السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    السابعة اتحادية..    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فئران ذكية مثل البشر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



120 ألف زائر لمهرجان التراث وقرية «أزميل» تجذب الأنظار
فعاليات ترفيهية وسياحية مشوقة مثلت متنفسا للجميع بالجبيل
نشر في اليوم يوم 20 - 03 - 2015

وضح المنسق لمهرجان التراث والأسر المنتجة الذي تنظمه الهيئة الملكية بالجبيل، أحمد حماد أن عدد الزوار للمهرجان بلغ خلال الخمسة الأيام الأولى من انطلاقته أكثر من 120 ألف زائر وزائرة، اطلعوا على الفعاليات وبرامج متنوعة بمشاركة أكثر من 270 أسرة منتجة و20 حرفياً ويقدم المهرجان فعالياته وبرامج متنوعة.
وقد حددت إدارة المهرجان أوقات الزيارة يومياً للمهرجان المقام في الواجهة البحرية بالفناتير بمدينة الجبيل الصناعية من الساعة 8.00 وحتى11.30صباحا كما خصصت ساعات المهرجان المسائية من الساعة 4.00 عصراً وحتى10.00 مساءً للعائلات وينتهي في 11/6/ 1436ه.
قرية إزميل:
تشكل قرية إزميل التراثية مفهوم آخر للأصالة والعراقة وذلك لما تحتويه من اركان وأقسام تاريخية حيث تتكون القرية من عدد من الأركان والاقسام فهناك قسم السيارات الكلاسيكية والتي وصل عددها أكثر من 24 سيارة كلاسيكية، كما أن هناك ركن الخط العربي وركن الاثار والتحف والركن الملكي وركن تجارة اللؤلؤ في الخليج العربي، ويوجد قسم خاص بالدلال العربية وتتميز القرية بوجود بيت الأول وبيت التاجر والذي يتكون من غرفته الخاصة ومطبخه ومجلسه كما يوجد بالقرية غرفة العزل التي كان الأجداد يعزلون بها اصحاب الأمراض المعدية وهناك مجلس الليوان ويأخذ السوق الشعبي النصيب الأكبر حيث يوجد به عدد كبير من الحرفيين والأسر المنتجة وهناك في ركن القرية مقهى السباط ومقهى بيالة كما يوجد المربع ومجلس أهل الغربية في الماضي وهناك بين تلك الاركان يقع ركن الدراجات النارية.
وقال عبدالرحمن الجبر المشرف على القرية لقد حرصنا ان يكون الزواج بالشكل التقليدي الذي كان عليه في زمن الأجداد ولأول مرة سواء في استقبال الضيوف والمعازيم أو حتى طريقة الحفل وأوضح أن قرية ازميل تقع على مساحة 10 الاف متر مربع بزيادة 50٪ عن العام الماضي كما انها تضم اكثر من 10 اركان متعددة بالاضافة الى السوق الشعبي وعن التكلفة الاجمالية للقرية قال الجبر: تجاوزت تكلفة القرية خلال الأعوام الثلاثة عشرين مليونا الا ان هذا العام كان له النصيب الأكبر حيث حرصنا على ان تشمل القرية اغلب الموروث الشعبي في المنطقة الشرقية كما تم استقطاب انواع غالية وثمينة من الماعز فى السعودية والتي تعتبر نادرة ليتعرف الزائر الكريم عليها عن قرب.
مسرح المهرجان:
يقدم مسرح المهرجان العديد من الفقرات والتي حرصت اللجنة على ان تواكب جميع الشرائح العمرية حيث تم استقطاب عدد كبير من المنشدين كما ان المسرح يشمل الالعاب البهلوانية وغيرها والتي لاقت استحسان الزوار ومتابعتهم واستمتع الزوار بفعاليات المسرح الذي يقدمه عدد من المنشدين كما جذب ركن الصقور الزوار.
الأكلات الشعبية:
يتميز مهرجان التراث والأسر المنتجة هذا العام بتنوع المأكولات الشعبية والتي حرصت اللجنة المنظمة على تعددها وان تكون من جميع مناطق المملكة والدول الخليجية كما انها تكون للأسر المنتجة حيث وصل عدد المشاركات من السيدات في الاكلات الشعبية 64 سيدة تقدم الأكلات الشعبية.
