"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام البرنامج الاثرائي للفصل الأول لقسم رعاية الموهوبين بالدمام
نشر في اليوم يوم 25 - 12 - 2004

اختتم قسم رعاية الموهوبين بالدمام برنامجه الاثرائي للفصل الاول لعام 1424ه 1425ه يوم الخميس الماضي بحضور مدير ادارة التعليم الموازي بالمنطقة الشرقية عبدالله بن عيد الهدباء. الذي اوضح ان قسم رعاية الموهوبين يقع ضمن مسؤولياته الرعاية المستمرة للطلاب الموهوبين سواء كان داخل المدرسة واثناء الدوام المدرسي من خلال برنامج معلمي الموهوبين او من خلال الملتقيات الصيفية او من خلال البرامج الاثرائية ايام الخميس وكذلك البرامج المقامة في الفترة المسائية وغيرها.
وقد وجه عبدالله الهدباء شكره وتقديره الى مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن جاسم الدوسري على الدعم الكبير لمختلف فعاليات وبرامج وانشطة التعليم الموازي لمدير عام رعاية الموهوبين بالوزارة وللقائمين على برامج الموهوبين بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين متمنيا تحقق الفائدة المرجوة لمثل هذه البرامج الاثرائية.
كما افاد المشرف على البرنامج ورئيس قسم رعاية الموهوبين بالمنطقة الشرقية عماد بن عبدالمحسن البعيجان ان الفكرة من البرنامج عبارة عن ملتقى اثرائي للطلاب الموهوبين الذين تم تصنيفهم في مرحلة الكشف ضمن الفئة المستهدفة لمرحلة الرعاية وفق المقاييس المعدة من قبل الادارة العامة لرعاية الموهوبين، يتم تنفيذه خلال ايام الخميس ولفترة محددة، وتتضمن برامج ومناشط اثرائية تعنى بتنمية الحصيلة المعرفية ومهارات البحث والتفكير للاسهام في تحقيق النمو الشامل لهؤلاء الطلاب واعدادهم الاعداد الامثل لتبوأ ادوار ايجابية للرقي بالمجتمع في جميع المجالات.
واوضح ان الهدف العام هو تقديم برامج اثرائية مكثفة خلال ايام الخميس للطلاب الموهوبين لتنمية طاقاتهم العلمية وقدراتهم الذهنية الى اقصى ما تسمح به امكانياتهم وقدراتهم.
كما اوضح انه من المتوقع ان شاء الله تعالى ان يتحقق لدى الطلاب الموهوبين من خلال المشاركة في هذه الملتقيات الاهداف التالية: اهداف تفصيلية بعد نهاية البرنامج على المدى القصير او البعيد ومنها:
ممارسة مهارات واستراتيجيات تفكيرية متعددة بصورة اكثر عمقا وتنوعا.
استخدام اساليب البحث العلمي ذات العلاقة بمحتوى البرنامج الاثرائي الرئيس.
تناول الجوانب المعرفية والتي تتسم بالعمق والتخصص.
اتقان بعض التطبيقات التقنية لمعالجة وعرض محتويات البرامج الاثرائية.
اكتساب الطلاب بعض فنون التواصل المختلفة مع الفئات المتنوعة من المجتمع.
وحدد للملتقى لوائح تنظيمية وهي كالتالي:
يلتزم جميع المشاركين في الملتقى بالتعاليم الاسلامية السمحة والقيم والاعراف الاجتماعية وعدم الاخلال بالآداب العامة.
يجب توافر الشروط العامة المحددة من قبل الادارة العامة لرعاية الموهوبين المنظمة لعملية اختيار الطلاب للانضمام الى الملتقى الصيفي.
ويتم استبعاد الطالب من الملتقى في الحالات التالية:
الاخلال بالآداب العامة للملتقى.
غياب 30% او اكثر من غير عذر مقبول.
عدم التجاوب بدرجة كافية مع المهام والواجبات التعليمية.
علما بان مقر الملتقى هو في ثانوية الامير عبدالله بن عبدالعزيز بحي عبدالله فؤاد بقرب اسكان الدمام ويقام في الفترة الصباحية من الساعة 00ر8 صباحا وحتى الساعة 00ر4 عصرا.
