جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات تنضم لشبكة الربط الكهربائي الخليجي
نشر في اليوم يوم 14 - 05 - 2011

أكد المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تصريحات خاصة ل «اليوم» أن مشروع الربط الكهربائي الخليجي، أثبت جدواه وفعاليته خلال فترة تشغيل المرحلة الأولى منه، وجنت دول المجلس استفادتها من الربط الكهربائي الخليجي بمساهمة شبكة الربط الكهربائي الخليجي في تجنب وقوع أي انطفاء جزئي أو كلي في الشبكات الخليجية المترابطة التي تشمل مملكة البحرين، والسعودية، وقطر، والكويت، وبذلك حقق أهم هدف من الأهداف التي أُنشئ من أجلها، وهو توفير خدمات الكهرباء لهذه الدول، وتجنبها وقوع أي انطفاء جزئي أو كلي في الشبكات الخليجية المرتبطة، عن طريق تمرير الطاقة الكهربائية المساندة لأي دولة بشكل آني، ولم تضطر أي دولة منها للجوء إلى فصل الأحمال، أو قطع الكهرباء عن المشتركين، الأمر الذي أدى إلى توفير خدمات نقل كهرباء بشكل موثوق ومستدام، مما وفر بُعداً استراتيجياً واقتصادياً من خلال بناء اقتصادي خليجي حيوي موحد.
اكتمال شبكة الربط الكهربائي للامارات مع دول التعاون الخليجي (اليوم)
وأشار الكواري الى مساهمة مشروع الربط الكهربائي الخليجي في مشاركة الدول المترابطة في الاحتياطي الكهربائي، وهو ما سيخفض احتياطي قدرات التوليد إلى نصف إجمالي الاحتياطي المطلوب، فضلاً عن انطلاق سوق خليجية مشتركة لتبادل الطاقة الكهربائية بين الدول المترابطة، حيث أتاح المشروع إمكانية تجارة الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون، فيمكن لأي دولة من دول المجلس شراء أو بيع الطاقة من دولة أخرى بمقابل نقدي، بعد الاتفاق على السعر بينهما، وحجز السعة المطلوبة لنقلها عبر الرابط الكهربائي.وأعرب الكواري عن سعادته باكتمال شبكة الربط الكهربائي للامارات معتبراً هذا الإنجاز الذي سيمكن الإمارات من تبادل وتجارة الطاقة مع الدول المترابطة الأخرى بالإضافة إلى حصولها على الفوائد الإستراتيجية المؤملة من الربط الكهربائي الخليجي والمتمثلة في تحقيق التضامن والتعاون الإستراتيجي والاقتصادي لدول مجلس التعاون ومواجهة فقدان القدرة على توليد الطاقة في الحالات الطارئة.
يساهم مشروع الربط الكهربائي الخليجي في تحول هائل يعود بالنفع على الحركة الصناعية والاقتصادية الخليجية كما سيخفض احتياطي قدرات التوليد إلى نصف إجمالي الاحتياطي المطلوب، فضلاً عن انطلاق سوق خليجية مشتركة لتبادل الطاقة الكهربائية
وقد احتفلت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 20 إبريل الماضي بربط دولة الإمارات العربية المتحدة بشبكة الربط الكهربائي الخليجي، وذلك في حفل أقيم بأبوظبي تحت رعاية وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي بهذه المناسبة، وبحضور الوزراء المعنيين بشئون الكهرباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأمانة العامة لمجلس التعاون وتم إنجاز ربط شبكة كهرباء دولة الإمارات بشبكة الربط الكهربائي الخليجي في فترة قياسية، وهو الجزء الأول من المرحلة الثالثة والأخيرة لمشروع الربط الكهربائي الخليجي، وبذلك ستتمكن دولة الإمارات مثلها مثل سائر دول مجلس التعاون من تبادل وتجارة الطاقة مع الدول الأخرى المترابطة ابتداء من منتصف يونيو المقبل، ويتكون من: محطة مفاتيح في منطقة السلع بدولة الإمارات العربية المتحدة، تتكون من 3 دوائر، ومفاعلين كهربائيين وقواطع كهربائية وأنظمة حماية وتحكم واتصالات تابعة لها، ودائرتين من الخطوط الهوائية بطول 110 كم تصل بين محطة التحويل بسلوى بالمملكة ومحطة مفاتيح السلع بدولة الإمارات بجهد 400 كيلو فولت، وبقدرة استيعابية تبلغ 1,200 ميجاواط، وتم تضمين هذه الخطوط كابل ألياف بصرية أسوة بما اتبع في المرحلة الأولى للمشروع، وبأنظمة حماية وتحكم واتصالات بمحطة السلع وربطها بمركز التحكم الرئيسي للشبكة بغونان.
أما الجزء الثاني من المرحلة الثالثة وهو ربط شبكة سلطنة عُمان بالشبكة الرئيسية للهيئة، فإنه جار إعداد دراسة فنية واقتصادية وقانونية لجدوى إمكانية ربط شبكة سلطنة عُمان بالشبكة الرئيسية للهيئة مباشرة وبدون استخدام الشبكة الداخلية لدولة الإمارات. وتعكف الهيئة على الانتهاء من هذه الدراسة بصفة عاجلة، بعد أن أوكلت تلك الدراسة لشركة استشارية متخصصة.
مشيرا الى أن المرحلة الأولى من المشروع تم تدشينها برعاية وحضور أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية –حفظهم الله– في حفل أقيم في ديسمبر 2009م بالكويت، والمرحلة الثانية قد انتهت منذ عام 2006م برفع كفاءة الشبكات الداخلية لكل من الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان.. لقد جسد هذا المشروع التعاون المنشود بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تجسيداً فعلياً، وتطمح هيئة الربط الكهربائي الخليجي بآمال مستقبلية تقضي بربط شبكة منظومتها الخليجية بشبكات الأنظمة المجاورة، التي من خلالها يمكن الربط بالمنظومة الأوروبية، مما يعطيها الإمكانية من تبادل وتجارة الطاقة لاختلاف مواسم ذروة الأحمال بين منطقة الخليج وأوروبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.