التجارة تتخذ 3 إجراءات بشأن مخالفات انتخابات غرفة الرياض    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسائر كبيرة لحزب الله في القلمون السورية
تركيا تنفي التخطيط لتدخل عسكري في سوريا
نشر في اليوم يوم 10 - 05 - 2015

قتل 9 من عناصر حزب الله اللبناني، خلال اشتباكات في جرود القلمون السورية الجمعة. فيما تقدمت قوات المعارضة في ريف دمشق. في وقت نفت الحكومة التركية ادعاءات بأن انقرة تحضر للتدخل العسكري في سوريا، كما عثر مفتشو منظمة حظر الاسلحة الكيميائية على آثار مواد تدخل في صنع غازات سامة في موقع لم يعلن عنه في سوريا.
ووفق ما افادت وسائل اعلام محلية السبت ان من بين القتلى مروان مغنية ابن عمّ عماد مغنية الذي قتل إثر تفجير استهدفه في دمشق عام 2008، مؤكدة أنّ مروان قتل مع 8 من عناصره في المنطقة. ولم يتم التأكد من مقتل مغنية من مصادر أخرى.
ووصلت الجمعة إلى مشفى الرسول الأعظم في بيروت قرابة 30 جثة لمقاتلين من حزب الله إثر كمائن لمقاتلي المعارضة خلال الأيام القليلة الماضية، وسط تعزيزات أمنية مشددة للحزب، وفق ما نقلته وسائل إعلام لبنانية.
وكان الحزب نعى في بيان له الثلاثاء الماضي مقتل علي العليان قائد عملياته في القلمون، مشيرًا إلى أنه «قضى في الاشتباكات مع مجموعات مسلحة في الجرود الحدودية».
وقال جيش الفتح في القلمون عبر حسابه الرسمي في تويتر، إن حصيلة العلميات وصلت حتى الآن إلى «مقتل أكثر من 60 جنديًا وجرح العشرات من حزب الله ومن والاه»، متوعدًا بتكرار انتصارات الشمال في إدلب وجسر الشغور.
سيطرت قوات المعارضة السورية على بلدتي دير سلمان والزمانية بالكامل ويأسرون عددا من عناصر قوات النظام في ريف دمشق، كما أعلن «جيش الإسلام» التابع لقوات المعارضة امس عن سيطرته على بعض النقاط العسكرية لقوات الأسد بالقرب من منطقة الإسكان في محيط بلدة تل كردي بالغوطة الشرقية في ريف دمشق.
كيماوي الأسد
وفي تطور اخر، عثر مفتشو منظمة حظر الاسلحة الكيميائية على آثار مواد تدخل في صنع غاز السارين وغاز «في اكس» في موقع لم يعلن عنه في سوريا، بحسب تقرير للاتحاد الاوروبي.
وقالت المصادر لرويترز بشرط عدم الكشف عن أسمائها نظرا لسرية المعلومات إن نتائج فحص عينات أخذها خبراء من المنظمة في ديسمبر ويناير جاءت إيجابية فيما يخص مواد أولية كيماوية لازمة لصنع العناصر السامة.
وقال مصدر دبلوماسي: «هذا دليل قوي جدا على أنهم كانوا يكذبون (نظام بشار) بشأن ما فعلوه بغاز السارين. حتى الآن لم يقدموا تفسيرا مرضيا بشأن هذا الكشف».
وكانت الولايات المتحدة قد هددت في العام 2013 بالتدخل العسكري ضد الحكومة السورية بعدما قتلت هجمات بغاز السارين في أغسطس من ذلك العام مئات السكان في منطقة غوطة دمشق التي تسيطر عليها المعارضة.
وقال ماريس كليسانس، الممثل الدائم للتوانيا لدى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ومقرها لاهاي، خلال اجتماع مغلق الخميس لمندوبي المنظمة ان الاتحاد الاوروبي لديه عدة مخاوف حيال مسألة الاسلحة الكيميائية في سوريا.
وأشار الى ان عثور مفتشي المنظمة «مؤخرا على اثار مواد في اكس وغاز السارين في موقع ليس من المفترض ان تكون فيه يقع على رأس قائمة مخاوف الاتحاد الاوروبي».
وتابع: «إن الاتحاد الاوروبي وانطلاقا مما سبق، قلق بشكل خاص من احتمال حيازة سوريا تجهيزات خاصة بأسلحة كيميائية او مواد لأسلحة كيميائية غير معلن عنها»، وذلك في بيان نشر لاحقا على موقع منظمة حظر الاسلحة الكيميائية.
ورفض المتحدث باسم المنظمة بيتر سوتشاك اعطاء المزيد من المعلومات مشيرا الى انه ملزم بالسرية حول القضية.
ويفترض ان سوريا دمرت ترسانتها الكيميائية بموجب اتفاق ابرم في سبتمبر 2013. لكن منظمة حظر الاسلحة الكيميائية خلصت الى ان غاز الكلور استخدم مرارا وبشكل منهجي كسلاح كيميائي في سوريا. ولم تحمل المنظمة النظام او المعارضة المسلحة مسؤولية استخدام غاز الكلور الا انهما تتبادلان الاتهامات بذلك.
وفي مارس هدد مجلس الامن الدولي باتخاذ تدابير في حال تكررت هذه الهجمات لكنه لا يزال منقسما حول الجهة المسؤولة عنها. وتتهم واشنطن ولندن وباريس الحكومة السورية مستندة الى شهادات ضحايا وأطباء ولأن الجيش السوري وحده يملك مروحيات لإلقاء الكلور على مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.
واقترحت واشنطن على شركائها في مجلس الامن الدولي في السادس من مايو فتح تحقيق يتولاه خبراء تعينهم الامم المتحدة لتحديد الجهة المسؤولة عن الهجمات الاخيرة بالاسلحة الكيميائية في سوريا خصوصا بغاز الكلور.
وتابع كليسانس في البيان «إن الاتحاد الاوروبي يشدد على محاسبة المسؤولين عن تلك الاعمال غير المشروعة».
نفي تركي
نفى رئيس الحكومة التركي أحمد داود أوغلو ادعاءات بأن انقرة تحضر للتدخل العسكري في سوريا، وفق ما افادت وسائل اعلام محلية السبت.
ونقلت صحيفة «حرييت» عن أوغلو قوله: «لا ليس هناك ما يتطلب اليوم تدخلا تركيا».
وقال معارضون من الحزب الجمهوري الاسبوع الحالي ان حزب العدالة والتنمية الحاكم قد يلجأ الى العمليات العسكرية في سوريا لتحسين شعبيته قبل الانتخابات التشريعية في السابع من يونيو.
وأعلن الامين العام للحزب الجمهوري غورسيل تكين الخميس ان «تركيا ستطلق عملية عسكرية في سوريا اليوم او الجمعة»، مشيرا الى انه حصل على تلك المعلومات من «مصدر جدير بالثقة».
وبعكس ما حصل في الانتخابات السابقة التي فاز بها حزب العدالة والتنمية، فمن المتوقع ان يحصل هذه المرة على 38 الى 45 % من الاصوات، وفق آخر استطلاعات للرأي.
وقال داود أوغلو ان الوضع في سوريا متقلب، مشيرا الى ان «ميزان القوى يتغير بسرعة في سوريا». ولفت الى ان بشار الاسد خسر أجزاء كبيرة من البلاد برغم الدعم الذي يتلقاه من روسيا وايران.
وتدعم تركيا المعارضة السورية كما انها تستضيف حوالى مليوني لاجئ. ولكنها بدت مترددة في المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.