دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسواق تروِّج الأمراض تحت غطاء الترياق الطبي
نشر في اليوم يوم 20 - 12 - 2011

لم تحد جهود هيئة الغذاء الدواء من تزايد انتشار الأدوية والمستحضرات الطبية المقلدة «المغشوشة» في أسواق المملكة، وما زال مستوردو هذه السلع الخطرة ومصنّعوها المحليون يروّجونها، فيما يضربون بتعليمات الهيئة عرض الحائط، وبات المستهلك لا يستطيع أن يفرّق بين الأصلي والمقلد وسط انتشار كثيف للأدوية والمستحضرات الطبية في المحلات التجارية، وهنا يتحدث العديد من المختصين حول هذه الظاهرة وعن حقيقة وجودها كونها كارثة تهدّد صحة الإنسان الذي يعيش على أرض الوطن .. تفاصيل أكثر فيما يلي:
مرتزقة
وليد الماجد صيدلي يقول: «لقد تصاعدت خلال الفترة الأخيرة بشكل فادح مسألة التقليد والغش في الأدوية والمستحضرات الطبية من قبل الشركات المصنّعة عبر دول العالم المختلفة، وهذه السلع وفي مقدّمتها المستحضرات الطبية وكذلك الأعشاب ممزوجة بين المغشوشة والرديئة، كما أنها مخالفة للمواصفات والمقاييس، ويستغل تجار هذه السلع انخفاض أسعارها في ترويجها على المستهلك من خلال بعض المرتزقة من الموزعين، وما يحدث في السوق يعدُّ اعتداء صارخاً على أبسط حقوق المستهلك والحفاظ على صحته وسلامته».
الغش الحاصل في بيع المستحضرات الطبية التي تباع في بعض الصيدليات ومحلات العطارة يُعدُّ جرس إنذار مدوٍ لابد أن يتنبه إليه المستهلك، خاصة الذين يقومون بإعداد وتصنيع الخلطات والأعشاب والنباتات واللقاحات والمستحضرات التي لها علاقة بالصحة وأضاف الماجد: «هيئة الغذاء والدواء أصدرت مؤخراً عبر وسائل الإعلام تقارير تحذر فيها من ترويج تلك الأدوية المغشوشة، ووصفتها بأنها سلع رديئة الصنع ومخالفة للمواصفات، وأنها تتسبب في تفشي الأمراض الخطرة والمروّعة، وهذا الوصف لا يقتصر فقط على الغش في المستحضر الدوائي، بل يرتبط بالغش في مستلزمات التعبئة والتغليف التي تتضمّن الاسم التجاري والشركة المنتجة».
ويؤيد الصيدلي صبري الزويد ما جاء به زميله وليد ويضيف: «الغش الحاصل في بيع المستحضرات الطبية التي تباع في بعض الصيدليات ومحلات العطارة يُعدُّ جرس إنذار مدوياً لابد أن يتنبه إليه المستهلك، خاصة الذين يقومون بإعداد وتصنيع الخلطات والأعشاب والنباتات واللقاحات والمستحضرات التي لها علاقة بالصحة، والكثير من هؤلاء يروّجون سلعتهم للمرضى على سبيل الاختبار!!، وكذلك بعض الشركات المستوردة لهذه السلع تعتمد في بيع منتجاتها بشكل كبير على أسواق المملكة نظراً لتنوُّعها واتساعها».
ظاهرة عالمية
وأضاف الزويد: «الغش التجاري في مجال الأدوية والمستحضرات الطبية تحوّل إلى ظاهرة عالمية، لدرجة أنها أصبحت تسوَّق إلكترونياً، وأشير هنا إلى أن منظمة الصحة العالمية ذكرت في تقاريرها أن (15%) من الأدوية مقلّدة على المستوى العالمي، وترتفع هذه النسبة في الدول النامية أو الفقيرة إلى (30%)، كما أن الغش التجاري يمتد ليشمل حتى الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان، وما يتم ضبطه من قبل قطاع الدواء في الهيئة لا يشكِّل إلا جزءا يسيراً من هذه المستحضرات والأدوية، مما يستوجب جهداً مكثفاً من جميع الجهات الرقابية حتى نستطيع منع دخول هذه السلع إلى أسواقنا المحلية». وأشار الزويد إلى أن نسبة الغش في منتجات الأدوية والتي تعرض للبيع عبر «الإنترنت» تصل الى 50% وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وقال الزويد في السياق: «.. ولهذا يجب أن تكون هناك توعية ووعي في محاربة هذه الظاهرة، وقد قامت الهيئة بعمل تحذيرات من استخدام هذه المنتجات لخلوها من المواصفات».

باوزير: الهيئة وضعت مواصفات قياسية لمراقبة الغذاء والدواء
من جانبه أوضح نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء صالح باوزير أن هناك إجراءات تتبعها الهيئة في الكشف عن الأدوية المنتهية الصلاحية وبناءً على نتائج المختبر يتم اتخاذ اللازم بشأنها، إما بسحبها من السوق، أو إتلافها، أو إعادتها لبلد المنشأ، وهذه الإجراءات تتبع خاصة مع الأدوية التي تدخل المملكة. كما أن الهيئة تقوم بتسجيل كل المستحضرات الطبية سواء الصحية أو العشبية التي تباع في أسواق المملكة ضمن نظام واضح وعلمي، وهذا الشيء نتج بعد تزايد نسب الغش في هذه السلع وأن سبب تلف الأدوية هو ناتج عن عدم حفظها في الأماكن المخصصة لها، أو تعرضها لأشعة الشمس والرطوبة بغض النظر عن تاريخ صلاحيتها، ولهذا ينبغي حفظها في مكانها المخصص، بعيداً عن الضوء وأشعة الشمس نظراً لتأثير هذه العوامل على مدى صلاحيتها»، وأردف باوزير قائلا: «لقد حددت الهيئة بعض العقوبات لمن يتم ضبطه بالمخالفة بناء لما ورد في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والصادر بمرسوم ملكي، إذ يتم أولاً استكمال الإجراءات النظامية بالتحقيق في المخالفة التي يتم ضبطها، ومن ثم العرض على لجان المخالفات للنظام، وبالتالي يتم توقيع العقوبة المناسبة على المخالف، وأن هناك تحذيرات أطلقتها الهيئة في وسائل الإعلام للمستهلك من هذه الأدوية والمستحضرات الصحية والعشبية، لأنها مجهولة المصدر وغير مسجلة بالهيئة، وقد يؤدى استخدامها إلى تفاقم الحالات المرضية التي قد تصل إلى حد الوفاة لا قدر الله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.