ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين الشريفين يؤسس لتحوّل اقتصادي مهم في تاريخ العلاقات السعودية الأمريكية
نقل المملكة لمركز دولي لتوزيع وبيع وإعادة تصدير المنتجات
نشر في اليوم يوم 09 - 09 - 2015

حرص ملوك المملكة ورؤساء الولايات المتحدة الأمريكية على الالتقاء والاحتفاظ بعلاقات متميزة على مدى العقود الثمانية الماضية، ما ساعد على نمو العلاقة القوية بين الدولتين الصديقتين، التي أرسى قواعدها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - يرحمه الله - والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، وهي علاقة تدخل في عقدها الثامن وتبشر بالاستمرار لفترة طويلة في المستقبل.
وتعود العلاقة التاريخية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية إلى عام 1352ه (1933م) حين أزجى الملك المؤسس حقوق الامتياز للتنقيب عن النفط لشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا، باتفاقية مهدت الطريق لاكتشاف البترول في بئر الخير (بئر الدمام رقم 7) بكميات تجارية.
فكانت المنفعة المتبادلة في تقدم المملكة من جهة، وتأمين الاحتياجات المستقبلية من الطاقة في الولايات المتحدة من جهة أخرى.
وانطلقت أرامكو فيما بعد لتصبح أكبر منتج للبترول في العالم، وهو إنجاز عمل المهنيون من أبناء البلدين جنبًا إلى جنب لتحقيقه، ليؤكد بُعدَ نظر وحصافة الملك المؤسس وحرصه - يرحمه الله- على تقدم ورفاه شعبه.
وتأتي العلاقة البترولية بين المملكة والولايات المتحدة بوصفها اعتمادًا متبادلًا مبنيًا على المصالح المشتركة التي تحقق الخير والفائدة للطرفين.
حيث تسهم المملكة كشريك تجاري رئيس في النمو والرخاء الأمريكي من خلال إمداداتها الموثوقة من الطاقة، فيما تُسهم الولايات المتحدة عبر مؤسساتها التعليمية والاقتصادية والتقنية في دعم البنية التحتية وتطوير وازدهار الحركة الصناعية وتهيئة وسائل الحياة المعاصرة التي تشهدها المملكة.
ولأن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه - يقود المملكة اليوم نحو مستقبل واعد ومشرق، ويسعى - أيده الله - لتحقيق تحوُّلٍ اقتصادي مهم من خلال تركيز الدعم للقطاعات الاقتصادية القادرة على إعطاء قيمة اقتصادية مضافة؛ حتى تتهيأ لتكون رافدًا اقتصاديًا ومساندًا للدخل الوطني المعتمد أساسًا على النفط، وتنويع مصادر الدخل بما يدعم الاقتصاد الوطني، ويعزز الشراكة وفتح باب المشاركة للاستثمار المباشر في المملكة، فقد أعطت زيارته مؤخراً للولايات المتحدة زخمًا قويًا ودفعة كبيرة للفعاليات التي تزامنت مع الزيارة، لتعزز أواصر الصداقة والود بين الشعبين.
منتدى الاستثمار السعودي الأمريكي
لقد أعطى تشريف خادم الحرمين الشريفين لمنتدى الاستثمار السعودي الأمريكي الذي أقامه مجلس الأعمال السعودي الأمريكي، ومجلس الغرف السعودية، والهيئة العامة للاستثمار، مجموعة من الرسائل القوية لمجتمع الأعمال الأمريكي، أولى هذه الرسائل عزم المملكة على منح فرص استثمارية كبيرة للشركات الأمريكية، وتسهيل أعمالها، وتعزيز الشراكة بين البلدين في مجالات الأعمال المختلفة من خلال هذا الحدث الاقتصادي الكبير.
كذلك أكدت كلمات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خلال الحفل على عمق العلاقات بين البلدين وتطورها على مدار 70 سنة.
إذ قال رعاه الله : "تأتي زيارتنا اليوم لبحث وتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات ومناقشة قضايانا، ولقد سرّنا ما لمسناه من توافق في الآراء نحو العمل على نقل علاقتنا الاستراتيجية إلى مستويات أرحب".
