السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحالف يقصف مواقع المتمردين الحوثيين والمقاومة تنتزع معبرا حدوديا
منظمات إنسانية تطالب بمحاكمة قادة المتمردين لارتكابهم جرائم ضد المدنيين
نشر في اليوم يوم 25 - 06 - 2015

واصل طيران التحالف العربي غاراته على مواقع ميليشيات الحوثي والمخلوع علي عبدالله صالح، في أكثر من منطقة يمنية، في الوقت الذي تلقى فيه الحوثيون ضربة قوية بمقتل أحد قادتهم في اشتباكات مع المقاومة الشعبية في ذمار، امس. وقال مسؤولون وشهود عيان: إن قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني انتزعت معبرا حدوديا مع المملكة، في ضربة نادرة لجماعة الحوثي التي تهيمن على البلاد. وأفادت مصادر خاصة بأن هناك خطة عسكرية يجري التحضير لها تقوم على الإعداد لتدريب لواءين عسكريين لاقتحام محافظة عدن، فيما تم الانتهاء من تجهيز قوة عسكرية يقودها اللواء أحمد المقدشي ويرأس أركانها العقيد هاشم الأخضر. وبحسب المعلومات، فإن هذه القوة تلقت تدريبها في منطقتي الشروة وصحراء العبر بين مأرب و حضرموت، ومن المقرر أن تنخرط في القتال مع المقاومة الشعبية في مأرب ومنها تنتقل إلى الجوف.
وفي السياق، أكد نائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة الشرعية، خالد بحاح، استمرار الجهود الحكومية الرسمية من أجل وضع حد للظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها اليمن في الوقت الراهن.
وأوضح بحاح، عقب لقائه السفير الأمريكي لدى اليمن في مقر السفارة اليمنية بالرياض، الليلة قبل الماضية، أن ملف الإغاثة والصحة من أولويات الحكومة في المرحلة الحالية، إضافة إلى التحركات في الجانب السياسي لإيجاد حل جذري للأزمة الراهنة.
واستعرض نائب الرئيس اليمني تطورات الأحداث في بلاده وما آلت إليه الأوضاع فيها مؤخرًا؛ جراء عمليات العنف التي تمارسها الميليشيات الحوثية المتمردة، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع بعد مشاورات جنيف الأخيرة التي شارك فيها وفد من الحكومة الشرعية بناءً على طلب الأمم المتحدة، على أساس تنفيذ قرارات مجلس الأمن وخاصة القرار رقم 2216.
من جانبه، أكد السفير الأمريكي لدى صنعاء حرص بلاده على عودة الاستقرار إلى اليمن في القريب العاجل.. مبينًا أن الأيام المقبلة تحمل حلولا للمعاناة التي يمر بها الشعب اليمني في الداخل.
من جهته، قال اللواء محمد علي المقدشي رئيس أركان القوات الموالية لهادي: إن العاملين على الحدود يبذلون جهودا مضنية للتعامل مع موجات اللاجئين.
وكتب المقدشي على صفحته على موقع فيسبوك: "تدافع الناس بالآلاف من اللاجئين والفارين من جحيم المعارك التي تقودها الميليشيات ضد المواطنين الآمنين يتسبب كل يوم في تضاعف حجم الوافدين على المنفذ، ويتسبب ذلك في انعدام الخدمات وحدوث الاختناق بسبب الازدحام في حرارة الشمس".
وقال مستشار الرئيس اليمني للشؤون العسكرية اللواء جعفر محمد سعد: إن العمل العسكري في عدن مستمر لاستعادتها بالكامل من الحوثيين وحلفائهم، مؤكدا العمل على خطة لتوحيد المقاومة وقوات الجيش التي تدعم الشرعية في تكتل واحد.
وأكد سعد بحسب الجزيرة أن "هناك خطة لتنظيم العمل العسكري في عدن سواء من القوات الشرعية أو من المقاومة"، مضيفا: إنه تم العمل على أن تكون المقاومة وقوات الجيش تكتلا واحدا.
وفي التفاصيل، فقد قصف الطيران مواقع ميليشياتِ الحوثي في منطقة "حرض" بمحافظة حجة، كما استهدف رتلا عسكريا تابعا لهم في منطقة نخيلة بمحافظة لحج.
كما شن التحالف عدة غارات جوية على مواقع ميليشيات الحوثي في محافظة البيضاء وسط اليمن.
وتأتي الغارات متزامنة مع مواجهات عنيفة بين المقاومة الشعبية وميليشيات الحوثي وصالح في جبهة المشجح بمحافظة مأرب.
وسقط خلال المواجهات عدد من عناصر الحوثيين وميليشيات صالح، فيما قتل 3 من مسلحي المقاومة الشعبية وأصيب عدد آخر.
وأكدت مصادر في المقاومة الشعبية تمكنها من أسر 9 عناصر من ميليشيات الحوثي.
وكانت ميليشيات الحوثي وصالح حاولت التسلل من منطقة المشجح إلى مواقع بالقرب من منطقة نخلا في مأرب، وتصدت لهم المقاومة الشعبية التي تتمركز فيها منذ أشهر وتم دحرهم .
أما في شبوة فدارت اشتباكات عنيفة بين مسلحي الحراك الجنوبي والحوثيين، استعملت فيها الأسلحة الثقيلة، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.
محاكمة المتمردين
من جهة اخرى، طالبت أكثر من عشرين منظمة حقوقية وإنسانية يمنية بمحاكمة قادة الميليشيات المتمردة في اليمن، لارتكابهم جرائم ضد المدنيين.
وأوضحت المنظمات في بيان صدر امس بصنعاء أن الميليشيات المتمردة مارست هجمات وعمليات قصف ضد الأحياء السكنية وتجمعات النازحين في محافظات عدن وتعز ولحج، وخلفت عشرات القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.
وتحدثت عن استخدام الميليشيات المتمردة في عملياتها صواريخ الكاتيوشا والمدفعية الثقيلة، إضافة إلى أسلحة خفيفة ومتوسطة، مؤكدة أن الميليشيات المتمردة لا تفرق بين أحد من أبناء الشعب اليمني وتمارس عملياتها الإجرامية بحق المدنيين على مرأى ومسمع من الجميع دون مراعاة لحرمة شهر رمضان.
ودعت المنظمات الإنسانية والحقوقية اليمنية نظيرتها الدولية إلى إدانة تلك العمليات التي قالت إنها جرائم حرب ضد الإنسانية، كما دعت المنظمات، الشعب اليمني إلى توثيق جرائم الميليشيات وتسجيلها بما يساعد في تحريك المطالبة بمحاكمتها وملاحقتها عبر القضاء الدولي وخاصة محكمة الجنايات الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.