وعن رعاية الموهوبين ابدى مجموعة من المشرفين ارتياحهم لما يقدم من خلال قسم رعاية الموهوبين بالدمام حيث قال علي بن محمد الغامدي مشرف وحدة الرعاية والبرامج الاثرائية ان رعاية الموهوبين تشتمل على جوانب متعددة ومن ضمنها. الحاجات النفسية التي يجب ان ننظر اليها بعين الاعتبار خاصة اننا نتعامل هنا مع الواعدين بالموهبة من الطلاب فمن خلال الاستبانة التي دونها الطلاب والتي تشير الى مدى التطلعات والشعور بالمسؤولية فاحدهم يتطلع ان يكون رائد فضاء.
والثاني عالم آثار. والثالث مديرا لاكبر شركة للحاسب الآلي.
وهو طموح حقيقي يدل على رواد المستقبل ثمرة هذا الوطن الغالي.
لذا يجب ان نقدم الرعاية كل الرعاية لهؤلاء الطلاب الموهوبين في اللحظة التي نريد منهم ان يكونوا روادا وطلائع يقدمون لدينهم ووطنهم ما يستحق منهم.
واشار نايف الهاجري مشرف رعاية الموهوبين بالمنطقة الشرقية الى تطبيق مهارة العصف الذهني في البرامج بمقدار ساعة ونصف الساعة يوميا واوضح ان هذه المهارة تعتبر من المهارات الرئيسية في البرامج الاثرائية والتي تنمي لدى الطالب الاحساس بالمشكلة ومن ثم معالجتها وفق آليات مرحلية ينبني عليها الوصول الى حلول متعددة وابداعية وفي نفس السياق تنمي لدى الطلاب مهارات التفاعل مع الآخرين والحوار الناجح وحسن ادارة الافكار وتنظيمها. اما عن آلية الترشيح لهذا البرنامج فتتم من خلال عدة مراحل كما ذكر ذلك مشرف وحدة الكشف عن الطلاب الموهوبين طارق بن سليمان الحميدي.
المرحلة الاولى:
مرحلة الترشيح:
وتتم من خلال التحصيل الدراسي او ترشيحات المعلمين للطلاب الذين يتحرون فيهم الموهبة وفق السمات (الابداعية القيادية الدافعية التعليمية) او من خلال الناتج الابداعي المتميز كالاختراعات العلمية او الاعمال المهنية البسيطة التي ترشحه كطالب تتحرى فيه الموهبة.
المرحلة الثانية: مرحلة التعرف:
وتتم من خلال تطبيق الطالب بعض المقاييس مثل مقياس القدرات العقلية والذي يقيس (القدرة اللغوية والقدرة العددية القدرة المكانية القدرة على التفكير الاستدلالي) ومقياس تورانس للتفكير الابتكاري الشكلي والذي يقيس (الطلاقة المرونة الاصالة التفصيلات) ومقياس وكسلر للذكاء بصورته السعودية والذي يتم بشكل فردي وهو المعيار النهائي للتعرف على الطلاب الموهوبين.
المرحلة الثالثة: مرحلة الاختيار:
يتم في هذه المرحلة اختيار الطالب للبرنامج ومدى تناسب قدراته واستعداداته على ضوء ما تم جمعه في الخطوتين السابقتين وعلى ضوء التعرف على ميول الطالب ورغباته.
بينما استعرض ناصر الحميدان مشرف وحدة الرعاية للطلبة الموهوبين بالمنطقة الشرقية برنامج الكورت الذي يقدم للطلبة وقال ان هذا البرنامج يعمل على تنمية التفكير ويقدم للطلبة الموهوبين ضمن برامجهم الاثرائية وهو عبارة عن مجموعة من المهارات المهمة التي تتسم بتوسعة مجال الادراك والفهم مثل مهارة معالجة الافكار من الناحية الايجابية والسلبية ومهارة التخطيط ووضع الاهداف واتخاذ القرار وتحديد الاولويات المهمة ومهارة النتائج المنطقية وغيرها من المهارات الضرورية التي يحتاجها الطالب في حياته اليومية. ويعطى الطالب مهمة يومية منزلية يشاركه فيها افراد اسرته في تطبيقها.
