي نعمل عليه في أجندة أتمنى التوفيق من الله في الجانب والهدف منه إسعاد الشباب ومشاركتهم لان كثيرا من الشباب يتعلق بالسيارات وهناك جانب السيارات المعدلة والقديمة وهناك جزئيتان لن اذكرهما حتى يتم التأكد من الموافقة ويتم طرحها إعلاميا وهناك أربعة محاور أساسية لهذا الجانب بالذات ويمكن لا تتضح في هذه الفترة إلا أنني كما ذكرت في مرحلة التداخل الاجتماعي أولوية مطلقة لرفع نسبة التداخل أو التواصل الاجتماعي مع الأمانة ووضع شركاء لمساعدتنا في هذا الجانب ، وما يخص ترقيم الشوارع هو موجود ضمن خطة والمهم خطوة بخطوة وبتغفيل مشروع المدينة الأم وأؤكد ان الكادر الوظيفي محدود جدا ، أما عن سوق الخضار .. فهناك دراسة للتوجه الآن سيكون مدينة التمور وهي اكبر مدينة في العالم سيتم استخدام احدث تقنية فيها ولها برنامج تحت الإنشاء نتأمل الموسم القادم تفعيل جزء منها ومن ضمن المدينة سنضع هدفا كبيرا السوق المركزي للاحساء سيكون هناك .. حاضرة الاحساء ستتوجه للشرق التوجه بعون الله بدراسة مع الاخوة بالسياحة في حال رغبتهم وكل ما يقودنا لهذا المحور من اجل عمله سنعمل له جاهدين وتوجهنا يخدم الاحساء بوجود الدائري .
المناطق التاريخية
 خالد الفريدة:
يوجد عدة محاور بشأن إزالة بعض المعالم ماذا عملت الأمانة لتفعيل دور اللجنة المختصة بإزالة المباني التقليدية والتي لم تفعل وبشأن تنفيذ الأمانة لعدة نماذج معمارية تفتقد السمات المعمارية التي تتميز بها الاحساء من خلال شكل الأقواس والأعمدة والزخارف المعمارية ، وبشأن مسميات بعض الأحياء التي قامت بها الأمانة من خلال وضع لافتات ودمج الأحياء وهذا سيؤثر بالمفاهيم كصكوك المنازل وفواتير الكهرباء والمياه ، وما حصل بحي المزروعية ودمجه بحي المعلمين ليكون حي المعلمين .
 عادل الملحم:
جانب المناطق التاريخية ومنها المزروعية ليست منطقة تاريخية انما أطلقت باسم شخص هو عبدالله المزروع وهو مخطط صغير عبارة عن أربعة بلوكات .. المناطق التاريخية لم تحرك حتى الآن ونحن كمنطقة تاريخية في الهفوف والمبرز لم تحرك إطلاقا ونحن شكلنا لجنة بخصوص هذا الجانب بالذات أما المزروعية فهي اسماء . والاحساء غنية جدا بالتعدد المعماري.. وأنا شخصيا قمت بزيارة بعض المنازل بالمدن الشرقية وفوجئت بوجود أشكال كبيرة رغم أن هذا البيت عمره يفوق 100 عام ومنهار جزء منه .. والاحساء دارت عليها عدة حضارات وتعددت فيها الحضارات وموجود بها التشكيل الحضاري القوي حتى في دراستنا بالجامعة أخذت الاحساء كجانب قوي جدا في التعدد العمراني ، وعن المياني القديمة فلجنة المباني التقليدية .. هيئة السياحة والآثار ترفض الإزالة وهناك توجه امني قوي لدرجة الطلب منا بالإزالة وهذا في تباين .. نحن مستعدون لتسليم المنطقة القديمة كاملة وأتحمل كل ما أقوله .. هناك شكاوى بشكل يومي من البيوت المهجورة والقديمة .. هناك بيوت أبا عن جد مازالوا يعيشون فيها يرفضون الخروج منها . وعن التجارب في المناطق الأخرى ..أكد أن هذا الأمر ليس من اختصاص أمانة الاحساء .. نحن لا نزيل أي بيت إلا بخطاب رسمي وتقرير من الدفاع المدني ولا تقوم الأمانة بإزالة بيت اجتهادا من عندها .. والخطة الإستراتيجية من يلتزم بالبيت ويهمني موضوع المباني إلا أننا لا نستطيع السيطرة عليه بالحجم الكبير الذي نحن عليه في الاحساء .
