أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعاون يطالب ب «الفصل السابع» لمعالجة الانقلاب
عبث ميليشيات التمرد يضع اليمن في عزلة سياسية
نشر في اليوم يوم 15 - 02 - 2015

دعا الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي الى استصدار قرار دولي تحت الفصل السابع لمعالجة الانقلاب الحوثي في اليمن.
ورفض وزراء خارجية الدول الأعضاء في ختام لقائهم - أمس - في الرياض الإعلان الدستوري الذي فرضته ميليشيات الحوثي، وأكدوا دعم دول مجلس التعاون الخليجي للسلطة الشرعية المتمثلة في حكم الرئيس عبدربه منصور هادي ومساندة المؤسسات الدستورية القائمة.
منوهين الى أن خلاص اليمن يتمثل في تطبيق المبادرة الخليجية التي تؤكد على الحوار الوطني، ورفض جميع اجراءات فرض الأمر الواقع التي تتخذها ميليشيات الحوثي الانقلابية.
وعقد الوزراء اجتماعهم الاستثنائي الخاص ببحث مستجدات الأوضاع في اليمن - مساء أمس - في قاعة الاجتماعات بمطار قاعدة الرياض الجوية برئاسة رئيس الدورة الحالية الدكتور خالد بن محمد العطية وزير خارجية دولة قطر الذي دعا في كلمته إلى اتخاذ قرارات خليجية وعالمية للحد من التمرد الحوثي.
وقال : "يتعين علينا وعلى المجتمع الدولي - خاصة مجلس الأمن - عدم التقاعس في اتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لوضع حد للإجراءات غير الشرعية التي تم اتخاذها في اليمن"، وقال مراسلون : الاجتماع استغرق خمس ساعات مساء أمس.
وترأس وفد المملكة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.كما شارك في الاجتماع، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية بمملكة البحرين، والوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان الأستاذ يوسف بن علوي بن عبدالله، والدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ صباح خالد الأحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية بدولة الكويت.
وتواصل الدول العربية والأجنبية إغلاق سفاراتها في صنعاء نتيجة التدهور الأمني في اليمن، فقد حذت حذو المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا كل من: الإمارات العربية المتحدة، وتركيا، وأسبانيا، وهولندا بإغلاق سفاراتها بسبب الأوضاع الصعبة هناك، كما أغلقت اليابان القسم القنصلي بسفارتها.
وذكر مسؤولون أمنيون ومصادر قبلية أن الاشتباكات العنيفة مستمرة في محافظة البيضاء الجبلية الجنوبية وأنها أسفرت عن مقتل 16 من المقاتلين الحوثيين و10 من رجال القبائل المتحالفة مع القاعدة.
ويواجه اليمن خطر الانهيار بعد أسبوعين من سيطرة الحوثيين رسميا على السلطة في البلاد ومضيهم في التوغل العسكري جنوبا.
وقالت الامارات عن القرار إنه "يأتي في ظل التدهور السياسي والأمني المطرد الذي يشهده اليمن الشقيق والأحداث المؤسفة عقب تقويض الحوثيين للسلطة الشرعية في البلاد".
وفيما يصف مجلس التعاون الخليجي سيطرة الحوثيين على السلطة في اليمن بأنها "انقلاب" تسبب اغلاق السفارات في عزل الحكام الجدد لليمن وجعل محادثات مضنية على اقتسام السلطة يجريها الحوثيون مع أحزاب المعارضة أكثر إلحاحا.
ويقول معارضون إن الحوثيين مدعومون من الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح الذي أطيح به في احتجاجات الربيع العربي 2011 وإنهم عازمون على الاستيلاء على الأراضي وأركان السلطة.
ووصل الحوثيون إلى المناطق القبلية المدججة بالسلاح في شرق وجنوب اليمن مما دفع السكان إلى القتال في صفوف مسلحي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أخطر أذرع التنظيم المتشدد.
وأثارت شهور من الاشتباكات والتفجيرات التي نفذها تنظيم القاعدة ضد أهداف الحوثيين في صنعاء المخاوف من نشوب حرب أهلية شاملة.
وأكد المراقب الدائم لجامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة أحمد فتح الله أن معالجة الجانب الإنساني جزء مهم في المساهمة في إيجاد حل شامل لمختلف أوجه المشاكل في اليمن.
وقال فتح الله في اجتماع عقده مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية حول الوضع في اليمن أهمية التضامن الدولي مع اليمن: إن الانتقال نحو السلم والتنمية لا يمكن أن يتحقق إذا استمرت الفجوات في الاستجابة الإنسانية الحالية، بل إن تفاقم عدم الاستقرار الإنساني في اليمن سوف يؤثر على المنطقة بأكملها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.