وأكد - أيده الله - حرص المملكة على وضع إطار شامل لترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتوطيدها في مختلف المجالات للعقود القادمة - بإذن الله - مع الأخذ في الاعتبار أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر شريك تجاري للمملكة، والمستثمرين الأمريكيين من أوائل وأكبر المستثمرين فيها.
هذه الكلمات الواضحة القوية جَلَت للمستثمرين ورجال الأعمال الأمريكيين حاضري المنتدى فكرًا جديدًا وعصرًا واعدًا في العلاقات بين البلدين دشنه الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهو ما أكدته كلماته التي ختم بها خطابه التاريخي للمنتدى.
حيث قال أيده الله : "أصدرنا توجيهاتنا إلى وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار لدراسة كافة الأنظمة التجارية والاستثمارية بغرض تسهيل عمل الشركات العالمية وتقديم الحوافز بما فيها العمل المباشر في الأسواق السعودية، لمن يرغب منها في الاستثمار بالمملكة.
وتتضمن عروضها خطط تصنيع أو استثمارا ببرامج زمنية محددة، ونقلا للتقنية، والتدريب، وتوظيف المواطنين، بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين".
وعبر رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي الأمريكي ا. عبدالله بن صالح جمعة، ورئيس مجلس إدارة جنرال إلكتريك نيابة عن قطاع الأعمال الأمريكي جف أمليت، في كلمتين لهما عن اعتزاز مجلس الأعمال السعودي الأمريكي لما يجده الجانب الاستثماري من دعم من قيادتي البلدين، ما أسهم في نمو وتنوع فرص الاستثمار وتطورها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.
ونوّها بعراقة التعاون بين المملكة والولايات المتحدة في مختلف المجالات، مستعرضين الجوانب التجارية والصناعية والاستثمارية وسعي الجانبين إلى ازدهارها.
وبمناسبة المنتدى، تفضل خادم الحرمين الشريفين بقبول هدية تذكارية مقدمة من مجلس الأعمال السعودي الأمريكي.
وحظي منتدى الأعمال السعودي الأمريكي بحديث مجتمع الأعمال بعد نهاية فعالياته ولا تزال أصداؤه تتناقلها وسائل الإعلام الأمريكية وينشغل بها المحللون الاقتصاديون وخبراء المال.
ولتزامن المنتدى مع زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حظي باهتمام كبير وحضور مكثف ومشاركة فعالة من جانب رجال الأعمال الأمريكيين.
حيث أسهمت الزيارة بشكل مباشر في الحضور الكبير ، الذي شهده المنتدى على الصعيد الرسمي من خلال مشاركة نخبة من الوزراء والمسؤولين الحكوميين ورجال أعمال سعوديين وممثلي شركات استثمارية كبرى، ما أسهم في أن يحقق المنتدى أهدافه التي أُقيم من أجلها.
وتجاوز تميُّز المنتدى الحضور الحكومي ليشمل تفاعل ممثلي شركات القطاع الخاص السعودي والأمريكي مع أنشطة المنتدى وفعالياته لتكون السمات البارزة للمنتدى في حجم الشراكات التي أُبرمت بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم الأمريكيين، التي شملت مجالات عدة وفي قطاعات مهمة وحيوية مثل الصناعة والسياحة وخدمات الرعاية الصحية والصيدلة والتدريب والتوظيف والإسكان.
وفي بداية المنتدى ألقى عضو مجلس الأعمال السعودي الأمريكي عبدالله بن صالح جمعة كلمة موجزة شرح خلالها أهمية وفعاليات المنتدى في تطور العلاقات بين البلدين الصديقين وخاصة في المجال الاقتصادي.
ثم ألقى معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار عبداللطيف العثمان، كلمة أكد من خلالها أهمية زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تأتي استكمالًا لمسيرة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
كما نوّه بحجم النمو الكبير في الفرص الاستثمارية المتاحة ودعم المملكة للمستثمرين، وكشف عما تعرضه المملكة من فرص استثمارية مميزة لأصحاب الأعمال، موضحًا حجم ونوع التسهيلات التي توفرها المملكة للمستثمرين.