الملحم في ضيافة اليوم
مشكلة الازالات
 عادل الشعبي واحمد بوصال:
اعرف جهود امين الاحساء وان الاحساء ستتغير ويحتاج منا أن نكون داعمين له بحيث لا نكون منتقدين أكثر مما نكون داعمين .. الأمر الأول ما يخص الدائري الداخلي وما يخص إزالة المباني راح تترك مباني وفساد في الشكل . ويتطلب سنوات كثيرة ولن يعالج لان صاحب المنزل اخذ قيمة عقاره وذهب والحل انه في حالة التقدير انه يعطى ويؤخذ عليه إقرار انه يكون فيه تجميل بعد الهدم لان الأمانة لن تجمل .. يقتطع مبلغ للتجميل .. ومحور آخر بالنسبة لأراضي المواطنين الموجودة بالعقير، والعقير بها 8 ملايين متر معطل وهو معطل حركة التنمية في العقير ومئات الناس أموالها في حكم المجهول .
 المهندس عادل الملحم:
هناك نسبة محددة نظامية وما زاد عن هذه النسبة يترك وما قل ينزع ملكيتها بالكامل .. التشويه موجود .. وليس لنا الحق نظاما باقتطاع جزء للتطوير ونحن نعمل لحل مشاكل الإزالة فهناك مشاريع تمت بالاحساء إلا أن المعدات غير كافية إلا أن الأفضل والأرجح والأنسب أن يزال كل شيء مع المحافظة على ملكه أنها ما تدخل في الشارع .
وما يخص قضية العقير فلها ارتباطات وحيثية كبيرة بالنسبة للمخطط الموجود .. وبالنسبة لي أنا اؤيد وبشدة إنهاءه بأسرع وقت .. التداخل موجود بعد صدور الأمر السامي بترحيل واخذ المساحة .. للأسف هناك بعض الصكوك القديمة وما يفرحنا أنها خارج منظومة التطوير الذي يتبعنا وليس لها علاقة بالجانب .. هناك الأمانة لابد تسعى في إنهاء الموضوع بأسرع وقت من اجل حقوق الناس فهي تخص مجموعة اشتروا في يوم من الأيام أراضي في العقير في مخطط معين والآن أصبحت بعض المشاكل ومن وجهة نظري الاجتهادات التي عملت في السابق لم تجد إلى الآن ولنا سنوات بهذا الجانب معاملات تدور ومن شخص إلى شخص .. وشخصيا سأتبنى موضوع العقير وسأطلب تشكيل لجنة من وزارة الداخلية على غرار ما فعلت في موضوع كان قبل 20 سنة حلت لنا مشكلة ولن نترك لشخص يحدد مصير مجتمع كامل ولابد من مراعاة جميع من يملك الصكوك وان كان فيه خلل في السابق يراعى .. فالناس دفعت وتم الشراء ولها حقوق لا يمكن ان يلغى حق .. او يتم تعويضه وجانب العقير من الملفات المهمة يجب أن ينتهى بأسرع وقت فهناك ورثة حاليا .. مع أن الأمانة حافظت على الملكية في وقت العيون ومنذ ان سحبت من العيون لم يخرج منها أي شيء من قبل الأمانة ولدينا حاليا 280 كم حرة ومميزة في المملكة ولذلك توجهت الدولة في اغلب مشاريعها على الساحل الآن .. بدراسة ميناء في المخطط الإرشادي الخاص بالعقير فيه مطار فيه ميناء فيه مشروع العقير السياحي والذي تتبناه السياحة وخادم الحرمين الشريفين اقر مليارا وأربعمائة مليون وبدأنا العمل وسلمنا الأراضي للكهرباء والأمانة شريكة مع شركة العقير بالأرض وقيمة الأرض .. ومن ضمن المحور الذي يبدأ من السواحل الخاصة بمحطة قرية إلى محافظة العديد وحدودنا مع الإمارات وقطر كل هذه ولله الحمد الملكية صفر وهذه ما تميزت أمانة الاحساء بهذا الجانب فهناك 280 كم بحري وقدمنا مقترحا للوزير في ذلك الوقت بأخذ الأراضي ويبعد عن البحر وتطل على الشارع ويأخذ مساحة دبل صدر الأمر السامي جاء منصوصا كما وضعناه ووافق مباشرة .. فالأول الأرض داخل البحر فتم ترحيلها عن البحر على الشارع ..
