ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرضية التحسسية تدفع للإصابة بالأمراض
معرض وندوة عن الربو.. د. هنادي:
نشر في اليوم يوم 29 - 05 - 2004

على هامش الندوة التي اقامها مركز صحي المزروعية بالدمام وشهدت حضورا كثيفا من الزوار الذين عبروا عن استفادتهم من الندوة والمعرض الفني المصاحب التقينا بالدكتورة هنادي عسلية اخصائية الامراض الباطنية لإلقاء الضوء على حقيقة مرض الربو والطريقة الصحيحة للتعامل مع المصابين والعوامل المسببة لنوبات الربو، وشددت الدكتورة هنادي على عدم اللجوء الى الاعتقادات الخاطئة والعلاجات الشعبية.. وهنا نص الحوار:
@ متى تحدث نوبات الربو؟
* يحدث الربو عندما تلتهب الممرات الهوائية الاساسية في الرئتين والتي تدعى الانابيب الشعبية فتشتد عضلات الجدران القصبية ويتم افراز كمية اكبر من المادة المخاطية كما يتقلص انسياب الهواء الخارج من الرئتين مسببا ازنير نفس.
وتتمثل اعراض الربو في أزيز النفس وصعوبة التنفس وفي الحالات الطارئة يعاني المصاب صعوبة كبيرة في التنفس وازرقاق في الشفتين والاظافر وانقطاع حاد في التنفس وزيادة في سرعة النبض وتعرق وسعال حادين وقد اشارت الدكتورة هنادي الى الاسباب المحفزة لنوبات الربو، كردات الفعل التحسسية تجاه عث الغبار او الحشرات او الكيميائيات او اللقاح او العفن او هبرية الحيوان (الخلايا الجلدية الميتة التي تتساقط منه) فتحدت النوبة نتيجة للتعرض الى المحسسات في المنزل او مكان العمل، وبعض الناس ميالون للاصابة بنوبة بعد التمرن خاصة في الهواء البارد، ومن شأن الاصابات التنفسية الناتجة عن حالات الزكام والانفلونزا ان تؤدي الى تفاقم اعراض الربو، وقد تدوم النوبة لعدة دقائق فقط او لساعات او لأيام.
ويجب ان يخضع مريض الربو لعلاج من قبل طبيب مختص حيث سيعمد هذا الاخير الى التعرف على المحفزات التي تسبب له نوبات الربو، وسيعملان معا على وضع خطة للحد من تعرض المصاب لهذه المحفزات والسيطرة على الامراض والحرص على عدم انقطاع النفس بشكل حاد.
@ يقال انه تزداد احتمالات الاصابة بالربو اذا كان احد افراد الاسرة المباشرين اصيب في السابق بهذا المرض او بالالتهاب الحساسي للانف (حمى القش) او بالاكزيما ما صحة هذه المقولة.
* المقولة صحيحة حيث ان هناك ما نسميه وجود (ارضية تحسسية عند المريض) وهذا التعبير يشمل تأهب المريض للاصابة بعدد من الامراض مثل الاكزيما الجلدية، التهاب الانف التحسسي، التهاب ملتحمة تحسيسي، ربو قصبي.. الخ، وبالتالي وجود اصابة بأحد هذه الامراض يزيد احتمال الاصابة بالامراض التحسسية الاخرى، وكذلك وجود احدى هذه الاصابات في احد من افراد الاسرة يزيد ايضا احتمال اصابة باقي الاشخاص.
@ الربو حالة مرضية لا يمكن علاجها بصورة نهائية وكل ما قدمه الطب حتى الآن لهؤلاء المرضى ادوية تخفف حدة كل نوبة مع ان كل نوبة تنتهي بصورة طبيعية حتى ولو لم تعالج.
* الربو القصبي هو مرض مزمن وناكس وبالتالي فان علاج نوبة الربو يتحسن فيها المريض وقد يعود طبيعيا 100% ولكنه لا يمنع حدوث نكس في الاصابة، فالعلاج هو علاج الازمة الربوية وكذلك رقابة لمحاولة الاقلال من حدوث النكس.. اما عن مقولة ان الربو نوبة عارضة وتزول من تلقاء نفسها فهي مقولة خاطئة تماما، لان نوبة الربو ان لم تعالج ستصبح شديدة جدا وتؤدي الى قصور تنفسي حاد وقد يحتاج المريض لاستخدام جهاز، التنفس الاصطناعي.
@ بعض الامهات يتخوفن من ادمان الطفل على بخاخات الربو؟
* كما ذكرت فان مرض الربو مرض مزمن وبالتالي فالمريض قد يحتاج لعلاج متكرر، وهذا لا يعني ان المريض في حالة استخدام البخاخ سيدمنه فهذا خاطيء تماما، لان المرض نفسه متكرر وبالتالي استخدام العلاج يجب ان يكون متكرر بما يتناسب مع شدة الاصابة.
@ هل صحيح ان الادوية الموسعة للقنوات الرئوية تؤثر قليلا على معدل نحو طول الطفل؟ ومن ناحية اخرى ممكن ان يصيب بعض الاطفال بالبدانة المفرطة؟
* صحيح، ولكن لهذا كان في السابق وحاليا مع تقدم العلم تقدمت علاجات الربو كثيرا واصبحت اغلب العلاجات في الحالات البسيطة والمتوسطة هي عن طريق النجاحات اي تصل مباشرة لجهاز التنفس دون ان تترك تأثيرات جانبية مهمة في الجسم.
@ يحدث لدى كثير من الاهالي خلط بين اعراض السنوية التي يمكن السيطرة عليها وبين النوبة الخطرة.. فما هي المؤثرات التي يمكن الاستدلال عنها انه حان وقت نقل المريض الى المستشفى.
* اهم المؤثرات هي في حال اضطرار المريض لاستخدام بخاخ الفينتولين اكثر من 3 مرات باليوم او اسيتقظ ليلا على اعراض ضيف نفس، هذا يعني ان الربو اصبح اكثر حدة ويفضل مراجعة الطبيب.
وكذلك في حالات حدوثا زمة ربوية شديدة ومفاجئة.. ضيق نفس شديد، تسرع النبض، سرعة النفس، المريض لا يستطيع اكمال جملة كاملة وهذا كلها علامات انذار سيئة والمريض يجب عليه مراجعة اقرب مستشفى.
@ هل يؤثر الربو على القلب كما هو معتقد؟
* نوبة الربو الشديدة قد تؤدي الى حدوث قصور تنفسي حاد يمكن ان ينجم عنه تأثيرات سلبية على القلب والدماغ والكليتين، كذلك يجب الاشارة بأن اهمال الاصابة دون رقابة صحيحة قد يؤدي الى ارتفاع الضغط الرئوي - وقد يؤدي الى حدوث قصور قلب ايمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.