ركن أسماء الله الحسنى:
يعتبر من اهم الأركان فهو يعرف الزائر بالمعاني العظيمة والجليلة لأسماء الله الحسنى بأسلوب بسيط وباستخدام أحدث التقنيات البصرية والسمعية ويضم الجناح الشاشات التفاعلية التي تُستخدم في تعليم الأطفال معاني أسماء الله تعالى وربطها بنماذج من عظيم خلقه في الكون بأسلوب بسيط.
وهناك قسم لأسماء الله الحسنى تم تصنيفها بحسب معانيها، فمن قسمٍ يحوي أسماءً تورث المحبة والحياء إلى قسم الأسماء التي تورث التعظيم والإجلال ليجد الزائر نفسه محاطاً بالروحانية ومن الأقسام داخل الجناح واللافتة شاشة العرض البانورامي الضخمة التي تعرض للزوار مدى صغر حجم الإنسان مقابل الكون وهناك بعض المجسمات التي تم نصبها لمحاكاة بركان المليساء وصخوره البركانية الحقيقية التي تم جلبها من حرة رهاط قرب المدينة المنورة.
قرية الهوية الوطنية:
تشارك في مهرجان التراث والأسر المنتجة لأول مرة (قرية الهوية الوطنية) وهي أحد برامج المهرجان التي تهدف لتأصيل وزرع قيم الهوية الوطنية عند الزوار بمختلف فئات المراحل العمرية ويتم ذلك من خلال ثلاثة أركان تركز عليها القرية هي الاعتزاز بالدين والولاء للمليك والانتماء للوطن ويتم عرض هذه الأفكار لزوار القرية من خلال إبراز المعلومات والمعارف من قبل مختصين داخل القرية باستخدام وسائل تفاعلية تؤكد على الانتماء للوطن. حيث يشارك الزوار في رسم خريطة للمملكة من خلال قيام كل زائر بوضع قطعة خاصة على خريطة تشكل في النهاية الخريطة كاملة للمملكة العربية السعودية، كما تحتوي القرية على شاشة (المبايعة) حيث يقوم كل زائر بمبايعة القيادة من خلال الضغط على زر الشاشة حيث يظهر له الرقم الذي تم الوصول اليه كما تحتوي القرية على قسم صور المؤسس الملك عبدالعزيز وبعض أقواله وصور ملوك المملكة عبر تسلسلهم التاريخي وسيرهم.
ركن الأطفال:
ومن ضمن أقسام القرية ركن خاص بالأطفال يقدم لهم معلومات مختلفة عن تاريخ الوطن وإنجازاته ومعلومات عن مناطق المملكة المختلفة ويخرج الطفل بكمّ جيد من المعلومات عن الوطن خاصة وأن الأطفال والنشء هم عماد المستقبل للوطن كما تحتوي القرية على قسم صور المؤسس الملك عبدالعزيز وبعض أقواله وصور ملوك المملكة عبر تسلسلهم التاريخي وهو ركن يتعلق بكل ما يخص الطفل سواء من الألعاب او رسوم على الوجه والعاب كرتونية ومسرح في جو أسري يشرف عليه متخصصات.
ركن الخدمات الصحية:
حرصت الهيئة الملكية على وجود ركن يختص بالخدمات الصحية حيث يقوم بتقديم الخدمات الصحية لجميع زوار المهرجان من قياس ضغط الدم والسكر والهيموجلوبين وايضا عمل استبيان لهشاشة العظام كما أن هناك اسعافا على مدار الساعة لتقدم العلاجات وتقدم الخدمات الصحية بتقديم عربات متحركة للعجزة وكبار السكن.
زواج الأجداد:
كشفت الهيئة الملكية ان قرية ازميل التراثية بمهرجان التراث والأسر المنتجة بالجبيل الصناعية نفذت هذا العام فكرة اقامة حفل الزواج الجماعي ايمانا منها بدورها الاجتماعي حيث تم تجهيز القرية لاستضافة خمسين عريسا.
قرية أزميل التراثية
العساس مصدر لفت للانتباه
رجل يعكف على صناعة مواد أثرية
طفلة ارتدت نوعا من الزي القديم
ما زال متمسكا بأدوات الماضي
صناعات زمان جذبت الزوار
«الكارو» أداة التنقل في الزمن الماضي كانت حاضرة
خبير في مجال النجارة يعيد الأجيال للتاريخ الجميل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.