كما ركز على ضرورة الاستفادة من المرحلة الحالية والتحول من تجارة العقود إلى الاستثمار الاستراتيجي المستدام.
ثم بدأت حلقة نقاش بمشاركة أصحاب المعالي وزراء المالية، والتجارة والصناعة، والصحة، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار، بعنوان "تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار" أدارها مدير المركز الاستراتيجي والدراسات الدولية جون هامري.
وسلّط معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف في مداخلته أثناء حلقة النقاش، الضوء على سياسة المملكة المالية الثابتة ، مستعرضًا اقتصادها ومقوماته المالية وحجم النمو وجاذبيته للاستثمار، وما وصلت إليه المملكة من قوة لتكون ضمن مجموعة دول العشرين الاقتصادية، كما نوّه بقوة القطاع الخاص ودوره المهم في مسيرة الاقتصاد في المملكة.
من جانبه، تحدّث معالي وزير الصحة، رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، المهندس خالد الفالح، عن مزايا الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وعن مجالي الطاقة والصحة فيها.
وعن دور أرامكو السعودية في أسواق النفط العالمية، قال الفالح : إن الشركة لها باع طويل في التأقلم ، مع ضمان استمرار موقعها الريادي والقوي في السوق.
إذ "استمرت الشركة في تفوقها التاريخي في قطاع التنقيب والإنتاج، وتعمل منذ مدة لترك بصمة أكبر في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق".
مضيفًا أنّ أرامكو السعودية استثمرت بشكل رئيس في التكرير وتسعى لاقتناص فرص إضافية عبر سلسلة القيمة.
وتناول الفالح أساسيّات القطاع النفطي وآليات العرض والطلب في الأسواق العالمية ، ودخول منتجات النفط الصخري للأسواق ، وعمليات التصحيح في أسعار النفط ، وسياسة المملكة الحكيمة في التعامل مع كل تلك التطورات في السوق.
ثم تناول معاليه وضع الرعاية الصحية بالمملكة وجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في تطوير القطاع الصحي، ومنها توظيف التقنيات الحديثة للرصد المبكّر والوقاية، وبرامج التعليم والتدريب المتطورة لكادر الوزارة. وكذلك تعزيز المكوّن المحلي للمواد والمستلزمات لضمان توافرها بالنظر لحجم سوق المملكة الكبير في هذا القطاع الحيوي وما يتيحه من فرص متاحة للاستثمار ، وليواكب أحدث التقنيات المستخدمة في المستشفيات العالمية الرائدة.
وأضاف أنه تمَّت إعادة صياغة صلاحيات تأشيرة رواد الأعمال والمستثمرين، بما يخدم أهداف المملكة المتعلقة بتعزيز الاقتصاد الوطني، وتشجيع رواد الأعمال لفتح المجال لاستثماراتهم في المملكة.
تسهيل عمل الشركات العالمية والحوافز
إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - دعت وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار كبرى الشركات العالمية المصنعة لتقديم عروضها للاستثمار في المملكة، على أن تبين فيها الإسهامات التي ستقدمها من خلال السماح لها ببيع منتجاتها مباشرة في المملكة.
ورحب كلٌّ من وزير التجارة والصناعة، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار ، بالتوجيه الملكي الكريم للجهتين بدراسة كافة الأنظمة التجارية والاستثمارية، بغرض تسهيل عمل الشركات العالمية وتقديم الحوافز لها، بما فيها العمل المباشر في الأسواق السعودية لمن يرغب في الاستثمار في المملكة، وتضمن عروضها خطط تصنيع ببرامج زمنية محددة ونقل التقنية والتوظيف والتدريب للمواطنين.
وأكدا على توجه المملكة لفتح المجال للشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع تجارة الجملة والتجزئة لمنتجاتها بنسب ملكية تصل إلى 100% وفقًا لشروط وضوابط ستضعها الجهات المعنية في المملكة.
