السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصبحت المصممة السعودية مثلاً أعلى وتفوقت على نظيراتها في السوق
نشر في اليوم يوم 04 - 02 - 2014

تستعد أكثر من 20 مصممة أزياء للانضمام تحت مظلة مشروع يضم نخبة الأزياء وإنتاج المصممات على مستوى خليجي وعربي تحت عنوان (مختارات المتاجر)، وتتطلع سيدة الأعمال السعودية لمياء العجاجي "صاحبة المشروع"، إلى دعم وتطوير مستقبل الأزياء في المملكة، مشيرة إلى أنه على الرغم من ارتفاع الطلب على الأزياء في السعودية، إلا ان المهنة لا تزال تخطو بخطى متثاقلة نحو التميز داخل الوطن وخارجه، مشيرة إلى أن عروض الأزياء المصممة بأيادٍ سعودية تقام بشكل خجول محلياً ضمن أروقة المعارض النسائية، "اليوم" التقت سيدة الأعمال لمياء العجاجي في هذا الحوار:
كيف ترين نظرة المجتمع للمصممة السعودية؟
لا يرفع من قدر مهنة تصميم الأزياء إلا مصممة الأزياء نفسها، فبرغم نظرة المجتمع غير الإيجابية سابقا، إلا ان إصرار المصممة على العمل، وتوظيفها وسائل تسويقية تتواكب مع حركة السوق وما يشهده من تطورات، جعلا من المُصممة السعودية المثل الأعلى، بل وتفوقت على نظيراتها في الدول الأخرى.
الحد من الاستيراد
 ما دور هذا النوع من المهن في التنمية الاقتصادية؟
يفتح تنظيم مثل هذا النوع من الأعمال آفاقا واسعة وكبيرة لفرص العمل للفتيات السعوديات، ويضيف إلى الناتج القومي، ويحد من استيراد الفساتين الجاهزة، كما يعزز نمو استثمارات هذا النشاط الاقتصادي المهم.
نسبة إقبال السيدات على العمل التجاري في المملكة فاقت التوقعات خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، مع احتمال زيادتها بسبب تنوع الأفكار المبتكرة هل بيئة التطور التجاري لعالم الأزياء بيئة خصبة؟
تجاوز عدد المشاريع الاستثمارية والاقتصادية التي تمتلكها سيدات أعمال سعوديات ال100 ألف مشروع، فيما تجاوز حجمها ال300 مليار ريال، إلا أننا ما زلنا نحتاج إلى بيئة تطويرية للعمل التجاري، ومن هنا كانت فكرة انطلاق البوتيك.
 ما هي الخطة التسويقية التي تميز البوتيك؟
يقدم البوتيك للمصممة خطة تسويقية لتصاميمها تميزت بأسلوب مبتكر وجذاب يساهم في نقل عملها إلى مستويات متقدمة، فالتطور الذي طرأ على تنوع الأعمال الاقتصادية والتجارية، والذي مكن المرأة السعودية من الاتجاه نحو خوض هذه الأعمال، ويحتاج إلى جهود موحدة، وبيئة عمل مناسبة بعيدة عن العشوائية التي أودت بحياة الكثير من المشاريع التجارية الصغيرة.
 إقبال سيدات الأعمال على العمل التجاري بشكل ملحوظ، ما أسبابه من وجهة نظرك؟
نسبة إقبال السيدات على العمل التجاري في المملكة فاقت التوقعات خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، مع احتمال زيادتها بسبب تنوع الأفكار المبتكرة، وتخطي العقبات وتوفر الثقافة العملية والمهنية، والمعرفة التامة بالقوانين.
حكايات النجاح
 حدثينا عن واقع سوق تصميم الأزياء؟
إن نمو سوق تصميم الأزياء، عمل على بروز أسماء لامعة في التصميم، إلا ان هناك أسماء ما زالت تنتظر التعريف بأعمالها ومبتكراتها، ولم تجد مكانا لعرض الأعمال مما يضطرها إلى اللجوء للبيع من المنزل والمشاركة في المعارض، أو استئجار ركن في محل تجاري، وهو ما قد يؤدي إلى فشل المشروع؛ لارتفاع إيجارات المحال التجارية.
 المكان له تأثير بالغ على المنتج وإبرازه، فما الجديد في مشروعك؟
قمنا بتوفير مكان مخصص لمصممات الأزياء من مختلف الدول، وهذه الفكرة حديثة في السعودية، رغم أنها منفذة في عدد من الدول المتقدمة، بحيث يعرض متجر أبرز الماركات العالمية الشهيرة، وأبرز أعمال المصممين المعروفين بداخله، ومن هنا تبدأ حكاية الشهرة والمعرفة التي تصل إلى العالمية، فكانت هذه الفكرة سببا لنجاح أبرز مصممي الأزياء العالميين الذين يتذكرون بداياتهم بداخل متاجر صغيرة تضم نخبة من المصممين.
ما الذي يميز مختارات المتاجر عن غيرهن؟
إن "صاحبة المشروع الصغير تعتبر نفسها صاحبة المتجر وتستقبل زبائنها، كما تحظى بخطة تسويقية نشطة خلال مشاركتها. فالمشروع هو دار لنخبة من المصممات الشابات لعرض تصاميمهن بأسلوب مبتكر وفي أجواء مريحة".
 هل تمكنت سيدات الأعمال السعوديات من الوصول إلى القمة من خلال العمل التجاري؟
رغم أن أعمال سيدات الأعمال في السعودية تتنامى بمعدل 50 في المائة منذ عشرة أعوام، إلا أنها لا تزال تتعرض للكثير من التحديات، لا سيما أن مصممات الأزياء يعتمدن على جهودهن الفردية، وطالبن مرات عدة بضرورة الالتفات إلى جهودهن ودعمهن.
عقبات وحلول
 ما أبرز العقبات التي تواجهها سيدات الأعمال في المنطقة الشرقية؟
بالنسبة للصعوبات، الحقيقة، الصعوبة الوحيدة التي أتمنى حلها هي ربط المنشآت الحكومية والتراخيص مع بعضها الكترونيا؛ للمساهمة في إنهاء المعاملات بدلاً من تعدد الجهات وكثرة المراجعات.
 مادور المنشآت الصغيرة في توفير فرص عمل للمواطنات ودعم السعودة؟
للمنشآت دور كبير في توفير فرص عمل للمواطنات ودعم السعودة، ولكنها تظل منشآت صغيرة ناشئة تواجه صعوبات في إثبات نجاحها، وتوفير الدعم المالي والدخل الثابت الذي يمكنها من تغطية التكاليف والأجور، لا سيما للجامعيات اللاتي يتطلبن أجوراً مرتفعة مقابل الكفاءة التي من المفترض أن يتمتعن بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.