واضاف سالم بن معيض العماري معلم موهوبين في مجمع الامير سعود بن نايف: انه يقدم للطلاب استراتيجية حل المشكلات بطرق ابداعية ال(cps) وهي استراتيجية عالمية لحل المشكلات يتمكن الطالب من خلالها من الوقوف على جوهر المشكلة وتحديد اطرها والبحث عن افضل حلول لها بخطوات مقننة علميا وباستخدام وسائل حديثة للتفكير كالعصف الذهني، والتفكيرين التباعدي الابداعي والتقاربي الناقد، مما يمكن الطالب في نهاية البرنامج من الوقوف على المشكلات ومعالجتها بهذا الاسلوب العلمي الحديث.
وكان لبعض الطلاب الموهوبين بقسم رعاية الموهوبين بالمنطقة الشرقية شعور فيه معنى الفائدة التي تعلمها الطلاب من خلال ايام البرنامج حيث قال الطالب محمد البلوشي طالب بمدرسة الظهران الاهلية: ان من مميزات هذا البرنامج انه يزيد من مهارات التفكير والادراك ويعلم عدة مهارات تفيد في الحصول على المعارف المختلفة ويدرب على المنافسة الشريفة بين الطلاب وزيادة الخبرات من خلال التعليم التعاوني.
لذلك نشكر الله سبحانه وتعالى ذا الجلال والاكرام ثم القائمين على هذا البرنامج.
اما الطالب سعد احمد المطيري طالب بمدرسة منارات الشرقية فقال: انني استفدت من هذا البرنامج من حيث كيفية حل المشاكل بطرق ابداعية وكذلك برنامج الكورت الذي يعلم مهارة التفكير والعصف الذهني وكيفية حل المشكلة من خلال ثلاث خطوات وهي الاحساس بالمشكلة وجمع المعلومات وصياغة المشكلة ومن اقسامه cps التفكير التباعدي والتفكير التقاربي واضاف اننا استفدنا من المسابقات التي تنمي المواهب وكان وقت الحضور والانصراف ممتازا اما الطلاب في البرنامج فكانوا خلوقين وشرح المشرفين كان رائعا حيث تعلمت منهم اشياء لم اكن اعرفها.
اما الطالب عبدالرحمن عادل العيسى من مدرسة ابوعبيدة فتحدث عن مهارات التفكير قائلا: هذا البرنامج علمنا التفكير السليم بحيث اذا فهمنا ما تعلمنا فيه جيدا ستكون كل الافكار والقدرات التي نعملها ان شاء الله صحيحة تعلمنا ودرسنا فيه مهارات عدة استفدنا فيه ان ننظر الى كل النواحي الايجابية والسلبية والمثيرة ولا نغفل اي ناحية فيه وان نفكر بعدة طرق ولا نعتمد على طريقة واحدة في التفكير. واضاف الطالب عبدالهادي علي الغامدي من مدرسة علي بن ابي طالب: انه من افضل البرامج الاثرائية التي رأيتها من ناحية التفكير الايجابي والسلبي، فقد تعلمنا برنامج الكروت وال(CPS) بحيث يمكننا الاستفادة منه في المستقبل بالتأكيد واستفدنا من برنامج حل المشاكل بطرق ابداعية كذلك CPS في تحديد اهدافنا في المستقبل AGO والتخطيط. انها حقا برامج ممتعة بل اكثر فأحمد الله على انني احد افراد هذا البرنامج واتمنى المزيد من هذه البرامج. اما الطالب حسين عبدالعزيز القحطاني من مدرسة فلسطين قال يعجز قلبي عن التعبير عن الشكر والامتنان لكل من المشرفين ورئيس البرنامج لما قدموه لنا من برامج ممتعة وشيقة مثل البرنامج الرياضي وبرنامج مهارة توسيع مجال الادراك والتفكير واعتبار جميع العوامل وغيرها من المهارات لحل المشاكل بطريقة ابداعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.