منح الأراضي
 عادل الذكر الله:
سمعنا عن منح أراض لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ودور الأمانة وماذا عن تعديل مسار سكة الحديد وحاضرة النقل وماذا عن التنمية والمشاريع والإسكان ..
 المهندس عادل الملحم:
نعم تم منح ارض لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن «كلية المجتمع» وسنعمل على استقطاب جامعة الملك سعود وسيتم توجيههم للشرق ونحن ندعوهم لذلك وما يخص سكة الحديد فدراستها موجودة ، وهناك استشارات تخص موضوع التصحر ما يخص منتزه الملك فهد على مساحة 450 ألف متر ، وجبل الشعبة يتم الاستفادة من الجبل بالكامل . وما يخص تنمية الاحساء فالمخطط الإرشادي يحمل كل محددات التنمية ومسرعاتها ليس هناك توقف عن النمو وإلا حدث خلل .
النتائج لدينا ايجابية قبل 3 أسابيع تم افتتاح 3 جسور والآن يتم البدء في أربعة جسور وهيكلة الطرق من اجل تسهيل حركة التدفق للسيارات نحن نخطط لخدمة الاحساء . ونحن نعجل ونخطط في الاراضي للمحافظة عليها وخدمة الاحساء كلها أصبحت الاحساء ومنها حجز الرمال اصبح جزءا من حاضرة الاحساء وهذا التصور لا يتبين حاليا لذلك التنمية لن تقف واذا توقفت اصبحت في خلل اما مالي او خلل تنفيذي فينا . والمشاريع الحالية تنتهي فقبل خمس سنوات عندنا نفق واحد عمره 7 سنوات الآن عندنا خمسة مشاريع مفتوحة جسور وهنا النفق قريب الانتهاء من المرحلة الاولى والمرحلة الثانية اعتمدت هذه السنة بقيمة 140 مليون ريال من اكبر المشاريع في المنطقة الشرقية وفتحنا عين النجم ونفتح في الشرق وفي الشمال وفي الجنوب واحد جميعها جسور وهذه تنمية لن تتوقف .
ولدينا المدن الصناعية فأول مدينة صناعية نسائية فهي ليست للنساء فقط الا ان التشغيل الأغلب سيكون للنساء والآن ولله الحمد تفاعلوا معنا وعملوا المخططات وسوف تنشأ في أسرع وقت وجميعها مؤشرات الأحساء واعدة بوجود وتعاون ودعم الجميع . وما يخص الإسكان فنحن أعطيناه مساحات وصلت معهم تقريبا حول ما تم استلامه حوالي 16 او 17 مليونا والموعودين به 30 مليونا وذكرت أن الأحساء وأنا مستعد تحمل هذه الكلمة من اجل أسعار الأراضي التي أرهقت أناسا كثيرين وذكرت انني أعطي مدينة بدون مساحة كل ما يريد ، هناك ارامكو وصلت لهم لعشرة ملايين ومستعدين نعطيهم ونسهل الاجراءات كلها بإذن الله يخفف من الحمل لاحساء جديدة بعون الله في الجهة الشرقية . الاسكان عمل لفئة معينة من المجتمع ودورنا في الإسكان اننا نسلم الأراضي وتم ذلك في جميع الاتجاهات .

الزملاء محمد العويس ، حمزة بوفهيد ، عبدالله الحسين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.