السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفالح: كلية البترول وعلوم الأرض ستكتمل في 2015
نشر في اليوم يوم 05 - 04 - 2012

قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين خالد الفالح: إن أرامكو دعمت مسيرة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن منذ ولادتها «ونعتبر الجامعة امتدادا جغرافيا لشركة أرامكو وهي الينبوع العلمي الذي تعتمد عليه الشركة والقطاع الخاص».
وأعلن عن إنشاء كلية البترول وعلوم الأرض التي خُطط لها لتكون إحدى أفضل خمس كليات في العالم وستجمع الكلية جميع العلوم الخاصة بعمليات النفط وستكتمل الكلية في العام 2015.
وكشف الفالح عن اتفاقية ثلاثية مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا لإنشاء كلية لعلوم الأرض والبترول، موضحاً أن «ذلك يأتي من خلال دمج التكنولوجيا والجيو فيزياء في كلية واحدة».
وقال ان «التخصصات الدقيقة مرتبطة بصناعة النفط، ومخرج الكلية سيكون تعليميا وبحثيا، وبالتالي سيكون ذا قيمة مضافة لأرامكو، لتلبية حاجتها البحثية، التي لا يمكن أن تتوفر، إلا بالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكذلك المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا»، مشيرا إلى «وجود ابتكارات جديدة وحلول مبتكرة للمشكلات التي تواجهها صناعة الطاقة بشكل عام وأرامكو بشكل خاص».
وأضاف الفالح إن «أرامكو في مرحلة الاستكشاف عن الغاز غير التقليدي»، موضحاً أن «أرامكو تحفر عدداً من الآبار في عدد من مناطق المملكة، ومرحلة الاستكشاف النهائية ستخضع للتقييم خلال السنوات الثلاث المقبلة، لمعرفة مدى إمكانية تحويلها إلى غاز يضاف إلى الكميات التي توفرها أرامكو للصناعة والكهرباء وتحلية المياه».
وفي الجلسة الثانية من جلسات اليوم الأول لاحتفال الجامعة بخمسينيتها، أكد الفالح أنه لا يوجد في العالم أجمع أنموذج للتعاون العلمي والصناعي مثل الموجود بين أرامكو وجامعة الملك فهد، مشيراً إلى أن الشركة والجامعة كانتا سباقتين إلى تحقيق التكامل العضوي بين القطاع الأكاديمي وقطاع الأعمال حتى أصبحت المؤسستان توأمين.
وقال الفالح «إن شركة أرامكو كانت في الثلاثين من عمرها عندما ولدت الجامعة، وكانت الشركة في ذلك الوقت مجرد شركة لأعمال الحفر والتنقيب بينما كانت الأعمال الهندسية بواسطة الشركات الأجنبية، كما كان السعوديون وقتها يمثلون فقط العمالة غير المدربة».
وأضاف «بعد تأسيس الجامعة ومرورها بمراحل عدة حتى وصلت للاحتفال بعامها الخمسين، وخلال هذه المدة أصبحت شريكا استراتيجيا، وبعد خمسة عقود ناجحة من الشراكة ساهمت خلالها الجامعة في تحول الشركة لتصبح أكبر شركة بترول في العالم، وكانت الجامعة رافدا رئيسا لدعم برامج الشركة وخصوصا في مجال السعودة إلى أن وصلت إلى 90 بالمائة.
وأكد أن مستقبل المؤسستين مشترك وعلاقتهما واضحة من خلال وجود أكثر من نصف مهندسي الشركة البالغ عددهم خمسة آلاف مهندس من خريجي الجامعة وأكثر من نصف قياداتها من خريجيها أيضاً.
وعبّر الفالح عن اعتزازه كونه أحد خريجي الجامعة، مضيفاً أن خريج جامعة الملك فهد يحمل شهادة الجودة، لأن الجامعة لم تعتمد على التعليم المنهجي ولكنها تراقب متطلبات الصناعة، كما أنها وفرت لهم بيئة خلاقة ومحفزة على التميز. وأوضح الفالح أن خريجي جامعة الملك فهد أثبتوا أنهم أفضل كوادر الشركة على الإطلاق وأنهم تفوقوا في كثير من المهارات حتى على خريجي أفضل الجامعات العالمية. وقال «نبعث أكثر من ألفي طالب سنوياً لأفضل الجامعات في العالم ولكن دراساتنا أكدت أن خريجي جامعة الملك فهد هم الأفضل». وتابع «رغم رضانا عما تحقق في الماضي لكن ذلك لا يكفي لمواكبة تطلعات أولياء الأمور ومقابلة تحديات المستقبل»، وأضاف: إن التوأمة تقتضي أن تكون استراتيجيات أرامكو المستقبلية من أهم محددات مستقبل جامعة الملك فهد.
وأشار إلى أن برنامج التحول المتسارع الذي تنفذه شركة أرامكو للتحول إلى شركة طاقة متكاملة يتطلب من الجامعة مواكبة زيادة أعمال الشركة وحاجتها المتزايدة على التقنيات والعنصر البشري المدرب.
وأكد أن الجامعة تتفهم جيدا هذه التحولات في شريكتها الأهم وتقوم بمبادرات تدل على هذا التفهم من أبرزها المجلس الاستشاري الذي تشارك فيه أرامكو، وقال إن العلاقة بين الجامعة تديرها لجنة عليا من خلال خمسة محاور. وأوضح أن المحور الأول هو التميز الأكاديمي وقد نجحت في تخريج كوادر متميزة واعتمدت نظاما أكاديميا صارما.
أما الثاني وفقاً للفالح فستنفذ الجامعة من خلاله أبحاثا عالمية وقد شكلت الأبحاث لصالح الشركة 60 بالمائة من أبحاث الجامعة منها ألفا دراسة بيئية، وحصلت الأبحاث على جوائز وبراءات اختراع، كما تدعم الشركة مراكز التميز البحثي في الجامعة.
وعن المحور الثالث قال إنه يختص بنقل التقنية وتحقق ذلك من خلال وادي الظهران الذي نؤكد أنه لا يوجد أي مكان في العالم يجتمع فيه هذا الكم من مراكز البحث والتطوير والشركات في صناعة النفط، ووصف الفالح ما تحقق في وادي الظهران بالمعجزة.
وبحسب الفالح فإن المحور الرابع يتركز على برامج التحالفات الدولية الذي دخلت أرامكو والجامعة من خلاله في تحالفات مع أرقى الجامعات في العالم، وقد استخدمت الشركة علاقاتها الدولية لجذب الجامعات والشركات وتأسيس هذه التحالفات. بينما كان المحور الخامس المشاركة المجتمعية وبرامج خدمة المجتمع من خلال دعم أرامكو لسايتك وتنمية برامج العمل التطوعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.