جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأهلي «تشلسي» والنصر «بايرن ميونخ» !!‏
نشر في اليوم يوم 21 - 05 - 2012

شيء مخجل في كرة القدم ان تصل الى النهائي وتخسر فمن الطبيعي عندما يتقابل أي فريقين ان يفوز أحدهما ويخسر الآخر، لكن النصر لم يكن مثل ( بايرن ميونخ ) لعب وخسر والأهلي لم يكن مثل ( تشلسي ) الذي لعب بطريقته ووقف معه الحظ وانتصر وحقق البطولة، بل لعب الأهلي واختفى النصر.
 لن أقول: الجميع، لكن الكثيرين كانوا يتوقعون ان يكرر النصر ما فعله الأهلي الموسم الماضي ويحقق لقب ( بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال ) لأن سيناريو الفريق بالدوري كان شبيها لحد ( ما ) بسيناريو الفريق الأهلاوي بالدوري وبهذه البطولة.
 حاولت في أكثر من مرة ان أعرف أسباب خسارة النصر هذه البطولة من الناحية الفنية ووقتها قلت قبل البداية : إن لاعبي النصر عندما شعروا بانهم قريبون من البطولة وبدأ الجميع يقول: إن النصر عائد للبطولات بدأوا يفكرون كيف يحتفلون بالكأس عندما يفوزون ونسوا خصمهم .
 فاز الأهلي الكبير وهو شيء ليس مستغربا عطفا على مستواياته المتطورة بالموسم وأحبط كل التوقعات التي كانت تقول: إن الكبير الآخر النصر سيحقق البطولة واستطاع الأهلي ان يؤجل عودة النصر للبطولات حتى إشعار آخر.
فاز الأهلي وهو يستحق وختم موسمه المميز بأغلى البطولات لأنه عمل بشكل جيد قبل الموسم ولأنه قدم موسما استثنائيا وكان راقيا في كل شيء وكانت جماهيره الرقم الصعب والعلامة الفارقة الكبيرة في الجماهير السعودية.
من هزم النصر ؟ بالتأكيد هو الأهلي، لكن ما أقصده من كان السبب الرئيس لهذه الخسارة مع أني دائما اقول: إن كرة القدم جماعية عندما يفوز الفريق الكل مشارك وعندما يخسر الجميع يتحمل الخسارة.
 هل هو الحظ من خذل النصر ووقف أمامه ؟ هل هم اللاعبون لأنهم لم يقدموا المطلوب ؟ هل هي أمور ادارية ؟ ولماذا ؟ هل هو مدرب الفريق لأنه لم يتعامل مع المباراة بالشكل الصحيح ؟ أم ان ضغوطات الإعلامية والجماهيرية آثرت كثيرا على أداء اللاعبين؟ أم ان الخصم أقوى فنيا ؟
 وهل كانت الخسارة بالأربعة متوقعة قبل المباراة ؟ أم انها مفاجأة كبيرة لم تكن في الحسبان ؟ وهل الأهلي فاز بأقل مجهود ؟ أم ان النصر لم يكن في يومه أو انه سيفوز مهما كانت حالة النصر في هذه المباراة ؟ ولماذا ؟
 هل اللاعبون الأجانب كان دورهم مؤثرا للغاية وهم من صنعوا الفارق بالأهلي وساهموا بشكل كبير في حسم البطولة ؟ وهل لاعبو النصر الأجانب لم يقدموا ما يشفع لهم وكانت مشاركتهم سلبية وأثرت على الفريق ؟
 وهل الهدف المبكر الثاني الذي سجله الأهلي مع بداية الشوط الثاني هو من قتل طموح لاعبي النصر وبعثر كل أوراق وأفكار المدرب وهل طرد ( بوقاش ) كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير ؟ وهل بعد الطرد رفع لاعبو النصر وجماهيرهم ( الراية البيضاء ) ؟
 وهل كانت قراءة وتدخلات ( ماتورانا ) خلال المباراة فعالة ؟ وهل كانت تغييراته اضافة للفريق؟ وهل البدلاء الذين شاركوا أعطوا الإضافة للفريق ؟ وهل اللعب المفتوح الذي لعب به أمام الأهلي وفي ملعبه أمر كان يناسب امكانيات لاعبيه؟ أم يفوقهم ؟
 فاز الأهلي وهو يستحق وختم موسمه المميز بأغلى البطولات لأنه عمل بشكل جيد قبل الموسم ولأنه قدم موسما استثنائيا وكان راقيا في كل شيء وكانت جماهيره الرقم الصعب والعلامة الفارقة الكبيرة في الجماهير السعودية.
 بغض النظر عن الفوز على النصر وتحقيق البطولة نقول من الظلم ان ينتهي الموسم ولا يحقق الأهلي اي بطولة وبالفعل كانت هذه البطولة بمثابة الإنصاف الكبير له فمن يعمل ويجتهد ويخطط ويفكر يجني ثمار عمله.
 شكرا للإدارة التي حصدت ما زرعت وللمدرب ولمساعديه ولجميع الأجهزة ( الإدارية والطبية ) التي عملت معه، شكرا ( لجاروليم ) لأنك أعدت للكرة السعودية الكبير الأهلي الذي طالما أتحف الجماهير عامه ببطولاته، ومازلت أقول: ستعود يوما أيها النصر الكبير، فالكبار وإن طال غيابهم فهم (يمرضون ولا يموتون).
Twitter : sameer_hilal


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.