حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الكتاب يحصد نحو 72 مليون ريال ومليوني زائر
نشر في اليوم يوم 16 - 03 - 2013

أسدل معرض الرياض الدولي للكتاب ستاره أول الجمعة بمبيعات بلغت 71 مليونا و645 ألف ريال ، فيما بلغ عدد زواره منذ افتتاحه قبل عشرة أيام 2 مليون و400 ألف و126 زائراً وفقاً لإحصائيات إدارة المعرض.
وشهد المعرض في دورته الحالية التي انطلقت الأربعاء قبل الماضي 24/4/1434ه ، الموافق 6/3/2013 م وانتهت يوم الجمعة 3/5/1434ه ، الموافق 15/3/2013 م أكبر تجمّع للناشرين والعارضين والجهات والهيئات والتوكيلات مقارنة بالأعوام السابقة؛ فثمة مشاركات من 32 دولة عالمية وعربية وحضور ما يربو على 970 داراً وجهة، تُقدّم ما يزيد على 250 ألف عنوان ورقي، وأكثر من مليون و200 ألف عنوان إلكتروني؛ بعد أن توسّعت مساحة المعرض عن العام الماضي بزيادة صالة إضافية تتضمن 105 أجنحة.
حرصت وزارة الثقافة والإعلام أن يظهر المعرض في كل عام بشكل مميز ويرضي جميع الأطراف بمختلف توجهاتها الفكرية والثقافية، كما تقوم الوزارة أيضاً بتنظيم لقاءات وأمسيات ثقافية على هامش المعرض
واستمرت فعاليات المعرض عشرة أيام فيما استمرت الفعاليات الثقافية تسعة أيام بدأت من اليوم الثاني لحفل الافتتاح وانتهت في اليوم قبل الأخير للمعرض.
وكانت ضيفة الشرف لهذا العام المملكة المغربية وشاركت بنخبة من كبار مثقفي المغرب الشقيق الذين لهم حضور مؤثر في المشهد الثقافي العربي والدولي.
وجاءت مساحة الضيف بنحو 130 متراً مربعاً تضم حوالي 1000 عنوان ، وبمشاركة 12 دارًا مغربية للنشر تقدم مستجدات الإصدارات المغربية إلى القراء والمثقفين والإعلاميين السعوديين.
وظهر معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام بالكثير من التجديد والكثير من التنوع وتطويع التقنية لخدمة القارئ ولخدمة الزائر بحيث يكون هناك أجهزة في كل ركن من أركان المعرض, وهذه الأجهزة أشبه بالصراف الآلي, تكتشف الكتب باللغة العربية أو الانجليزية ، وموقع الكتاب وسعره وهو بمثابة دليل استرشادي للزائرين للمعرض.
وشارك هذا العام دور نشر جديدة وصل عددها إلى 790 دار نشر، بالإضافة إلى المساحة المضافة للمعرض التي أتاحت مشاركة 260 دار نشر إضافية عن العام الماضي.
وحاز ركن تدوير الكتاب على إعجاب الزوار بعد تمكين الزوار من استبدال الكتب القديمة بأخرى جديدة، حيث شهدت الساعات الأولى من افتتاح المعرض استبدال ما يربو على 200 كتاب، كان لفئة «الروايات والقصص» نصيب الأسد منها. وكان لمشاركة الجامعات دور بارز في تنظيم المعرض ومن بينها جامعة الملك سعود ، فيما ساهمت وزارة التعليم العالي بالإشراف على التنظيم بمشاركة وزارة الثقافة والإعلام، ما أسهم في نجاح المعرض إعلامياً على المستويين الداخلي والخارجي.
وحرصت وزارة الثقافة والإعلام أن يظهر المعرض في كل عام بشكل مميز ويرضي جميع الأطراف بمختلف توجهاتها الفكرية والثقافية، كما تقوم الوزارة أيضاً بتنظيم لقاءات وأمسيات ثقافية على هامش المعرض تسهم في إثراء المعرض وجعل ليالي الرياض تنبض بالثقافة والفكر، والوزارة حريصة كل الحرص لإنجاح مثل هذه التظاهرة التي ينتظرها الجميع كل عام.
ولم يخل المعرض هذا العام من النقاشات التي تناولت مستجدات الساحة الثقافية محلياً وعربياً، فيما تناولت أيضا أسعار الكتب واستغلال بعض دور النشر برفع الأسعار خلال أيام المعرض، ومادار خلال البرامج التي أقيمت على هامش المعرض ، إلى جانب النقاشات الساخنة التي شهدها مكان إقامة الضيوف حضور نخبة من المثقفين التقاهم نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر، فيما شهد ركن التواقيع حضوراً مكثفاً من الجماهير رغبة بلقاء الكتاب واقتناء كتبهم و التقاط الصور معهم، إضافة إلى نجاح القناة الثقافية في التغطية المباشرة للمعرض طيلة مدة إقامته، مما جعل من المعرض علامة مميزة في الوطن ينتظرها الجميع كل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.