السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل الشعر عاطفة؟
نشر في اليوم يوم 08 - 12 - 2004


عزيزي رئيس التحرير
يتبادر الى الذهن كثير من التساؤلات حول صدور الشاعر في شعره عن عاطفة حقيقية تمكنه من خلق اجواء حية صادقة بعيدا عن التخيل الفلسفي الذي يذهب رونق اللفظ وجماله, ولذا نجد اختلافا واضحا في الحكم على اقتران الشعر بالعاطفة, ولم يتفق النقاد, والأدباء, وعامة المثقفين على رأي محدد غير ان عبدالرحمن شكري قطع قول كل خطيب وناقد عندما قال: (يا طائر الفردوس ان الشعر وجدان).
من خلال ذلك ربما لا يكون ادعاء عندما نقول ان الشعر عاطفة لها مواقفها المختلفة عند الشعراء كل على حسب رؤيته ومكانته, وظروفه التي عاشها, بالاضافة الى البيئة (الواقع) واللغة, لأن الشعر في اللغات كلها له اسلوب خاص, واوضاع وترتيب من الكلام يقبل من الشعراء, ولا يقبل من الكتاب عادة لأن الشعر وجدان في نفوس الشعراء, وهو المظهر لحياة الروح الباطنة التي تعتمد على نشاط الحواس, والمواقف, والظروف المحيطة, ويبرز ذلك جليا في تداعيات الألفاظ وروعة منطقها.
وايسر النظر يدلنا على ان الشعر عاطفة, ان الشاعر يرى ان المجتمع الذي يقطنه او العصر الذي يعيش فيه محتاج الى كشف مظاهره, وجوانبه من خلال نظرية الانعكاس الوجداني المتبادل بين الشاعر والمجتمع الذي يمثله ويتمثل به, ووقفة عند بعض النماذج والمواقف الشعرية التي ذكرها الشعراء, او عاشوها وتحدثوا عنها تبين صحة القول بتعدد العاطفة عندهم وفق ظروفهم ومواقفهم.
فمثلا العاطفة عند عمرو بن كلثوم تحكي جانبا من قصة الصراع الحربي الذي بات سمة مشتركة بين مجتمعات العصر الجاهلي, ففيها الانفعال نتيجة العاطفة القوية, والحرص على مخاطبة الخصم وابراز (الأنا) القوية في صورتها الجماعية من خلال تأكيد منطق التفرد للقوم, مع عدم اغفال كل ما يتصل بالقوة والعنف والقسوة في الحرب, كما يبرز النزاع المميز بلغة القائد, وسيد القوم.
اما العاطفة عند الامير الشاعر خالد الفيصل فهي اشبه بلوحة فنان.. تعكس وجدانا رائعا, وايقاعا راقيا, ونغما حالما, بدد الرتابة وقهر الجمود, واضحت عاطفته المرهفة معبرة من عمق الفكرة وجمال الأسلوب, وروعة السبك, وحسن الانتقاء, ان عاطفته الجياشة عكست تأملا واضحا ابان عن عمق رؤيته وشاعريته المتفردة.. ليس شعرا خياليا جنح به صاحبه بعيدا, ولا افتراضيا تمنى شاعره تحققه ووجوده, انه شعر تجسيمي ان صح التعبير.. جسم العاطفة واحاطها بزخم واسع من اللغة والابداع والثقافة, كل ذلك بلغة الفنان المرهف الذي اراد ان يشعر فغنى, واراد ان يتكلم فترنم.
اذا يمكن ان نقول ان الشعر عاطفة, اذ هو فن من فنون الأدب, فيه تعبير صادق عن اصالة الأمم وارتباطها بالتاريخ والحضارة, والتراث الجيد, كما ان فيه التفاعل والتعبير عن طبيعة المجتمع, وقد نرى فيه الاعجاب والتأمل وكافة الجوانب التي تقدر العاطفة وتبرزها, ومن - هنا - فان القارىء للشعر في تيقظ دائم وانتظار لحدوث ما لا يحدث, تبعا لاختلاف العاطفة, وبراعة الشاعر في القدرة على جمع المتناقضات وتصوير الوقائع والمستجدات, والتعبير عن عاطفته بقوالب راقية تدل على الاحساس المرهف, والشعور الدفين مع عدم اغفال التنظير السليم, لأن مادة الشعر وموضوعه يفرضان نفسيهما حينا في الشعر فيبرزان فيه بوضوح وجلاء, حتى نكاد نجزم بأن مبدأ التأثر والتأثير له دور فاعل في جمال الأسلوب الشعري, وقوته, وبروز عاطفته.
@@ نورة محمد النغيمشي جامعة القصيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.