السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غالبية أعضاء الأوبك يشعرون بالراحة بشأن أسواق النفط

قالت دول منظمة الأوبك التي تمثل 94 في المائة من إنتاج المجموعة: إنها تشعر بالراحة من العرض والطلب في أسواق النفط العالمية قبل الاجتماع في فيينا اليوم لاتخاذ قرار بشأن حد الإنتاج الجماعي.
وزراء النفط من أنجولا والإكوادور والكويت وفنزويلا قالوا جميعاً : إنهم يتوقعون أن منظمة الأوبك ستقوم بإعادة التفاوض على سقف إنتاجها الحالي البالغ 30 مليون برميل يومياً.
كما قالت كل من السعودية وليبيا ونيجيريا والإمارات العربية المتحدة: إن العرض والطلب متطابقان بشكل جيد، وقال وزير النفط العراقي: هناك مؤشرات على أن الحد سيبقى كما هو، في حين أن نظيره الإيراني لم يتوقع أيضاً أي تغيير.
تُظهر بيانات جمعتها بلومبيرج، أن الدول العشر شكلت حوالي 28.2 مليون برميل يومياً من الإنتاج في شهر (مايو)، في حين بلغ إنتاج المجموعة المشترك حوالي 30 مليون برميل. ورفض وزراء من الجزائر وقطر التعليق على سوق النفط أو إنتاج منظمة الأوبك وقت وصولهم فيينا أمس.
كما تُظهر البيانات أنه يتم التداول بنفط برنت، وهو المؤشر المرجعي الأوروبي، بأكثر من 100 دولار للبرميل لمدة عام، وهي الأقل تقلباً على الإطلاق. مع ذلك، ستكون هناك ضغوط على السعودية لإنتاج كميات قياسية في النصف الثاني من العام وذلك لتغطية انقطاع واضطراب الإمدادات من ليبيا وإيران والعراق.
قال أوليفر جيكوب، العضو المنتدب في شركة بتروماتريكس الاستشارية، والتي مقرها سويسرا، في تقرير يوم أمس: «إن منظمة الأوبك لا تملك أي حافز لتغيير أي شيء عندما يكون عليها أيضاً التعامل مع عدم اليقين بشأن ليبيا وإيران، كما أن إنتاج المنظمة يتطابق حالياً مع حصصها الرسمية».
التلقب التاريخي
استقر خام برنت عند 109.52 دولار للبرميل في البورصة الأوروبية ICE للعقود الآجلة، في لندن أمس. وكانت آخر مرة هبط فيها سعر برنت أثناء التداولات اليومية إلى ما دون 100 دولار للبرميل هي في الرابع والعشرين من يونيو من السنة الماضية. وقد تراجع التقلب التاريخي عند 20 يوماً لخام برنت إلى 7.2 في المائة في الثاني من يونيو الحالي، وهو أدنى مستوى منذ أن بدأت التداولات في البورصة في عام 1988، وفقاً لبيانات من تجميع أخبار بلومبيرج.
سيلتقي وزراء من 12 دولة من أعضاء منظمة الأوبك اليوم لاتخاذ قرار ما إذا كان الحد الرسمي المعمول به حالياً والبالغ 30 مليون برميل يجب أن يبقى كما هو.
قال وزير النفط السعودي، علي النعيمي، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية: إن السوق متوازنة وأسعار النفط الخام مناسبة لكل من المنتجين والمستهلكين.
وفي حين أن حد الإنتاج لمنظمة الأوبك قد لا يتغيّر، لكن العبء يتزايد على المملكة العربية السعودية لتلبية الطلب. وفقاً لوكالة الطاقة الدولية، تقلّص الإنتاج اليومي في العراق بنسبة 8 في بالمائة منذ وصوله مستوى قياسياً دام 35 عاماً بلغ 3.6 مليون برميل في شهر (فبراير) وسط خلافات سياسية وتفجيرات خطوط الأنابيب.
فقد استولى المقاتلون المتشددون في دولة الإسلامي بالعراق وبلاد الشام على مدينة الموصل بعد قتال القوات الحكومية للسيطرة على المدينة الواقعة شمال العراق.
إيران وليبيا
انخفض الإنتاج في ليبيا إلى عُشر القدرة الإنتاجية التي كانت سائدة قبل الصراع بسبب احتجاجات في حقول النفط واضطرابات في محطات التصدير.
كما قد تواجه إيران في شهر (يوليو) نهاية فترة إعفائها من العقوبات الدولية، التي خفضت صادرات النفط، في حال لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق أوسع بشأن برنامجها النووي.
وقال وزير النفط الإيراني، بيجان نامدار زنجنه، حال وصوله فيينا في وقت متأخر من يوم أمس: «هناك كمية كافية من النفط في السوق في الوقت الحالي والأسعار متوازنة».
قد تحتاج المملكة العربية السعودية - أكبر بلد مُصدّر للنفط في العالم - إلى إنتاج كمية غير مسبوقة من النفط الخام تبلغ 11 مليون برميل يومياً في وقت لاحق من هذا العام؛ وفقاً للشركة الاستشارية القائمة في لندن، إينرجي أسبيكتس.
كما تتوقع شركة بحوث أخرى - وهي IHS - إنتاج حوالي 10.3 مليون برميل، في حين أن بنك سوسييتيه جنرال يتوقع إنتاجاً يتراوح بين 10.2 مليون إلى 10.5 مليون برميل يومياً في الربع الثالث.
أمريتا سين، كبيرة المحللين لأسواق النفط في شركة إينرجي أسبيكتس، قالت في تقرير عبر البريد الإلكتروني في التاسع من حزيران (يونيو): «إن العبء سيقع في المقام الأول على السعودية، الأمر الذي يمكن أن يشكّل خطراً متزايداً على الأسعار، في حال تزامن انخفاض القدرة الإنتاجية الفائضة مع المزيد من التعطيلات المفاجئة.
إن الخطر الحقيقي اليوم هو أن التركيز على السوق يصبح على المدى القصير بحيث لا تتم ملاحظة بعض هذه التغييرات الهيكلية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.