وأضافا: إن المملكة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار ترحب بتلقي عروض الشركات الراغبة في الاستثمار في هذا القطاع، على أن تتضمن عروضها ما يمكن أن تقدمه من خطط تصنيع مستقبلية ببرامج زمنية محددة ونقل التقنية والتوظيف والتدريب للمواطنين.
كما أوضحا أن الهدف من الأمر السامي الكريم الذي صدر بهذا الشأن يتمثل في: استقطاب الشركات العالمية المصنعة مباشرة، وبيع الشركات العالمية لمنتجاتها بطريقة مباشرة للمستهلك، والاستفادة من خدمة مميزة لما بعد البيع، وتعزيز التنافسية، وتشجيع الشركات الأجنبية على تصنيع منتجاتها في المملكة، وأن تكون المملكة مركزًا دوليًا لتوزيع وبيع وإعادة تصدير المنتجات، وما يترتب على ذلك كله من فتح فرص جيدة للشباب السعودي ، لتدريب وتنمية قدراته في مراكز تدريب تابعة للشركات المستثمرة.
وتناول معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، تطور التبادل التجاري بين المملكة والولايات المتحدة وزيادة التعاملات التجارية بين البلدين، وما تشهده من مئات المشاريع المشتركة جار العمل عليها حاليًا، مؤكدًا استمرار فرص الاستثمار في النمو وتفاؤله بتعاون أكبر في المستقبل.
وأشار معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان إلى أن الاستثمار في مجال الابتكارات كان محل اهتمام المستثمرين السعوديين والأمريكيين، عطفًا على ما تتميز به الولايات المتحدة من ابتكارات متطورة في مختلف المجالات العلمية والتقنية ، مفيدًا أن المستثمرين ينظرون، كذلك للابتكارات السعودية ومجالات توظيفها في مجالات الصناعة المشتركة بين البلدين.
المنتدى أتى ثماره مبكرًا، فقبل أن تنتهي جلساته، تم توقيع 18 اتفاقية نوعيّة صناعية بين شركات سعودية وأمريكية.
وأفاد معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار بأن الاتفاقيات التي تم توقيعها بين عدد من الشركات السعودية والأمريكية شملت جوانب تقنية وصناعية علمية متقدمة، وتُعد خطوة أولى للانطلاق نحو خطوات أوسع في دعم مجالات التصنيع المستدامة بين البلدين.
وشدّد على أن المملكة تتمتع ببيئة استثمارية جاذبة، وتقع في المربع الأول عالميًا، وبين الأول والثاني في منطقة الخليج العربي من خلال إجراءات هيئة الاستثمار التطويرية التي تراعي مصلحة المستثمر ومدى انعكاس ذلك إيجابًا على المملكة.
ولفت الانتباه في هذا الصدد إلى أن هيئة الاستثمار أجرت تطويرًا في بعض إجراءاتها ومنها مجال "المسار السريع" الذي كان مخصصًا لفئة معينة من الاستثمارات.
حيث سيُعمم بدءاً من أول يناير المقبل ليصبح على جميع الاستثمارات من خلال ثلاث وثائق، وأقل من خمسة أيام لإنجاز التعامل.
وشرحت هيئة الاستثمار خلال المنتدى تسهيلات إصدار التراخيص على جميع طلبات الاستثمار بالمملكة دون استثناء ما يعني استفادة جميع شركات الاستثمار من هذه الخطوة المتقدمة من قبل الهيئة، لتعزيز واستقرار المناخ الاستثماري في المملكة وتعزيز فرص التوطين لتكون ركنًا مهمًا في تحقيق أهداف الدولة التنموية، وإقرار ضوابط منح مهنة مستثمر لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الابتكارية بما يدعم توجهات المملكة في التحول إلى الاقتصاد المعرفي بالذات وتنويع القاعدة الإنتاجية من خلال تحفيز الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة التي تهتم بنقل المعرفة وتوطينها في المملكة.
خادم الحرمين الشريفين يتوسط عدداً من الوزراء ورؤساء كبرى الشركات الأمريكية خلال زيارته لواشنطن مؤخراً


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.